العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 07:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي استكثرت، استكان، استمتع، استمسك، نستنسخ

استكثرت

1- {ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير} [7: 188].
استكثرتم.
2- {ولا تمنن تستكثر} [74: 9].
في [الكشاف: 2/ 64]: « {قد استكثرتم من الإنس} أضللتم منهم كثيرا أو جعلتموهم أتباعهم فحشر معكم منهم الجم الغفير، كما تقول: استكثر الأمير من الجنود، واستكثر فلان من الأشياع».
وفي [البحر: 4/ 220]: «ومعنى الاستكثار هنا: إضلالهم منهم كثيرا، وجعلهم أتباعهم، كما تقول: استكثر فلان من الجنود، واستكثر فلان من الأشياع... وقيل: أفرطتم في إضلالهم وإغوائهم» بمعنى (أفعل).

استكان

1- {وما ضعفوا وما استكانوا} [3: 146].
= 2.
في المفردات: «واستكان فلان: تضرع، وكان سكن، وترك الدعة والضراعة».
وفي [البحر: 3/ 75]: «استكان: ظاهره أنه استفعل من الكون، فتكون أصل ألفه واوًا من قول العرب: مات فلان بكينة سوء، أي بحالة سوء، وكأنه يكينه: إذا خصمه، قال هذا الأزهري وأبو علي، فعلى قولهما أصل الألف ياء.
وقال الفراء وطائفة من النحويين: إنه (افتعل) من السكون، وأشبعت الفتحة، فتولدت منها ألف. وهذا الإشباع لا يكون إلا في الشعر».
وفي [الخصائص: 3/ 324]: «وكان أبو علي يقول: إن عين استكان من الياء، وكان يأخذه من لفظ (الكين) ومعناه، وهو لحم باطن الفرج، أي فما ذلوا ولا خضعوا، لذل هذا الموضع ومهانته».
وفي [شرح الشافية للرضى: 1/ 96 70]: «استكان: قيل: أصل استكن فأشبع الفتح. إلا أن الإشباع في {استكان} لازم عند هذا القائل بخلاف (ينباع).
وقيل: استفعل من الكون. وقيل: من الكين، وقيل: من الكين، والسين للانتقال، كما في استحجر الطين، أي انتقل إلى كون آخر، أي حالة أخرى، أي من العزة إلى الذلة، أو صار كالكين، وهو لحم داخل الفرج، أي في اللين والذلة».

استمتع

{ربنا استمتع بعضنا ببعض} [6: 128].
في المفردات: «استمع: طلب التمتع».
وفي [الكشاف: 2/ 64 65]: «أي انتفع الإنس بالشياطين، حيث دلوهم على الشهوات، وعلى أسباب التوصل إليها. وانتفع الجن بالإنس، حيث أطاعوهم وساعدوهم على مرادهم وشهواتهم في إغوائهم». [البحر 4: 220].
في [البحر: 3/ 218]: «فما استمتعتم بالزوجة، ووقع الوطء، ولو مرة فقد وجب إعطاء الأجر».

استمسك

1- {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى} [2: 256].
= 2.
2- {فاستمسك بالذي أوحى إليك} [43: 43].
في [البحر: 5/ 306]: «وأما {استمسك} واستوسع، واستجمع فاستفعل فيه موافقة لافتعل، والمعنى: امتسك واتسع، واجتمع».

نستنسخ

{إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون} [45: 29].
في المفردات: «الاستنساخ: التقدم بنسخ الشيء والترشح للنسخ، وقد يعبر بالنسخ عن الاستنساخ قال: إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون، أي نستكتب الملائكة أعمالكم» [الكشاف 4/ 393].
وفي [البحر: 8/ 51]: «أي نجعل الملائكة تستنسخ، أي تكتب. وحقيقة النسخ: نقل خط من أصل ينظم فيه، فأعمال العباد كأنها الأصل». بمعنى المجرد.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 07:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مستنفرة، يستنقذوه، يستنكف، استوقد، يستهزئ

مستنفرة

{كأنهم حمر مستنفرة} [74: 50].
في [البحر: 8/ 380]: «أي نافرة، نفر واستنفر بمعنى، عجب واستعجب سخر واستسخر».

يستنقذوه

{وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه} [22: 73].
في [البحر: 6/ 372]: «استنقذ استفعل بمعنى (أفعل)، أي أنقذ، نحو: أسل واستسل».

يستنكف

1- {لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله} [4: 172].
= 2.
2- {وأما الذين استنكفوا واستكبروا فيعذبهم} [4: 173].
في المفردات: «يقال: نكفت من كذا، واستنكفت منه: أنفت».
وفي [الكشاف: 1/594]: «لن يأنف، ولن يذهب بنفسه عزة، من نكفت الدمع: نحيته عن خدك».
وفي [البحر: 1/ 120]: «استحيا: جاء للإغناء عن الفعل الثلاثي المجرد، كاستأثر واستنكف» وانظر [البحر: 1/ 23].
وفي [النهر: 3/ 402]: «الاستنكاف: الأنفة والترفع، من نكفت الدمع إذا نحيته بإصبعك عن خدك، ومنعته من الجري: وقيل الاستنكاف من النكف يقال: ما عليه في هذا الأمر نكف ولا كف. النكف: أن يقال له سوء، واستنكف: دفع ذلك السوء».
{إذا اكتالوا على الناس يستوفون} [83: 2].
وفي المفردات: «اسيتفاؤه: تناوله وافيا» صيرورته وافيا.

استوقد

{مثلهم كمثل الذي استوقد نارا}[2: 17].
في [البحر: 1/ 78]: « {استوقد}: استفعل، وهي بمعنى (أفعل) حكى أبو زيد: أوقد واستوقد بمعنى، ومثله: أجاب واستجاب، وأخلف لأهله واستخلف، أي خلف الماء، أو للطلب جوز المفسرون فيها هذين الوجهين من غير ترجيح، وكونها بمعنى أوقد قول الأخفش، وهو أرجح، لأن جعلها للطلب يقتضي حذف جملة حتى يصح المعنى، وجعلها بمعنى أوقد لا يقتضيه: ألا ترى أن يكون المعنى في الطلب: استدعوا نارًا فأوقدها، فلما أضاءت ما حوله، لأن الإضاءة لا تتسبب عن الطلب، وإنما تتسبب عن الاتقاد. فلذلك كان حملها على غير الطلب أرجح».
وفي [البحر: 5/ 103]: «استوقد بمعنى أوقد».
وفي [العكبري: 1/ 12]: «استوقد بمعنى أوقد» مثل استقر بمعنى قر، وقيل: استوقد: استدعى الإيقاد.

يستهزئ

1- {الله يستهزئ بهم} [2: 15].
يستهزءون = 14 تستهزءون.
2- {قل استهزئوا إن الله مخرج ما تحذرون} [9: 64].
في [البحر: 1/ 63]: «الاستهزاء: الاستخفاف والسخرية. وهو (استفعل) بمعنى الفعل المجرد، وهو (فعل): تقول: هزأت به، واستهزأت بمعنى واحد: مثل استعجب بمعنى عجب».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 08:03 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي استهوته، استيأس، استيسر، استيقن

استهوته
{كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران} [6: 71].
في [الكشاف: 2/ 37]: «كالذي ذهبت به مردة الجن والغيلان في الأرض المهمه حيران».
وفي [البحر: 4/ 157]: «وحمل الزمخشري {استهوته} على أنه من الهوى الذي هو المودة والميل، كأنه قيل: كالذي أمالته الشياطين عن الطريق الواضح إلى المهمة القفر. وحمله غيره كأبى علي على أنه من الهوى، أي ألقته في هوة، ويكون (استفعل) بمعنى (أفعل) نحو استزل وأزل، تقول العرب: هوى الرجل، وأهواه غيره واستهواه: طلب منه أن يهوى».

استيأس

{حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا} [12: 110].
في المفردات: «اليأس: انتفاء الطمع، يقال: يئس، واستيأس، مثل عجب واستعجب، وسخر واستسخر».
وفي [الكشاف: 2/ 494]: «استيأسوا، يئسوا، وزيادة السين والتاء للمبالغة من نحو ما مر في (استعصم).
وفي [البحر: 5/ 335]: (استفعل) هنا بمعنى المجرد، يئس واستيأس بمعنى واحد، نحو سخر واستسخر، وعجب واستعجب».

استيسر

{فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى} [2: 196].
= 2.
في [الكشاف: 1/ 240]: «فما تيسر منه، يقال: يسر الأمر واستيسر؛ كما يقال: صعب واستصعب».
وفي [البحر: 2/ 74]: « {استيسر}: بمعنى الفعل المجرد. أي يسر، استغنى وغنى واستصعب وصعب، وهو أحد المعاني التي جاءت لها (استفعل)».

استيقن

1- {وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم} [27: 14].
2- {ليستيقن الذين أوتوا الكتاب} [74: 31].
في المفردات: «يقال: استيقن وأيقن».
وفي [الكشاف: 3/ 352]: «واستيقنوها في قلوبهم وضمائرهم. والاستيقان: أبلغ من الإيقان».
وفي [البحر: 2/ 345]: «ويحتمل أن يكون لو استشهدوا، موافقة (أفعل) أي وأشهدوا، نحو: استيقن موافق أيقن، واستعجله بمعنى أعجله».
وفي [البحر: 7/ 58]: « {واستيقنتها أنفسهم} استفعل هنا بمعنى: تفعل، نحو: استكبر في معنى تكبر».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة