العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الحروف

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #4  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 08:33 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي



"ما"

قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجَّاجيُّ (ت: 340هـ): (
"ما"لها سبعة مواضع:
تكون استفهاما، كقولك: "ما" عندك، و"ما" صنعت.
وتعجبا، كقولك: "ما" أحسن زيدا.
وشرطا، كقولك: "ما" تصنع أصنع.
وخبرا بمنزلة "الّذي"، كقولك: "ما" أكلت الخبز، معناه: "الّذي" أكلت الخبز.
وتكون مع الفعل بتأويل المصدر، كقولك: بلغني "ما" صنعت، أي: صنعك.
وتكون نافية، كقولك: "ما" قام زيد.
وتكون زائدة، في موضعين:
أحد الموضعين: لا تخل فيه بإعراب ولا معنى، كقول الله تعالى: {فبما رحمة من الله}، وقوله تعالى {فبما نقضهم مّيثاقهم}.
والموضع الآخر: تغير الإعراب، كقولك: "إن" زيدا قائم، ثمّ تقول: "إنّما" زيد قائم، فتغير الإعراب بدخولها، و"ما" تختص بما لا يعقل كونها اسما.
وقال أبو عبيدة في قول الله تعالى: {وما خلق الذّكر والأنثى}، وقوله تعالى: {والسّماء وما بناها}، قال هي في هذه المواضع بمعنى "من"،
قال أبو عمرو هي بمعنى "الّذي"). [حروف المعاني والصفات: 53 - 55]


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة