العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:03 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (عن) بمعنى (بعد)


(عن) بمعنى (بعد)
1- {لتركبن طبقا عن طبق} [84: 19].
{عن} بمعنى (بعد) والصحيح أنها على بابها صفة أو حال، أي طبقا متجاوزا في الشدة عن طبق دونه في الشدة. [الرضى:2/318]، [المغني:1/130]، [العكبري:2/152]، [البرهان:4/287].
2- {قال عما قليل ليصبحن نادمين} [23: 40].
(عن) بمعنى (بعد) [المغني:1/130]، [البرهان:4/287].
(ما) زائدة، و{قليل} صفة زمان محذوف و(عن) تتعلق بعد اللام عند بعضهم أو بمحذوف، [البحر:6/405-406]، [العكبري:2/78]، [الجمل:3/193].
3- {يحرفون الكلم عن مواضعه} [4: 46]، [5: 13].
بمعنى (بعد) [المغني:1/130] وفي [البرهان:4/287] بدليل أن في مكان آخر: {من بعد مواضعه}.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:03 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (عن) للاستعلاء


(عن) للاستعلاء
1- {فإنما يبخل عن نفسه} [47: 38].
{عن} للاستعلاء، [المغني:1/129]. [البرهان:4/286].
2- {وما فعلته عن أمري} [18: 82].
{عن} بمعنى (على) [المغني:1/130].
3- {إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي} [38: 32].
{عن} بمعنى (على) وقيل: هي على بابها ومتعلقة بحال محذوفة، أي منصرفا عن ذكر ربي، [المغني:1/129]، [البرهان:4/286].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (عن) بمعنى الباء


(عن) بمعنى الباء
1- {يسألونك كأنك حفي عنها} [7: 187].
{عنها} متعلق بيسألونك، أو بحفى على جهة التضمين، أو (عن) بمعنى الباء، كما جاء الباء بمعنى (عن) في قوله: فإن تسألوني بالنساء فإنني، [البحر:4/435]، [العكبري:1/161].
2- {وما ينطق عن الهوى} [53: 3].
{عن} على أصلها، أي لا يصدر عن الهوى وقيل بمعنى الباء. [العكبري:2/130]، [المغني:1/130] والأولى أنها بمعناها، والجار والمجرور صفة للمصدر أي نطقا صادرا عن الهوى، فعن في مثله تفيد السببية. [الرض:2/318]، [البرهان:4/287]، [تأويل مشكل القرآن: 427]، [المخصص:14/65].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (عن) للبدل


(عن) للبدل
1- {واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئًا} [2: 48]، [2: 123].
{عن} بمعنى البدل. [المغني:1/129]، [البرهان:4/286].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (عن) اسم بمعنى جانب


(عن) اسم بمعنى جانب
1- {ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم} [7: 17].
تحتمل {عن} الاسمية فتقدر معطوفة على مجرور (من) لا على (من) ومجرورها، [المغني:1/131].
2- {أولم يروا إلى ما خلق الله من شيء يتفيؤ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله} [16: 48].
الحوفى: {عن} متعلقة بالفعل، العكبري: وقيل: {عن} اسم بمعنى جانب، [البحر:5/498]، [الجمل:2/566].
3- {فلم يغنيا عنهما من الله شيئًا} [66: 10].
أي عن أنفسهما، ولا بد من هذا المضاف إلا أن تجعل (عن) اسما، كهي في (دع عنك) لأنها إن كانت حرفا كان في ذلك تعدية الفعل الرافع للضمير المتصل إلى الضمير المجرور. وهو يجري مجرى الضمير المتصل المنصوب وذلك لا يجوز. [البحر:8/294].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (عن) حال


(عن) حال
1- {حتى يعطوا الجزية عن يد} [9: 29].
{عن يد} حال، أي أذلة، [العكبري: 2/7].
2- {فبصرت به عن جنب} [28: 11].
{عن جنب} حال من الضمير في {به} أو من الفاعل في {بصرت} أي مستخفية. [العكبري:2/92]، [الجمل:3/338].
3- {قالوا إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين} [37: 28].
{عن} حال من فاعل {تأتوننا} [الجمل:3/529].
4- {عن اليمين وعن الشمال عزين} [70: 37].
{عن} متعلق بعزين أو حال. [العكبري:2/142]، [الجمل:4/400].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (عن) صفة


(عن) صفة
1- {فإن أرادا فصالا عن تراض منهما} [2: 233]
{عن} صفة وهي للمجاوزة. [البحر:2/217].
2- {إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم} [4: 29]
{عن} صفة. [العكبري:1/99].
3- {لتركبن طبقا عن طبق} [84: 19]
{عن طبق} صفة، أو حال من ضمير {لتركبن}، [البحر:8/448]، [العكبري:2/152].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هل تقع (عن) زائدة؟


هل تقع (عن) زائدة؟
1- {فليحذر الذين يخالفون عن أمره} [24: 63].
(خالف) يتعدى بنفسه وبإلى، فضمن معنى: صد وأعرض هنا.
قال أبو عبيدة والأخفش {عن} زائدة، [البحر:6/477]، [العكبري:2/84]، [الجمل:3/244]، [البرهان:4/286]، [المغني:2/116].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة