العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الأدوات والظروف

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 22 شوال 1438هـ/16-07-2017م, 06:20 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

مثل
قال مقاتل بن سليمان البلخي (ت: 150هـ):
(مثل
على أربعة أوجه:
الوجه الأول: مثل: شبه. فذلك قوله: {وتلك الأمثال}. يعني: الأشباه، {نضربها للناس} [الحشر: 21]. كقوله: {ضرب الله مثلا} [النحل: 75] يعني: وصف الله شبها. وقال: {ذلك مثلهم في التوراة}، يعني: شبههم في التوراة، {ومثلهم في الإنجيل} [الفتح: 29]. يعني: شبههم فيه.
الوجه الثاني: مثل، يعني: سنن. فذلك قوله في البقرة: {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل}، يعني: سنن، {الذين خلوا من قبلكم} [214] من الملأ، يعني: مؤمني الأمم الخالية. وقال في الزخرف: {ومضى مثل الأولين} [8]. يعني: سنن الأولين. وقال في النور: {ومثلا من الذين خلوا من قبلكم} [34]. يعني: سنن العذاب في الأمم الخالية.
الوجه الثالث: مثل، يعني: عبرة. فذلك قوله في الزخرف: {فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين} [56]. يعني: عبرة للآخرين، يعني: لمن بعدهم. وقال لعيسى عليه السلام: {إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا}، يعني: عبرة، {لبني إسرائيل} [الزخرف: 59].
الوجه الرابع: مثل، يعني: عذاب. فذلك قوله في الفرقان: {وكلا ضربنا له الأمثال} [39]. يعني: وصفنا له العذاب، إنه نازل بهم في الدنيا، يعني: الأمم الخالية. نظيرها في إبراهيم، حيث يقول: {وضربنا لكم الأمثال} [45]. يعني: وصفنا لكم العذاب، يعني: عذاب الأمم الخالية. يخوف كفار أهل مكة). [الوجوه والنظائر: 162 - 163]


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة