العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 05:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تقدم، تقطع، تتقلب، تقول، تكبر

تقدم

1- {ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر} [48: 2].
2- {لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر} [74: 37].
{ما تقدم} بمعنى الثلاثي {أن يتقدم} بمعنى استفعل كتأخر.

تقطع

1- {لقد تقطع بينكم} [6: 94].
تقطعت. تقطعوا.
2- {إلا أن تقطع قلوبهم} [9: 110].
في المفردات: «أي إلا أن يموتوا. وقيل: إلا أن يتوبوا توبة بها تنقطع قلوبهم، ندما على تفريطهم».
يقال: قطعته فتقطع. الفعل مطاوع.

تتقلب

{يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار} [24: 37].
في المفردات: «التقلب: التصرف».
وفي [الكشاف: 3/ 243]: «وتقلب القلوب والأبصار: إما أن تتقلب وتتغير في أنفسها، وهو أن تضطرب من الهول والفزع... وإما أن تنقلب أحوالها وتتغير، فتفقه القلوب بعد أن كان مطبوعا عليها لا تفقه، وتبصر الأبصار بعد أن كانت عميا لا تبصر».
وفي [البحر: 1/ 418]: «التقلب: التردد، وهو للمطاوعة، قلبته متقلب».

تقول

1- {ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين} [69: 44].
2- {أم يقولون تقوله} [52: 33].
في [الكشاف: 4/ 607]: «التقول: افتعال القول، كأنه فيه تكلفا من المفتعل».
وفي [البحر: 8/ 152]: «تقوله: اختلقه من قبل نفسه... قال ابن عطية: تقوله: معناه: قال عن الغير إنه قاله، فهو عبارة عن كذب مخصوص».
وفي [البحر: 8/ 329]: «التقول: أن يقول الإنسان عن آخر إنه قال شيئًا لم يقله».

تكبر

1- {فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها} [7: 13].
2- {سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق} [7: 146].
في المفردات: «التكبر يقال على وجهين أحدهما: أن تكون الأفعال الحسنة كثيرة في الحقيقة وزائدة على محاسن غيره. وعلى هذا وصف الله تعالى بالتكبر. والثاني أن يكون متكلفًا لذلك متشعبًا، وذلك في وصف عامة الناس».
وفي [سيبويه: 2/ 240]: «وقد دخل استفعل هاهنا، قالوا: تعظم واستعظم، وتكبر واستكبر».
وفي [البحر: 2/ 108]: «ويكون (تفعل) بمعنى: استفعل، كقولهم: تكبر واستكبر، وتيقن واستيقن».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 05:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تكلم، تلبث، يتلطف، تلظى، تلقى، تلهى

تكلم

{يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه} [11: 105].
تكلم. يكلم. يتكلمون.
في [البحر: 1/ 165]: «من معاني (تفعل) الإغناء عن المجرد، نحو يتكلم».

تلبث

{وما تلبثوا بها إلا يسيرا} [33: 14].
في [البحر: 7/ 218]: « {تلبثوا}. وما لبثوا بالمدينة بعد ارتدادهم إلا يسيرا» تلبث بمعنى الفعل الثلاثي: لبث. [البحر: 2/ 108].

يتلطف

{فليأتكم بزرق منه وليتلطف} [18: 19].
في [الكشاف: 2/ 710]: «وليتكلف اللطف واللياقة فيما يباشره من أمر المبايعة، حتى لا يغبن، أو في أمر التخفي، حتى لا يعرف». [البحر: 6/ 11]. للتكلف.

تلظى

{فأنذرتكم نارا تلظى} [92: 14].
في المفردات: «وقد لظيت النار وتلظت».
في القاموس: «التظت وتلظت: تلهبت» فعل مضارع.

تلقى

1- {فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه} [2: 37].
2- {إذ تلقونه بألسنتكم} [24: 15].
تتلقاهم. يتلقى.
في المفردات: «وتلقاه كذا، أي لقيه».
وفي [الكشاف: 1/ 128] : «معنى تلقى الكلمات: استقبالها بالأخذ والقبول، والعمل بها حين علمها».
وفي [الكشاف: 3/ 219]: « {تلقونه} يأخذه بعضكم من بعض، يقال: تلقى القول: وتلقنه. وتلقفه».
وفي [البحر: 1/ 165]: « {فتلقى آدم} تلقى: تفعل من اللقاء، وهو هاهنا بمعنى المجرد، أي لقى آدم نحو قولهم: تعداك هذا الأمر، بمعنى: عداك وهو أحد المعاني التي جاءت لا تفعل...».
ونقل كلام الممتع لابن عصفور.

تلهى

{وهو يخشى فأنت عنه تلهى} [80: 10].
في [الكشاف: 4/ 702]: «تلهى: تتشاغل من لهى عنه والتهى وتلهى».
وفي [البحر: 8/ 428]: « {تلهى} تشتغل، يقال: لها عن الشيء يلهى: إذا اشتغل عنه: قيل: وليس من اللهو الذي هو من ذوات الواو، ويمكن أن يكون منه». للتكلف.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 05:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تمتع، تمثل، يتمطى، تمنى، تميز

تمتع

1- {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى} [2: 196].
2- {ذرهم يأكلوا ويتمتعوا} [15: 3].
يتمتعون.
3- {قل تمتع بكفرك قليلا} [39: 8].
في المفردات: «يقال: متعه الله بكذا، وأمتعه، وتمتع به».
يظهر أنه للطلب بمعنى استمتع.

تمثل

{فتمثل لها بشرا سويا} [19: 17].
في المفردات: «وتمثل كذا: تصور». للمطاوعة.

يتمطى

{ثم ذهب إلى أهله يتمطى} [75: 33].
في [معاني القرآن: 3/ 212]: «ويتمطى: يتبختر؛ لأن الظهر هو المطا، فيلوى ظهره تبخترا».
وفي المفردات: «أي يمد مطاه، أي ظهره».
وفي [الكشاف: 4/ 664]: «يتبختر، وأصله يتمطط، أي يتمدد، لأن المتبختر يمد خطاه وقيل: هو من المطا: وهو الظهر».
وفي [البحر: 8/ 382]: «تمطى: تبختر في مشيته، وأصله من المطا، وهو الظهر». أي يلوي مطاه تبخترا.
وقيل: أصله تمطط، أي تمدد في مشيته، ومد منكبيه... للتكلف.

تمنى

1- {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته} [22: 52].
= 2.
2- {ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه} [3: 143].
تتمنوا. يتمنونه.
3- {فتمنوا الموت} [2: 94].
في المفردات: «التمني: تقدير شيء في النفس، وتصويره فيها، وذلك قد يكون عن تخمين وظن، وقد يكون عن روية، وبناء على أصل، لكن لما كان أكثره عن تخمين صار الكذب له أملك، فأكثر التمني تصور ما لا حقيقة له».
{منى} تنصب مفعولين وتمنى تنصب مفعولا واحدا، يقال: مناه فتمنى، فهو مطاوع، أو بمعنى الطلب.

تميز

{تكاد تميز من الغيظ} [67: 8].
في المفردات: «تميز كذا، مطاوع ماز، أي انفصل وانقطع، قال {تكاد تميز من الغيظ} والصواب أن يقال: مطاوع ميز».
وفي [البحر: 8/ 299]: «أي ينفصل بعضها من بعض لشدة اضطرابها، ويقال: فلان يتميز من الغيظ: إذا وصفوه بالإفراط في الغضب».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 05:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تنزل، تنفس، توجه، توفته، أتوكأ، توكل

تنزل

1- {وما تنزلت به الشياطين} [26: 210].
2- {ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة} [41: 30].
تنزل. تتنزل. يتنزل.
في المفردات: «وأما التنزل فهو كالنزول به، يقال: نزل الملك بكذا، وتنزل، ولا يقال: نزل الله بكذا، ولا تنزل».
وفي [البحر: 6/ 203]: «تنزل: تفعل، وهي للمطاوعة وهي أحد معاني، (تفعل) تقول: نزلته فتنزل، فتكون لمواصلة العمل في مهلة، وقد تكون لا يلحظ فيها ذلك، إذا كان بمعنى المجرد، كقولهم: تعدى الشيء وعداه، ولا يكون مطاوعا، فيكون {تنزل} بمعنى نزل، كما قال الشاعر:

فلست لإنسي ولكن لملأك = تنزل من جو السماء يصوب
لأنه مطاوع {نزل} ونزل يكون بمعنى أنزل، وبمعنى التدريج واللائق بهذا الموضع هو النزول على مهل».

تنفس

{والصبح إذا تنفس} [81: 18].
في المفردات: «وتنفست الريح: إذا هبت طيبة... وتنفس النهار: عبارة عن توسعه».
وفي [الكشاف: 4/ 711]: «إذا قيل الصبح أقبل بإقباله روح ونسيم، فجعل ذلك نفسا له على المجاز، وقيل: تنفس الصبح».
وفي [البحر: 8/ 430]: «التنفس: خروج النسيم من الجوف. واستعير للصبح، ومعناه: امتداده حتى يصير نهارًا واضحًا».
وفي [معاني القرآن: 3/ 242]: «إذا ارتفع النهار، فهو تنفس الصبح».

توجه

{ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني}[28: 22].
في [البحر: 7/ 112]: توجه: رد وجهه.
وفي [معاني القرآن: 2/ 304]: يريد: قصد ماء مدين.

توفته

1- {حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا} [6: 61].
توفتهم. توفيتني.
2- {الذين تتوفاهم الملائكة} [16: 28].
= 2 نتوفينك = 3. يتوفى = 2.
3- {وتوفنا مع الأبرار} [3: 193].
في [البحر: 3/ 140]: «أي اجعلنا ممن توفيتهم طائعين لك».

أتوكأ

{قال هي عصاي أتوكأ عليها} [20: 18].
في المفردات: «توكأ على العصا: اعتمد بها وتشدد بها».
وفي [الكشاف: 3/ 57]: «اعتمد عليها إذا أعييت، أو وقفت على رأس القطيع...».
وفي [البحر: 1/ 234]: «أي أتحامل عليها في المشي والوقوف».

توكل

1- {عليه توكلت} [9: 129].
= 7. توكلنا = 4.
2- {وما لنا أن لا نتوكل على الله } [14: 12].
يتوكل = 12. يتوكلون = 5.
3- {فإذا عزمت فتوكل على الله} [3: 159].
في المفردات: «يقال التوكل على وجهين: يقال: توكلت لفلان، بمعنى: توليت له، ويقال: وكلته فتوكل لي، وتوكلت عليه: اعتمدت عليه، بمعنى اعتمدته».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 05:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تولى، فتهجد، تيسر، تيمموا

تولى

1- {وإذا تولى سعى في الأرض} [2: 205].
= 20. تولاه. تولوا = 20. توليتم = 8.
2- {ولا تتولوا مجرمين} [11: 52].
= 4.
3- {ثم تول عنهم} [27: 28].
في المفردات: «تولى: إذا عدى بنفسه اقتضى معنى الولاية. وإذا عدى بعن لفظا أو تقديرًا اقتضى معنى الإعراض».
وفي [البحر: 2/ 380]: «تأتي (تفعل) بمعنى (فعل) نحو: تولى بمعنى ولى».

فتهجد

{ومن الليل فتهج به نافلة لك} [17: 79].
في المفردات: «أي تيقظ بالقرآن، وذلك حث على إقامة الصلاة في الليل».
وفي [الكشاف: 2/ 77]: «التهجد: ترك الهجود للصلاة، نحو: التأثم والتحرج».
وفي [البحر: 6/ 71]: «وتهجد هنا بمعنى الإزالة والترك، كقولهم: تأثم، وتحنث: ترك التأثم والتحنث. ومنه: وتحنث بغار حراء، أي يترك التحنث وشرح بلازمه، وهو التعبد... انظر [الروض الأنف: 1/ 153] ».

تيسر

{فاقرءوا ما تيسر من القرآن} [73: 21].
= 2.
في المفردات: «وتيسر كذا واستيسر: أي تسهل».
وفي [البحر: 8/ 367]: «عبر بالقراءة عن الصلاة، لأنها بعض أركانها، كما عبر عنها بالقيام والركوع والسجود، أي صلوا ما تيسر عليكم من صلاة الليل».

تيمموا

1- {ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون} [2: 267].
2- {فتيمموا صعيدا طيبا} [4: 43].
في المفردات: «وتيممته: قصدته وتيممته برمحي: قصدته من دون غيره».
ولا تقصدوا المال الرديء: « [الكشاف: 1: 314]، وفي [البحر: 2/ 315]، يقال: تأمم وتيمم بمعنى. قال الخليل: أممته: قصدت أمامه. ويممته: قصدته من أي جهة كانت».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة