العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (عن)

اللام بمعنى (عن)
1- {وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرًا ما سبقونا إليه} [46: 11].
قال ابن الحاجب بمعنى (عن): [المغني: 1/ 178].
وليس المعنى خطابهم بذلك وإلا لقيل: سبقتمونا. [البرهان: 4/ 342].
2- {ولا تكن للخائنين خصيما} [4: 105].
أي لأجل الخائنين، وقيل اللام بمعنى (عن) [العكبري: 1/ 108].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي احتمال اللام للزيادة

احتمال اللام للزيادة
1- {ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك} [2: 30].
اللام زائدة، أو للعلة، أو معدية للفعل، أو بيانية، كما في سقيا لك. [البحر: 1/ 143].
2- {وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له} [7: 204].
اللام للتعليل، أو زائدة، أو بمعنى (إلى) [العكبري: 1/ 161]، [الجمل: 2/ 219].
3- {قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور} [10: 57].
اللام زائدة في المفعول، أو صفة، [الجمل :2/ 351].
4- {وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبؤءا لقومكما بمصر بيوتا} [10: 87].
اللام زائدة، أو حال من البيوت، [العكبري: 2/ 17].
5- {لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا} [12: 5].
(كيدا) مفعول به، فاللام للتعليل، أو صفة تقدمت. وإن أعرب (كيدا) مفعولا مطلقا فاللام زائدة. [العبكري: 2/ 26].
6- {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض} [12: 56].
اللام في (ليوسف) زائدة، ويجوز أن يكون المفعول محذوفًا، أي الأمور فلا تكون اللام زائدة. [العكبري: 2/ 29]، [الجمل: 2/ 456].
7- {وإذا بوأنا لإبراهيم مكان البيت} [22: 26].
قيل: اللام زائدة. وقيل: مفعول (بوأنا) محذوف. التقدير. بوأنا الناس واللام للعلة، أي لأجل إبراهيم. [البحر: 6/ 363]، [العكبري: 2/ 75]،[ الجمل: 3/ 164].
8- {هيهات هيهات لما توعدون} [23: 36].
(لما) اللام زائدة، و(ما) فاعل. وقيل الفاعل ضمير مستتر راجع إلى البعث، أو الإخراج فاللام للتبيين، [المغني: 1/ 185].
9- {قل عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون} [27: 72].
في [المقتضب: 2/ 37]: «وقال بعض المفسرين في قوله: {قل عسى أن يكون ردف لكم} معناه (ردفكم)».
وفي [البحر: 7/ 95]: أصل (ردف) التعدي بمعنى تبع ولحق، فاحتمل أن يكون مضمنا معنى اللازم، ولذلك فسره ابن عباس وغيره بأزف وقرب، لما كان يجيء بعد الشيء قريبًا منه ضمنه معناه، أو مزيد اللام في مفعوله لتأكيد وصول الفعل إليه.
[العكبري: 2/ 91]، [ابن يعيش: 8: 25]، [المغني: 1/ 179] (انظر [اللامات: 161/ 162] ).


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام للتقوية

اللام للتقوية
1- {وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم} [2: 41].
اللام للتقوية. [البحر: 1/ 177].
2- {نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه} [3: 3].
اللام للتقوية. [البحر: 2/ 378].
في [المغني: 1/ 180]: «ومنها اللام المسماة لام التقوية، وهي المزيدة لتقوية عامل ضعف، إما بتأخره، نحو: {هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون} [7: 154] {إن كنتم للرؤيا تعبرون} [ 12: 43].
أو بكونه فرعا في العمل، نحو: {مصدقا لما معهم} [2: 91]، {فعال لما يريد} [85: 16، 11: 107] {نزاعة للشوى} [70: 16]، ومنه: {إن هذا عدو لك ولزوجك} [20: 117]. واجتمع التأخير والفرعية في: {وكنا لحكمهم شاهدين} [21: 78] ».
4- {ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم} [2: 224].
اللام متعلقة بعرضة، فتكون كالمقوية للتعدي، أو متعلقة بقوله: (ولا تجعلوا) فتكون اللام للتعليل. [البحر: 2/ 177].
5- {وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون} [7: 154].
اللام في (لربهم) مقوية للفعل المتأخر، وقال الكوفيون: هي زائدة. وقال الأخفش: هي لام المفعول لأجله، وقال المبرد: هي متعلقة، بمصدر محذوف، التقدير: الذين هم رهبتهم لربهم. وفيه حذف المصدر وإبقاء معموله. [البحر: 4/ 398]، [العكبري: 1/ 158]، [الجمل :2/ 192]، [المغني: 1/ 180].
6- {وفيكم سماعون لهم} [9: 47]
أي يسمعون حديثكم، فينقلون إليهم، أو فيكم قوم يستمعون لملنافقين فاللام في القول الأول للتعليل، وفي الثاني لام التقوية. [البحر: 5/ 50].
7- {ولا مستأنسين لحديث} [33: 53].
اللام للعلة، أو المقوية لطلب اسم الفاعل للمفعول. [البحر: 7/ 247].
8- {سبح لله ما في السموات والأرض} [57: 1].
اللام بمنزلة اللام في: نصحت لزيد، يقال: سبح لله، فجيء باللام للتقوية أو هي لام التعليل. [البحر: 8/ 217].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام التبيين

لام التبيين
1- {وقيل بعدًا للقوم الظالمين} [11: 44].
اللام ليست متعلقة بالمصدر، فهي للتبيين. [العكبري :2/ 21]، وفي [البحر: 5/ 229]: متعلقة بالمصدر.
2- {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة} [2: 233].
اللام تتعلق بيرضعن، فتكون للتعليل، وقيل: هي للتبيين، فتتعلق بمحذوف: كما في سقيا لك. [البحر: 2/ 212]، [العكبري: 1/ 54].
3- {ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون} [5: 50].
اللام للبيان، فتتعلق بمحذوف، كما في سقيا لك، أي هذا الخطاب، وهذا الاستفهام لقوم يوقنون قاله الزمخشري. وقيل: هي بمعنى (عند) وقيل تتعلق بحكما. [البحر: 3/ 505]، [العكبري: 2/ 120]، [الجمل: 1/ 498].
4- {والأرض وضعها للأنام} [55: 10].
اللام تتعلق بوضعها، وقيل: تتعلق بما بعدها، أي للأنام فيها فاكهة، فتكون خبرا، أو تبينا، [العكبري: 2/ 132].
5- {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} [57: 16].
اللام للتبيين، [العكبري: 2/ 135]، وفي [الجمل: 4/ 285] : «قال أبو البقاء للتبيين فعلى هذا تتعلق بمحذوف، أعني الذين آمنوا، ولا حاجة إليه. سمين».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:01 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام التعدية

لام التعدية
1- {وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون} [2: 230].
اللام متعلقة بالفعل. [البحر: 2/ 204].
2- {وقوموا لله قانتين} [2: 238].
اللام متعلقة بالفعل أو بقانتين. [العكبري: 1/ 56].
3- {فكيف إذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه} [3: 25].
اللام تتعلق بالفعل. [البحر: 20/ 418].
4- {لم تحاجون في إبراهيم} [3: 65].
اللام تتعلق بالفعل. [البحر: 2/ 484].
5- {كنتم خير أمة أخرجت للناس} [3: 110].
(للناس) متعلق بأخرجت أو بخير. [البحر: 3/ 29].
6- {لم تصدون عن سبيل الله من آمن} [3: 99].
اللام تتعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 81].
7- {ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادى للإيمان} [3: 193].
اللام متعلقة بينادى. يتعدى (نادى، دعا، ندب) باللام وبإلى، كما يعدى بهما (هدى) ولهذا قال بعضهم: إن اللام بمعنى (إلى). وقيل اللام للعلة، أي لأجل الإيمان، وقيل: بمعنى الباء. [البحر: 3/ 141].
8- {خاشعين لله لا يشترون} [3: 199].
اللام متعلقة بخاشعين، أو بيشترون. [العكبري: 1/ 92].
9- {ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا} [4: 38].
(له) متعلق بقرينا. [البحر: 3/ 248].
10- {رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة} [4: 165].
اللام تتعلق بما دل عليه الرسل، أي أرسلناهم لذلك، أو بمنذرين، أو بمبشرين. [العكبري: 1/ 113]، [الجمل: 1/ 448].
11- {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم} [8: 24].
(لما) متعلق بدعاكم. وقيل اللام بمعنى (إلى) ويتعلق باستجيبوا. [البحر: 4/ 481].
12- {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} [15: 29].
(له) متعلق بالفعل أو بساجدين. [العكبري: 2/ 39].
13- {ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين} [16: 89].
(للمسلمين) متعلق ببشرى، ومن حيث المعنى متعلق بهدى ورحمة. [البحر: 5/ 528].
14- {شاكرًا لأنعمه اجتباه} [16: 121].
اللام تتعلق بشكارا أو باجتباه. [العكبري: 2/ 46].
15- {ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا} [17: 88].
اللام تتعلق بظهيرا. [الجمل: 2/ 641].
16- {فاستمع لما يوحى} [20: 13].
اللام تتعلق بالفعل. [العكبري: 2/ 63].
17- {اقترب للناس حسابهم} [21: 1].
اللام تتعلق باقترب. [البحر: 6/ 295-296].
18- {ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون} [29: 35].
(لقوم) متعلق بتركنا، أو بآية، أو ببينة، وهو أظهر. [الجمل: 3/ 374].
19- {إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا لأصحاب اليمين} [56: 35-38].
اللام تتعلق بأنشأناهن. [البحر: 8/ 207]، [العكبري: 2/ 134]، [الجمل: 4/ 269].
20- {إن جهنم كانت مرصادا للطاغين مآبا} [78: 21-22].
اللام متعلقة بمرصادا، أو بمآبا، أو حال منها أو صفة لمرصادا. [البحر: 8/ 413]، [العكبري: 2/ 149]، [الجمل: 4/ 465].
21- {إن الإنسان لربه لكنود} [100: 6].
اللام متعلقة بكنود. [العكبري: 2/ 158].
22- {فهب لي من لدنك وليا يرثني} [19: 5-6].
اللام للتعدية ذكره ابن مالك في شرح الكافية وقال في شرح التسهيل إنها لشبه التمليك. [المغني: 1/ 179].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام المتعلقة بمحذوف حال

اللام المتعلقة بمحذوف حال
1- {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} [10: 12].
(لجنبه) حال، أي مضطجعا، ولذلك عطفت عليه الحالان. واللام على بابها عند البصريين، والتقدير: ملقيا لجنبه، لا بمعنى على خلافا لزاعمه وصاحب الحال الضمير في دعانا. [الحبر: 5/ 129-130].
2- {ويا قوم هذه ناقة الله لكم آية} [11: 64].
(لكم) صفة تقدمت فتعرب حالاً. [البحر: 5/ 239].
3- {إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا} [67: 7].
(لها) حال من (شهيقا). [الجمل: 4/ 370].
4- {ما لكم لا ترجون لله وقارا} [71: 13].
(لكم) حال من (وقارا). [الجمل: 4/ 404].
5- {قال إني جاعلك للناس إماما} [2: 124].
(للناس) نعت للنكرة تقدم أو متعلق بجاعلك. [البحر: 1/ 376].
6- {وأتموا الحج والعمرة لله} [2: 196].
(لله) متعلق بالفعل أو حال. [البحر: 2/ 72]، [العكبري: 1/ 47].
7- {ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا} [2: 250].
(لجالوت) حال أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 59].
8- {أو يجعل الله لهن سبيلا} [4: 154].
(لهن) حال من (سبيلا) أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 95].
9- {ورضيت لكم الإسلام دينا} [5: 3].
(لكم) حال من الإسلام أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 115].
10- {ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق} [5: 116].
(لي) تبيين، أو صفة تقدمت على (بحق) أو متعلق به لأن الباء زائدة. [البحر: 4/ 58-59]، [العكبري: 1/ 130].
11- {قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا} [7: 188].
(لنفسي) متعلق بالفعل، أو حال لأنه صفة تقدمت، أو معمول لنفعا، واللام للتقوية. [الجمل: 2/ 214].
12- {أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى} [49: 3].
(للتقوى) حال أو اللام للتعليل. [البحر: 8/ 106].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:03 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام صفة

اللام صفة
1- {وأن تصوموا خير لكم}[2: 184].
(لكم صفة) [العكبري :1/ 45].
2- {ذلكم أزكى لكم وأطهر} [2: 232].
(لكم) صفة لأزكى. [العكبري: 1/ 54].
3- {فإذا هي بيضاء للناظرين} [7: 108].
(للناظرين) نعت لبيضاء. [الجمل: 2/ 170].
4- {إذا قالوا لنبي لهم ابعث لهم ملكا نقاتل} [2: 246].
(لهم) صفة. [الجمل: 1/ 200].
5- {وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك} [28: 9].
(لي) صفة لقرة. [العكبري: 2/ 92].
6- {وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا} [2: 125].
(للناس) صفة أو متعلق بجعلنا. [البحر: 1/ 380].
7- {تبوىء للمؤمنين مقاعد للقتال} [3: 121].
اللام صفة لمقاعد أو متعلقة بالفعل لام العلة. [البحر: 3/ 46]، [العكبري: 1/ 82].
8- {لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود...
ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا} [5: 82].
(للذين) الأول متعلق بعداوة، والثاني بمودة، وقيل: هما نعت. [البحر: 4/ 4]، [العكبري: 1/ 124]، [الجمل: 1/ 515].
9- {فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة} [4: 92].
لكم صفة لعدو أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 106].
10- {كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله} [5: 64].
(للحرب) صفة لنار أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 123].
11- { قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور} [10: 57].
(لما) صفة، أو اللام زائدة في المفعول. [الجمل: 2/ 351].
12- {وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم} [21: 80].
(لكم) اللام للتعليل متعلقة بعلمناه، أو صفة. [البحر: 6/ 332].
13- {هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب} [16: 10].
(لكم) صفة لماء، ويرتفع (شراب) به، أو متعلق بأنزل. [البحر: 5/ 458].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة