العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:20 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اكتال، التفت، يلتفت، التقط، التقمه، التمس

اكتال

1- {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون} [83 :2]
2- {فأرسل معنا أخانا نكتل} [12: 63].
في المفردات: «الكيل: كيل الطعام، يقال: كلت له الطعام: إذا توليت ذلك له. وكلته الطعام: إذا أعطيته كيلا، واكتلت عليه: أخذت منه كيلا».
وفي [الكشاف: 4/ 719]: «قال الفراء: «من» و«على» يعتقبان في هذا الموضوع لأنه حق عليه، فإذا قال: اكتلت عليك، فكأنه قال: أخذت ما عليك وإذا قال: اكتلت منك، فكقوله: استوفيت منك».
وفي [البحر: 8/ 439]: « {إذا اكتالوا على الناس} قبضوا لهم {وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} أقبضوهم... كال ووزن مما يتعدى بحرف الجر تقول: كلت لك ووزنت لك، ويجوز حذف اللام، وكقولك: نصحت لك ونصحتك، وشكرت لك وشكرتك».
وفي [معاني القرآن: 3/ 246]: « {اكتالوا على الناس} يريد: اكتالوا من الناس، وهما تعتقبان: «على» و«من» في هذه الموضع، لأنه حق عليه.
فإذا قال: اكتلت عليك، فكأنه قال: أخذت ما عليك، وإذا قال: اكتلت منك فهو كقولك: استوفيت منك».

التفت

{والتفت الساق بالساق} [75: 29].
في [البحر: 8/ 390]: «قال ابن عباس: استعارة لشدة كرب الدنيا في آخر يوم منها، وشدة كرب الآخرة في أول يوم فيها، لأنه بين الحالين، قد اختلطتا به.
كما يقول: شمرت الحرب عن ساق، استعارة لشدتها. وقال ابن المسيب: هي حقيقة، والمراد: ساقا الميت عندما لفا في الكفن».
وفي [معاني القرآن: 3/ 212]: «أتاه شدة أمر الآخرة، وأشد آخر يوم الدنيا، فذلك قوله: {والتفت الساق بالساق} ويقال: التفت ساقاه، كما يقال: للمرأة إذا التصقت فخذاها -: هي لفاء».

يلتفت

{ولا يلتفت منكم أحد أبدا} [11: 81].
= 2. لتلفتنا.
في المفردات: «يقال: لفته عن كذا: صرفه عنه {أجئتنا لتلفتنا} أي تصرفنا، ومنه: التفت فلان: إذا عدل عن قبله بوجهه».
وفي [الكشاف: 2/ 362]: «اللفت: والفتل أخوان، ومطاوعهما الالتفات والانفتال».

التقط

1- {فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا} [28: 8].
2- {يلتقطه بعض السيارة} [12: 10].
{يلتقطه}: يأخذه. [الكشاف: 2/ 447] وفي القاموس: لقطه: أخذه من الأرض.

التقمه

{فالتقمه الحوت وهو مليم} [37: 142].
في القاموس: لقمه: أكله سريعا، والتقمه: ابتلعه.
المبالغة في افتعل واضحة.

التمس

{ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا} [57: 13].
في القاموس: التمس: طلب، وتلمس: تطلب مرة بعد أخرى.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي امتحن، امتلا، امتاز، انتبذ، انتثر

امتحن

1- {أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى} [49: 3].
2- {إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن} [60: 10].
في المفردات: «المحن والامتحان، نحو الابتلاء».
وفي [الكشاف: 4/ 355]: «من قولك: امتحن فلان لأمر كذا وجرب له ودرب للنهوض به، فهو مطلع به غير وإن عنه، والمعنى: أنهم صبروا على التقوى...».
وفي [البحر: 8/ 106]: «وقيل: أخلصها للتقوى، من قولهم: امتحن الذهب وفتنه: إذا أذابه: فخلص إبريزه من خبث».

امتلا

{يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد} [50: 30].
في القاموس: ملأه ملأ، كمنع... فامتلا وتملأ.

امتاز

{وامتازوا اليوم أيها المجرمون} [36: 59].
في المفردات: «يقال: انماز وامتاز».
انفردوا عن المؤمنين وكانوا على حدة: [الكشاف: 4/ 22]، [البحر: 7/ 343].

انتبذ

{واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا} [19: 16].
= 2.
في المفردات: «انتبذ فلان. اعتزل من لا يقل مبالاته بنفسه فيما بين الناس».
وفي [الكشاف: 3/ 9]: «الانتباذ. الاعتزال والانفراد».
وفي [البحر: 6/ 179]: «انتبذت: افتعل من نبذ، ومعناه: أرتمت وتنحت وانفردت، وانتصب {مكانا} على الظرف».

انتثر

{وإذا الكواكب انتثرت} [82: 2].
في المفردات: «ويقال: نثرته فانتثر».
وفي [النهر: 8/ 435]: «تساقطت من مواضعها كالنظام».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:22 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي انتشر، انتصر، انتظر، انتقم، انتهى

انتشر

1- {ثم إذا أنتم بشر تنتشرون} [30: 20].
2- {فإنا طعمتم فانتشروا} [33: 53].
= 2.
في المفردات: «انتشار الناس: تصرفهم في الحاجات».
وفي [البحر: 7/ 166]: «تتصرفون في أغراضكم».

انتصر

1- {ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل} [42: 41].
= 2. وانتصر.
2- {يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران} [55: 35].
ينتصرون = 2.
3- {فدعا ربه أني مغلوب فانتصر} [54: 10].
في المفردات: «والانتصار والاستنصار: طلب النصرة وإنما قال: {فانتصر} ولم يقل: انصر، تنبيها على أن ما يلحقني يلحقك، من حيث إني جئتم بأمرك، فإذا انتصرت لنفسك».

انتظر

1- {فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر} [33: 23].
ينتظرون.
2- {وانتظر إنهم منتظرون} [32: 30].
في المفردات: «يقال: نظرته وانتظرته وأنظرته: أي أخرته».

انتقم

1- {فانتقمنا منهم فأغرقناهم في اليم} [7: 136].
= 5.
2- {ومن عاد فينتقم الله منه} [5: 95].
في القاموس: ونقم منه كضرب وعلم: نقما وتنقاما، وانتقم: عاقبه.

انتهى

1- {فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم} [2: 192].
= 3.
2- {لئن لم تنته لأرجمنك} [19: 46].
= 2. تنتهوا = 2. يبنته = 2. ينتهوا = 2. ينتهون.
3- {انتهوا خير لكم} [4: 171].
في المفردات: «الانتهاء: الانزجار عما نهى عنه».
وفي [البحر: 2/ 67] : «معنى انتهى: كيف، وهو افتعل من النهى، ومعناه فعل الفاعل بنفسه، وهو قولهم: اضطرب، وهو أحد المعاني التي جاءت لها افتعل».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اتسق، اتقى، يتكئون، اهتدى، اهتزت

اتسق

{والقمر إذا اتسق} [84: 18].
في المفردات: «الاتساق: الاجتماع والاطراد».
وفي [الكشاف: 4/ 727]: «يقال: وسقه فاتسق واستوسق، ونظيره في وقوع افتعل واستفعل مطاوعين اتسع واستوسع، اتسق: إذا اجتمع واستوفى ليلة أربع عشرة».
وفي [البحر: 8/ 444]: «قال الفراء: اتساق القمر: امتلاؤه واستواء ليالي البدر، وهو افتعال من الوسق الذي هو الجمع، يقال: وسقته فاستق ويقال: أمر فلان متسق، أي مجتمع على الصلاح منتظم».
في [معاني القرآن: 3/ 251]: «اتساقه: امتلاؤه: ثلاث عشرة إلى ست عشرة فيهن اتساقه».

اتقى

1- {ولكن البر من اتقى} [2: 189].
= 7 اتقوا = 19. اتقيتن.
2- {ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا} [2: 224].
= 11. تتقون = 19 يتق = 6 يتقون = 18...
3- {وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم} [2: 206].
وفي [البحر: 1/ 33 34]: «المتقى: اسم فاعل من اتقى، وهو افتعل، من وقى بمعنى حفظ وحرس. وافتعل هنا للاتخاذ، أي اتخذوا وقاية، وهو أحد المعاني التي جاءت لها (افتعل). وقال في [ص:96]: اتقى معناه: اتخاذ الوقاية من عذاب الله».

يتكئون

{ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون} [43: 34].

اهتدى

1- {فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه} [10: 108].
= 7. اهتدوا = 4. اهتديت: اهتديتم.
2- {وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا} [2: 135].
= 3. تهتدون = 6. يهتدون = 10. يهتدي = 3.
في المفردات: «الاهتداء: يختص بما يتحراه الإنسان على طريق الاختيار، إما في الأمور الدينوية أو الأخروية». هداه فاهتدى: مطاوع.

اهتزت

1- {فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت} [22: 5].
= 2.
2- {فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا} [27: 10، 28: 31].
= 2.
في المفردات: «الهز: التحريك الشديد، يقال: هززت الرمح فاهتز. واهتز النبات: إذا تحرك لنضارته».
وفي [الكشاف: 3/ 145]: « {اهتزت وربت}: تحركت بالنبات وانتفخت».
وفي [النهر: 6/ 349]: «اهتزازها تخلخلها واضطراب بعض أجسامها، لأجل خروج هذا النبات» [البحر: 6/ 353].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة