العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما يحتمل الحالية والتعلق بالفعل

ما يحتمل الحالية والتعلق بالفعل
1- {فتلقى آدم من ربه كلمات} [2: 37].
(من) لابتداء الغاية، متعلق بتلقي، أو حال. [العكبري: 1/ 31]، [البحر: 1/ 177].
2- {ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل} [2: 48].
(منها) في الموضعين متعلق بالفعل، أو حال. [العكبري: 1/ 19].
3- {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت} [2: 127].
(من) حال أو متعلق بيرفع. [البحر: 1/ 387]، [العكبري: 1/ 35].
4- {وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم} [2: 136].
(من ربهم) حال من الضمير العائد على الموصول، أو المتعلق بأوتي النبيون أو بأوتي الأولى، وهي لابتداء الغاية. [البحر: 1/ 408].
5- {فمن خاف من موص جنفا} [2: 182].
(من) حال أو متعلق بخاف. [البحر: 2/ 23].
6- {ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر} [2: 232].
(منكم) متعلق بكان، أو حال من ضمير (يؤمن). [البحر: 2/ 211].
7- {إن الظن لا يغني من الحق شيئًا} [10: 36].
(من) بمعنى (عن) أو بدل، أو حال من (شيئًا). [الجمل 2: ]
8- {قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين} [11: 40].
(كل زوجين) يقرأ بالإضافة، مفعول (احمل) اثنين، و(من) زائدة لأنها صفة تقدمت، أو زائدة في المفعول، واثنين توكيد، وهذا عند الأخفش ويقرأ بالتنوين، فمفعول (احمل) زوجين، و(اثنين) توكيد له، و(مِنْ) متعلقة باحمل، أو حال. [العكبري: 2/ 20].
9- {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء} [12: 56].
(منها) متعلق بالفعل أو حال من (حيث). [العكبري: 2/ 29]، [الجمل: 2/ 456].
10- {فخر عليهم السقف من فوقهم} [16: 26].
من متعلق بالفعل (خر) و(من) لابتداء الغاية، أو حال من ضمير (خر). [العكبري: 2/ 42]، [الجمل: 2/ 559].
11- {لينذر بأسا شديدا من لدنه} [18: 1].
(من) متعلقة بينذر. أو نعتا لباسا. أو حال من ضمير (شديدا). [الجمل: 3/ 3].
12- {وقد بلغت من الكبر عتيا} [19: 8].
(من) متعلقة بالفعل، أو حال من (عتيا) أو زائدة. [العكبري: 2/ 58].
13- {فناداها من تحتها} [19: 24].
(من) متعلقة بالفعل، أو حال من الفاعل، أي فناداها وهو تحتها. [الجمل: 3/ 58].
14- {تخرج بيضاء من غير سوء} [20: 22].
(من) متعلقة بيضاء، أو نعت لها، أو حال من ضميرها. [البحر: 6/ 236]، [العكبري: 2/ 63]، [الجمل :3/ 88].
15- {ونسقيه مما خلقنا أنعاما وأناسى كثيرا} [25: 49].
(مما) حال من (أنعامًا وأناسى) أو متعلق بنسقيه، و(من) لابتداء الغاية، كقولك: أخذت من زيد مالاً. [العكبري: 2/ 85]، [الجمل: 3/ 263].
16- {أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه} [28: 78]
(من قبله) ظرف لأهلك. (من القرون) متعلق بأهلك و(من) لابتداء الغاية. أو حال من (من) المفعول به. [العكبري: 2/ 94]، [الجمل: 3/ 360].
17- {ومن كل شيء خلقنا زوجين} [51: 49].
(من كان) متعلق بخلقنا، أو حال صفة تقدمت. [العكبري: 2/ 129]، [الجمل: 4/ 204].
18- {وما ألتناهم من عملهم من شيء} [52: 21].
(من) الثانية زائدة، الأولى حال من (شيء) أو متعلقة بألتنا.
[العكبري: 2/ 129]، [الجمل: 4/ 211].
19- {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى} [2: 159].
(من) حال من (ما) لو من العائد، أو متعلق بأنزلنا. [العكبري: 1/ 39]، [الجمل: 1/ 140].
20- {ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا} [2: 229].
(مما) متعلق بالفعل، أو حال من (شيئًا). [البحر: 2/ 296].
21- {فإن الله يأتي بالشمس من المشرف فأت بها من المغرب} [2: 258].
متعلقان بالفعل، و(من) فيهما لابتداء الغاية، ويجوز أن يكونا حالين والتقدير: مسخرة، أو منقادة. [العكبري: 1/ 60].
22- {وذروا ما بقي من الربا} [2: 278].
(من) متعلق بالفعل، أو حال من (ما) ومن تبعيضية، [الجمل: 1/ 229].
23- {ولا يبخس منه شيئًا} [2: 282].
(من) متعلق بالفعل، أو حال من (شيئًا). [العكبري: 1/ 66].
24- {رب هب لي من لدنك ذرية طيبة} [3: 38].
{من لدنك} حال من ذرية، أو متعلق بالفعل. [البحر: 2/ 445]، [العكبري: 1/ 74].
25- {جنات تجري من تحتها الأنهار} [2: 25].
(من تحتها) متعلق بتجري. أو حال من الأنهار: [العكبري: 1/ 71]، [الجمل: 1/251].
26- {ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك} [3: 44].
(ذلك) مبتدأ (من أنباء) الخبر أو (ذلك) خبر لمحذوف، و(من أنباء).
حال من اسم الإشارة، أو (نوحيه) الخبر، و(من أنباء) حال من الهاء، أو متعلق بنوحيه. [البحر: 2/ 458].
27- {فلما أحس عيسى منهم الكفر} [3: 52].
(منهم) متعلق بالفعل، أو حال من الكفر. [البحر: 2/ 471]، [العكبري: 1/ 76].
28- {قد بدت البغضاء من أفواههم} [3: 118].
(من) مفعول بدت. وهي لابتداء الغاية، أو حال، أي ظهرت خارجة من أفواههم. [العكبري: 1/ 82]، [الجمل: 1/ 308].
29- {قد خلت من قبلكم سنن} [3: 137].
(من) متعلقة بالفعل أو حال من (سنن). [العكبري: 1/ 83].
30- {ويتخذ منكم شهداء} [3: 140].
(منكم) متعلق بالفعل، أو حال من (شهداء). [العكبري: 1/ 84]، [الجمل: 1/ 318].
31- {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل} [3: 144].
(من) متعلق بالفعل، أو حال من الرسل. [العكبري: 1/ 84].
32- {ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم} [3: 170].
(من) حال من فاعل (يلحقوا) أو متعلق بالفعل. [الجمل: 1/ 336].
33- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم} [4: 9].
(من) حال من (ذرية) أو متعلق بالفعل. [البحر: 3/ 178]، [العكبري: 1/ 91].
34- {وأخذن منكم ميثاقا غليظا}[4: 21].
(منكم) متعلق بالفعل، أو حال من (ميثاقا)، [العكبري: 1/ 96].
35- {ويؤت من لدنه أجرا عظيما} [4: 40].
(من) حال من (أجرًا) أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 101]. [الجمل: 1/ 382].
36- {فكيف إذا جئتنا من كل أمة بشهيد} [4: 41].
(من كل) متعلق بالفعل، أو حال من (شهيد) على رأي من يجوز تقديم الحال على صاحبها المجرور. [العكبري: 1/ 101].
37- {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما} [4: 128]
(من) متعلقة بخافت، أو حال من (نشوزا). [العكبري: 1/ 109]، [الجمل :1/ 429].
38- {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده} [4: 163].
(من بعده) متعلق بأوحينا، أو بالنبيين. ولا يجوز أن يكون حالاً من النبيين، لأنه ظرف زمان، فلا يكون حالاً من الجنة. [العكبري: 1/ 113].
39- {قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم} [4: 170].
(بالحق) حال، أي ومعه الحق، أو متكلمًا بالحق، أو متعلق بجاء، أي جاد بسبب إقامة الحق. (من ربكم) حال من الحال، أو متعلق بجاء. [العكبري: 1/ 113]، [الجمل: 1/ ]
40- {وبعثنا منهم اثنى عشر نقيبا} [5: 12].
(منهم) متعلق بالفعل، أو حال من (اثنى عشر). [العكبري: 1/ 117]، [الجمل: 1/ 470].
41- {قد جاءكم من الله نور} [5: 15].
(من) متعلق بالفعل أو حال من (نور). [العكبري: 1/ 118].
42- {وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق} [5: 84].
(من الحق) حال من فاعل (جاءنا) أو متعلق به. [الجمل: 1/ 519].
43- {ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل} [5: 95].
(منكم) حال من فاعل (قتله) و(متعمدا) حال منه عند من أجاز تعدد الحال، ومن منع قال: (من) لبيان الجنس متعلق بقتله. [الجمل: 1/ 526].
44- {قد سألها قوم من قبلكم} [5: 102].
العكبري: «من قبلكم» متعلق بسألها، ولا يجوز أن يكون صفة لقوم أو حالا منها. لأنه ظرف زمان: فلا يكون صفة ولا خبرا للجثة.
وهذا الذي ذكره صحيح في الزمان المجرد من الوصف، أما إذا وصف فيكون خبرًا نحو: في يوم طيب. (قبل)، (وبعد) في الحقيقة وصفان في الأصل جاء زيد قبل عمرو، المعنى: جاء زيد زمانا. أي في زمان متقدم على زمان مجيء عمرو، ولذلك صح أن يقع صلة للموصول، كقوله تعالى: {والذين من قبلكم} [2: 21]. [البحر: 4/ 32]، [العكبري: 1/ 127].
45- {وإذا تخلق من الطين كهيئة الطير} [5: 110].
(من الطين) متعلق بتخلق وهي لابتداء الغاية، أو حال من (هيئة الطير) على قول من أجاز تقديم الحال على صاحبها المجرور. [1: 129].
46- {هو الذي خلقكم من طين} [6: 2].
فيه حذف مضاف، أي خلق أصلكم (من) متعلق بخلق وهي لابتداء الغاية أو حال. [العكبري: 1/ 130]، [الجمل: 2/ 3].
47- {وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين} [6: 6].
(من) يتعلق بأنشأنا، ولا يجوز أن يكون حالا من قرن، لأنه ظرف زمان. [العكبري: 1/ 131].
48- {ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا} [6: 53].
(من) يتعلق بالفعل، أو حال، أي من عليهم منفردين. [العكبري: 1/ 135].
49- {قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا} [6: 71].
(من) متعلق بندعو، ولا يجوز أن يكون حالاً من ضمير (ينفعنا) ولا مفعولاً لتقدمه على (ما) والصلة والصفة لا يعملان في المتقدم. [العكبري: 1/ 137]، [الجمل: 2/ 46].
50- {اتبع ما أوحى إليك من ربك} [6: 106].
(من) متعلق بأوحى، أو حال من ضمير (أوحى) أو من (ما). [العكبري: 1/ 143]، [الجمل: 2/ 73].
51- {وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا} [6: 136].
(مما) يتعلق بجعل، أو حال من (نصيبا). [العكبري: 1/ 145]، [الجمل: 2/ 92].
52- {اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم} [7: 3].
(من) متعلق بأنزل، وهي لابتداء الغاية، أو حال، أي كائنا من ربكم. [العكبري: 1/ 149]، [الجمل: 2/ 118].
53- {خلقتني من نار} [7: 12].
(من) حال. أو متعلق بالفعل. و(من) لابتداء الغاية. [العكبري :1/ 149].
54- {إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء} [7: 81].
(من) حال، أي منفردين عن النساء، وقال الحوفي: متعلق بشهوة. [البحر :4/ 334].
55- {قد وقع عليكم من ربكم رجس} [7: 71].
(من) حال من (رجس) أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 154].
56- {خذ من أموالهم صدقة} [9: 103].
(من) يتعلق بالفعل، أو حال من صدقة وعلى الأقل من للتبعيض. [العكبري: 2/ 11]، [الجمل: 2/ 210].
57- {ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا} [10: 13].
(من) متعلقة بأهلكنا. ولا يجوز أن يكون حالاً من القرون لأنه زمان. [العكبري: 2/ 14]، [الجمل: 2/ 232].
58- {إنني لكم منه نذير وبشير} [11: 2].
(منه) متعلق بنذير، أو حال منه. [البحر: 5/ 201]، [العكبري: 2/ 18].
59- {وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته} [12: 21].
(من) متعلق بالفعل. أو حال من (الذي) أو من الضمير في (اشترى) فيتعلق بمحذوف. [العكبري: 2/ 27].
60- {لعلى آتيكم منها بقبس} [20: 10].
(منها) متعلق بآتيكم، أو حال من قبس. [العكبري: 2/ 62-63].
(من غير) متعلق بتخرج، أو صفة لبيضاء، أو حال من ضمير (بيضاء). [البحر: 6/ 236]، [العكبري :2/ 63].
62- {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون} [21: 101].
(منا) متعلق بسبقت: أو حال من الحسنى. [العكبري: 2/ 72].
63- {هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين} [25: 74].
(من) حال. أو متعلق بهب. [العكبري: 2/ 86].
64- {يلقي الروح من أمره على من يشاء} [40: 15].
(من أمره) حال من (الروح) أو متعلق بيلقي. [العكبري: 2/ 113].
65- {لتسلكوا منها سبلا فجاجا} [71: 20].
(منها) متعلق بالفعل، أو حال. [العكبري: 2/ 142]، [الجمل :4/ 405].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما يحتمل الحالية وغيرها

ما يحتمل الحالية وغيرها
1- {ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق} [5: 83].
(من الدمع) (من) لابتداء الغاية (من الحق) حال من العائد المحذوف، أو من فاعل (عرفوا). وقيل: تحتمل التبعيض والتبيين للموصول. [البحر: 4/ 6]، [العكبري: 1/ 124]، [الجمل: 1/ 517].
2- {إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك} [34: 21].
(منها) على التبيين، أي أشك منها، أي بسببها، أو حال من (شك). وقيل: (من) بمعنى (في). [العكبري: 2/ 102].
3- {ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم} [3: 58].
(ذلك) مبتدأ (نتلوه) الخبر. (من الآيات) حال، و(من) للتبعيض، أو خبر بعد خبر. [البحر: 2/ 476، 477].
4- {يقولون هل لنا من الأمر من شيء} [3: 154].
(لنا) الخبر. و(من الأمر) حال من شيء؛ وأجاز العكبري أن يكون (من الأمر) الخبر و(لنا) تبيين. [البحر: 3/ 88].
5- {ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات} [4: 25].
(من) حال من الضمير المحذوف في (ملكت) و(من) للتبعيض، نحو: أكلت من الرغيف. وقيل: زائدة. و(ما) مفعول لفعل محذوف، أي فلينكح. أو مفعوله فتياتكم. [البحر: 3/ 221]، [العكبري: 1/ 98].
6- {ليس لها من دون الله ولي ولا شفيع} [6: 70].
(من دون الله) حال، أو خبر (ليس)، و(لها) تبيين، [العكبري: 1/ 177].
7- {لست منهم في شيء} [6: 159].
(منهم) خبر (ليس) في شيء، متعلق بالاستقرار، ويجوز أن يكون هو الخبر؛ و(منهم) حال لأنه صفة تقدمت، [الجمل :2/ 114]، [العكبري: 1/ 148].
8- {فآتهم عذابا ضعفا من النار} [7: 38].
(من) صفة أخرى أو حال. [العكبري :1/ 151].
9- {واضربوا منهم كل بنان} [8: 12].
(منهم) حال من كل بنان، ويضعف أن يكون حالا من (بنان) إذ فيه تقديم حال المضاف على المضاف. [العكبري: 2/ 3].
10- {فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة} [9: 122].
(منهم) صفة لفرقة، أو حال من (طائفة) [العكبري: 2/ 13].
11- {يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم} [10: 108].
(من ربكم) متعلق بجاءكم، وهي لابتداء الغاية مجازًا، أو حال من الحق. [الجمل: 2/ 372].
12- {وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني} [12: 42].
(منهما) صفة لناج، أو حال من الذي، ولا يكون متعلقا بناج، لأن المعنى ليس عليه. [العكبري: 2/ 29]، [الجمل :2/ 447].
13- {من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه} [16: 97]
(من ذكر) حال من الضمير في (عمل). أو(من) للبيان فتتعلق بمحذوف، أي أعني: [العكبري: 2/ 45]، [الجمل: 2/ 289].
14- {فإما ترين من البشر أحدا فقولي} [19: 26].
(من البشر) حال من (أحد) أو مفعول به. [العكبري: 2/ 60].
15- {فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم} [43: 65].
(من عذاب) خبر ثان، أو حال، [الجمل: 4/ 91].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) صفة

(من) صفة
1- {فأتوا بسورة من مثله} [2: 23].
(من) صفة. [البحر: 1/ 104].
2- {براءة من الله ورسوله إلى الناس} [9: 1].
«من» صفة. [البحر: 5/ 8].
3- {يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق} [39: 6].
«من بعد» نعت لخلق. [الجمل: 3/ 596].
4- {وباءوا بغضب من الله} [2: 61].
«من» صفة، وهي لابتداء الغاية مجازًا. [الجمل :1/ 61].
5- {وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله} [2: 75].
«منهم» صفة لفريق. [العكبري: 1/ 45].
6- {وتخرجون فريقا منكم من ديارهم} [2: 85].
7- {لمثوبة من عند الله خير} [2: 103].
«من» صفة لمثوبة. [البحر: 1/ 335].
8- {أو كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم} [2: 100].
9- {وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك} [2: 129].
«منهم» صفة. [البحر: 1/ 329].
10- {كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا} [2: 151].
11- {لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم} [2: 188].
«من» صفة. [البحر: 2/ 57].
12- {فإن أرادا فصالا عن تراض منهما} [2: 233].
«عن» صفة، وهي للمجاوزة. «منهما» صفة. [البحر: 2/ 217].
13- {ولم يؤت سعة من المال} [2: 247].
«من» صفة. [العكبري: 1/ 58].
14- {وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون} [2: 248].
«مما» صفة. «من» للتبعيض. [البحر: 2/ 262].
15- {وبينات من الهدى والفرقان} [2: 185].
«من» صفة، وهي للتبعيض. [البحر: 2/ 40]، [الجمل: 1/ 148].
16- {فشربوا منه إلا قليلا منهم} [2: 249].
17- {أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل} [2: 266].
«من» صفة. [العكبري: 1/ 63].
18- {إن الله يبشرك بكلمة منه} [3: 45].
«منه» صفة. [البحر: 2/ 460]، [العكبري: 1/ 75].
19- {ثم يتولى فريق منهم} [3: 23].
«من» صفة. [الجمل: 1/ 255].
20- {ودت طائفة من أهل الكتاب لو يضلونكم} [3: 69].
«من» صفة لطائفة، وقال ابن عطية: لبيان الجنس، وهو بعيد. [البحر: 2/ 489].
21- {وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم} [3: 103].
«من» صفة لحفرة. و«من» للتبعيض. [العكبري: 1/ 81].
22- {إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا} [3: 122].
23- {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم} [3: 133].
«من» صفة، وهي للابتداء مجازًا. [الجمل: 1/ 314].
24- {أولئك جزاءهم مغفرة من ربهم} [3: 136].
(من) نعت. وهي للتبعيض. أي من مغفرات ربهم. [الجمل: 1/ 316].
25- {فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب} [3: 188].
«من» صفة لمفازة. ولا تتعلق بها لأنها مكان لا يعمل. [العكبري: 1/ 90]، [الجمل: 1/ 246].
26- {أو جاء أحد منكم من الغائط} [5: 6].
«من» صفة. [العكبري: 1/ 101].
27- {كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده} [4: 163].
(من) نعت للنبيين. [الجمل: 1/ 447].
28- {قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما ادخلوا} [5: 23].
وصف أولاً بالجار والمجرور، ثم الجملة، وهذا على الترتيب الأكثر في تقديم الجار والمجرور، أو الظرف على الجملة إذا وصف بهما، ويجوز أن تكون الجملة حالاً على تقدير: قد أو معترضة. [البحر: 3/ 455]، [العكبري: 1/ 118]، [المغني: 2/ 70]، [الجمل: 1/ 477].
29- {يبين لكم على فترة من الرسل} [5: 19].
(من) صفة. [العكبري: 1/ 118].
30- {ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم} [5: 66].
مفعول (أكلوا) محذوف، و(من فقوهم) نعت له، أي رزقا من فوقهم. [العكبري: 1/ 123].
31- {فجزاء مثل ما قتل من النعم} [5: 95].
(من) صفة لجزاء، ولا يتعلق به لأنه مصدر موصوف لا يعلم. [البحر: 4/ 19]، [العكبري: 1/ 126].
32- {يحكم به ذوا عدل منكم} [5: 95].
(منكم) صفة. [العكبري: 1/ 126].
33- {وآية منك} [5: 114].
(من) صفة. [العكبري: 1/ 129].
34- {ولكل درجات مما عملوا} [6: 132].
(مما) صفة. [العكبري: 1/ 45]، [الجمل :2/ 91].
35- {ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي} [6: 130].
[الجمل: 2/ 90].
36- {فلا يكن في صدرك حرج منه} [7: 2].
(منه) نعت؛ و(من) لابتداء الغاية. [العكبري: 1/ 149]، [الجمل: 2/ 117].
37- {إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء} [7: 81].
(من) صفة لرجال، أي منفردين عن النساء. [العكبري: 1/ 155]، [الجمل: 2/ 159].
38- {وإن كانت طائفة منكم آمنوا بالذي أرسلت به وطائفة لم يؤمنوا} [7: 87].
حذفت صفة (طائفة) الثانية لدلالة صفة الأولى عليها. [الجمل: 2/ 161].
39- {ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس} [7: 179].
(من) صفة. [العكبري: 1/ 160].
40- {إذ يغشيكم النعاس أمنة منه} [8: 11].
(منه) صفة. [البحر: 4/ 468].
41- {كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما} [10: 27].
(من) صفة. [البحر: 5/ 150]، و[العكبري: 2/ 15].
42- {ويوم نحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون بينهم} [10: 45].
(من) نعت لساعة، [العكبري: 2/ 16].
43- {وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود} [11: 82].
من نعت لحجارة. [العكبري: 2/ 23].
44- {فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية} [11: 116].
(من) صفة لقرون. [الجمل: 2/ 423].
45- {قل كونوا حجارة أو حديدا أو خلقا مما يكبر في صدوركم} [17: 50-51].
(مما) نعت لخلقا. [الجمل :2/ 621].
46- {ولئن مستهم نفحة من عذاب ربك ليقولن يا ويلنا} [21: 46].
(من) صفة لنفحة. [العكبري: 2/ 7].
47- {وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها} [21: 47].
(من) نعت لحبة. [العكبري: 2/ 70].
48- {في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون} [32: 5].
(مما) صفة لألف أو صفة لسنة، [العكبري :2/ 98].
49- {ايتوني بكتاب من قبل هذا} [46: 4].
(من قبل) صفة لكتاب. [العكبري: 2/ 122].
50- {أو أثارة من علم} [46: 4].
(من) نعت لأثارة. [الجمل :4/ 121].
51- {أبشرا منا واحدا نتبعه} [54: 24].
(منا) نعت لبشرا. [العكبري: 2/ 132].
52- {خلق الجان من مارج من نار} [55: 15].
(من) نعت لمارج. [العكبري :2/ 132].
53- {قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن} [72: 1].
(من) نعت لنفر. [الجمل: 4/ 408].
54- {رسول من الله يلتو صحفا مطهرة} [98: 2].
(من) صفة لرسول، أو متعلق به، أو حال. [العكبري: 2/ 157].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما يحتمل الحالية والوصفية

ما يحتمل الحالية والوصفية
1- {فآتهم عذابا ضعفا من النار} [7: 38].
(من) صفة أخرى. أو حال. [العكبري: 1/ 151].
2- {وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني} [12: 42].
منهما صفة لناج، أو حال من الذي؛ ولا يكون متعلقا بناج لأن المعنى ليس عليه. [العكبري: 2/ 29]، [الجمل: 2/ 448].
3- {وادعوا شهداءكم من دون الله} [2: 23].
(من) حال، أو صفة. [الجمل: 1/ 25]، [العكبري: 1/ 14].
4- {فيه سكينة من ربكم} [2: 248].
(من) صفة، هي لابتداء الغاية أو التبعيض على حذف مضاف، أي من سكينات ربكم أو حال [البحر: 2/ 262].
5- {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين} [3: 28].
(من دون) صفة لأولياء، أو حال، أي متجاوزين المؤمنين. [العكبري: 1/ 273]، [الجمل: 1/ 258].
6- {وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحى إليهم من أهل القرى} [12: 109].
(من أهل) صفة لرجالا، أو حال من المجرور. [العكبري: 2/ 32].
7- {رسول من الله يتلو صحفا مطهرة} [98: 2].
8- {أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله} [5: 116].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل، أو حال. [العكبري: 1/ 129].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما يحتمل الوصفية والتعلق بالفعل وغيرهما

ما يحتمل الوصفية والتعلق بالفعل وغيرهما
1- {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم} [3: 118].
(من) صفة لبطانة؛ أو متعلقة بالفعل، أو زائدة. [البحر: 3/ 83].
2- {فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها} [4: 35].
(من) متعلقة بالفعل، أو صفة لحكما. [العكبري :1/ 100].
3- {لينذر بأسا شديدا من لدنه} [18: 2].
(من) متعلقة بينذر، أو نعت لبأسًا، أو حال من ضمير (شديدًا). [الجمل: 3/ 3].
4- {ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت} [4: 65].
(من) صفة لحرجًا، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 103].
5- {هذا تأويل رؤياي من قبل} [12: 100].
(من) متعلق برؤياي. [البحر: 5/ 348]، صفة لها. [الجمل: 2/ 476].
6- {تنزيلا ممن خلق الأرض والسموات العلى} [20: 4].
(من) متعلقة بتنزيلا، أو صفة لها. [البحر: 6/ 225].
7- {تخرج بيضاء من غير سوء} [20: 22].
(من) متعلق ببيضاء، أو نعت لها، أو حال من ضميرها. [البحر: 6/ 236]. [العكبري: 2/ 63]، و[الجمل :3/ 88].
8- {وألقيت عليك محبة مني} [20: 39].
(مني) يتعلق بألقيت، أو صفة لمحبة. [البحر: 6/ 241]، [الجمل: 3/ 91].
9- {إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم} [22: 5].
(من) صفة لريب، أو متعلق به، [العكبري :2/ 73].
10- {ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم} [2: 89].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 1/ 302]، [العكبري: 1/ 28].
11- {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات} [2: 155].
لا بد من تقدير حذف، أي شيء من الخوف، وشيء من الجوع، وشيء من نقص.
(من الأموال) متعلق بنقص، أو صفة، و(من) لابتداء الغاية، أو صفة لمحذوف، أي نقص شيء من الأموال، و(من) للتبعيض، أو زائدة عند الأخفش. [البحر: 1/ 450]، [العكبري: 1/ 39]، [الجمل :1/ 124].
12- {أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة} [3: 157].
(من) تبعيضية ويقدر حذف مضاف. أي صلوات من صلوات ربهم. أو متعلق بما تعلق به (عليهم) فلا يكون صفة. [البحر: 1/ 452].
13- {فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف} [2: 275].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 2/ 335].
14- {فاستشهدوا شهيدين من رجالكم} [2: 282].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. على الوصف تكون (من) للتبعيض، وعلى التعلق بالفعل تكون للابتداء. [العكبري: 1/ 66]، [الجمل: 1/ 232].
15- {أنى قد جئتكم بآية من ربكم} [3: 49].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 2/ 465].
16- {لا تتخذوا بطانة من دونكم} [3: 18].
(من) صفة، وقيل: زائدة. [العكبري :1/ 82]، [البحر: 3/ 38].
17- {إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم} [3: 164].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 87].
18- {للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان} [4: 7].
(مما) نعت لنصيب. وقيل: متعلق بلفظ (نصيب) فهو من تمامه. [البحر: 3/ 174].
19- {فاستشهدوا عليهن أربعة منكم} [4: 15].
(منكم) صفة لأربعة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 3/ 195].
20- {ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب} [4: 51].
(منكم) متعلق بالفعل، أو صفة لنصيبا. [البحر: 3/ 261].
21- {وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه} [4: 157].
(منه) صفة لشك، ويتعلق بشك على أن (من) بمعنى (في) وليس بمستقيم عندنا. [العكبري: 1/ 112]، [الجمل :1/ 443].
22- {قد جاءكم برهان من ربكم} [4: 174].
(من) نعت لبرهان، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 114]، [الجمل: 1/ 453].
23- {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان} [5: 90].
(من عمل) صفة، أو خبر ثان. [العكبري: 1/ 125]، [الجمل: 1/ 523].
24- {أنزل علينا مائدة من السماء} [5: 114].
(من) متعلقة بأنزل، أو صفة لمائدة. [العكبري: 1/ 129].
25- {أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله} [5: 116].
(من) صفة، أو متعلقة بالفعل، أو حال. [العكبري :1/ 129].
26- {ولقد كذبت رسل من قبلك} [6: 34].
(من) متعلقة بكذبت، ولا يجوز أن يكون صفة لرسل، لأنه زمان. [العكبري: 1/ 133].
27- {وقالوا لولا نزل عليه آية من ربه} [6: 37].
(من) صفة لآية، أو متعلق بنزل. [العكبري: 1/ 134].
28- {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم} [6: 65].
(من) صفة لعذاب، أو متعلق بيبعث. وكذلك: (من تحت أرجلكم) [العكبري: 1/ 137].
29- {قد جاءكم بصائر من ربكم} [6: 104].
(من) صفة أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 142].
30- {قد جاءتكم بينة من ربكم} [7: 73].
(من) متعلق بجاءتكم، أو صفة على تقدير محذوف، أي من آيات ربكم. [البحر: 4/ 327].
31- {أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم} [7: 69].
(من) صفة لذكر، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 154].
32- {فأمطر علينا حجارة من السماء} [8: 32].
[العكبري: 2/ 4]، [الجمل :2/ 307].
33- { قد جاءتكم موعظة من ربكم} [10: 57].
(من) متعلق بجاءتكم، وهي لابتداء الغاية. أو صفة و(من) للتبعيض. [البحر: 5/ 17].
34- {كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير} [11: 1].
(من) صفة أو مفعول وعامله (فصلت). [العكبري: 2/ 18].
35- {وآتاني رحمة من عنده} [11: 28].
(من) نعت رحمة، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 2/ 29].
36- {أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني} [18: 50].
(من) صفة لأولياء، أو متعلق بالفعل. [الجمل: 3/ 20].
37- {واحلل عقدة من لسان يفقهوا قولي} [20: 27-28].
(من) متعلق باحلل، أو صفة لعقدة. [البحر: 6/ 239]، [العكبري: 2/ 64].
38- {ما يأتيهم من ذكر من ربهم حدث إلا استمعوه} [21: 2].
(من) متعلق بالفعل، أو صفة لذكر، أو متعلق بمحدث، أو حال من ضمير محدث، [العكبري: 2/ 68].
39- {أم اتخذوا آلهة من الأرض} [21: 21].
(من) صفة لآلهة، أو متعلق باتخذوا، [العكبري: 2/ 69].
40- {فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة} [24: 61].
(من) صفة لتحية، أو متعلق بتحية، و(من) لابتداء الغاية مجازًا، يعكر على الوصف تأخر الصفة الصريحة عن المؤولة. [الجمل: 3/ 242].
41- {ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون} [30: 25].
(من) صفة لدعوة، أو متعلق بدعاكم. [البحر: 7/ 68].
42- {إني خالق بشرا من طين} [38: 71].
(من) نعت لبشر، أو متعلق بخالق. [العكبري: 2/ 111]، [الجمل: 3/ 597].
43- {ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه} [39: 8].
(منه) صفة لنعمة. أو متعلق بخوله. [العكبري: 2/ 111]، [الجمل: 3/ 597].
44- {ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم} [41: 31-32].
(من) صفة لنزلا، أو متعلق بتدعون، أو بما تعلق به (لكم)، [الجمل: 4/ 41-42].
45- {يرسل عليكم شواظ من نار ونحاس} [55: 35].
(من) نعت لشواظ، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 2/ 133].
46- {إلا في كتاب من قبل أن نبرأها} [57: 22].
(من) نعت لكتاب. أو متعلق به. [العكبري: 2/ 135]، [الجمل: 4/ 287].
47- {وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا}[60: 11].
(من) يتعلق بفاتكم، أو بمحذوف صفة لشيء. [الجمل: 4/ 325].
48- {رسول من الله يلتو صحفا مطهرة} [98: 2].
(من) صفة لرسول، أو متعلق به، أو حال. [العكبري: 2/ 157].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) الزائدة

(من) الزائدة

في [سيبويه: 2/ 307]: «وقد تدخل في موضع لو لم تدخل فيه كان الكلام مستقيمًا، ولكنها توكيد بمنزلة «ما» إلا أنها تجر؛ لأنها حرف إضافة؛ وذلك قولك: ما أتاني من رجل «وما رأيت من أحد، لو أخرجت (من) كان الكلام حسنا، ولكنه أكد بمن، لأن هذا موضع تبعيض، فأراد أنه لم يأته بعض الرجال والناس، وكذلك: ويحه من رجل».
وفي [المقتضب: 1/ 45] «وأما قولهم: إنها تكون زائدة فلست أرى هذا كما قالوا، وذلك أن كل كلمة إذا وقعت وقع معها معنى فإنما حدثت لذلك المعنى وليست بزائدة، فذلك قولهم: ما جاءني من أحد، وما رأيت من رجل، فذكروا أنها زائدة، وأن المعنى: ما رأيت رجلا، وما جاءني أحد، وليس كما قالوا، وذلك لأنها إذا لم تدخل جاز أن يقع النفي بواحد دون سائر جنسه تقول: ما جاءني رجل، وما جاءني عبد الله، إنما نفيت مجيء واحد، وإذا قلت: ما جاءني من رجل فقد نفيت الجنس كله، ألا ترى أنك لو قلت: ما جاءني من عبد الله لم يجز؛ لأن عبد الله معرفة، فإنما موضعه موضع واحد».
وقال في [4: 137-138] : «وأما الزائدة التي دخولها في الكلام كسقوطها فقولك: ما جاءني من أحد، وما كلمت من أحد، وكقول الله عز وجل: {أن ينزل عليكم من خير من ربكم} [2: 105]. إنما هو خير، ولكنها توكيد فهذا موضع زيادتها، إلا أنك دللت فيه على أنه للنكرات دون المعارف، ألا ترى أنك تقول: ما جاءني من رجل، ولا تقول: ما جاءني من رجل، ولا تقول: ما جاءني من زيد، لأن رجلاً في موضع الجميع، ولا يقع المعروف هذا الموقع، لأنه شيء قد عرفته بعينه». وانظر[ ص420].
وفي [البرهان: 4/ 421-422] : «الزائدة، ولها شرطان عند البصريين: أن تدخل على نكرة، وأن يكون الكلام نفيا . . . أو نهيًا. أو استفهامًا. . .
وأجرى بعضهم الشرط مجرى النفي، نحو: إن قام من رجل قام عمرو. وقال الصفار: الصحيح المنع. ولها في النفي معنيان:
أحدهما: أن تكون للتنصيص على العموم، وهي الداخلة على ما لا يفيد العموم، نحو: ما جاءني من رجل؛ فإنه قبل دخولها يحتمل نفي الجنس ونفي الوحدة، فإذا دخلت (من) تعين نفي الجنس، وعليه قوله تعالى: {وما من إله إلا إله واحد} [5: 73]. {وما تسقط من ورقة إلا يعلمها} [6: 59]. {ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت} [67: 3].
وثانيهما: لتوكيد العموم وهي الداخلة على الصيغة المستعملة في العموم، نحو: ما جاءني من أحد، أو من ديار؛ لأنك لو أسقطت (من) لبقى العموم على حاله، لأن أحدًا لا يستعمل إلا للعموم في النفي».
وانظر [الرضي: 2/ 300]، [المغني: 2/ 16-17].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:50 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات

1- {وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة} [2: 102].
(من) زائدة. [البحر: 1/ 330].
2- {وما هم بضارين به من أحد} [2: 102].
(من) زائدة. [البحر: 1/ 332].
3- {ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير} [2: 105].
[المقتضب: 4/ 52، 138]، [البحر: 1/ 340].
وقيل: (من) للتبعيض. [العكبري: 1/ 31]، [الجمل: 1/ 92].
4- {وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير} [2: 107].
(من دون) متعلق بما تعلق به (لكم). (من ولي) (من) زائدة. [البحر: 1/ 345].
5- {وما له في الآخرة من خلاق} [2: 200].
6- {له فيها من كل الثمرات} [2: 266].
(من) زائدة عند الأخفش، وخروجها الجمهور على حذف الموصوف. [البحر: 2/ 314]، [العكبري: 1/ 63].
7- {ولهم فيها من كل الثمرات} [47: 15].
(من) زائدة عند الأخفش.
وفي [البرهان: 4/ 425] : «فإن الله وعد أهل الجنة أن يكون لهم فيها كل نوع من أجناس الثمار، مقدار ما يحتاجون إليه وزيادة، ولم يجعل جميع الذي خلقه الله من الثمار عندهم، بل عند كل منهم من الثمرات ما يكفيه وليس المعنى على أن جميع الجنس عندهم، حتى لم تبق معه بقية، لأن في ذلك وصف ما عند الله بالتناهي».
8- {وما له من ناصرين} [3: 22].
9- {وما من إله إلا الله} [3: 62].
(من) زائدة لاستغراق الجنس. [البحر: 2/ 482].
10- {وما للظالمين من أنصار} [3: 192].
[الجمل: 1/ 247].
11- {وما يضرونك من شيء} [4: 113].
(من) زائدة. [العكبري: 1/ 108].
12- {ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج} [5: 6].
مفعول (يريد) محذوف تتعلق به اللام.
(من حرج) (من) زائدة للنفي الذي في صدر الكلام، وإن لم يكن النفي واقعا على فعل الحرج. [البحر: 1/ 439].
13- {وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين} [6: 4].
(من) الأولى زائدة لاستغراق الجنس، ومعنى الزيادة فيها أن ما بعدها معمول لما قبلها، فإذا كانت النكرة بعدها مما لا يستعمل إلا في النفي العام كانت (من) لتأكيد الاستغراق، نحو: ما في الدار من أحد، وإذا كانت مما يجوز أن يراد بها الاستغراق وأن يراد بها نفي الوحدة، أو نفي الكمال كانت (من) دالة على الاستغراق: نحو: ما قام من رجل.
(من) الثانية للتبعيض. [البحر: 4/ 73-74]، [العكبري: 1/ 130]، [الجمل :2/ 5].
14- {وما تسقط من ورقة إلا يعلمها} [6: 59].
(من) زائدة لاستغراق الجنس، [البحر: 4/ 145]، [المغني: 2/ 16].
15- {إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء} [16: 91].
(من) زائدة في المفعول به. [العكبري: 1/ 140].
16- {ولا حرمنا من شيء} [6: 148].
(من) زائدة في المفعول. [العكبري: 1/ 147]، [الجمل: 2/ 104].
17- {ما سبقكم بها من أحد من العالمين} [7: 80].
(من) الأولى زائدة، والثانية للتبعيض، [الجمل: 2/ 159].
18- {وما وجدنا لأكثرهم من عهد} [7: 102].
(من) زائدة تدل على استغراق جنس العهد. [البحر: 4/ 354].
19- {وما تتلوا منه من قرآن} [10: 61].
(من قرآن) (من) زائدة. [العكبري: 2/ 16]، [الجمل: 2/ 353].
20- {ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء} [12: 38].
(من) زائدة، و(شيء) يراد به الشرك، أو المصدر. [البحر: 5/ 310].
21- {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه} [14: 4].
(من) زائدة في المفعول. [الجمل: 2/ 507].
22- {ما تسبق من أمة أجلها} [15: 5].
(من) زائدة تفيد استغراق الجنس، أي ما تسبق أمة. [البحر: 5/ 446].
23- {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} [15: 29].
(من) زائدة، أو للتبعيض. [الجمل :2/ 536].
24- {لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء} [16: 35].
(من) الأولى بيانية، والثانية زائدة. [الجمل: 2/ 562].
25- {وإن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة} [17: 58].
(من) زائدة في المبتدأ تدل على استغراق الجنس. [الحبر: 6/ 52]، [الجمل: 2/ 623].
26- {لتبتغوا من فضله} [17: 66].
(من) زائدة في المفعول. [الجمل: 2/ 627].
27- {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى} [22: 52].
(من قبلك) لابتداء الغاية. (من رسول) زائدة لاستغراق الجنس. [البحر: 6/ 382].
28- {وأنبتت من كل زوج بهيج} [22: 5].
المفعول محذوف، أي زوجا، أو أشياء. (من) زائدة عند الأخفش. [العكبري: 2/ 73].
29- {ما تسبق من أمة أجلها} [23: 43].
(من) زائدة في الفاعل. [الجمل: 3/ 193].
30- {ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء} [25: 18].
(من) زائدة في المفعول: وحسن زيادتها انسحاب النفي على (نتخذ) لأنه معمول لينبغي، وإذا انتفى الانبغاء لزم منه انتفاء متعلقه، وهو اتخاذ ولي من دون الله. ونظير ذلك قوله تعالى: {ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم} [2: 105].
[البحر: 6/ 488-489].
30- {وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين} [26: 5].
(من ذكر) (من) زائدة في الفاعل. (من الرحمن) للابتداء. [الجمل: 3/ 273].
31- {فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله} [28: 81].
(من فئة) (من) زائدة للاستغراق. [البحر: 7/ 135].
32- {ولقد تركنا منها آية} [29: 35].
الفراء: المعنى: تركناها آية. وهذا لا يتجه إلا على زيادة (من) في الواجب؛ نحو قوله: أمهرت منها جبة، يريد: مهرتها. [البحر: 7/ 151].
33- {وما كنت تتلو من قبله من كتاب} [29: 48].
(من كتاب) (من) زائدة. [البحر: 7/ 155]، الجمل: 3/ 378]، [العكبري: 2/ 99].
34- {وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء} [29: 12].
(من شيء) (من) زائدة في مفعول اسم الفاعل. (من خطاياهم) حال من (شيء). [العكبري: 2/ 59].
35- {ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء فيما رزقناكم} [30: 28].
(من أنفسكم) لابتداء الغاية، (مما ملكت) للتبعيض. (من شركاء) زائدة لتأكيد الاستفهام الجاري مجرى النفي. [البحر: 7/ 170]، [الجمل :3/ 389].
36- {هل من شركائكم من يفعل من ذلكم من شيء} [30: 40].
(من) الأولى للتبعيض، والجار والمجرور خبر (من يفعل). الثانية حال من شيء نعت تقدم، الثالثة زائدة لانسحاب الاستفهام الذي معناه النفي على الكلام. [البحر: 7/ 175]، [الجمل :3/ 394].
37- {لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج} [33: 52].
(من أزواج) (من) زائدة وفائدتها استغراق جنس الأزواج بالتحريم. [البحر: 7/ 244]، [الجمل: 3/ 445] .
38- {ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه} [33: 4].
(من) زائدة في المفعول. [الجمل: 3/ 419].
39- {ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده} [35: 41].
(من) الأولى زائدة لتأكيد الاستغراق، والثانية لابتداء الغاية. [البحر: 7/ 318]، [الجمل: 3/ 494].
40- {وما كان الله ليعجزه من شيء في السموات ولا في الأرض} [35: 44]
(من) لاستغراق الأشياء. [البحر: 7/ 320].
41- {وما تحمل من أنثى . . . وما يعمر من معمر} [35: 11].
(من) زائدة فيهما. [الجمل: 3/ 485].
42- {وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء} [36: 28].
(من بعده) لابتداء الغاية، (من جند) زائدة. [البحر: 7/ 331].
43- {وفجرنا فيها من العيون} [36: 34].
(من) زائدة عند الأخفش، وعند غيره المفعول محذوف، أي من العيون ما ينتفعون به. [العكبري: 2/ 205].
44- {وترى الملائكة حافين من حول العرش} [39: 75].
قال الأخفش: (من) زائدة. وقيل: لابتداء الغاية. [البحر: 7/ 443].
45- {وما تخرج من ثمرات من أكمامها} [41: 47].
(من ثمرات) زائدة في الفعل. [الجمل: 4/ 46].
46- {يغفر لكم من ذنوبكم} [46: 31، 71: 4].
(من) للتبعيض. وقيل: زائدة. [البحر: 8/ 68، 338]، [المغني: 2/ 17]، [الرضي :2/ 300].
وفي [البرهان: 4/ 423] : «وجوز الأخفش زيادتها في الإثبات؛ كقوله تعالى: {يغفر لكم من ذنوبكم} [46: 31، 71: 4]. والمراد الجميع بدليل: {إن الله يغفر الذنوب جميعا} [39: 53]. فوجب حمل الأول على الزيادة: دفعا للتعارض.
وقد نوزع في ذلك بأنه إنما يقع التعارض لو كانتا في حق قبيل واحد، وليس كذلك، فإن الآية التي فيها (من) لقوم نوح، والأخرى لهذه الأمة . . . ». لطيفة: إنها حيث وقعت في خطاب المؤمنين لم تذكر (من) كما في سورة [الصف: 12]، و[الأحزاب: 71]، وذكرت (من) في خطاب الكفار كما في سورة [نوح: 4]، و[الأحقاف: 31]. [البرهان: 4/ 425-426]، وما ذاك إلا للتفرقة بين الخطابين، لئلا يسوى بين الفريقين في الوعد.
47- {وما ألتناهم من عملهم من شيء} [52: 21].
(من) الثانية زائدة، والأولى حال من (شيء) أو متعلقة بألتناهم. [العكبري :2/ 129]، [الجمل :4/ 211].
48- {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب} [57: 22].
(من) زائدة لوجود الشرطين، [الجمل: 4/ 287].
49- {فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب} [59: 6].
(من) زائدة في المفعول تدل على الاستغراق، [البحر: 8/ 245]، [العكبري: 2/ 136].
50- {فهل ترى لهم من باقية} [69: 8].
51- {ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل} [17: 89].
المفعول محذوف، أي البينات والعبر، أو (من) زائدة والمفعول (كل). [البحر: 6/ 79]، [العكبري: 2/ 55].
52- {ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت} [67: 3].
53- {فارجع البصر هل ترى من فطور} [67: 3].
[المغني: 2/ 16].
54- {ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله} [23: 91].
زيدت (من) في المنصوب، والمرفوع. [المغني: 2/ 17].
55- {ما فرطنا في الكتاب من شيء} [6: 38].
(من) زائدة في المفعول المطلق عند العكبري، [المغني: 2/ 17].
56- {ولقد جاءك من نبأ المرسلين} [6: 34].
(من) زائدة، أو حال. [الرضي :2/ 301].
في [البرهان: 4/ 425]: «وأما الثالثة فللتبعيض، بدليل قوله: {ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك} [4: 164]».
57- {وقد بلغت من الكبر عتيا} [19: 8].
(من) متعلقة بالفعل، أو حال من (عتيا). وقيل: زائدة. [العكبري: 2/ 85].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:50 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) بمعنى (في)

(من) بمعنى (في)
1- {هو أنشأكم من الأرض} [11: 61].
(من) بمعنى (في). [البحر: 5/ 238]، [الجمل: 2/ 400].
2- {لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه} [9: 108].
3- {إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله} [62: 9].
(من) في الظروف كثيرا ما تكون بمعنى (في) [الرضي :2/ 298]، [البرهان: 4/ 420]، [العكبري: 2/ 128].
وقال الزمخشري: (من) بيان لإذا وتفسير له: [البحر: 8/ 267].
4- {ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام} [2: 150].
(من) ابتدائية، أبو بمعنى (في) أي فول وجهك إلى الكعبة في أي مكان سافرت إليه. [الجمل: 1/ 122].
5- {فأتوهن من حيث أمركم الله} [2: 222].
(من) لابتداء الغاية، أي من الناحية التي تنتهي إلى موضع الحيض. ويجوز أن تكون بمعنى (في) ليكون ملائمًا لقوله: (في المحيض). [العكبري: 1/ 53]، [الجمل: 1/ 180].
6- {للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر} [2: 226].
(من) تتعلق بيؤلون. وقيل: هي بمعنى (على) أو (في) على حذف مضاف، أي ترك، والصحيح أنها للسبب، [البحر: 2/ 181].
7- {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} [2: 125].
(من) تبعيضية، أو بمعنى (في) أو زائدة عند الأخفش. [البحر: 1/ 381].
8- {فلا تك في مرية مما يعبد هؤلاء} [11: 109].
إن كانت (ما) موصولة فمن للابتداء، أو بمعنى (في). [الجمل :2/ 419].
9- {أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون} [16: 68].
(من) للتبعيض، لأنها لا تبنى في كل جبل، وقيل بمعنى (في). [البحر: 5/ 512]، [الجمل: 2/ 574].
10- {إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك} [34: 21].
(منها) على التبيين، أي لشك منها، أي بسببها، أو حال من (شك). وقيل: بمعنى (في) [العكبري: 2/ 102].
11- {أروني ماذا خلقوا من الأرض} [35: 40].
مرادفة (في) والظاهر أنها لبيان الجنس مثل (ما ننسخ من آية). [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 421]، [مشكل تأويل القرآن: 431].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) بمعنى (عن)

(من) بمعنى (عن)

1- {وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر} [2: 96].
(من) بمعنى (عن) [الجمل: 1/ 82].
2- {إن الظن لا يغني من الحق شيئًا} [10: 36].
(من) بمعنى (عن) أو بدل، أو حال من (شيئا). [الجمل: 2/ 343].
3- {وإن الظن لا يغني من الحق شيئا} [53: 28].
بمعنى (عن) [الجمل: 4/ 227].
15- {اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه} [12: 87].
ابن الأنباري: يقال تحسست عن فلان، ولا يقال: من فلان، فأقيمت (من) هنا مقام (عن)، ويجوز أن يقال: (من) للتبعيض، والمعنى: تحسسوا خبرًا من أخبار يوسف وأخيه. [الجمل: 2/ 470].
5- {فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله} [39: 22].
(من) بمعنى (عن) أو تعليله. [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 420]، [الجمل: 3/ 605].
6- {يا ويلتا قد كنا في غفلة من هذا} [21: 97].
(من) بمعنى (عن)، وقيل: لابتداء الغاية. [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 120].
7- {والله يعلم المفسد من المصلح} [2: 220].
8- {حتى يميز الخبيث من الطيب} [3: 179].
قال ابن مالك: (من) في الآيتين للفصل، وهي الداخلة على ثاني المتضادين، وفيه نظر، لأن الفصل مستفاد من العامل، والظاهر أن (من) في الآيتين للابتداء أو بمعنى (عن). [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 421].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة