العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (إلى)

اللام بمعنى (إلى)
1- في [البرهان: 4/ 340-341]: «وبمعنى (إلى) كقوله: {وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى} [13 :2] بدليل قوله: {ويؤخركم إلى أجل مسمى} [14: 10]، وقوله: {ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه} [6: 28] {الحمد لله الذي هدانا لهذا} [7: 43] {ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان} [3: 193] وقوله: {بأن ربك أوحى لها} [99: 5]، بدليل {وأوحى ربك إلى النحل} [16: 68-22]. انظر [المغني: 1/ 177].
[تأويل مشكل القرآن: 429]، [المخصص: 14/ 68].
2- {إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض} [6: 79].
اللام بمعنى (إلى) [الرضى: 2/ 306].
3- {وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له} [7: 204].
اللام للتعليل، أو زائدة أو بمعنى (إلى). [العكبري: 1/ 161]، [الجمل: 2/ 219].
4- {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم} [8: 24].
{لما} يتعلق بالفعل {دعاكم} وقيل: اللام بمعنى (إلى) ويتعلق باستجيبوا وجاز ذلك لاختلاف معنى الحرفين. [البحر: 4/ 481].
5- {إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار} [14: 421].
أي لأجل يوم. وقيل: هي بمعنى (إلى) [العكبري: 2/ 37]. [الجمل: 2/ 524].
6- {إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها} [17: 7].
اللام بمعنى (إلى) وقيل: بمعنى (على) [البحر: 6/ 10]، [العكبري :2/ 47]، [الجمل: 2/ 608].
7- {ثم يعودون لما قالوا} [58: 3].
اللام تتعلق بيعودون، وقيل بمعنى (في) أو (إلى). [العكبري: 2/ 136].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (على)

اللام بمعنى (على)
1- {إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها} [17: 7].
أي فعليها لأن السيئة على الإنسان لا له بدليل قوله تعالى: {فعلى إجرامي} [11: 35] وقوله: {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها} [41: 46].
[البرهان: 4/ 341]، [البحر: 6/ 10]، [العكبري: 2/ 47]، [الجمل: 2/ 608]، [المغني: 1/ 177-178].
2- {سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع} [70: 1-2].
اللام للعلة، وقيل: بمعنى (على) ويؤيده قراءة (على الكافرين). [البحر: 8/ 332-333]، [العكبري :2/ 142].
3- {يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا} [5: 44].
قيل: اللام بمعنى (على) [البحر: 3/ 491].
4- {إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا} [17: 107].
قيل: اللام بمعنى: (على) [البحر: 6/ 88-89]، [الرضى: 2/ 306]، [العكبري: 2/ 51]، [البرهان: 4/ 341]، [المغني: 1/ 177].
5- {وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا} [18: 100].
قيل: اللام بمعنى (على). [البحر: 6/ 165].
6- {ولهم مقامع من حديد} [22: 21].
اللام للاستحقاق. وقيل بمعنى (على) كقوله: {ولهم اللعنة} أي وعليهم. [البحر: 6/ 360]، [الجمل: 3/ 361].
7- {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} [10: 12].
موافقة (على) في الاستعلاء. [المغني: 1/ 177]. هي على بابها عند البصريين. [البحر: 5/ 129].
8- {فلما أسلما وتله للجبين} [37: 103].
موافقة (على) في الاستعلاء [المغني: 1/ 177]، [الرضى: 2/ 306]. [البرهان: 4/ 341].
9- {أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار} [13: 25].
بمعنى (على) [البرهان: 4/ 341].
10- {ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض} [49: 2].
اللام مكان (على) [تأويل مشكل القرآن: 427].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (في)

اللام بمعنى (في)
1- {ربنا إنك جامع الناس ليوم} [3: 9].
اللام بمعنى (في). [الرضى: 2/ 306]، [البحر: 2/ 387].
2- {ولا أقول للذين تزدري أعينكم} [11: 31].
بمعنى (في) [الجمل: 2/ 387].
3- {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} [21: 47].
الزمخشري: اللام مثلها في: جئت لخمس خلون من الشهر. وقال الكوفيون اللام بمعنى (في) وافقهم ابن قتيبة وابن مالك: [البحر: 6/ 316]،[ العكبري: 2/ 70]. [المغني: 1/ 178]، [البرهان: 4/ 341].
4- {ثم يعودون لما قالوا} [58: 3].
اللام تتعلق بيعودون. وقيل بمعنى (في) أو (إلى) [العكبري: 2/ 136].
5- {لا يجليها لوقتها إلا هو} [7: 187].
بمعنى (في) [المغني: 1/ 178]، [البرهان: 4/ 342].
6- {يا ليتني قدمت لحياتي} [89: 24]
بمعنى (في) [المغني: 1/ 178]، [البرهان: 4/ 341].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى الباء

اللام بمعنى الباء
1- {أفتطمعون أن يؤمنوا لكم} [2: 75].
اللام للعلة، أو بمعنى الباء. [البحر: 1/ 272].
2- {ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان} [3: 193].
قيل: اللام بمعنى الباء. [البحر: 3/ 141].
3- {ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه} [17: 93].
اللام للتعليل، أو بمعنى الباء. [الجمل: 2/ 643].
4- {لسعيها راضية} [88: 9].
اللام بمعنى الباء متعلقة براضية. [الجمل: 4/ 517].
5- {وما أمروا إلا ليعبدوا الله} [98: 5].
اللام أن تكون اللام بمعنى الباء. [الجمل: 4/ 461].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (بعد)

اللام بمعنى (بعد)
1- {أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل} [17: 78].
اللام بمعنى (بعد). [البحر: 6/ 70]، [المغني: 1/ 178]، [البرهان: 4/ 242]، [الجمل: 2/ 633].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (عند)

اللام بمعنى (عند)
1- {هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأول الحشر} [59: 2].
المعنى: عند أول الحشر. [البحر: 8/ 242]، [الجمل: 4/ 304].
2- {بل كذبوا بالحق لما جاءهم} [50: 5].
قرىء (لما) بكسر اللام وتخفيف الميم. اللام بمعنى (عند) [المغني: 1/ 178].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (عن)

اللام بمعنى (عن)
1- {وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرًا ما سبقونا إليه} [46: 11].
قال ابن الحاجب بمعنى (عن): [المغني: 1/ 178].
وليس المعنى خطابهم بذلك وإلا لقيل: سبقتمونا. [البرهان: 4/ 342].
2- {ولا تكن للخائنين خصيما} [4: 105].
أي لأجل الخائنين، وقيل اللام بمعنى (عن) [العكبري: 1/ 108].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي احتمال اللام للزيادة

احتمال اللام للزيادة
1- {ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك} [2: 30].
اللام زائدة، أو للعلة، أو معدية للفعل، أو بيانية، كما في سقيا لك. [البحر: 1/ 143].
2- {وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له} [7: 204].
اللام للتعليل، أو زائدة، أو بمعنى (إلى) [العكبري: 1/ 161]، [الجمل: 2/ 219].
3- {قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور} [10: 57].
اللام زائدة في المفعول، أو صفة، [الجمل :2/ 351].
4- {وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبؤءا لقومكما بمصر بيوتا} [10: 87].
اللام زائدة، أو حال من البيوت، [العكبري: 2/ 17].
5- {لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا} [12: 5].
(كيدا) مفعول به، فاللام للتعليل، أو صفة تقدمت. وإن أعرب (كيدا) مفعولا مطلقا فاللام زائدة. [العبكري: 2/ 26].
6- {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض} [12: 56].
اللام في (ليوسف) زائدة، ويجوز أن يكون المفعول محذوفًا، أي الأمور فلا تكون اللام زائدة. [العكبري: 2/ 29]، [الجمل: 2/ 456].
7- {وإذا بوأنا لإبراهيم مكان البيت} [22: 26].
قيل: اللام زائدة. وقيل: مفعول (بوأنا) محذوف. التقدير. بوأنا الناس واللام للعلة، أي لأجل إبراهيم. [البحر: 6/ 363]، [العكبري: 2/ 75]،[ الجمل: 3/ 164].
8- {هيهات هيهات لما توعدون} [23: 36].
(لما) اللام زائدة، و(ما) فاعل. وقيل الفاعل ضمير مستتر راجع إلى البعث، أو الإخراج فاللام للتبيين، [المغني: 1/ 185].
9- {قل عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون} [27: 72].
في [المقتضب: 2/ 37]: «وقال بعض المفسرين في قوله: {قل عسى أن يكون ردف لكم} معناه (ردفكم)».
وفي [البحر: 7/ 95]: أصل (ردف) التعدي بمعنى تبع ولحق، فاحتمل أن يكون مضمنا معنى اللازم، ولذلك فسره ابن عباس وغيره بأزف وقرب، لما كان يجيء بعد الشيء قريبًا منه ضمنه معناه، أو مزيد اللام في مفعوله لتأكيد وصول الفعل إليه.
[العكبري: 2/ 91]، [ابن يعيش: 8: 25]، [المغني: 1/ 179] (انظر [اللامات: 161/ 162] ).


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام للتقوية

اللام للتقوية
1- {وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم} [2: 41].
اللام للتقوية. [البحر: 1/ 177].
2- {نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه} [3: 3].
اللام للتقوية. [البحر: 2/ 378].
في [المغني: 1/ 180]: «ومنها اللام المسماة لام التقوية، وهي المزيدة لتقوية عامل ضعف، إما بتأخره، نحو: {هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون} [7: 154] {إن كنتم للرؤيا تعبرون} [ 12: 43].
أو بكونه فرعا في العمل، نحو: {مصدقا لما معهم} [2: 91]، {فعال لما يريد} [85: 16، 11: 107] {نزاعة للشوى} [70: 16]، ومنه: {إن هذا عدو لك ولزوجك} [20: 117]. واجتمع التأخير والفرعية في: {وكنا لحكمهم شاهدين} [21: 78] ».
4- {ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم} [2: 224].
اللام متعلقة بعرضة، فتكون كالمقوية للتعدي، أو متعلقة بقوله: (ولا تجعلوا) فتكون اللام للتعليل. [البحر: 2/ 177].
5- {وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون} [7: 154].
اللام في (لربهم) مقوية للفعل المتأخر، وقال الكوفيون: هي زائدة. وقال الأخفش: هي لام المفعول لأجله، وقال المبرد: هي متعلقة، بمصدر محذوف، التقدير: الذين هم رهبتهم لربهم. وفيه حذف المصدر وإبقاء معموله. [البحر: 4/ 398]، [العكبري: 1/ 158]، [الجمل :2/ 192]، [المغني: 1/ 180].
6- {وفيكم سماعون لهم} [9: 47]
أي يسمعون حديثكم، فينقلون إليهم، أو فيكم قوم يستمعون لملنافقين فاللام في القول الأول للتعليل، وفي الثاني لام التقوية. [البحر: 5/ 50].
7- {ولا مستأنسين لحديث} [33: 53].
اللام للعلة، أو المقوية لطلب اسم الفاعل للمفعول. [البحر: 7/ 247].
8- {سبح لله ما في السموات والأرض} [57: 1].
اللام بمنزلة اللام في: نصحت لزيد، يقال: سبح لله، فجيء باللام للتقوية أو هي لام التعليل. [البحر: 8/ 217].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة