العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هل تجيء (ما) الموصولة تالية لما النافية

هل تجيء (ما) الموصولة تالية لما النافية

الذي جاء في القرآن إنما كان من الفصل بينهما؛ كقوله تعالى: {ما عندي ما تستعجلون به} [6: 57].
وقال الفراء في [معاني القرآن:1/176-177] : «فإذا قال القائل: (ما ما قلت بحسن) جاز ذلك على غير عيب؛ لأنه يجعل (ما) الأولى جحدًا، والثانية في مذهب الذي. وكذلك لو قال: من هو عندك؟ جاز؛ لأنه جعل (من) الأولى استفهامًا، والثانية على مذهب الذي، فإذا اختلف معنى الحرفين جاز الجمع بينهما».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواقع جملة (ما) النافية في الإعراب

مواقع جملة (ما) النافية في الإعراب

1- الجملة خبر للمبتدأ في: [2: 102]، [8: 73]، [42: 8، 41]، [58: 2].
2- خبر (إن) في [37: 162].
3- مفعول القول في: [12: 31، 25، 44]، [23: 24، 33]، [28: 36]، [34: 43]، [36: 15]، [45: 24، 25]، [46: 17]، [26: 186] معطوف.
4- الجملة معلقة في: [7: 84]، [11: 79]، [21: 65]، [41: 47، 48]، [42: 35].
5- الجملة حالية في: [3: 78]، [2: 8، 102]، [6: 65، 79، 134]، [12: 108، 17]، [15: 84]، [22: 2]، [38: 86، 54]، [33: 13]، [40: 33]، [42: 20، 47]، [50: 6].
6- الجملة صفة: [14: 26]، [38: 15]، [52: 8]، [58: 14].
7- الجملة جواب الشرط جازم: [7: 132]، [13: 33]، [22: 18]، [24: 40]، [39: 23، 36، 37]، [40: 33]، [42: 44، 46]، [41: 24]، جواب (إذا) [33: 49].
الجملة في جواب شرط مقدر: [2: 85]، [9: 38]، [16: 46، 71]، [26: 100]، [35: 37]، [51: 54]، [69: 47]، [86 : 10].
8- الجملة جواب القسم: [2: 120]، [5: 28]، [14: 44]، [68: 2].
9- (وما) الواو عاطفة في: [2: 96، 107، 140، 145، 149، 167، 200]، 3: 99-22، 56، 62، 91، 108، 126، 144، 185، [5: 43، 72، 73]، [6: 32، 38، 52، 29، 69، 74، 132]، [8: 10، 29، 69، 74، 132]، [8: 10]، [9: 56، 74، 116]، [10: 53، 78، 108]، [11: 6، 29، 32، 33، 53، 83، 86، 88، 89، 91، 97، 113]، [12: 103]، [13: 11، 14، 26، 34]، [14: 17، 20، 32]، [15: 22]، [16: 37، 77، 127]، [22: 71]، [23: 37، 38]، [24: 47، 54]، [26: 138]، [27: 81، 93، 75]، [29: 29، 22، 18، 25، 64]، [30: 29، 53]، [34: 22، 35، 37، 50]، [42: 6، 31، 47]، [45: 32، 24]، [46: 9]، [50: 29، 45، 53، 28]، [54: 50]، [56: 60]، [57: 20]، [68: 52]، [69: 41]، [70: 41]، [74: 31]، [80: 70]، [81: 22، 24، 25]، [82: 16]، [86: 14]، [92: 19].
الجملة لا محل لها: [5: 75، 99]، [6: 57، 52]، [7: 65، 73، 59]، [9: 91]، [10: 3، 27]، [11: 56، 50، 61، 84]، [14: 21، 22]، [18: 5، 26]، [23: 23، 32]، [31: 28]، [32: 4]، [40: 18، 56]، [42: 47]، [43: 20].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (ما) النافية الدخلة على الأفعال

(ما) النافية الداخلة على الأفعال
(ما) النافية من الحروف المشتركة التي تدخل على الأسماء وعلى الأفعال وهي لنفي الحال كـ(ليس) عند الجمهور.
في [سيبويه:2/305] : «وأما (ما) فهي نفي لقوله: هو يفعل، إذا كان في حال الفعل، فتقول: ما يفعل».
وفي [المقتضب:4/188] : «وذلك أنهم رأوها في معنى (ليس) تقع مبتدأة، وتنفي ما يكون في الحال وما لم يقع».
وفي [أمالي الشجري:2/239] : «حكم (ما) في نفي (يفعل) حكم (ليس) في نفيها للحال دون المستقبل؛ فإذا قيل: زيد يصلي الآن أو الساعة قيل: ما يصلي؛ كما يقال: ليس يصلي، وكذلك إذا قيل: ما زيد مصليا، وليس زيد مصليًا لم يذهب باسم الفاعل إلا مذهب الحال».
وفي [التسهيل:ص25] : «ويترجح للحال عند التجريد ويتعين عند الأكثر بمصاحبته الآن وفي معناه، وبلام الابتداء ونفيه بليس و(ما) و(إن)».
وقال [الرضي:1/246] : «و(ما) و(ليس) كلاهما لنفي الحال عند النحاة، والحق أنهما لمطلق النفي».
وقال في [2/215] : «ويتعين المضارع للحال بالآن وآنفًا وما في معناهما . . . وبنفيه بليس، وبما . . . نحو: ما يقوم زيد، أو ما زيد يقوم».
وقال في [2/275] : «وقال سيبويه وتبعه ابن السراج: (ليس) للنفي مطلقًا.
تقول: ليس خلق الله مثله في الماضي. وقال تعالى: {ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم} [11: 8]. في المستقبل. وجمهور النحاة على أنها لنفي الحال . . .
وحكم (ما) كحكم (ليس) في كونها عند الإطلاق لنفي الحال، وعند التقييد على ما قيد به».
وفي [البحر:5/447] : «وذهب غيره إلى أن (ما) يكثر دخولها على المضارع مرادًا به الحال، وتدخل عليه مرادًا به الاستقبال وأنشد. . .

أودى بني وأودعوني حسرة = عند الرقاد وعبرة ما تقلع
وقول الأعمش:

له نافلات ما يغب نوالها = وليس عطاء اليوم مانعه غدا
وقال تعالى: {ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي} [10: 15]. انظر [المغني:2/6] ».
وقع في القرآن (ما) لنفي الفعل الماضي كثيرًا. والفعل المضارع.
وقال الزمخشري: (ما) لا تدخل على ماض إلا وهو قريب من الحال. [الكشاف:2/311]، [ابن يعيش:8/107].
وقع الفعل المنفي بما جوابًا للو، وللولا. وللما وللشرط وقد تقدم ذلك وللقسم في: [2: 145]، [6: 23]، [9: 74]، [30: 55]، [53: 2]، [93: 3].
وجاء (ما كان) لنفي الانبغاء بمعنى: ما ينبغي مع لام الجحود وقد تقدم ومع غير لام الجحود في قوله تعالى:
1- {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} [8: 67].
2- {ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين} [9: 113].
3- {ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله} [9: 120].
4- {ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله} [3: 79].
5- {ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله} [9: 17].
6- {ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء} [12: 38].
7- {ما كان لله أن يتخذ من ولد} [19: 35].
8- {قالوا سبحانك ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء} [25: 18].
9- {أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين} [2: 114].
10- {وما كان لنبي أن يغل} [3: 161].
11- {وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله} [10: 100].
12- {وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله} [3: 145].
13- {وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ} [4: 92].
14- {وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون} [8: 33].
15- {وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله} [13: 38].
16- {وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا} [28: 59]
17- {وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون} [28: 59].
18- {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة} [33: 36].
19- {وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله} [33: 53].
20- {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا} [42: 51].
21- {ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق} [5: 116].
22- {ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي} [10: 15].
23- {قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا} [24: 16].
24- {قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها} [7: 13].
وجاء نفي (ينبغي) في قوله تعالى:
1- {وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا} [19: 92].
2- {وما تنزلت به الشياطين وما ينبغي لهم وما يستطيعون} [26: 210-211].
3- {وما علمناه الشعر وما ينبغي له} [36: 69].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواضع وقوع الفعل الماضي بعد (ما) النافية

مواضع وقوع الفعل الماضي بعد (ما) النافية

(ما) [2: 145، 114، 253]، [3: 67، 79، 156، 154، 168، 179، 191]، [4: 66]، [5: 19، 81، 103، 117]، [6: 91، 23، 38، 107، 111، 112، 137، 147، 148]، [7: 20، 48، 71، 80]، [8: 67، 63]، [9: 113، 17، 47، 74، 120]، [10: 5، 16، 28، 35، 61، 102]، [17: 102]، [18: 51]، [19: 28، 35]، [20: 87، 1]، [21: 6]، [22: 74]، [23: 91]، [25: 18]، [24: 21]، [26: 207، 199]، [27: 32، 49، 60]، [28: 46، 63]، [29: 8]، [30: 8، 55]، [31: 27]، [32: 3]، [33: 4، 12، 20، 38، 40]، [34: 14]، [35: 14، 45]، [36: 6]، [38: 7، 69]، [42: 52]، [43: 20، 23، 59]، [45: 25]، [46: 3، 11]، [50: 27]، [51: 52]، [53: 2، 11، 17، 23]، [57: 22، 27]، [59: 2]، [64: 11]، [67: 9، 10]، [69: 28]، [72: 3]، [93: 3]، [111: 2].
(فما) [2: 16]، [3: 146]، [5: 67]، [7: 5، 39، 101]، [9: 70]، [10: 72، 74، 83، 93]، [11: 69، 101]، [15: 83]، [18: 97]، [21: 15]، [23: 96]، [27: 56]، [28: 81]، [29: 24، 29]، [30: 9]، [36: 67]، [39: 50]، [40: 82، 34]، [42: 48]، [44: 29]، [45: 17]، [46: 26]، [51: 36، 45]، [53: 51]، [57: 27]، [59: 6].
(وما) [2: 16، 57، 71، 102، 143، 135، 213]، [3: 19، 65، 67، 95، 117، 146، 145، 147، 156، 179، 44، 126]، [4: 64، 92، 157]، [5: 107]، [6: 91، 107، 140، 161]، [7: 7، 43، 72، 82، 94، 102، 160، 188]، [8: 17، 33، 34، 35]، [9: 31، 54، 74، 114، 115، 122]، [10: 13، 19، 37، 45، 100]، [11: 20، 40، 101]، [12: 73، 81، 109]، [13: 38]، [14: 4، 22]، [15: 4، 8، 85]، [16: 33، 43، 64، 118، 123]، [17: 15]، [20: 54، 60، 85، 94، 105]، [18: 43، 51، 55، 64، 82، 97]، [19: 28، 64]، [20: 54، 60، 85، 94، 105]، [18: 43، 51، 55، 64، 82، 97]، [19: 28، 64]، [20: 79]، [21: 7، 8، 16، 25، 34، 107]، [22: 52، 78]، [23: 17، 91]، [25: 20، 56]، [26: 8، 67، 99، 103، 121، 158، 174، 190، 208، 209، 210]، [28: 26، 46، 44، 45، 59، 81، 86]، [29: 39، 40، 48]، [33: 4، 14، 22، 33، 36، 53]، [34: 21، 28، 34، 44، 45]، [35: 44]، [36: 15، 28، 69]، [37: 30]، [38: 27]، [39: 67]، [40: 21، 87]، [41: 22]، [42: 14، 46]، [43: 13، 76]، [44: 29، 38]، [50: 38]، [51: 45، 56]، [52: 21]، [53: 2، 17]، [74: 31]، [83: 23]، [85: 8]، [93: 3]، [98: 4، 5].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المضارع بعد (ما) النافية

المضارع بعد (ما) النافية

(ما) [2: 105، 174]، [5: 6، 36، 116]، [10: 15]، [11: 27، 91، 109]، [12: 40، 65]، [15: 5، 8]، [16: 79]، [18: 22، 35]، [23: 43]، [24: 16]، [25: 57، 77]، [35: 13]، [36: 30، 49]، [38: 86]، [39: 3]، [40: 4، 29]، [41: 43]، [45: 32]، [50: 18، 29]، [51: 42، 57]، [58: 7]، [67: 3، 19].
(فما) [7: 13]، [11: 63]، [17: 60]، [25: 19]، [54: 5].
(وما) [2: 9، 26، 99، 102، 123]، [7: 89، 126]، [10: 36، 61، 66، 101]، [11: 27، 88، 104]، [12: 53، 67، 104، 106]، [14: 38]، [15: 5، 11، 21]، [16: 21]، [17: 41، 59، 64]، [18: 16، 36، 56]، [19: 64، 92، 94]، [23: 43، 76]، [26: 5، 109، 127، 145، 164، 180، 211]، [27: 65]، [28: 19، 27]، [29: 43، 47، 49]، [31: 32، 34]،[34: 49]، [35: 11، 12، 19، 22]، [36: 46، 69]، [37: 39]، [38: 15]، [40: 13، 29، 58]، [41: 35، 47، 50]، [43: 7، 48]، [45: 24]، [46: 9]، [51: 57]، [53: 3]، [60: 4]، [74: 31، 56]، [76: 30]، [81: 29]، [83: 12].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة