العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي التعليل


التعليل
1- {واذكروه كما هداكم} [2: 198].
الكاف صفة لمصدر محذوف، أو حال، أو للتعليل عند الأخفش الذي أثبته، أو بمعنى (على). [البحر:2/97]، [العكبري:2/49]، [المغني:1/151]، [البرهان:4/310].
2- {فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون} [2: 239].
(ما) مصدرية، والكاف للتشبيه، ويجوز أن تكون للتعليل، إذ لا منحة أعظم من العلم. [البحر:2/244].
3- {ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله} [2: 282].
الكاف للتعليل، نحو: {وأحسن كما أحسن الله إليك}.
والظاهر تعلقها بيكتب. [البحر:2/344].
4- {وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا} [17: 24].
الكاف للتعليل. وقيل: نعت لمصدر محذوف. [البحر:6/28-29]، [الجمل:2/614].
5- {وأحسن كما أحسن الله إليك} [28: 77].
الكاف للتشبيه، وهو يكون في بعض الأوصاف، لأن مماثلة إحسان العبد لإحسان الله من جميع الصفات تمتنع أن تكون، فالتشبيه وقع في مطلق الإحسان، أو الكاف للتعليل. [البحر:7/133]، [المغني:1/151]، [الجمل:3/360].
6- {ويكأنه لا يفلح الكافرون} [28: 82].
قيد بعضهم التعليل بأن تكون الكاف مكفوفة بما، والحق جوازه في المجردة من «ما» أي أعجب لعدم فلاحهم. [المغني:1/151]. [البرهان:4/310].
7- {كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا} [2: 151].
أي لأجل. [المغني:1/151]. عند الأخفش للتعليل. [البرهان:4/310].


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة