العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الأدوات والظروف

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1438هـ/20-09-2017م, 02:31 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي


قطّ
قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجَّاجيُّ (ت: 340هـ): (قطّ تكون في الأمد فتقول ما رأيته قطّ ولا تقع في هذا الوجه إلّا في النّفي لو قلت رأيته قطّ كان محالا
وهي في الجحود على جهتين فكل شيء كان من الجحود أصله غير واجب فهي فيه محال تقول لم آته قطّ فلو قلت لا آتيه قطّ كان محالا وذلك أن لا آتيه أصله غير واجب وعلامة ذلك أنّهما لا يكونان إلّا جوابا فقولك لم آته إنّما هو نفي الواجب كقولك أتيت فلانا فتقول لم آته ولا أتيته إنّما هو نفي المستقبل
تقول تأتي فلانا فتقول لا آتيه وإنّما تدخل قطّ على ما كان نفيا للماضي لا للمستقبل
وتكون مخفّفة بمعنى كفى كقولك قط عبد الله درهم تريد كفاه). [حروف المعاني والصفات: 35 - 36]


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة