العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تقديم الخبر على الاسم يبطل عمل (ما) الحجازية

تقديم الخبر على الاسم يبطل عمل (ما) الحجازية
في [سيبويه:1/28-29] : «فإذا قلت: ما منطلق عبدُ الله، وما مسيء مَن أعتب رفعت، ولا يجوز أن يكون مقدما مثله مؤخرًا؛ كما أنه لا يجوز أن تقول: إن أخوك عبد الله حد قولك: إن عبد الله أخوك، لأنها ليست بفعل، وإنما جعلت بمنزلته، فكما لا تتصرف (إن) كالفعل كذلك لم يجز فيها كل ما يكون في الفعل، ولم تقو قوته فكذلك (ما)».
وفي [المقتضب:4/189] : «وأهل الحجاز إذا أدخلوا عليها ما يوجبها؛ أو قدموا خبرها على اسمها ردوها إلى أصلها، فقالوا: ما زيد إلا منطلق، وما منطلق زيد، لأنها حرف لا يتصرف تصرف أفعال، فلم يقو على نقض النفي، كما لم يقو على تقديم الخبر».
وفي [معاني القرآن:2/43] : «وإذا قدمت الفعل قبل الاسم رفعت الفعل واسمه؛ فقلت: ما سامع هذا، وما قائم أخوك، وذلك لأن الباء لم تستعمل هاهنا، ولم تدخل، ألا ترى أنه قبيح أن تقول: ما بقائم أخوك. . . ».
والعجيب بعد هذا أن يقول ابن مالك في [التسهيل:ص75] : «وقد تعمل متوسطًا خبرها، وموجبًا بإلا، وفاقًا لسيبويه في الأول، وليونس في الثاني».
ذكرت نص سيبويه وتعليله في صدر الكلام.
(أ) تقدم الخبر؛ وكان المبتدأ معرفة في قوله تعالى:
1- {ما عندي ما تستعجلون به} [6: 57].
2- {وما عليك ألا يزكى} [80: 7].
(ب) تقدم الخبر وانتقض النفي بإلا في قوله تعالى:
1- {ما على الرسول إلا البلاغ} [5: 99].
2- {وما على الرسول إلا البلاغ} [24: 54، 29: 18].
3- {وما علينا إلا البلاغ المبين} [36: 17].
(ج) تقدم الخبر، وكان المبتدأ نكرة دخلت عليه (من) الزائدة في قوله تعالى:
1- {وما له في الآخرة من خلاق} [2: 102].
2- {ما لك من الله من ولي ولا نصير} [2: 120].
3- {وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير} [2: 107، 42: 31، 9: 116، 29: 22].
في [البحر:1/345] : «(من دون الله) متعلق بما تعلق به المجرور الذي هو (لكم) وهو يتعلق بمحذوف، إذ هو في موضع الخبر.
ويجوز في (ما) هذه أن تكون تميمية؛ ويجوز أن تكون حجازية على مذهب من يجيز تقدم خبرها إذا كان ظرفا ومجرورًا. أما من منع من ذلك فلا يجوز في (ما) أن تكون حجازية».
4- {ما لكم من إله غيره} [7: 59، 65، 73، 11: 50، 61، 84، 23: 23، 32].
(إله) مبتدأ و(لكم) الخبر. وقيل: الخبر محذوف، أي في الوجود. و(لكم) تبين وتخصيص. [البحر:4/320].
5- {قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك من حق} [11: 79].
6- {ما لها من قرار} [14: 26].
7- {ما لهم به من علم ولا لآبائهم} [18: 5].
8- {ما لهم من دونه من ولي} [18: 26].
9- {ما لكم من دونه من ولي} [32: 4].
10- {إن هذا لرزقنا ما له من نفاد} [38: 54].
11- {ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع} [40: 18].
12- {ما لكم من الله من عاصم} [40: 33].
13- {وظنوا ما لهم من محيص} [41: 48].
14- {فأولئك ما عليهم من سبيل} [42: 48].
15- {ما لكم من ملجأ} [42: 47].
16- {ما لهم بذلك من علم} [43: 20].
17- {إن عذاب ربك لواقع * ماله من دافع} [52: 7-8].
18- {ما عليك من حسابهم من شيء} [6: 52].
19- {أولم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة} [7: 184].
20- {والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شيء} [8: 72].
21- {ما على المحسنين من سبيل} [9: 91].
22- {ما لهم من الله من عاصم} [10: 27].
23- {ما لنا من محيص} [14: 21].
24- {أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال} [14: 44].
25- {وما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة ما لها من فواق} [38: 15].
26- {قالوا آذناك ما منا من شهيد} [41: 47].
27- {والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير} [42: 8].
28- {ويعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص} [42: 47].
29- {ما لكم من ملجأ يومئذ وما لكم من نكير} [42: 47].
30- {ومن يضلل الله فما له من هاد} [13: 33، 39: 36، 23، 40: 33].
31- {ومن يهن الله فما له من مكرم} [22: 18].
32- {ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور} [24: 40].
33- {فما لنا من شافعين} [26: 100].
34- {فما لكم عليهن من عدة} [33: 49].
35- {فما للظالمين من نصير} [35: 37، 22: 71].
36- {ومن يهد الله فما له من مضل} [39: 37].
37- {ومن يضلل الله فما له من ولي من بعده} [42: 46].
38- {ومن يضلل الله فما له من سبيل} [42: 46].
39- {فما له من قوة ولا ناصر} [86: 10].
40- {وما للظالمين من أنصار} [5: 72، 3: 192].
41- {وما لكم من دون الله من أولياء} [11: 113].
42- {وما لهم من ناصرين} [16: 37، 30: 29، 3: 22، 56، 91].
43- {وما لهم به من علم} [53: 28].
44- {وما له في الآخرة من خلاق} [2: 200].
45- {وما من حسابك عليهم من شيء} [6: 52].
46- {وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء} [6: 69].
47- {وما لهم في الأرض من ولي ولا نصير} [9: 74].
48- {وما لهم من دونه من وال} [13: 11].
49- {وما لهم من الله من واق} [13: 34].
50- {وما لكم من ناصرين} [29: 25].
51- {وما لهم فيها من شرك}
52- {وما له منهم من ظهير} [34: 22].
53- {وما له في الآخرة من نصيب} [42: 20].
54- {ما لكم من ملجأ يومئذ وما لكم من نكير} [42: 47].
55- {وما لهم بذلك من علم} [45: 24].
56- {وزيناها وما لها من فروج} [50: 6].
57- {وما لهم به من علم} [53: 28].
58- {وما لأحد عنده من نعمة تجزي} [92: 19].
(د) جاء نقض النفي بإلا مع تقدم المبتدأ في قوله تعالى:
1- {ما المسيح ابن مريم إلا رسول} [5: 75].
2- {ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن} [12: 25].
في [البحر:5/297] : «الظاهر أن (ما) نافية، ويجوز أن تكون استفهامية».
3- {ما أنت إلا بشر مثلنا} [26: 154].
4- {وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا} [45: 24].
5- {فيقول ما هذا إلا أساطير الأولين} [46: 17].
6- {يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه} [10: 3].
7- {ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها} [11: 56].
8- {ما هذا إلا بشر مثلكم} [23: 24، 33].
9- {فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا} [9: 38].
10- {فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل} [9: 38].
11- {وما النصر إلا من عند الله} [3: 126، 8: 10].
12- {وما من إله إلا إله واحد} [5: 73].
13- {وما توفيقي إلا بالله} [11: 88].
14- {وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين} [27: 75].
15- {وما من إله إلا الله} [3: 62].
16- {وما محمد إلا رسول} [3: 144].
17- {وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور} [3: 185، 57: 20].
18- {وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو} [6: 32].
19- {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم} [6: 38]
20- {وما دعاء الكافرين إلا في ضلال} [13: 14].
21- {وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع} [13: 26].
22- {وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب} [16: 77].
23- {واصبر وما صبرك إلا بالله} [16: 127].
24- {وما أنت إلا بشر مثلنا} [26: 186].
25- {وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب} [29: 64].
26- {وما كيد الكافرين إلا في ضلال} [40: 25].
27- {وما كيد فرعون إلا في تباب} [40: 37].
28- {وما دعاء الكافرين إلا في ضلال} [40: 50].
29- {وما أنا إلا نذير مبين} [46: 9].
30- {وما أمرنا إلا واحدة} [54: 50].
31- {وما هو إلا ذكر للعالمين} [68: 52].
32- {وما هي إلا ذكرى للبشر} [74: 31].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هل تجيء (ما) الموصولة تالية لما النافية

هل تجيء (ما) الموصولة تالية لما النافية

الذي جاء في القرآن إنما كان من الفصل بينهما؛ كقوله تعالى: {ما عندي ما تستعجلون به} [6: 57].
وقال الفراء في [معاني القرآن:1/176-177] : «فإذا قال القائل: (ما ما قلت بحسن) جاز ذلك على غير عيب؛ لأنه يجعل (ما) الأولى جحدًا، والثانية في مذهب الذي. وكذلك لو قال: من هو عندك؟ جاز؛ لأنه جعل (من) الأولى استفهامًا، والثانية على مذهب الذي، فإذا اختلف معنى الحرفين جاز الجمع بينهما».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواقع جملة (ما) النافية في الإعراب

مواقع جملة (ما) النافية في الإعراب

1- الجملة خبر للمبتدأ في: [2: 102]، [8: 73]، [42: 8، 41]، [58: 2].
2- خبر (إن) في [37: 162].
3- مفعول القول في: [12: 31، 25، 44]، [23: 24، 33]، [28: 36]، [34: 43]، [36: 15]، [45: 24، 25]، [46: 17]، [26: 186] معطوف.
4- الجملة معلقة في: [7: 84]، [11: 79]، [21: 65]، [41: 47، 48]، [42: 35].
5- الجملة حالية في: [3: 78]، [2: 8، 102]، [6: 65، 79، 134]، [12: 108، 17]، [15: 84]، [22: 2]، [38: 86، 54]، [33: 13]، [40: 33]، [42: 20، 47]، [50: 6].
6- الجملة صفة: [14: 26]، [38: 15]، [52: 8]، [58: 14].
7- الجملة جواب الشرط جازم: [7: 132]، [13: 33]، [22: 18]، [24: 40]، [39: 23، 36، 37]، [40: 33]، [42: 44، 46]، [41: 24]، جواب (إذا) [33: 49].
الجملة في جواب شرط مقدر: [2: 85]، [9: 38]، [16: 46، 71]، [26: 100]، [35: 37]، [51: 54]، [69: 47]، [86 : 10].
8- الجملة جواب القسم: [2: 120]، [5: 28]، [14: 44]، [68: 2].
9- (وما) الواو عاطفة في: [2: 96، 107، 140، 145، 149، 167، 200]، 3: 99-22، 56، 62، 91، 108، 126، 144، 185، [5: 43، 72، 73]، [6: 32، 38، 52، 29، 69، 74، 132]، [8: 10، 29، 69، 74، 132]، [8: 10]، [9: 56، 74، 116]، [10: 53، 78، 108]، [11: 6، 29، 32، 33، 53، 83، 86، 88، 89، 91، 97، 113]، [12: 103]، [13: 11، 14، 26، 34]، [14: 17، 20، 32]، [15: 22]، [16: 37، 77، 127]، [22: 71]، [23: 37، 38]، [24: 47، 54]، [26: 138]، [27: 81، 93، 75]، [29: 29، 22، 18، 25، 64]، [30: 29، 53]، [34: 22، 35، 37، 50]، [42: 6، 31، 47]، [45: 32، 24]، [46: 9]، [50: 29، 45، 53، 28]، [54: 50]، [56: 60]، [57: 20]، [68: 52]، [69: 41]، [70: 41]، [74: 31]، [80: 70]، [81: 22، 24، 25]، [82: 16]، [86: 14]، [92: 19].
الجملة لا محل لها: [5: 75، 99]، [6: 57، 52]، [7: 65، 73، 59]، [9: 91]، [10: 3، 27]، [11: 56، 50، 61، 84]، [14: 21، 22]، [18: 5، 26]، [23: 23، 32]، [31: 28]، [32: 4]، [40: 18، 56]، [42: 47]، [43: 20].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (ما) النافية الدخلة على الأفعال

(ما) النافية الداخلة على الأفعال
(ما) النافية من الحروف المشتركة التي تدخل على الأسماء وعلى الأفعال وهي لنفي الحال كـ(ليس) عند الجمهور.
في [سيبويه:2/305] : «وأما (ما) فهي نفي لقوله: هو يفعل، إذا كان في حال الفعل، فتقول: ما يفعل».
وفي [المقتضب:4/188] : «وذلك أنهم رأوها في معنى (ليس) تقع مبتدأة، وتنفي ما يكون في الحال وما لم يقع».
وفي [أمالي الشجري:2/239] : «حكم (ما) في نفي (يفعل) حكم (ليس) في نفيها للحال دون المستقبل؛ فإذا قيل: زيد يصلي الآن أو الساعة قيل: ما يصلي؛ كما يقال: ليس يصلي، وكذلك إذا قيل: ما زيد مصليا، وليس زيد مصليًا لم يذهب باسم الفاعل إلا مذهب الحال».
وفي [التسهيل:ص25] : «ويترجح للحال عند التجريد ويتعين عند الأكثر بمصاحبته الآن وفي معناه، وبلام الابتداء ونفيه بليس و(ما) و(إن)».
وقال [الرضي:1/246] : «و(ما) و(ليس) كلاهما لنفي الحال عند النحاة، والحق أنهما لمطلق النفي».
وقال في [2/215] : «ويتعين المضارع للحال بالآن وآنفًا وما في معناهما . . . وبنفيه بليس، وبما . . . نحو: ما يقوم زيد، أو ما زيد يقوم».
وقال في [2/275] : «وقال سيبويه وتبعه ابن السراج: (ليس) للنفي مطلقًا.
تقول: ليس خلق الله مثله في الماضي. وقال تعالى: {ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم} [11: 8]. في المستقبل. وجمهور النحاة على أنها لنفي الحال . . .
وحكم (ما) كحكم (ليس) في كونها عند الإطلاق لنفي الحال، وعند التقييد على ما قيد به».
وفي [البحر:5/447] : «وذهب غيره إلى أن (ما) يكثر دخولها على المضارع مرادًا به الحال، وتدخل عليه مرادًا به الاستقبال وأنشد. . .

أودى بني وأودعوني حسرة = عند الرقاد وعبرة ما تقلع
وقول الأعمش:

له نافلات ما يغب نوالها = وليس عطاء اليوم مانعه غدا
وقال تعالى: {ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي} [10: 15]. انظر [المغني:2/6] ».
وقع في القرآن (ما) لنفي الفعل الماضي كثيرًا. والفعل المضارع.
وقال الزمخشري: (ما) لا تدخل على ماض إلا وهو قريب من الحال. [الكشاف:2/311]، [ابن يعيش:8/107].
وقع الفعل المنفي بما جوابًا للو، وللولا. وللما وللشرط وقد تقدم ذلك وللقسم في: [2: 145]، [6: 23]، [9: 74]، [30: 55]، [53: 2]، [93: 3].
وجاء (ما كان) لنفي الانبغاء بمعنى: ما ينبغي مع لام الجحود وقد تقدم ومع غير لام الجحود في قوله تعالى:
1- {ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض} [8: 67].
2- {ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين} [9: 113].
3- {ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله} [9: 120].
4- {ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله} [3: 79].
5- {ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله} [9: 17].
6- {ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء} [12: 38].
7- {ما كان لله أن يتخذ من ولد} [19: 35].
8- {قالوا سبحانك ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء} [25: 18].
9- {أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين} [2: 114].
10- {وما كان لنبي أن يغل} [3: 161].
11- {وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله} [10: 100].
12- {وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله} [3: 145].
13- {وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ} [4: 92].
14- {وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون} [8: 33].
15- {وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله} [13: 38].
16- {وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا} [28: 59]
17- {وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون} [28: 59].
18- {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة} [33: 36].
19- {وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله} [33: 53].
20- {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا} [42: 51].
21- {ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق} [5: 116].
22- {ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي} [10: 15].
23- {قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا} [24: 16].
24- {قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها} [7: 13].
وجاء نفي (ينبغي) في قوله تعالى:
1- {وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا} [19: 92].
2- {وما تنزلت به الشياطين وما ينبغي لهم وما يستطيعون} [26: 210-211].
3- {وما علمناه الشعر وما ينبغي له} [36: 69].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواضع وقوع الفعل الماضي بعد (ما) النافية

مواضع وقوع الفعل الماضي بعد (ما) النافية

(ما) [2: 145، 114، 253]، [3: 67، 79، 156، 154، 168، 179، 191]، [4: 66]، [5: 19، 81، 103، 117]، [6: 91، 23، 38، 107، 111، 112، 137، 147، 148]، [7: 20، 48، 71، 80]، [8: 67، 63]، [9: 113، 17، 47، 74، 120]، [10: 5، 16، 28، 35، 61، 102]، [17: 102]، [18: 51]، [19: 28، 35]، [20: 87، 1]، [21: 6]، [22: 74]، [23: 91]، [25: 18]، [24: 21]، [26: 207، 199]، [27: 32، 49، 60]، [28: 46، 63]، [29: 8]، [30: 8، 55]، [31: 27]، [32: 3]، [33: 4، 12، 20، 38، 40]، [34: 14]، [35: 14، 45]، [36: 6]، [38: 7، 69]، [42: 52]، [43: 20، 23، 59]، [45: 25]، [46: 3، 11]، [50: 27]، [51: 52]، [53: 2، 11، 17، 23]، [57: 22، 27]، [59: 2]، [64: 11]، [67: 9، 10]، [69: 28]، [72: 3]، [93: 3]، [111: 2].
(فما) [2: 16]، [3: 146]، [5: 67]، [7: 5، 39، 101]، [9: 70]، [10: 72، 74، 83، 93]، [11: 69، 101]، [15: 83]، [18: 97]، [21: 15]، [23: 96]، [27: 56]، [28: 81]، [29: 24، 29]، [30: 9]، [36: 67]، [39: 50]، [40: 82، 34]، [42: 48]، [44: 29]، [45: 17]، [46: 26]، [51: 36، 45]، [53: 51]، [57: 27]، [59: 6].
(وما) [2: 16، 57، 71، 102، 143، 135، 213]، [3: 19، 65، 67، 95، 117، 146، 145، 147، 156، 179، 44، 126]، [4: 64، 92، 157]، [5: 107]، [6: 91، 107، 140، 161]، [7: 7، 43، 72، 82، 94، 102، 160، 188]، [8: 17، 33، 34، 35]، [9: 31، 54، 74، 114، 115، 122]، [10: 13، 19، 37، 45، 100]، [11: 20، 40، 101]، [12: 73، 81، 109]، [13: 38]، [14: 4، 22]، [15: 4، 8، 85]، [16: 33، 43، 64، 118، 123]، [17: 15]، [20: 54، 60، 85، 94، 105]، [18: 43، 51، 55، 64، 82، 97]، [19: 28، 64]، [20: 54، 60، 85، 94، 105]، [18: 43، 51، 55، 64، 82، 97]، [19: 28، 64]، [20: 79]، [21: 7، 8، 16، 25، 34، 107]، [22: 52، 78]، [23: 17، 91]، [25: 20، 56]، [26: 8، 67، 99، 103، 121، 158، 174، 190، 208، 209، 210]، [28: 26، 46، 44، 45، 59، 81، 86]، [29: 39، 40، 48]، [33: 4، 14، 22، 33، 36، 53]، [34: 21، 28، 34، 44، 45]، [35: 44]، [36: 15، 28، 69]، [37: 30]، [38: 27]، [39: 67]، [40: 21، 87]، [41: 22]، [42: 14، 46]، [43: 13، 76]، [44: 29، 38]، [50: 38]، [51: 45، 56]، [52: 21]، [53: 2، 17]، [74: 31]، [83: 23]، [85: 8]، [93: 3]، [98: 4، 5].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المضارع بعد (ما) النافية

المضارع بعد (ما) النافية

(ما) [2: 105، 174]، [5: 6، 36، 116]، [10: 15]، [11: 27، 91، 109]، [12: 40، 65]، [15: 5، 8]، [16: 79]، [18: 22، 35]، [23: 43]، [24: 16]، [25: 57، 77]، [35: 13]، [36: 30، 49]، [38: 86]، [39: 3]، [40: 4، 29]، [41: 43]، [45: 32]، [50: 18، 29]، [51: 42، 57]، [58: 7]، [67: 3، 19].
(فما) [7: 13]، [11: 63]، [17: 60]، [25: 19]، [54: 5].
(وما) [2: 9، 26، 99، 102، 123]، [7: 89، 126]، [10: 36، 61، 66، 101]، [11: 27، 88، 104]، [12: 53، 67، 104، 106]، [14: 38]، [15: 5، 11، 21]، [16: 21]، [17: 41، 59، 64]، [18: 16، 36، 56]، [19: 64، 92، 94]، [23: 43، 76]، [26: 5، 109، 127، 145، 164، 180، 211]، [27: 65]، [28: 19، 27]، [29: 43، 47، 49]، [31: 32، 34]،[34: 49]، [35: 11، 12، 19، 22]، [36: 46، 69]، [37: 39]، [38: 15]، [40: 13، 29، 58]، [41: 35، 47، 50]، [43: 7، 48]، [45: 24]، [46: 9]، [51: 57]، [53: 3]، [60: 4]، [74: 31، 56]، [76: 30]، [81: 29]، [83: 12].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة