العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (في) بمعنى (مع)


(في) بمعنى (مع)
1- {وفيكم سماعون لهم} [9: 47].
أي في جيشكم، أو في جملتكم أو (في) بمعنى (مع). [البحر:5/49].
2- {ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة} [46: 16].
قيل: {في} بمعنى (مع) أو حال. [البحر:8/61]، [الجمل:4/126].
3- {ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم} [7: 38].
{في} للمصاحبة. وقيل تقدير: ادخلوا في جملة أمم، فحذف المضاف. [المغني: 145].
4- {فخرج على قومه في زينته} [28: 79].
{في} للمصاحبة. [المغني:1/145].
5- {فادخلي في عبادي} [89: 29].
{في} بمعنى (مع). [الرضى:2/304]، [البرهان:4/302].
الأولى أن تكون على معناها، أي حاصلة في زمرة عبادي، أو ادخل في أجسام عبادي.
6- {تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات} [27: 12].
{في} بمعنى (مع) [البرهان:4/302] وانظر [البحر:7/58].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (في) بمعنى (إلى)


(في) بمعنى (إلى)
1- {فنظر نظرة في النجوم} [37: 88].
النظر يتعدى بإلى {ولكن انظر إلى الجبل} لأن (في) بمعنى (إلى) كما في قوله: {فردوا أيديهم في أفواههم} أو أن النظر هنا بمعنى الفكر، وهو يتعدى بفي {أو لم ينظروا في ملكوت السموات والأرض} [الجمل:3/538].
2- {فردوا أيديهم في أفواههم} [14: 9].
بمعنى (إلى) [المغني:1/146]، [البرهان:4/303].
الأولى أن نقول: هي على معناها والمراد التمكن. [الرضى:2/304]، [المخصص:1/ 66].
3- {فتهاجروا فيها} [4: 97].
(في) بمعنى (إلى) [البرهان:4/303].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (في) بمعنى (عند)

(في) بمعنى (عند)
1- {وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء} [6: 94]
{فيكم} متعلق بشركاء. وقيل: بمعنى عندكم. [البحر:4/182].
2- {وجدها تغرب في عين حمئة} [18: 86].
في {عين} متعلق بتغرب. وزعم بعض البغداديين أن {في} بمعنى عند. [البحر:6/159].
3- {ولبثت فينا من عمرك سنين} [26: 18].
بمعنى عند. [البرهان:4/302].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (في) للسبب


(في) للسبب
1- {كتب عليكم القصاص في القتلى} [2: 178].
{في} للسببية. [البحر:2/9].
2- {واهجروهن في المضاجع} [4: 34].
{في} ظرف للهجران اتركوا مضاجعهن أو بمعنى السبب أي اهجروهن بسبب المضاجع كما تقول: في هذه الجناية عقوبة. [العبكري:1/100].
3- {إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر} [5: 91].
(في) متعلقة بيوقع وهي للسبب ويجوز أن يتعلق بالعدوة أو البغضاء. [العكبري:1/125].
4- {فأنجيناه والذين معه في الفلك} [7: 64].
يتعلق {في الفلك} بما تعلق به {معه} ويحتمل أن يتعلق بأنجيناه فيحتمل (لإي) السببية كالحديث: {دخلت امرأة النار في هرة}. [البحر:4/323].
5- {وإخوانهم يمدونهم في الغي} [7: 202].
(في) متعلق بالفعل وهي للسببية أو حال. [البحر:4/450]، [العكبري:1/161].
6- {ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم فيما فيه يختلفون} [10: 19]
{فيه} سببية. [الجمل:2/334].
7- {فذالكن الذي لمتني فيه} [12: 32].
(في) للتعليل. [المغني:1/145]، [البرهان:4/302].
8- {لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم} [24: 14].
(في) للتعليل. [المغني:1/145].
9- {ومن الأنعام أزواجا يذروكم فيه} [42: 11]
(في) للتعليل. [المغني:1/146].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (في) للتبيين


(في) للتبيين
1- {ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين} [2: 130].
(في) متعلق بمحذوف يدل عليه {الصالحين} وقيل: على إضمار أعني فهو للتبيين وجوزوا أن تكون الألف واللام للتعريف فيتعلق (في) به. [البحر:1/395]، [العكبري:1/35].
2- {وهو في الآخرة من الخاسرين} [3: 85].
{في الآخرة} يتعلق بمحذوف أي خاسر أو بالخاسرين على أن (أل) معرفة وليست موصولة أو بها على التوسع في الظروف. [البحر:2/517].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (في) للمقايسة

(في) للمقايسة
وهي الداخلة بين مفضول سابق، وفاضل لاحق كقوله تعالى:
1- {فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل} [9: 38].
[المغني:1/146]، [البرهان:4/303].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (في) حال


(في) حال
1- {ما له في الآخرة من خلاق} [2: 102].
{في الآخرة} صفة تقدمت فتعرب حالاً. [الجمل:1/90].
2- {أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار} [2: 174].
[العكبري:1/42].
3- {إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم} [2: 248].
{فيه} حال و {سكينة} فاعل له. [البحر:2/262].
4- {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات} [3: 96- 97].
{آيات} فاعل للجار والمجرور الواقع حالا عاملها محذوف. وذلك المحذوف هو الواقع حالا في الحقيقة ونسبة الحالية إلى الظرف والجار والمجرور مجاز كنسبة الخبر إليهما. [البحر:3/8].
5- {فكذبوه فأنجيناه والذين معه في الفلك} [7: 64].
{في الفلك} حال من الذين أو من الضمير المرفوع في {معه}. [العكبري:1/154]، [الجمل:2/153].
6- {قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السموات ولا في الأرض} [10: 18].
{في السموات} حال من العائد المحذوف مؤكد للنفي لأن ما لا يوجد فيهما فهو منتف عادة. [الجمل:2/334].
7- {وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء} [10: 61].
{في الأرض} حال من {ذرة} أو صفة لها أو حال من {مثقال}. [الجمل:2/353].
8- {فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ينهون عن الفساد في الأرض} [11: 116].
{في الأرض} حال من {الفساد}. [العكبري:2/25]، [الجمل:2/234].
9- {وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع} [13: 26].
{في الآخرة} لا يجوز أن يكون ظرفا للحياة ولا للدنيا لأنهما لا يقعان في الآخرة، وإنما هو حال، والتقدير: وما الحياة القريبة كائنة في جنب الآخرة. [العكبري:2/34]، [الجمل:2/496]. (انظر «في» للمقايسة).
10- {فخرج على قومه في زينته} [28: 79].
{في} حال من ضمير الفاعل. [العكبري:2/94]، [الجمل:3/360].
11- {وما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين} [28: 36].
{في} حال من هذا. [الجمل:3/348].
12- {وله الحمد في السموات والأرض} [30: 18].
{في} حال من الحمد. [العكبري:2/96].
13- {وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم} [41: 25].
{في} حال من ضمير {عليهم}. [البحر:7/494]، [الجمل:4/39].
14- {سنريهم آياتنا في الآفاق} [41: 53].
{في} حال من الآيات. [الجمل:4/48].
15- {فأقبلت امرأته في صرة} [51: 29].
{في} حال من الفاعل. [العكبري:2/129].
16- {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب} [57: 22]
أي مكتوبة. [العكبري:2/137]، [الجمل:4/287]. انظر 13 صفة.
17- {لن نعجز الله في الأرض} [72: 12].
حال أي فارين. [البحر:8/350]، [الجمل:4/412].
18- {إلا أصحاب اليمين في جنات يستاءلون} [74: 39-40].
{في جنات} حال من أصحاب اليمين، أو من الضمير في {يتساءلون}. [العكبري:1/145]، [الجمل:4/436].
19- {لقد خلقنا الإنسان في كبد} [90: 4].
أي مكابد. [العكبري:2/154].
20- {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} [95: 4].
{في} حال من الإنسان. [العكبري:2/156]، [الجمل:4/549]. انظر زيادة (في).


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (في) تحتمل الحالية وغيرها


(في) تحتمل الحالية وغيرها
1- {قد نرى تقلب وجهك في السماء} [2: 144].
{في السماء} حال من {وجهك}.
[العكبري1:/38]، متعلق بالمصدر أو بالفعل و{في} بمعنى (من). [البحر:1/428].
2- {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام} [2: 210].
{في ظلل} متعلق بالفعل أو حال. [البحر:2/125].
3- {لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم} [2: 225].
{في} متعلق بالفعل أو بالمصدر أو حال. [البحر:2/180]، [العكبري:1/125].
4- {ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن} [2: 228].
{في} متعلق بخلق أو حال من المحذوف. [البحر:2/187].
5- {لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} [10: 64].
{في الحياة} متعلق بالبشرى أو حال منها. [العكبري:2/16].
6- {وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد} [14: 49].
الظاهر تعلق {في} بمقرنين أو صفة أو حال. [البحر:5/440]، [الجمل:2/529].
7- {وترى الفلك مواخر فيه} [16: 14].
{فيه} يتعلق بمواخر لأن معناه: جواري أو حال من الضمير في {مواخر}. [العكبري:2/42].
8- {ونذر الظالمين فيها جثيا} [19: 72].
{فيها} إن متعلق بنذر أو بجثيا أن كان حالا. لا إن كان مصدرًا، أو حال من {جثينا}. [الجمل:3/75].
9- {للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة} [39: 10].
{في} متعلق بأحسنوا أو حال من {حسنة}. [البحر:7/419]، [الجمل:3/599].
10- {من بعد ما بيناه للناس في الكتاب} [2: 159].
{في الكتاب} حال أو متعلق ببيناه. [العكبري:1/39].
11- دللفقراء الذين أحصروا في سبيل الله} [2: 273].
{في} متعلق بأحصروا أو حال. [العكبري:1/65].
12- {هو الذي يصوركم في الأرحام} [3: 6].
{في} بالفعل أو حال من الكاف أي وأنتم في الأرحام. [العكبري:1/69].
13- {ربنا اغفر لنا ذنبونا وإسرافنا في أمرنا} [3: 147].
{في} متعلق بالمصدر أو حال منه. [العكبري:1/85].
14- {إنما يأكلون في بطونهم نارا} [4: 10].
{في} حال من نارا، أو متعلق بالفعل. [البحر:3/179]، [الجمل:1/360].
15- {تكلم الناس في المهد وكهلا} [5: 110].
{في المهد} ظرف لتكلم أو حال من فاعل {تكلم} و كهلا حال منه أيضًا. [العكبري:1/129].
16- {ثم ذرهم في خوضهم يلعبون} [6: 91].
{في} متعلق بذرهم أو حال من ضمير المفعول. [العكبري:1/140]، [الجمل:2/61].
17- {فما يكون لك أن تتكبر فيها} [7: 13].
{فيها} حال أو ظرف. [العكبري:1/149].
18- {وزادكم في الخلق بسطة} [7: 69].
{في} متعلق بتجري أو حال. [البحر:5/127].
20- {ونفضل بعضها على بعض في الأكل} [13: 4].
{في} ظرف لنفضل، أو متعلق بمحذوف حال من بعضها أن نفضل بعضها مأكولا. [العكبري:2/33].
21- {فاتخذ سبيله في البحر سربا} [18: 61].
{في} متعلق باتخذ أو حال من {سبيله} أو {سربا}. [العكبري:2/56]، [الجمل:3/33].
22- {قال علمها عند ربي في كتاب} [20: 52].
الخبر {عند ربي} {في كتاب} معمول للخبر أو خبر ثان أو حال من ضمير {عند ربي} ولا يجوز أن يكون {في كتاب} متعلقا بعلمها و{عند} الخبر لأن المصدر لا يعمل فيما بعد خبره. [العكبري:2/64].
23- {وهم في غفلة معرضون} [21: 1].
{في} حال من الضمير في {معرضون} أو خبر ثان. [العكبري:2/68]، [الجمل:3/119].
24- {قال ربي يعلم القول في السماء والأرض} [21: 4].
{في السماء} حال من القول أو من الفاعل في {يعلم} أو متعلق بيعلم. [العكبري:2/69]، [الجمل:3/120].
25- {فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة} [28: 30].
{في البقعة} متعلق بنودى أو حال من شاطئ. [البحر:7/116].
26- {واتبع فيما آتاك الله الدار الآخرة} [28: 77].
{فيما} يتعلق بابتغ وهي للسببية أو بمحذوف حال أي متقلبا فيما آتاك. [الجمل:3/359].
27- {وله المثل الأعلى في السموات والأرض} [30: 27].
{في السموات} متعلق بالأعلى أو حال منه أو من المثل أو من الضمير في الأعلى. [الجمل:3/389].
28- {وله الحمد في الآخرة} [34: 1].
{في} ظرف عامله الحمد أو حال منه أو هو الخبر. [العكبري:2/101].
29- {فواكه وهم مكرمون في جنات النعيم على سرر متقابلين} [37: 42-44].
{في جنات} ظرف أو حال أو خبر ثاني. [العكبري:2/107]، [الجمل:3/531].
30- {للبث في بطنه إلى يوم يبعثون} [37: 144].
{في} حال أو ظرف. [العكبري:2/108]، [الجمل:3/548].
31- {وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم} [43: 4].
{في} يتعلق بعلى أو صفة تقدمت فتعرب حالاً. [العكبري:2/118]، [الجمل:4/74].
32- {وله الكبرياء في السموات والأرض} [45: 37].
{في} حال من الكبرياء أو ظرف وعامله الظرف الأول أو الكبرياء. [العكبري:2/122]، [الجمل:4/119].
33- {ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة} [46: 16].
{في} بمعنى (مع) أو حال. [البحر:8/61]، [الجمل:4/126].
34- {لهم ما يشاءون فيها} [50: 35]
{فيها} متعلق أو حال من {ما} أو من العائد المحذوف. [العكبري:2/127]، [الجمل:4/193].
35- {فمن شاء ذكره في صحف مكرمة} [80: 12-13].
{في صحف} حال من الهاء أو نعت لتذكرة أو خبر لمحذوف التقدير: هي أو هو في صحف. [العكبري:2/150].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (في) صفة


(في) صفة
1- {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه} [6: 38].
{في الأرض} صفة لموضع {دابة}. [البحر:4/119]، [العكبري:1/134]، [الجمل:2/26].
2- {أو كظلمات في بحر لجي} [24: 40].
{في} صفة لظلمات. [العكبري:2/82].
3- {فنجيناه وأهله أجمعين إلا عجوزا في الغابرين} [26: 170-171].
{في} صفة. [البحر:7/36].
4- {إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء} [3: 5].
{في الأرض} صفة أو متعلق بالفعل. [العكبري:1/69]، [البحر:2/465].
5- {وكتاب مسطور في رق منشور} [52: 2-3].
{في رق} يتعلق بمسطور أو نعت آخر. [العكبري:2/129].
6- {فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا} [2: 85].
{في الحياة} صفة أو ظرف. [العكبري:1/27].
7-{ ذلك لهم خزي في الدنيا} [5: 33].
{في} صفة لخزي أو ظرف له أو ظرف للاستقرار. [العكبري:1/119].
8- {ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه} [6: 7].
{في} نعت لكتاب ويجوز أن يتعلق بكتاب على أنه ظرف له. [العكبري:1/131].
9- {فإن استطعت أن تبتغي نفقًا في الأرض أو سلما في السماء} [6: 35]
{في الأرض} صفة لنفق أو متعلق به أو حال من ضمير الفاعل أي وأنت في الأرض، ومثله {في السماء}. [العكبري:1/134]، [الجمل:2/24].
10- {وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل}[9: 111].
{في} صفة لوعدا، أو متعلق باشترى. [الجمل:2/316].
11- {في بيوت أذن الله أن ترفع} [24: 36].
{في بيوت} متعلق بيوقد، أو صفة لمشكاة أو لمصباح أو لزجاجة. [البحر:6/457-458]، [العكبري:2/82].
12- {فزده عذابا ضعفا في النار} [38: 61].
{في} ظرف لزده، أو حال من الهاء أو نعت ثان لعذاب أو حال منه. [العكبري:2/111]، [الجمل:3/584].
13- {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب} [57: 22]
{في الأرض} متعلق بمصيبة لأنها مصدر أو صفة لها على اللفظ أو على الموضع ومثله {ولا في أنفسكم} أو متعلق بأصاب. [العكبري:2/135]، [الجمل:4/287]. انظر (16) حال.
14- {إنها عليهم موصدة في عمد ممددة} [104: 8-9].
{في عمد} صفة لمؤصدة أو خبر ثان لأن، أو حال من ضمير {عليهم} أو خبر لمبتدأ محذوف أي هم في عمد. [الجمل:4/577].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة