العودة   جمهرة العلوم > قسم التفسير > جمهرة التفاسير > تفسير جزء عم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11 محرم 1436هـ/3-11-2014م, 12:12 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن الرابع الهجري
...

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11 محرم 1436هـ/3-11-2014م, 12:12 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن الخامس الهجري
....

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11 محرم 1436هـ/3-11-2014م, 12:12 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن السادس الهجري

تفسير قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (قوله عزّ وجلّ: {تبّت يدا أبي لهبٍ وتبّ * ما أغنى عنه ماله وما كسب * سيصلى نارًا ذات لهبٍ * وامرأته حمّالة الحطب * في جيدها حبلٌ مّن مّسدٍ}
روي في الحديث أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم لمّا نزلت عليه: {وأنذر عشيرتك الأقربين} قال: «يا صفيّة بنت عبد المطّلب، يا فاطمة بنت محمّدٍ، لا أملك لكما من اللّه شيئًا، سلاني من مالي ما شئتما
». ثم صعد الصّفا ونادى بطون قريشٍ: يا بني فلانٍ، يا بني فلانٍ.
وروي أنه صاح بأعلى صوته:
«يا صباحاه». فاجتمعوا إليه من كلّ وجهٍ، فقال لهم: «أرأيتم لو قلت لكم: إنّي أنذركم خيلًا بسفح هذا الجبل، أكنتم مصدّقيّ؟». قالوا: نعم. فقال: «إنّي لكم نذيرٌ بين يدي عذابٍ شديدٍ». فقال أبو لهبٍ: تبًّا لك اليوم، ألهذا جمعتنا؟! فافترقوا عنه، ونزلت هذه السورة.
و{تبّت} معناه: خسرت، والتّباب: الخسران والدمار، وأسند ذلك إلى اليدين من حيث اليد موضع الكسب والرّبح، وضمّ ما يملك، ثمّ أوجب تعالى عليه أنه قد تبّ، أي: حتم ذلك عليه.
وفي قراءة عبد اللّه بن مسعودٍ: (تبّت يدا أبي لهبٍ وقد تبّ). وأبو لهبٍ هو عبد العزّى بن عبد المطّلب، وهو عمّ النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، ولكن سبقت له الشّقاوة، وقرأ ابن كثيرٍ، وابن محيصنٍ: (أبي لهبٍ) ـ بسكون الهاء ـ وقرأ الباقون بتحريك الهاء، ولم يختلفوا في فتحها في {ذات لهبٍ}). [المحرر الوجيز: 8/ 706-707]

تفسير قوله تعالى: {مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (وقوله تعالى: {ما أغنى عنه ماله وما كسب} يحتمل أن تكون {ما} نافيةً، ويكون الكلام خبرًا عن أنّ جميع أحواله الدنيويّة لم تغن عنه شيئًا حين حتم عذابه بعد موته، ويحتمل أن تكون {ما} استفهامًا على، وجه التقرير، أي: أين الغناء الذي لماله ولكسبه؟
و{ما كسب} يراد به عرض الدنيا من عقارٍ ونحوه، أو ليكون الكلام دالًّا على أنه تعب في تكسّبه، لم يجئه عفوًا بميراثٍ وهبةٍ ونحوه.
وقال كثيرٌ من المفسّرين: المراد بـ {ما كسب} بنوه، فكأنه تعالى قال: ما أغنى عنه ماله وولده، وقد قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «خير ما كسب الرّجل من عمل يده، وإنّ ولد الرّجل من كسبه
».
وروي أن أولاد أبي لهبٍ اختصموا عند ابن عبّاسٍ رضي اللّه عنهما فتنازعوا وتدافعوا، فقام ابن عبّاسٍ يحجز بينهم، فدفعه أحدهم فوقع على فراشه، وكان قد كفّ بصره، فغضب وصاح: أخرجوا عنّي الكسب الخبيث. وقرأ أبيّ بن كعبٍ والأعمش: (وما اكتسب) ). [المحرر الوجيز: 8/ 707]

تفسير قوله تعالى: {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (وقوله تعالى: {سيصلى نارًا ذات لهبٍ} حتمٌ عليه بالنار، وإعلامٌ بأنه يوافي على كفره، وانتزع أهل العلم بالأصول من هذه الآية جواز تكليف ما لا يطاق، وأنه موجودٌ في قصة أبي لهبٍ؛ وذلك أنه مخاطبٌ مكلّفٌ أن يؤمن بمحمّدٍ صلّى اللّه عليه وسلّم، ومكلّفٌ أن يؤمن بهذه السورة وصحّتها، فكأنه قد كلّف أن يؤمن، وأن يؤمن بأنه لا يؤمن.
قال الأصوليّون: ومتى ورد تكليف ما لا يطاق فهي أمارةٌ من اللّه تعالى أنه قد حتّم عذابه، أي: عذاب ذلك المكلّف؛ لقصة أبي لهبٍ. وقرأ الجمهور: {سيصلى} ـ بفتح الياء ـ وقرأ ابن كثيرٍ، والحسن، وابن مسعودٍ بضمّها). [المحرر الوجيز: 8/ 707]

تفسير قوله تعالى: {وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (وقوله تعالى: {وامرأته حمّالة الحطب} هي أمّ جميلٍ أخت أبي سفيان بن حربٍ، عمّة معاوية بن أبي سفيان.
وعطف قوله تعالى: {وامرأته} على الضمير المرفوع دون أن يؤكّد الضمير بسبب الحائل الذي ناب مناب التأكيد، وكانت أمّ جميلٍ هذه مؤذيةً لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وللمؤمنين بلسانها وغاية قدرتها.
وقال ابن عبّاسٍ:
«كانت تجيء بالشوك فتطرحه في طريق النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وطريق أصحابه ليعقرهم، فبذلك سمّيت حمّالة الحطب، وعلى هذا التأويل فـ {حمّالة} معرفةٌ يراد به الماضي».
وقيل: إن قوله تعالى: {حمّالة الحطب} استعارةٌ لذنوبها التي تحطبها على نفسها لآخرتها، فـ {حمّالة} على هذا نكرةٌ يراد به الاستقبال.
وقيل: هي استعارةٌ لسعيها على الدّين والمؤمنين، كما تقول: (فلانٌ يحطب على فلانٍ). فكانت هي تحطب على المؤمنين، وفي حبل المشركين. وقال الشاعر:
إنّ بني الأدرم حمّالو الحطب ....... هم الوشاة في الرّضا وفي الغضب
وقرأ ابن مسعودٍ (ومريئته).
وقرأ الجمهور: (حمّالة) بالرفع، وقرأ عاصمٌ: {حمّالة} بالنصب على الذمّ، وهي قراءة الحسن، والأعرج، وابن محيصنٍ، وقرأ ابن مسعودٍ: (حمّالةٌ للحطب) بالرفع ولام الجرّ، وقرأ أبو قلابة: (حاملة) بكسر الميم بعد الألف). [المحرر الوجيز: 8/ 708]

تفسير قوله تعالى: {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (قوله تعالى: {في جيدها حبلٌ من مسدٍ}. قال ابن عبّاسٍ:
«والضّحّاك، والسّدّيّ»، وابن زيدٍ: «الإشارة إلى الحبل حقيقةٌ، وهو الذي ربطت به الشوك وحطبه».
قال السّدّيّ:
«والمسد: اللّيف». وقيل: ليف المقل. ذكره أبو الفتح. وقال ابن زيدٍ: «هو شجرٌ باليمن يسمّى المسد تصنع منه الحبال». وقال النابغة:
مقذوفةٍ بدخيس النّحض بازلها ....... له صريفٌ صريف القعو بالمسد
القعو: البكرة. والمسد: الحبل. وقال عروة بن الزّبير ومجاهدٌ، وغيرهما: «هذا الكلام استعارةٌ، والمراد: سلسلةٌ من حديدٍ في جهنّم، ذرعها سبعون ذراعًا، ونحو هذا من العبارات».
وقال قتادة:
«{حبلٌ من مسدٍ} قلادةٌ من ودعٍ»، قال ابن المسيّب: «كانت لها قلادةٌ فاخرةٌ» فقالت: «لأنفقنّها على عداوة محمّدٍ».
قال القاضي أبو محمّدٍ رحمه اللّه:
«فإنّما عبّر عن قلادتها بحبلٍ من مسدٍ على جهة التفاؤل لها، وذكر تبرّجها في هذا السعي الخبيث، وروي في الحديث أنّ هذه السورة لمّا نزلت وقرئت بلغت أمّ جميلٍ، فجاءت أبا بكرٍ رضي اللّه عنه وهو مع النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم في المسجد، فقالت: «يا أبا بكرٍ، بلغني أنّ صاحبك هجاني، ولأفعلنّ ولأفعلنّ»، وإني لشاعرةٌ وقد قلت فيه:
مذمّمًا قلينا ....... ودينه أبينا
فسكت أبو بكرٍ، ومضت هي، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «لقد حجبتني عنها ملائكةٌ فما رأتني وكفى اللّه شرّها» ). [المحرر الوجيز: 8/ 708-709]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11 محرم 1436هـ/3-11-2014م, 12:12 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن السابع الهجري
....

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11 محرم 1436هـ/3-11-2014م, 12:13 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن الثامن الهجري

تفسير قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
{تبّت يدا أبي لهبٍ وتبّ * ما أغنى عنه ماله وماكسب * سيصلى نارًا ذات لهبٍ * وامرأته حمّالة الحطب * في جيدها حبلٌ مّن مّسدٍ}.
قال البخاريّ: حدّثنا محمد بن سلاّمٍ، حدّثنا أبو معاوية، حدّثنا الأعمش، عن عمرو بن مرّة، عن سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عبّاسٍ، أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم خرج إلى البطحاء فصعد الجبل فنادى:
«ياصباحاه».
فاجتمعت إليه قريشٌ، فقال:
«أرأيتم إن حدّثتكم أنّ العدوّ مصبحكم أو ممسيكم أكنتم تصدّقوني؟». قالوا: نعم. قال: «فإنّي نذيرٌ لكم بين يدي عذابٍ شديدٍ». فقال أبو لهبٍ: ألهذا جمعتنا تبًّا لك؟! فأنزل اللّه: {تبّت يدا أبي لهبٍ وتبّ} إلى آخرها.
وفي روايةٍ فقام ينفض يديه وهو يقول: تبًّا لك سائر اليوم، ألهذا جمعتنا؟! فأنزل اللّه: {تبّت يدا أبي لهبٍ وتبّ}. الأوّل دعاءٌ عليه، والثاني خبرٌ عنه، فأبو لهبٍ هذا هو أحد أعمام رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، واسمه عبد العزّى ابن عبد المطّلب، وكنيته أبو عتبة، وإنّما سمّي أبا لهبٍ؛ لإشراق وجهه، وكان كثير الأذيّة لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، والبغضة له، والازدراء به، والتّنقّص له ولدينه.
قال الإمام أحمد: حدّثنا إبراهيم بن أبي العبّاس، حدّثنا عبد الرحمن بن أبي الزّناد، عن أبيه، قال: أخبرني رجلٌ يقال له: ربيعة بن عبّادٍ من بني الدّيل، وكان جاهليًّا فأسلم، قال: رأيت النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم في الجاهليّة في سوق ذي المجاز، وهو يقول:
«يا أيّها النّاس، قولوا: لا إله إلاّ اللّه؛ تفلحوا». والناس مجتمعون عليه، ووراءه رجلٌ وضيء الوجه أحول ذو غديرتين، يقول: إنّه صابئٌ كاذبٌ يتبعه حيث ذهب، فسألت عنه فقالوا: هذا عمّه أبو لهبٍ.
ثمّ رواه عن سريجٍ، عن ابن أبي الزّناد، عن أبيه، فذكره. قال أبو الزّناد: قلت لربيعة: كنت يومئذٍ صغيراً؟ قال:
«لا واللّه، إنّي يومئذٍ لأعقل أنّي أزفر القربة».
تفرّد به أحمد، وقال محمد بن إسحاق: حدّثني حسين بن عبد اللّه بن عبيد اللّه بن عبّاسٍ قال: سمعت ربيعة بن عبّادٍ الدّيليّ يقول: إنّي لمع أبي، رجلٌ شابٌّ، أنظر إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم -يتّبع القبائل- ووراءه رجلٌ أحول وضيءٌ ذو جمّةٍ، يقف رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم على القبيلة فيقول:
«يا بني فلانٍ، إنّي رسول اللّه إليكم، آمركم أن تعبدوا اللّه لا تشركوا به شيئاً، وأن تصدّقوني وتمنعوني؛ حتّى أنفّذ عن اللّه ما بعثني به».
وإذا فرغ من مقالته قال الآخر من خلفه:
«يابني فلانٍ، هذا يريد منكم أن تسلخوا اللاّت والعزّى وحلفاءكم من الجنّ من بني مالك بن أقيشٍ إلى ما جاء به من البدعة والضّلالة، فلا تسمعوا له، ولا تتّبعوه». فقلت لأبي: «من هذا؟» قال: «عمّه أبو لهبٍ». رواه أحمد أيضاً والطّبرانيّ بهذا اللفظ.
فقوله تعالى: {تبّت يدا أبي لهبٍ}. أي: خسرت وخابت، وضلّ عمله وسعيه، {وتبّ}. أي: وقد تبّ تحقّق خسارته وهلاكه). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 514-515]

تفسير قوله تعالى: {مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {ما أغنى عنه ماله وما كسب}. قال ابن عبّاسٍ وغيره: {وما كسب}. يعني: ولده، وروي عن عائشة ومجاهدٍ وعطاءٍ والحسن وابن سيرين مثله.
وذكر عن ابن مسعودٍ أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم لمّا دعا قومه إلى الإيمان قال أبو لهبٍ:
«إن كان ما يقول ابن أخي حقًّا؛ فإنّي أفتدي نفسي يوم القيامة من العذاب بمالي وولدي». فأنزل اللّه: {ما أغنى عنه ماله وما كسب}). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 515]

تفسير قوله تعالى: {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {سيصلى ناراً ذات لهبٍ}. أي: ذات شررٍ ولهيبٍ وإحراقٍ شديدٍ). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 515]

تفسير قوله تعالى: {وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ({وامرأته حمّالة الحطب}: وكانت زوجته من سادات نساء قريشٍ، وهي أمّ جميلٍ، واسمها أروى بنت حرب بن أميّة، وهي أخت أبي سفيان، وكانت عوناً لزوجها على كفره وجحوده وعناده؛ فلهذا تكون يوم القيامة عوناً عليه في عذابه في نار جهنّم؛ ولهذا قال: {حمّالة الحطب * في جيدها حبلٌ من مسدٍ}. يعني: تحمل الحطب فتلقي على زوجها؛ ليزداد على ما هو فيه، وهي مهيّأةٌ لذلك مستعدّةٌ له.
{في جيدها حبلٌ من مسدٍ}
. قال مجاهدٌ وعروة:
«من مسد النار».
وعن مجاهدٍ وعكرمة والحسن وقتادة والثّوريّ والسّدّيّ: {حمّالة الحطب}:
«كانت تمشي بالنّميمة».
وقال العوفيّ عن ابن عبّاسٍ، وعطيّة الجدليّ والضحّاك، وابن زيدٍ:
«كانت تضع الشّوك في طريق رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم»، واختاره ابن جريرٍ.
قال ابن جريرٍ:
«وقيل: كانت تعيّر النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم بالفقر، وكانت تحتطب فعيّرت بذلك».
كذا حكاه، ولم يعزه إلى أحدٍ، والصحيح الأول، واللّه أعلم.
قال سعيد بن المسيّب:
«كانت لها قلادةٌ فاخرةٌ»، فقالت: لأنفقنّها في عداوة محمدٍ. يعني: فأعقبها اللّه بها حبلاً في جيدها من مسد النار.
وقال ابن جريرٍ: حدّثنا أبو كريبٍ، حدّثنا وكيعٌ، عن سليمٍ مولى الشّعبيّ، عن الشّعبيّ قال:
«المسد: اللّيف».
وقال عروة بن الزّبير:
«المسد: سلسلةٌ ذرعها سبعون ذراعاً».
وعن الثّوريّ:
«هي قلادةٌ من نارٍ، طولها سبعون ذراعاً». وقال الجوهريّ: «المسد: اللّيف، والمسد أيضاً: حبلٌ من ليفٍ أو خوصٍ، وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها، ومسدت الحبل أمسده مسداً، إذا أجدت فتله».
وقال مجاهدٌ:
«{في جيدها حبلٌ من مسدٍ}. أي: طوقٌ من حديدٍ، ألا ترى أنّ العرب يسمّون البكرة مسداً».
وقال ابن أبي حاتمٍ: حدّثنا أبي وأبوزرعة، قالا: حدّثنا عبد اللّه بن الزّبير الحميديّ، حدّثنا سفيان، حدّثنا الوليد بن كثيرٍ، عن ابن تدرس، عن أسماء بنت أبي بكرٍ قالت: لمّا نزلت:
«{تبّت يدا أبي لهبٍ}. أقبلت العوراء أمّ جميلٍ بنت حربٍ، ولها ولولةٌ، وفي يدها فهرٌ، وهي تقول:
مذمّماً أبينا * ودينه قلينا * وأمره عصينا
ورسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم جالسٌ في المسجد، ومعه أبو بكرٍ، فلمّا رآها أبو بكرٍ قال: يا رسول اللّه، قد أقبلت، وأنا أخاف عليك أن تراك. فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّها لن تراني». وقرأ قرآناً اعتصم به، كما قال تعالى: {وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الّذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً}.
فأقبلت حتّى وقفت على أبي بكرٍ، ولم تر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فقالت: يا أبا بكرٍ، إنّي أخبرت أنّ صاحبك هجاني. قال: لا، وربّ هذا البيت ما هجاك. فولّت وهي تقول: قد علمت قريشٌ أنّي ابنة سيّدها. قال: وقال الوليد في حديثه، أو غيره: فعثرت أمّ جميلٍ في مرطها وهي تطوف بالبيت، فقالت: تعس مذمّمٌ. فقالت أمّ حكيمٍ بنت عبد المطّلب: إنّي لحصانٌ فما أكلّم، وثقافٌ فما أعلّم، وكلّنا من بني العمّ، وقريشٌ بعد أعلم.
وقال الحافظ أبو بكرٍ البزّار: حدّثنا إبراهيم بن سعيدٍ، وأحمد بن إسحاق قالا: حدّثنا أبو أحمد، حدّثنا عبد السلام بن حربٍ، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عبّاسٍ قال: لمّا نزلت: {تبّت يدا أبي لهبٍ}. جاءت امرأة أبي لهبٍ ورسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم جالسٌ، ومعه أبو بكرٍ؛ فقال له أبو بكرٍ،: لو تنحّيت لا تؤذيك بشيءٍ. فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم:
«إنّه سيحال بيني وبينها».
فأقبلت حتى وقفت على أبي بكرٍ فقالت: يا أبا بكرٍ، هجانا صاحبك. فقال أبو بكرٍ: لا، وربّ هذه البنيّة ما ينطق بالشّعر ولا يتفوّه به. فقالت: إنّك لمصدّقٌ. فلمّا ولّت قال أبو بكرٍ: ما رأتك؟! قال:
«لا، مازال ملكٌ يسترني حتّى ولّت».
ثمّ قال البزّار: لا نعلمه يروى بأحسن من هذا الإسناد، عن أبي بكرٍ رضي اللّه عنه.
وقال بعض أهل العلم في قوله تعالى: {في جيدها حبلٌ من مسدٍ}. أي: في عنقها حبلٌ من نارٍ، ترفع به إلى شفيرها، ثم يرمى بها إلى أسفلها، ثم كذلك دائماً.
قال أبو الخطّاب بن دحية في كتابه (التّنوير) وقد روى ذلك: وعبّر بالمسد عن حبل الدّلو، كما قال أبو حنيفة الدّينوريّ في كتاب (النّبات): كلّ مسدٍ رشاءٌ، وأنشد في ذلك:
وبكرةً ومحوراً صرّارا ....... ومسداً من أبقٍ مغارا
قال: والأبق: القنّب. وقال الآخر:
يامسد الحوض تعوّذ منّي ....... إن تك لدناً ليّناً فإنّي
ما شئت من أشمط مقسئنّ

قال العلماء: وفي هذه السورة معجزةٌ ظاهرةٌ ودليلٌ واضحٌ على النبوة؛ فإنّه منذ نزل قوله تعالى: {سيصلى ناراً ذات لهبٍ * وامرأته حمّالة الحطب * في جيدها حبلٌ من مسدٍ}. فأخبر عنهما بالشّقاء وعدم الإيمان، لم يقيّض لهما أن يؤمنا ولا واحدٌ منهما، لا ظاهراً ولا باطناً، لا مسرًّا ولا معلناً، فكان هذا من أقوى الأدلّة الباهرة على النّبوة الظاهرة). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 515-517]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة