العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما يحتمل الحالية والوصفية

ما يحتمل الحالية والوصفية
1- {فآتهم عذابا ضعفا من النار} [7: 38].
(من) صفة أخرى. أو حال. [العكبري: 1/ 151].
2- {وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني} [12: 42].
منهما صفة لناج، أو حال من الذي؛ ولا يكون متعلقا بناج لأن المعنى ليس عليه. [العكبري: 2/ 29]، [الجمل: 2/ 448].
3- {وادعوا شهداءكم من دون الله} [2: 23].
(من) حال، أو صفة. [الجمل: 1/ 25]، [العكبري: 1/ 14].
4- {فيه سكينة من ربكم} [2: 248].
(من) صفة، هي لابتداء الغاية أو التبعيض على حذف مضاف، أي من سكينات ربكم أو حال [البحر: 2/ 262].
5- {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين} [3: 28].
(من دون) صفة لأولياء، أو حال، أي متجاوزين المؤمنين. [العكبري: 1/ 273]، [الجمل: 1/ 258].
6- {وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحى إليهم من أهل القرى} [12: 109].
(من أهل) صفة لرجالا، أو حال من المجرور. [العكبري: 2/ 32].
7- {رسول من الله يتلو صحفا مطهرة} [98: 2].
8- {أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله} [5: 116].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل، أو حال. [العكبري: 1/ 129].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما يحتمل الوصفية والتعلق بالفعل وغيرهما

ما يحتمل الوصفية والتعلق بالفعل وغيرهما
1- {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم} [3: 118].
(من) صفة لبطانة؛ أو متعلقة بالفعل، أو زائدة. [البحر: 3/ 83].
2- {فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها} [4: 35].
(من) متعلقة بالفعل، أو صفة لحكما. [العكبري :1/ 100].
3- {لينذر بأسا شديدا من لدنه} [18: 2].
(من) متعلقة بينذر، أو نعت لبأسًا، أو حال من ضمير (شديدًا). [الجمل: 3/ 3].
4- {ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت} [4: 65].
(من) صفة لحرجًا، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 103].
5- {هذا تأويل رؤياي من قبل} [12: 100].
(من) متعلق برؤياي. [البحر: 5/ 348]، صفة لها. [الجمل: 2/ 476].
6- {تنزيلا ممن خلق الأرض والسموات العلى} [20: 4].
(من) متعلقة بتنزيلا، أو صفة لها. [البحر: 6/ 225].
7- {تخرج بيضاء من غير سوء} [20: 22].
(من) متعلق ببيضاء، أو نعت لها، أو حال من ضميرها. [البحر: 6/ 236]. [العكبري: 2/ 63]، و[الجمل :3/ 88].
8- {وألقيت عليك محبة مني} [20: 39].
(مني) يتعلق بألقيت، أو صفة لمحبة. [البحر: 6/ 241]، [الجمل: 3/ 91].
9- {إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم} [22: 5].
(من) صفة لريب، أو متعلق به، [العكبري :2/ 73].
10- {ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم} [2: 89].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 1/ 302]، [العكبري: 1/ 28].
11- {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات} [2: 155].
لا بد من تقدير حذف، أي شيء من الخوف، وشيء من الجوع، وشيء من نقص.
(من الأموال) متعلق بنقص، أو صفة، و(من) لابتداء الغاية، أو صفة لمحذوف، أي نقص شيء من الأموال، و(من) للتبعيض، أو زائدة عند الأخفش. [البحر: 1/ 450]، [العكبري: 1/ 39]، [الجمل :1/ 124].
12- {أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة} [3: 157].
(من) تبعيضية ويقدر حذف مضاف. أي صلوات من صلوات ربهم. أو متعلق بما تعلق به (عليهم) فلا يكون صفة. [البحر: 1/ 452].
13- {فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف} [2: 275].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 2/ 335].
14- {فاستشهدوا شهيدين من رجالكم} [2: 282].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. على الوصف تكون (من) للتبعيض، وعلى التعلق بالفعل تكون للابتداء. [العكبري: 1/ 66]، [الجمل: 1/ 232].
15- {أنى قد جئتكم بآية من ربكم} [3: 49].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 2/ 465].
16- {لا تتخذوا بطانة من دونكم} [3: 18].
(من) صفة، وقيل: زائدة. [العكبري :1/ 82]، [البحر: 3/ 38].
17- {إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم} [3: 164].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 87].
18- {للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان} [4: 7].
(مما) نعت لنصيب. وقيل: متعلق بلفظ (نصيب) فهو من تمامه. [البحر: 3/ 174].
19- {فاستشهدوا عليهن أربعة منكم} [4: 15].
(منكم) صفة لأربعة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 3/ 195].
20- {ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب} [4: 51].
(منكم) متعلق بالفعل، أو صفة لنصيبا. [البحر: 3/ 261].
21- {وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه} [4: 157].
(منه) صفة لشك، ويتعلق بشك على أن (من) بمعنى (في) وليس بمستقيم عندنا. [العكبري: 1/ 112]، [الجمل :1/ 443].
22- {قد جاءكم برهان من ربكم} [4: 174].
(من) نعت لبرهان، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 114]، [الجمل: 1/ 453].
23- {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان} [5: 90].
(من عمل) صفة، أو خبر ثان. [العكبري: 1/ 125]، [الجمل: 1/ 523].
24- {أنزل علينا مائدة من السماء} [5: 114].
(من) متعلقة بأنزل، أو صفة لمائدة. [العكبري: 1/ 129].
25- {أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله} [5: 116].
(من) صفة، أو متعلقة بالفعل، أو حال. [العكبري :1/ 129].
26- {ولقد كذبت رسل من قبلك} [6: 34].
(من) متعلقة بكذبت، ولا يجوز أن يكون صفة لرسل، لأنه زمان. [العكبري: 1/ 133].
27- {وقالوا لولا نزل عليه آية من ربه} [6: 37].
(من) صفة لآية، أو متعلق بنزل. [العكبري: 1/ 134].
28- {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم} [6: 65].
(من) صفة لعذاب، أو متعلق بيبعث. وكذلك: (من تحت أرجلكم) [العكبري: 1/ 137].
29- {قد جاءكم بصائر من ربكم} [6: 104].
(من) صفة أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 142].
30- {قد جاءتكم بينة من ربكم} [7: 73].
(من) متعلق بجاءتكم، أو صفة على تقدير محذوف، أي من آيات ربكم. [البحر: 4/ 327].
31- {أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم} [7: 69].
(من) صفة لذكر، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 154].
32- {فأمطر علينا حجارة من السماء} [8: 32].
[العكبري: 2/ 4]، [الجمل :2/ 307].
33- { قد جاءتكم موعظة من ربكم} [10: 57].
(من) متعلق بجاءتكم، وهي لابتداء الغاية. أو صفة و(من) للتبعيض. [البحر: 5/ 17].
34- {كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير} [11: 1].
(من) صفة أو مفعول وعامله (فصلت). [العكبري: 2/ 18].
35- {وآتاني رحمة من عنده} [11: 28].
(من) نعت رحمة، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 2/ 29].
36- {أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني} [18: 50].
(من) صفة لأولياء، أو متعلق بالفعل. [الجمل: 3/ 20].
37- {واحلل عقدة من لسان يفقهوا قولي} [20: 27-28].
(من) متعلق باحلل، أو صفة لعقدة. [البحر: 6/ 239]، [العكبري: 2/ 64].
38- {ما يأتيهم من ذكر من ربهم حدث إلا استمعوه} [21: 2].
(من) متعلق بالفعل، أو صفة لذكر، أو متعلق بمحدث، أو حال من ضمير محدث، [العكبري: 2/ 68].
39- {أم اتخذوا آلهة من الأرض} [21: 21].
(من) صفة لآلهة، أو متعلق باتخذوا، [العكبري: 2/ 69].
40- {فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة} [24: 61].
(من) صفة لتحية، أو متعلق بتحية، و(من) لابتداء الغاية مجازًا، يعكر على الوصف تأخر الصفة الصريحة عن المؤولة. [الجمل: 3/ 242].
41- {ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون} [30: 25].
(من) صفة لدعوة، أو متعلق بدعاكم. [البحر: 7/ 68].
42- {إني خالق بشرا من طين} [38: 71].
(من) نعت لبشر، أو متعلق بخالق. [العكبري: 2/ 111]، [الجمل: 3/ 597].
43- {ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه} [39: 8].
(منه) صفة لنعمة. أو متعلق بخوله. [العكبري: 2/ 111]، [الجمل: 3/ 597].
44- {ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم} [41: 31-32].
(من) صفة لنزلا، أو متعلق بتدعون، أو بما تعلق به (لكم)، [الجمل: 4/ 41-42].
45- {يرسل عليكم شواظ من نار ونحاس} [55: 35].
(من) نعت لشواظ، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 2/ 133].
46- {إلا في كتاب من قبل أن نبرأها} [57: 22].
(من) نعت لكتاب. أو متعلق به. [العكبري: 2/ 135]، [الجمل: 4/ 287].
47- {وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا}[60: 11].
(من) يتعلق بفاتكم، أو بمحذوف صفة لشيء. [الجمل: 4/ 325].
48- {رسول من الله يلتو صحفا مطهرة} [98: 2].
(من) صفة لرسول، أو متعلق به، أو حال. [العكبري: 2/ 157].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) الزائدة

(من) الزائدة

في [سيبويه: 2/ 307]: «وقد تدخل في موضع لو لم تدخل فيه كان الكلام مستقيمًا، ولكنها توكيد بمنزلة «ما» إلا أنها تجر؛ لأنها حرف إضافة؛ وذلك قولك: ما أتاني من رجل «وما رأيت من أحد، لو أخرجت (من) كان الكلام حسنا، ولكنه أكد بمن، لأن هذا موضع تبعيض، فأراد أنه لم يأته بعض الرجال والناس، وكذلك: ويحه من رجل».
وفي [المقتضب: 1/ 45] «وأما قولهم: إنها تكون زائدة فلست أرى هذا كما قالوا، وذلك أن كل كلمة إذا وقعت وقع معها معنى فإنما حدثت لذلك المعنى وليست بزائدة، فذلك قولهم: ما جاءني من أحد، وما رأيت من رجل، فذكروا أنها زائدة، وأن المعنى: ما رأيت رجلا، وما جاءني أحد، وليس كما قالوا، وذلك لأنها إذا لم تدخل جاز أن يقع النفي بواحد دون سائر جنسه تقول: ما جاءني رجل، وما جاءني عبد الله، إنما نفيت مجيء واحد، وإذا قلت: ما جاءني من رجل فقد نفيت الجنس كله، ألا ترى أنك لو قلت: ما جاءني من عبد الله لم يجز؛ لأن عبد الله معرفة، فإنما موضعه موضع واحد».
وقال في [4: 137-138] : «وأما الزائدة التي دخولها في الكلام كسقوطها فقولك: ما جاءني من أحد، وما كلمت من أحد، وكقول الله عز وجل: {أن ينزل عليكم من خير من ربكم} [2: 105]. إنما هو خير، ولكنها توكيد فهذا موضع زيادتها، إلا أنك دللت فيه على أنه للنكرات دون المعارف، ألا ترى أنك تقول: ما جاءني من رجل، ولا تقول: ما جاءني من رجل، ولا تقول: ما جاءني من زيد، لأن رجلاً في موضع الجميع، ولا يقع المعروف هذا الموقع، لأنه شيء قد عرفته بعينه». وانظر[ ص420].
وفي [البرهان: 4/ 421-422] : «الزائدة، ولها شرطان عند البصريين: أن تدخل على نكرة، وأن يكون الكلام نفيا . . . أو نهيًا. أو استفهامًا. . .
وأجرى بعضهم الشرط مجرى النفي، نحو: إن قام من رجل قام عمرو. وقال الصفار: الصحيح المنع. ولها في النفي معنيان:
أحدهما: أن تكون للتنصيص على العموم، وهي الداخلة على ما لا يفيد العموم، نحو: ما جاءني من رجل؛ فإنه قبل دخولها يحتمل نفي الجنس ونفي الوحدة، فإذا دخلت (من) تعين نفي الجنس، وعليه قوله تعالى: {وما من إله إلا إله واحد} [5: 73]. {وما تسقط من ورقة إلا يعلمها} [6: 59]. {ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت} [67: 3].
وثانيهما: لتوكيد العموم وهي الداخلة على الصيغة المستعملة في العموم، نحو: ما جاءني من أحد، أو من ديار؛ لأنك لو أسقطت (من) لبقى العموم على حاله، لأن أحدًا لا يستعمل إلا للعموم في النفي».
وانظر [الرضي: 2/ 300]، [المغني: 2/ 16-17].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:50 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات

1- {وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة} [2: 102].
(من) زائدة. [البحر: 1/ 330].
2- {وما هم بضارين به من أحد} [2: 102].
(من) زائدة. [البحر: 1/ 332].
3- {ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير} [2: 105].
[المقتضب: 4/ 52، 138]، [البحر: 1/ 340].
وقيل: (من) للتبعيض. [العكبري: 1/ 31]، [الجمل: 1/ 92].
4- {وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير} [2: 107].
(من دون) متعلق بما تعلق به (لكم). (من ولي) (من) زائدة. [البحر: 1/ 345].
5- {وما له في الآخرة من خلاق} [2: 200].
6- {له فيها من كل الثمرات} [2: 266].
(من) زائدة عند الأخفش، وخروجها الجمهور على حذف الموصوف. [البحر: 2/ 314]، [العكبري: 1/ 63].
7- {ولهم فيها من كل الثمرات} [47: 15].
(من) زائدة عند الأخفش.
وفي [البرهان: 4/ 425] : «فإن الله وعد أهل الجنة أن يكون لهم فيها كل نوع من أجناس الثمار، مقدار ما يحتاجون إليه وزيادة، ولم يجعل جميع الذي خلقه الله من الثمار عندهم، بل عند كل منهم من الثمرات ما يكفيه وليس المعنى على أن جميع الجنس عندهم، حتى لم تبق معه بقية، لأن في ذلك وصف ما عند الله بالتناهي».
8- {وما له من ناصرين} [3: 22].
9- {وما من إله إلا الله} [3: 62].
(من) زائدة لاستغراق الجنس. [البحر: 2/ 482].
10- {وما للظالمين من أنصار} [3: 192].
[الجمل: 1/ 247].
11- {وما يضرونك من شيء} [4: 113].
(من) زائدة. [العكبري: 1/ 108].
12- {ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج} [5: 6].
مفعول (يريد) محذوف تتعلق به اللام.
(من حرج) (من) زائدة للنفي الذي في صدر الكلام، وإن لم يكن النفي واقعا على فعل الحرج. [البحر: 1/ 439].
13- {وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين} [6: 4].
(من) الأولى زائدة لاستغراق الجنس، ومعنى الزيادة فيها أن ما بعدها معمول لما قبلها، فإذا كانت النكرة بعدها مما لا يستعمل إلا في النفي العام كانت (من) لتأكيد الاستغراق، نحو: ما في الدار من أحد، وإذا كانت مما يجوز أن يراد بها الاستغراق وأن يراد بها نفي الوحدة، أو نفي الكمال كانت (من) دالة على الاستغراق: نحو: ما قام من رجل.
(من) الثانية للتبعيض. [البحر: 4/ 73-74]، [العكبري: 1/ 130]، [الجمل :2/ 5].
14- {وما تسقط من ورقة إلا يعلمها} [6: 59].
(من) زائدة لاستغراق الجنس، [البحر: 4/ 145]، [المغني: 2/ 16].
15- {إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء} [16: 91].
(من) زائدة في المفعول به. [العكبري: 1/ 140].
16- {ولا حرمنا من شيء} [6: 148].
(من) زائدة في المفعول. [العكبري: 1/ 147]، [الجمل: 2/ 104].
17- {ما سبقكم بها من أحد من العالمين} [7: 80].
(من) الأولى زائدة، والثانية للتبعيض، [الجمل: 2/ 159].
18- {وما وجدنا لأكثرهم من عهد} [7: 102].
(من) زائدة تدل على استغراق جنس العهد. [البحر: 4/ 354].
19- {وما تتلوا منه من قرآن} [10: 61].
(من قرآن) (من) زائدة. [العكبري: 2/ 16]، [الجمل: 2/ 353].
20- {ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء} [12: 38].
(من) زائدة، و(شيء) يراد به الشرك، أو المصدر. [البحر: 5/ 310].
21- {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه} [14: 4].
(من) زائدة في المفعول. [الجمل: 2/ 507].
22- {ما تسبق من أمة أجلها} [15: 5].
(من) زائدة تفيد استغراق الجنس، أي ما تسبق أمة. [البحر: 5/ 446].
23- {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} [15: 29].
(من) زائدة، أو للتبعيض. [الجمل :2/ 536].
24- {لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء} [16: 35].
(من) الأولى بيانية، والثانية زائدة. [الجمل: 2/ 562].
25- {وإن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة} [17: 58].
(من) زائدة في المبتدأ تدل على استغراق الجنس. [الحبر: 6/ 52]، [الجمل: 2/ 623].
26- {لتبتغوا من فضله} [17: 66].
(من) زائدة في المفعول. [الجمل: 2/ 627].
27- {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى} [22: 52].
(من قبلك) لابتداء الغاية. (من رسول) زائدة لاستغراق الجنس. [البحر: 6/ 382].
28- {وأنبتت من كل زوج بهيج} [22: 5].
المفعول محذوف، أي زوجا، أو أشياء. (من) زائدة عند الأخفش. [العكبري: 2/ 73].
29- {ما تسبق من أمة أجلها} [23: 43].
(من) زائدة في الفاعل. [الجمل: 3/ 193].
30- {ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء} [25: 18].
(من) زائدة في المفعول: وحسن زيادتها انسحاب النفي على (نتخذ) لأنه معمول لينبغي، وإذا انتفى الانبغاء لزم منه انتفاء متعلقه، وهو اتخاذ ولي من دون الله. ونظير ذلك قوله تعالى: {ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم} [2: 105].
[البحر: 6/ 488-489].
30- {وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين} [26: 5].
(من ذكر) (من) زائدة في الفاعل. (من الرحمن) للابتداء. [الجمل: 3/ 273].
31- {فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله} [28: 81].
(من فئة) (من) زائدة للاستغراق. [البحر: 7/ 135].
32- {ولقد تركنا منها آية} [29: 35].
الفراء: المعنى: تركناها آية. وهذا لا يتجه إلا على زيادة (من) في الواجب؛ نحو قوله: أمهرت منها جبة، يريد: مهرتها. [البحر: 7/ 151].
33- {وما كنت تتلو من قبله من كتاب} [29: 48].
(من كتاب) (من) زائدة. [البحر: 7/ 155]، الجمل: 3/ 378]، [العكبري: 2/ 99].
34- {وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء} [29: 12].
(من شيء) (من) زائدة في مفعول اسم الفاعل. (من خطاياهم) حال من (شيء). [العكبري: 2/ 59].
35- {ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء فيما رزقناكم} [30: 28].
(من أنفسكم) لابتداء الغاية، (مما ملكت) للتبعيض. (من شركاء) زائدة لتأكيد الاستفهام الجاري مجرى النفي. [البحر: 7/ 170]، [الجمل :3/ 389].
36- {هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء} [30: 40].
(من) الأولى للتبعيض، والجار والمجرور خبر (من يفعل). الثانية حال من شيء نعت تقدم، الثالثة زائدة لانسحاب الاستفهام الذي معناه النفي على الكلام. [البحر: 7/ 175]، [الجمل :3/ 394].
37- {لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج} [33: 52].
(من أزواج) (من) زائدة وفائدتها استغراق جنس الأزواج بالتحريم. [البحر: 7/ 244]، [الجمل: 3/ 445] .
38- {ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه} [33: 4].
(من) زائدة في المفعول. [الجمل: 3/ 419].
39- {ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده} [35: 41].
(من) الأولى زائدة لتأكيد الاستغراق، والثانية لابتداء الغاية. [البحر: 7/ 318]، [الجمل: 3/ 494].
40- {وما كان الله ليعجزه من شيء في السموات ولا في الأرض} [35: 44]
(من) لاستغراق الأشياء. [البحر: 7/ 320].
41- {وما تحمل من أنثى . . . وما يعمر من معمر} [35: 11].
(من) زائدة فيهما. [الجمل: 3/ 485].
42- {وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء} [36: 28].
(من بعده) لابتداء الغاية، (من جند) زائدة. [البحر: 7/ 331].
43- {وفجرنا فيها من العيون} [36: 34].
(من) زائدة عند الأخفش، وعند غيره المفعول محذوف، أي من العيون ما ينتفعون به. [العكبري: 2/ 205].
44- {وترى الملائكة حافين من حول العرش} [39: 75].
قال الأخفش: (من) زائدة. وقيل: لابتداء الغاية. [البحر: 7/ 443].
45- {وما تخرج من ثمرات من أكمامها} [41: 47].
(من ثمرات) زائدة في الفعل. [الجمل: 4/ 46].
46- {يغفر لكم من ذنوبكم} [46: 31، 71: 4].
(من) للتبعيض. وقيل: زائدة. [البحر: 8/ 68، 338]، [المغني: 2/ 17]، [الرضي :2/ 300].
وفي [البرهان: 4/ 423] : «وجوز الأخفش زيادتها في الإثبات؛ كقوله تعالى: {يغفر لكم من ذنوبكم} [46: 31، 71: 4]. والمراد الجميع بدليل: {إن الله يغفر الذنوب جميعا} [39: 53]. فوجب حمل الأول على الزيادة: دفعا للتعارض.
وقد نوزع في ذلك بأنه إنما يقع التعارض لو كانتا في حق قبيل واحد، وليس كذلك، فإن الآية التي فيها (من) لقوم نوح، والأخرى لهذه الأمة . . . ». لطيفة: إنها حيث وقعت في خطاب المؤمنين لم تذكر (من) كما في سورة [الصف: 12]، و[الأحزاب: 71]، وذكرت (من) في خطاب الكفار كما في سورة [نوح: 4]، و[الأحقاف: 31]. [البرهان: 4/ 425-426]، وما ذاك إلا للتفرقة بين الخطابين، لئلا يسوى بين الفريقين في الوعد.
47- {وما ألتناهم من عملهم من شيء} [52: 21].
(من) الثانية زائدة، والأولى حال من (شيء) أو متعلقة بألتناهم. [العكبري :2/ 129]، [الجمل :4/ 211].
48- {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب} [57: 22].
(من) زائدة لوجود الشرطين، [الجمل: 4/ 287].
49- {فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب} [59: 6].
(من) زائدة في المفعول تدل على الاستغراق، [البحر: 8/ 245]، [العكبري: 2/ 136].
50- {فهل ترى لهم من باقية} [69: 8].
51- {ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل} [17: 89].
المفعول محذوف، أي البينات والعبر، أو (من) زائدة والمفعول (كل). [البحر: 6/ 79]، [العكبري: 2/ 55].
52- {ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت} [67: 3].
53- {فارجع البصر هل ترى من فطور} [67: 3].
[المغني: 2/ 16].
54- {ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله} [23: 91].
زيدت (من) في المنصوب، والمرفوع. [المغني: 2/ 17].
55- {ما فرطنا في الكتاب من شيء} [6: 38].
(من) زائدة في المفعول المطلق عند العكبري، [المغني: 2/ 17].
56- {ولقد جاءك من نبأ المرسلين} [6: 34].
(من) زائدة، أو حال. [الرضي :2/ 301].
في [البرهان: 4/ 425]: «وأما الثالثة فللتبعيض، بدليل قوله: {ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك} [4: 164]».
57- {وقد بلغت من الكبر عتيا} [19: 8].
(من) متعلقة بالفعل، أو حال من (عتيا). وقيل: زائدة. [العكبري: 2/ 85].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:50 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) بمعنى (في)

(من) بمعنى (في)
1- {هو أنشأكم من الأرض} [11: 61].
(من) بمعنى (في). [البحر: 5/ 238]، [الجمل: 2/ 400].
2- {لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه} [9: 108].
3- {إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله} [62: 9].
(من) في الظروف كثيرا ما تكون بمعنى (في) [الرضي :2/ 298]، [البرهان: 4/ 420]، [العكبري: 2/ 128].
وقال الزمخشري: (من) بيان لإذا وتفسير له: [البحر: 8/ 267].
4- {ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام} [2: 150].
(من) ابتدائية، أبو بمعنى (في) أي فول وجهك إلى الكعبة في أي مكان سافرت إليه. [الجمل: 1/ 122].
5- {فأتوهن من حيث أمركم الله} [2: 222].
(من) لابتداء الغاية، أي من الناحية التي تنتهي إلى موضع الحيض. ويجوز أن تكون بمعنى (في) ليكون ملائمًا لقوله: (في المحيض). [العكبري: 1/ 53]، [الجمل: 1/ 180].
6- {للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر} [2: 226].
(من) تتعلق بيؤلون. وقيل: هي بمعنى (على) أو (في) على حذف مضاف، أي ترك، والصحيح أنها للسبب، [البحر: 2/ 181].
7- {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} [2: 125].
(من) تبعيضية، أو بمعنى (في) أو زائدة عند الأخفش. [البحر: 1/ 381].
8- {فلا تك في مرية مما يعبد هؤلاء} [11: 109].
إن كانت (ما) موصولة فمن للابتداء، أو بمعنى (في). [الجمل :2/ 419].
9- {أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون} [16: 68].
(من) للتبعيض، لأنها لا تبنى في كل جبل، وقيل بمعنى (في). [البحر: 5/ 512]، [الجمل: 2/ 574].
10- {إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك} [34: 21].
(منها) على التبيين، أي لشك منها، أي بسببها، أو حال من (شك). وقيل: بمعنى (في) [العكبري: 2/ 102].
11- {أروني ماذا خلقوا من الأرض} [35: 40].
مرادفة (في) والظاهر أنها لبيان الجنس مثل (ما ننسخ من آية). [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 421]، [مشكل تأويل القرآن: 431].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) بمعنى (عن)

(من) بمعنى (عن)

1- {وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر} [2: 96].
(من) بمعنى (عن) [الجمل: 1/ 82].
2- {إن الظن لا يغني من الحق شيئًا} [10: 36].
(من) بمعنى (عن) أو بدل، أو حال من (شيئا). [الجمل: 2/ 343].
3- {وإن الظن لا يغني من الحق شيئا} [53: 28].
بمعنى (عن) [الجمل: 4/ 227].
15- {اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه} [12: 87].
ابن الأنباري: يقال تحسست عن فلان، ولا يقال: من فلان، فأقيمت (من) هنا مقام (عن)، ويجوز أن يقال: (من) للتبعيض، والمعنى: تحسسوا خبرًا من أخبار يوسف وأخيه. [الجمل: 2/ 470].
5- {فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله} [39: 22].
(من) بمعنى (عن) أو تعليله. [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 420]، [الجمل: 3/ 605].
6- {يا ويلتا قد كنا في غفلة من هذا} [21: 97].
(من) بمعنى (عن)، وقيل: لابتداء الغاية. [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 120].
7- {والله يعلم المفسد من المصلح} [2: 220].
8- {حتى يميز الخبيث من الطيب} [3: 179].
قال ابن مالك: (من) في الآيتين للفصل، وهي الداخلة على ثاني المتضادين، وفيه نظر، لأن الفصل مستفاد من العامل، والظاهر أن (من) في الآيتين للابتداء أو بمعنى (عن). [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 421].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) بمعنى (على)

(من) بمعنى (على)

1- {ونصرناه من القوم الذين كذبوا بآياتنا} [21: 77].
ضمن (نصرناه) معنى: نجيناه، أو عصمناه، أو منعناه، وقال أبو عبيدة (من) بمعنى (على). [البحر: 6/ 330]، [العكبري: 2/ 71]، [المغني: 2/ 16]. [مشكل تأويل القرآن: 432]، [البرهان: 4/ 420].
2- {للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر} [2: 226].
(من) تتعلق بيؤلون، وقيل: هي بمعنى (على) أو (في) على حذف مضاف، أي ترك والصحيح أنها للسبب. [البحر: 2/ 181].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) بمعنى الباء

(من) بمعنى الباء
1- {وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق} [5: 83].
(من الدمع) (من) لابتداء الغاية. وقيل: بمعنى الباء، [البحر: 4/ 6]، [العكبري: 1/ 124]، [الجمل: 1/ 518].
2- {يحفظونه من أمر الله} [13: 11].
(من) بمعنى الباء، [المقتضب: 2/ 319].
(من) للسبب، ومعناها معنى الباء، وورود (من) للسبب ثابت في كلام العرب. [البحر: 5/372]، [تأويل مشكل القرآن: 430]، [العكبري: 2/ 33]، [البرهان: 4/ 420].
3- {ينظرون من طرف خفي} [42: 45].
مرادفة الباء قاله يونس. والظاهر أنها للابتداء. [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 20].
4- {يلقي الروح من أمره} [40: 15].
(من) مكان الباء. [مشكل تأويل القرآن: 430].
5- {تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام} [97: 4-5].
(من) بمعنى الباء. [المشكل: 430]، [البرهان: 4/ 420].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هل تكون (من) بمعنى (بعد)؟

هل تكون (من) بمعنى (بعد)؟

1- {الذي أطعمهم من جوع} [106: 4].
(من) للتعليل، أي لأجل الجوع، أو حال. [العكبري: 2/ 160]، [البرهان: 4/ 420]. وقيل: بمعنى (بعد). [الجمل: 4/ 587].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة