العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام المتعلقة بمحذوف حال

اللام المتعلقة بمحذوف حال
1- {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} [10: 12].
(لجنبه) حال، أي مضطجعا، ولذلك عطفت عليه الحالان. واللام على بابها عند البصريين، والتقدير: ملقيا لجنبه، لا بمعنى على خلافا لزاعمه وصاحب الحال الضمير في دعانا. [الحبر: 5/ 129-130].
2- {ويا قوم هذه ناقة الله لكم آية} [11: 64].
(لكم) صفة تقدمت فتعرب حالاً. [البحر: 5/ 239].
3- {إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا} [67: 7].
(لها) حال من (شهيقا). [الجمل: 4/ 370].
4- {ما لكم لا ترجون لله وقارا} [71: 13].
(لكم) حال من (وقارا). [الجمل: 4/ 404].
5- {قال إني جاعلك للناس إماما} [2: 124].
(للناس) نعت للنكرة تقدم أو متعلق بجاعلك. [البحر: 1/ 376].
6- {وأتموا الحج والعمرة لله} [2: 196].
(لله) متعلق بالفعل أو حال. [البحر: 2/ 72]، [العكبري: 1/ 47].
7- {ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا} [2: 250].
(لجالوت) حال أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 59].
8- {أو يجعل الله لهن سبيلا} [4: 154].
(لهن) حال من (سبيلا) أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 95].
9- {ورضيت لكم الإسلام دينا} [5: 3].
(لكم) حال من الإسلام أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 115].
10- {ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق} [5: 116].
(لي) تبيين، أو صفة تقدمت على (بحق) أو متعلق به لأن الباء زائدة. [البحر: 4/ 58-59]، [العكبري: 1/ 130].
11- {قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا} [7: 188].
(لنفسي) متعلق بالفعل، أو حال لأنه صفة تقدمت، أو معمول لنفعا، واللام للتقوية. [الجمل: 2/ 214].
12- {أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى} [49: 3].
(للتقوى) حال أو اللام للتعليل. [البحر: 8/ 106].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:03 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام صفة

اللام صفة
1- {وأن تصوموا خير لكم}[2: 184].
(لكم صفة) [العكبري :1/ 45].
2- {ذلكم أزكى لكم وأطهر} [2: 232].
(لكم) صفة لأزكى. [العكبري: 1/ 54].
3- {فإذا هي بيضاء للناظرين} [7: 108].
(للناظرين) نعت لبيضاء. [الجمل: 2/ 170].
4- {إذا قالوا لنبي لهم ابعث لهم ملكا نقاتل} [2: 246].
(لهم) صفة. [الجمل: 1/ 200].
5- {وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك} [28: 9].
(لي) صفة لقرة. [العكبري: 2/ 92].
6- {وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا} [2: 125].
(للناس) صفة أو متعلق بجعلنا. [البحر: 1/ 380].
7- {تبوىء للمؤمنين مقاعد للقتال} [3: 121].
اللام صفة لمقاعد أو متعلقة بالفعل لام العلة. [البحر: 3/ 46]، [العكبري: 1/ 82].
8- {لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود...
ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا} [5: 82].
(للذين) الأول متعلق بعداوة، والثاني بمودة، وقيل: هما نعت. [البحر: 4/ 4]، [العكبري: 1/ 124]، [الجمل: 1/ 515].
9- {فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة} [4: 92].
لكم صفة لعدو أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 106].
10- {كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله} [5: 64].
(للحرب) صفة لنار أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 123].
11- { قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور} [10: 57].
(لما) صفة، أو اللام زائدة في المفعول. [الجمل: 2/ 351].
12- {وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم} [21: 80].
(لكم) اللام للتعليل متعلقة بعلمناه، أو صفة. [البحر: 6/ 332].
13- {هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب} [16: 10].
(لكم) صفة لماء، ويرتفع (شراب) به، أو متعلق بأنزل. [البحر: 5/ 458].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة