العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:51 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام للاختصاص

اللام للاختصاص
1- في [البرهان: 4/ 339-340] : «الاختصاص، ومعناه أنها تدل على أن بين الأول والثاني نسبة باعتبار ما دل عليه متعلق نحو هذا صديق لزيد وأخ له. ومنه: الجنة للمؤمنين.
وللتخصيص ومنه: {إن وهبت نفسها للنبي} [33: 50].
وللاستحقاق كقوله تعالى:
{ويل للمطففين} {لهم اللعنة ولهم سوء الدار} [13: 25].
والفرق بينه وبين الملك أن الملك لما حصل وثبت، وهذا لما لم يحصل بعد ولكن هو في حكم الحاصل من حيث ما قد استحق قال الراغب:
والولاية، كقوله تعالى: {لله الأمر من قبل ومن بعد} [30: 4].
ويجوز أن تجتمع هذه الثلاثة كقولك: الحمد لله لأنه يستحق الحمد ووليه والمخصوص به».
2- {وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن} [2: 233].
اللام لشبه التمليك كقوله: {جعل لكم من أزواجكم}. [البحر: 2/ 214].
3- {فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه} [7: 131].
اللام للاستحقاق كما تقول: الجل للفرس. [البحر: 4/ 370].
4- {جعل لكم من أنفسكم أزواجًا} [16: 72].
لشبه التمليك. [المغني: 1/ 176].
5- {ولما جاء موسى لميقاتنا} [7: 143].
اللام للاختصاص. [البحر: 4/ 381].
6- {إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا} [17: 107].
في [الكشاف: 2/ 378]: «فإن قلت: حرف الاستعلاء ظاهر المعنى إذا قلت: خر على وجهه وعلى ذقنه، فما معنى اللام في خر لذقنه ولوجهه؟ قلت: معناه: جعل ذقنه ووجهه للخرور واختص به لأن اللام للاختصاص». [البحر: 6/ 88]، [العكبري: 2/ 51].
7- {ولهم مقامع من حديد} [22: 21].
اللام للاستحقاق وقيل: بمعنى (على) كقوله {ولهم اللعنة} أي عليهم. [البحر: 6/ 360]، [الجمل: 3/ 161].
8- {الحمد لله رب العالمين} [1: 1].
اللام للاستحقاق. وهي الواقعة بين معنى وذات نحو: الحمد لله، والعزة لله، والملك لله، ونحو {ويل للمطففين} {ولهم في الدنيا خزي} [83: 1]. [البحر: 1/ 18-19]، [المغني: 1/ 175-176].
(انظر حديث لام الاستحقاق في [كتاب اللامات: 51-52] ).


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:52 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام العلة

لام العلة
1- في [البرهان: 4/ 340]: «وللتعليل، وهي التي يصلح موضعها من أجل كقوله تعالى: {وإنه لحب الخير لشديد} أي من أجل حب الخير.
وقوله {لإيلاف قريش}.
2- {وإذا استسقى موسى لقومه} [2: 60].
أي لأجل قومه. [البحر: 1/ 226].
3- {أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض} [3: 267]
{لكم} متعلق بأخرجنا، واللام للتعليل. [الجمل: 1/ 223].
4- {أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير} [3: 49].
اللام للتعليل. [البحر: 2/ 466].
5- {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة} [3: 96].
للتعليل. [البحر: 3/ 6].
6- {سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين} [15: 41].
{لقوم} متعلق بسماعون، أي لأجل قوم ويجوز أن يتعلق بالكذب. لأن {سماعون} الثانية مكررة والتقدير ليكذبوا لقوم أخرين. [العكبري: 1/ 120].
7- {قالت أخراهم لأولاهم} [7: 38].
اللام للسبب أي لأجل أولاهم. [البحر: 4/ 296]، [الجمل: 2/ 138].
8- {وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين} [41: 10].
(للسائلين) متعلق بمحذوف، كأنه قيل: هذا الحصر للسائلين أو يقدر أي. قدر فيها أقواتها لأجل الطالبين المحتاجين. [البحر: 7/ 486].
9- {قال الذين كفروا للحق لما جاءهم هذا سحر مبين} [46: 7].
اللام للعلة. [البحر: 8/ 56].
10- {وإنه لحب الخير لشديد} [100: 8].
الفراء: نظم الآية وإنه لشديد الحب للخير فلما تقدم الحب قال لشديد، وحذف من آخره ذكر الحب.
وقال غيره: اللام للعلة، أي وإنه لأجل حب المال لبخيل. و[البحر: 8/ 505].
11- {لإيلاف قريش} [106: 1].
اللام للتعليل وتتعلق بـ {فليعبدوا}. [المغني: 1/ 176].
12- {وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا} [32: 24].
قرأ حمزة والكسائي (لما) بكسر اللام وتخفيف الميم، فاللام للتعليل. [المغني: 1/ 176].
13- {هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا} [2: 29].
اللام للسبب وقيل: للتمليك أو الاختصاص. [البحر: 1/ 132].
14- {إني نذرت لك ما في بطني محررا} [3: 35].
لام السبب أي لخدمة بيتك أو الاحتباس على طاعتك. [البحر: 2/ 437].
15- {ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك} [2: 30].
اللام زائدة أو للعلة أو معدية للفعل أو بيانية كما في «سقيا لك». [البحر: 1/ 143].
16- {أفتطمعون أن يؤمنوا لكم} [2: 75].
اللام للعلة أو للسبب أو بمعنى الباء. [البحر: 1/ 272].
17- {وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا} [2: 125].
{للناس} متعلق بجعل واللام للتعليل، أو صفة. [البحر: 1/ 380].
18- {ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم} [2: 224].
{لأيمانكم} متعلق بالفعل واللام للتعليل أي لأجل أيمانكم أو بعرضة واللام للتقوية. [البحر: 2/ 177].
19- {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة} [2: 233].
اللام تتعلق بيرضعن، وهي للتعليل أو هي للتبيين فتتعلق بمحذوف كما في «سقيا لك». [البحر: 2/ 212]، [العكبري: 1/ 54].
20- {ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان} [3: 193].
يعدى: (نادى، دعا، ندب، هدى) باللام وبإلى وقيل اللام بمعنى (إلى) وقيل: للعلة وقيل: بمعنى الباء. [البحر: 3/ 141].
21- {ولا تكن للخائنين خصيما} [4: 105].
اللام على بابها أي لأجل الخائنين وقيل: بمعنى (عن). [العكبري: 1/ 108].
22- {وفيكم سماعون لهم} [9: 47].
أي يسمعون حديثكم فينقلونه إليهم أو يسمعون للمنافقين اللام على الأول للتعليل، وعلى الثاني لام التقوية. [البحر: 5/ 50].
23- {لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا} [12: 5].
اللام للتعليل أو صفة تقدمت فتعرب حالا. [العكبري: 2/ 26].
24- {إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار} [14: 42].
أي لأل يوم وقيل: بمعنى (إلى). [العكبري: 2/ 37]، [الجمل: 2/ 524].
25- {أقم الصلاة لدلوك الشمس} [17: 78].
اللام بمعنى (بعد) وقال الواحدي: هي السبب. [البحر: 6/ 80]، [الجمل: 2/ 633].
26- {ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا} [17: 93].
اللام للتعليل، أو بمعنى الباء. [الجمل: 2/ 643].
27- {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} [21: 47].
الزمخشري: اللام مثلها في: جئت لخمس خلون من الشهر.
وقال الكوفيون وابن قتيبة وابن مالك: بمعنى (في) كقوله: {لا يجليها لوقتها إلا هو} وقيل: للتعليل. [البحر: 6/ 316]، [العكبري: 2/ 70].
28- {وعلمناه صنعة لبوس لكم} [21: 80].
اللام للتعليل متعلق بعلمناه أو صفة. [البحر: 6/ 332].
29- {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت} [22: 26].
اللام زائدة أو مفعول الفعل محذوف أي للناس واللام للعلة أي لأجل إبراهيم كرامة له. [البحر: 6/ 363]، [العكبري: 2/ 75]، [الجمل: 3/ 164].
30- {ولا مستأنسين لحديث} [33: 53].
اللام للعلة أو للتقوية. [البحر: 7/ 247].
31- {فلذلك فادع واستقم} [42: 15].
(دعا) يتعدى باللام أو اللام للعلة. [البحر: 7/ 513].
32- {سبح لله ما في السموات والأرض} [57: 1].
اللام بمنزلتها في (نصحت لزيد) يقال: سبح الله كما يقال: نصحت زيدا فجيء باللام للتقوية أو هي لام التعليل أي لوجهه خالصًا. [البحر: 7/ 217].
33- {سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع} [70: 1-2].
{للكافرين} متعلق بواقع واللام للعلة أو أن اللام بمعنى (على) ويؤيده قراءة (على الكافرين) أو صفة. [البحر: 8/ 332-333]، [العكبري: 2/ 142]. انظر [اللامات للزجاجي لام كي: 52-54].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام التبليغ

لام التبليغ
لام التبليغ، هي الجارة لاسم السامع لقول أو ما في معناه: نحو: قلت له وأذنت له، وفسرت له. [المغني: 1/ 187].
1- {وإذ قال ربك للملائكة} [2: 30].
اللام للتبليغ. [البحر: 1/139].
2- {ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض} [2: 33].
اللام للتبليغ. [البحر: 1/ 151].
3- {وإذ قال موسى لقومه} [2: 54].
اللام للتبليغ. [البحر: 1/ 205].
4- {كذلك يبين الله لكم الآيات} [2: 219].
اللام للتبليغ. [البحر: 3/ 159-160].
5- {ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون} [2: 221].
اللام للتبليغ. [البحر: 2/ 166].
6- {ولا يحل لهن أن يكتمن} [2: 228].
اللام للتبليغ. [البحر: 2/ 187].
7- {فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره} [2: 230].
اللام للتبليغ (من) لابتداء الغاية و(حتى) للتعليل. [البحر: 2/ 204].
8- {إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا} [2: 246].
{لنبي} اللام للتبليغ متعلق بقالوا. {لهم} صفة تقدمت. [الجمل: 1/ 200].
9- {ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا} [4: 51].
اللام للتبليغ متعلق بيقولون. [البحر: 3/ 270].
10- {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا} [4: 94].
اللام للتبليغ. [الجمل: 1/ 414].
11- {وقالت أولاهم لأخراهم} [7: 38].
اللام للتبليغ لأن الخطاب مع أخرهم.[البحر: 4/ 296]، [الجمل: 1/ 138].
12- {حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت} [7: 57].
اللام عندي لام التبليغ، كقولك. قلت لك. وقال الزمخشري بلام العلة. [البحر: 4/ 317]، [العكبري: 1/ 154]، [الجمل: 2/ 149].
13- {قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا} [7: 75].
اللام للتبليغ. [البحر: 4/ 330]، [الجمل: 2/ 157].
14- {قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم} [8: 38].
اللام للتبليغ. [البحر: 4/ 494].
15- {واتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه} [10: 71].
اللام للتبليغ. [الجمل: 2/ 357].
16- {وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته} [12: 21].
اللام للتبليغ. [البحر: 5/ 292].
17- {إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون} [16: 40].
اللام في {لشيء} وفي {له} للتبليغ كقولك: قلت لزيد قم، وقال الزجاج هي لام السبب. [البحر: 5/ 491]، [الجمل: 2/ 563].
18- {قال الذين كفروا للذين آمنوا} [19: 73].
اللام للتبليغ [الجمل: 3/ 75].
19- {وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرًا ما سبقونا إليه} [46: 11]
اللام للتبليغ. [البحر: 8/ 59]،[الجمل: 4/ 124].
20- {يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا} [57: 13].
اللام للتبليغ. [الجمل: 4/ 283].
21- {يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم} [59: 11].
اللام للتبليغ. [البحر: 8/ 248].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام الصيرورة

لام الصيرورة
1- {ولقد ذرأنا لجهنم كثيرًا من الجن والإنس} [7: 179]
اللام للصيرورة عند من أثبت لها هذا المعنى، أو لما كان مآلهم إليها جعل ذلك سببًا على جهة المجاز.[ البحر: 4/ 426]، [العكبري: 1601]،[ الجمل: 2/ 209].
2- {ولذلك خلقهم} [11: 119].
اللام للصيرورة، أي خلقهم ليصير أمرهم إلى الاختلاف ولا يتعارض هذا مع قوله: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} لأن معنى هذا الأمر بالعبادة. [البحر: 5/ 273].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (إلى)

اللام بمعنى (إلى)
1- في [البرهان: 4/ 340-341]: «وبمعنى (إلى) كقوله: {وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى} [13 :2] بدليل قوله: {ويؤخركم إلى أجل مسمى} [14: 10]، وقوله: {ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه} [6: 28] {الحمد لله الذي هدانا لهذا} [7: 43] {ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان} [3: 193] وقوله: {بأن ربك أوحى لها} [99: 5]، بدليل {وأوحى ربك إلى النحل} [16: 68-22]. انظر [المغني: 1/ 177].
[تأويل مشكل القرآن: 429]، [المخصص: 14/ 68].
2- {إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض} [6: 79].
اللام بمعنى (إلى) [الرضى: 2/ 306].
3- {وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له} [7: 204].
اللام للتعليل، أو زائدة أو بمعنى (إلى). [العكبري: 1/ 161]، [الجمل: 2/ 219].
4- {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم} [8: 24].
{لما} يتعلق بالفعل {دعاكم} وقيل: اللام بمعنى (إلى) ويتعلق باستجيبوا وجاز ذلك لاختلاف معنى الحرفين. [البحر: 4/ 481].
5- {إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار} [14: 421].
أي لأجل يوم. وقيل: هي بمعنى (إلى) [العكبري: 2/ 37]. [الجمل: 2/ 524].
6- {إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها} [17: 7].
اللام بمعنى (إلى) وقيل: بمعنى (على) [البحر: 6/ 10]، [العكبري :2/ 47]، [الجمل: 2/ 608].
7- {ثم يعودون لما قالوا} [58: 3].
اللام تتعلق بيعودون، وقيل بمعنى (في) أو (إلى). [العكبري: 2/ 136].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (على)

اللام بمعنى (على)
1- {إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها} [17: 7].
أي فعليها لأن السيئة على الإنسان لا له بدليل قوله تعالى: {فعلى إجرامي} [11: 35] وقوله: {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها} [41: 46].
[البرهان: 4/ 341]، [البحر: 6/ 10]، [العكبري: 2/ 47]، [الجمل: 2/ 608]، [المغني: 1/ 177-178].
2- {سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع} [70: 1-2].
اللام للعلة، وقيل: بمعنى (على) ويؤيده قراءة (على الكافرين). [البحر: 8/ 332-333]، [العكبري :2/ 142].
3- {يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا} [5: 44].
قيل: اللام بمعنى (على) [البحر: 3/ 491].
4- {إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا} [17: 107].
قيل: اللام بمعنى: (على) [البحر: 6/ 88-89]، [الرضى: 2/ 306]، [العكبري: 2/ 51]، [البرهان: 4/ 341]، [المغني: 1/ 177].
5- {وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا} [18: 100].
قيل: اللام بمعنى (على). [البحر: 6/ 165].
6- {ولهم مقامع من حديد} [22: 21].
اللام للاستحقاق. وقيل بمعنى (على) كقوله: {ولهم اللعنة} أي وعليهم. [البحر: 6/ 360]، [الجمل: 3/ 361].
7- {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} [10: 12].
موافقة (على) في الاستعلاء. [المغني: 1/ 177]. هي على بابها عند البصريين. [البحر: 5/ 129].
8- {فلما أسلما وتله للجبين} [37: 103].
موافقة (على) في الاستعلاء [المغني: 1/ 177]، [الرضى: 2/ 306]. [البرهان: 4/ 341].
9- {أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار} [13: 25].
بمعنى (على) [البرهان: 4/ 341].
10- {ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض} [49: 2].
اللام مكان (على) [تأويل مشكل القرآن: 427].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (في)

اللام بمعنى (في)
1- {ربنا إنك جامع الناس ليوم} [3: 9].
اللام بمعنى (في). [الرضى: 2/ 306]، [البحر: 2/ 387].
2- {ولا أقول للذين تزدري أعينكم} [11: 31].
بمعنى (في) [الجمل: 2/ 387].
3- {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} [21: 47].
الزمخشري: اللام مثلها في: جئت لخمس خلون من الشهر. وقال الكوفيون اللام بمعنى (في) وافقهم ابن قتيبة وابن مالك: [البحر: 6/ 316]،[ العكبري: 2/ 70]. [المغني: 1/ 178]، [البرهان: 4/ 341].
4- {ثم يعودون لما قالوا} [58: 3].
اللام تتعلق بيعودون. وقيل بمعنى (في) أو (إلى) [العكبري: 2/ 136].
5- {لا يجليها لوقتها إلا هو} [7: 187].
بمعنى (في) [المغني: 1/ 178]، [البرهان: 4/ 342].
6- {يا ليتني قدمت لحياتي} [89: 24]
بمعنى (في) [المغني: 1/ 178]، [البرهان: 4/ 341].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى الباء

اللام بمعنى الباء
1- {أفتطمعون أن يؤمنوا لكم} [2: 75].
اللام للعلة، أو بمعنى الباء. [البحر: 1/ 272].
2- {ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان} [3: 193].
قيل: اللام بمعنى الباء. [البحر: 3/ 141].
3- {ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه} [17: 93].
اللام للتعليل، أو بمعنى الباء. [الجمل: 2/ 643].
4- {لسعيها راضية} [88: 9].
اللام بمعنى الباء متعلقة براضية. [الجمل: 4/ 517].
5- {وما أمروا إلا ليعبدوا الله} [98: 5].
اللام أن تكون اللام بمعنى الباء. [الجمل: 4/ 461].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (بعد)

اللام بمعنى (بعد)
1- {أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل} [17: 78].
اللام بمعنى (بعد). [البحر: 6/ 70]، [المغني: 1/ 178]، [البرهان: 4/ 242]، [الجمل: 2/ 633].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة