العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:37 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (لا) الزائدة بعد واو العطف

(لا) الزائدة بعد واو العطف
في [المقتضب: 2/ 134-135]: «(ولا) المؤكدة تدخل في النفي لمعنى تقول: ما جاءني زيد ولا عمرو، إذا أردت أنه لم يأتك واحد منهما على انفراد ولا مع صاحبه لأنك لو قلت: لم يأتني زيد وعمرو – وقد أتاك أحدهما لم تكن كاذبا فلا في قولك: لا يقم زيد ولا يقم عمرو يجوز أن تكون التي للنهي وتكون المؤكدة التي تقع لما ذكرت لك في كل نفي».
وفي [البرهان: 4/ 356]: «ومثال النهي قوله تعالى: {لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام} فلا زائدة وليست بعاطفة لأنها إنما يعطف بها في غير النهي».
وقال [الرضى :2/ 358]: «وأما (لا) فتزاد بعد الواو العاطفة بعد نفي أو نهي... نحو: ما جاءني زيد ولا عمرو، وهي – وإن عدت زائدة لكنها رافعة أحد المجئين دون الآخر. والعجب أنهم لا يرون تأثير الحروف تأثيرًا معنويًا كالتأكيد في الياء. ورفع الاحتمال في (لا) هذه وفي (من) الاستغراقية مانعا من كون الحروف زائدة ويرون تأثيرها تأثيرًا لفظيا ككونها كافة مانعا من زيادتها».
وفي [المغني: 1/ 198]: «وكذلك (لا) المقترنة بعاطف في نحو: ما جاءني زيد ولا عمرو ويسمونها زائدة وليست زائدة البتة ألا ترى أنه إذا قيل: ما جاءني زيد ولا عمرو احتمل أن المراد نفي مجيء كل منهما على كل حال وأن يراد نفي اجتماعهما في وقت المجيء، فإذا جيء بلا صار الكلام نصا في المعنى الأول.
نعم هي في قوله سبحانه: {وما يستوي الأحياء ولا الأموات} لمجرد التوكيد».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:37 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواضع (لا) الزائدة

مواضع (لا) الزائدة
سبقها نفي بما في هذه المواضع:
[ 2: 105]
[2: 107]
[2: 120]
[ 3: 67]
[ 5: 19]
[5: 103]
[ 6: 59]
[6: 148]
[ 9: 74]
[9: 116]
[ 10: 61]
[ 11: 19]
[ 13: 37]
[ 33: 36]
[ 34: 37]
[ 35: 21]
[35: 22]
[ 40: 18]
[ 41: 22]
[ 40: 18]
[ 41: 22]
[ 42: 8]
[42: 31]
[42: 52]
[ 46: 9]
]46: 26]
[ 52: 29]
[ 57: 22]
[ 58: 7]
[ 69: 2]
[ 59: 6]
[ 72: 3]
[ 86: 10].
سبق (لا) الزائدة نفي بلا في هذه المواضع:
[2: 262]
[ 3: 5]
[3: 153]
[ 4: 38]
[4: 43]
[4: 173]
[ 5: 76]
[ 6: 71]
[ 2: 188]
[ 9: 8]
[9: 10]
[ 9: 29]
[9: 120]
[9: 121]
[ 10: 18]
[10: 26]
[10: 49]
[ 13: 16]
[ 17: 56]
[ 18: 49]
[ 20: 58]
[20: 89]
[20: 107]
[20: 111]
[20: 118]
[ 24: 37]
[ 25: 3]
[ 26: 88]
[ 28: 83]
[ 31: 33]
[ 33: 17]
[33: 55]
[ 34: 3]
[34: 42]
[ 41: 42]
[ 48: 22]
[55: 39]
[ 56: 32]
[56: 33]
[56: 25]
[ 57: 15]
[ 63: 9]
[ 72: 13]
[ 72: 21]
[76: 9]
[76: 13]
[ 78: 24]
[78: 35].
سبق (لا) الزائدة نفي بلن في هذه المواضع:
[ 2: 120]
[ 3: 10]
[3: 116]
[ 4: 172]
[ 22: 37]
[ 34: 31]
[ 58: 17]
[ 60: 3].
سبقها نفي بلم في هذه المواضع:
[ 4: 137]
[ 6: 91]
[ 9: 16]
[ 55: 56].
سبقها نفي بليس في هذه المواضع:
[ 4: 123]
[ 6: 50]
[6: 70]
[ 9: 91]
[9: 92]
[ 24: 58]
[24: 61]
[ 40: 43]
[ 48: 17]
[ 69: 36].
سبقها نفي بغير في هذه المواضع:
[ 2: 173]
[ 4: 25]
[ 5: 5]
[ 6: 145]
[ 16: 115]
[ 22: 8]
[ 31: 20].
سبق (لا) الزائدة (لا) الناهية في هذه المواضع:
[ 2: 233]
[2: 282]
[ 4: 89]
[4: 123]
[ 5: 2]
[ 9: 55]
[ 20: 94]
[ 41: 37]
[ 49: 11]
[ 71: 23].
وقع بعد (لا) الزائدة الفعل الماضي في قوله تعالى:
1- {قل لو شاء الله ما تلوته عليكم ولا أدراكم به} [10: 16].
2- {لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء} [6: 148].
3- {لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء نحن ولا آباؤنا ولا حرمنا من دونه من شيء} [16: 35].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة