العودة   جمهرة العلوم > قسم التفسير > جمهرة التفاسير > تفسير جزء عم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 3 محرم 1436هـ/26-10-2014م, 08:15 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن السادس الهجري

تفسير قوله تعالى: {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (قوله عزّ وجلّ: {والشّمس وضحاها * والقمر إذا تلاها * والنّهار إذا جلّاها * واللّيل إذا يغشاها * والسّماء وما بناها * والأرض وما طحاها * ونفسٍ وما سوّاها * فألهمها فجورها وتقواها * قد أفلح من زكّاها * وقد خاب من دسّاها * كذّبت ثمود بطغواها * إذ انبعث أشقاها * فقال لهم رسول اللّه ناقة اللّه وسقياها * فكذّبوه فعقروها فدمدم عليهم ربّهم بذنبهم فسوّاها * ولا يخاف عقباها}
أقسم اللّه تعالى بالشمس؛ إما على التنبيه منها، وإما على تقدير: وربّ الشمس.
و(الضّحى) بضمّ الضاد والقصر: ارتفاع الضوء وكماله، وبهذا فسّر مجاهدٌ، وقال قتادة: «هو النهار كلّه».
وقال مقاتلٌ:« ضحاها: حرّها، كقوله تعالى في (طه): {ولا تضحى}»
و(الضّحاء) ـ بفتح الضاد والمدّ ـ: ما فوق ذلك إلى الزوال). [المحرر الوجيز: 8/ 627]

تفسير قوله تعالى: {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (والقمر يتلو الشمس من أول الشهر إلى نصفه في الغروب، تغرب هي ثمّ يغرب هو، ويتلوها في النصف الآخر بنحوٍ آخر، وهو أن تغرب هي فيطلع هو.
وقال الحسن بن أبي الحسن: {تلاها}: «تبعها دأبًا في كلّ وقتٍ؛ لأنّه يستضيء منها، فهو يتلوها لذلك».
قال القاضي أبو محمّدٍ: «فهذا اتّباعٌ لا يختصّ بنصفٍ أولٍ من الشهر ولا بآخرٍ». وقاله الفرّاء أيضًا، وقال الزّجّاج وغيره: {تلاها} «معناه: امتلأ واستدار فكان لها تابعًا في المنزلة من الضياء والقدر؛ لأنّه ليس في الكواكب شيءٌ يتلو الشمس في هذا المعنى غير القمر».
قال قتادة: «إنما ذلك ليلة البدر، تغيب هي فيطلع هو»). [المحرر الوجيز: 8/ 627-628]

تفسير قوله تعالى: {وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (و(النّهار) في ظاهر هذه السورة والتي بعدها أنه من طلوع الشمس، وكذلك قال الزّجّاج في كتاب (الأنواء) وغيره، واليوم من طلوع الفجر، ولا يختلف أنّ نهايتهما مغيب الشمس.
والضمير في {جلاّها} يحتمل أن يعود على الشمس، ويحتمل أن يعود على الأرض وعلى الظّلمة، وإن كان لم يجئ لذلك ذكرٌ، فالمعنى يقتضيه. قاله الزّجّاج.
وجلّى معناه: كشف وضوّأ، والفاعل لـ(جلّى) - على هذه التأويلات - النهار، ويحتمل أن يكون الفاعل اللّه تعالى، كأنه قال: والنهار إذا جلّى اللّه الشمس، فأقسم بالنهار في أكمل حالاته). [المحرر الوجيز: 8/ 628]

تفسير قوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (و(يغشى) معناه: يغطّي، والضمير للشمس على تجوّزٍ في المعنى، أو للأرض). [المحرر الوجيز: 8/ 628]

تفسير قوله تعالى: {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (وقوله تعالى: {وما بناها} وكلّ ما بعده من نظائره في السورة يحتمل أن تكون (ما) فيه بمعنى (الذي). قاله أبو عبيدة، أي: ومن بناها، وهو قول الحسن ومجاهدٍ؛ لأنّ (ما) تقع عامّةً لمن يعقل ولما لا يعقل، فيجيء القسم بنفسه تعالى، ويحتمل أن تكون (ما) في جميع ذلك مصدريّةً. قاله قتادة، والمبرّد، والزّجّاج، كأنه تعالى قال: والسماء وبنيانها). [المحرر الوجيز: 8/ 628]

تفسير قوله تعالى: {وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (و(طحا) بمعنى (دحا)، و(طحا) أيضًا في اللغة بمعنى: ذهب كلّ مذهبٍ، ومنه قول علقمة بن عبدة:
طحا بك قلبٌ في الحسان طروب بعيد الشّباب عصر حان مشيب). [المحرر الوجيز: 8/ 628]

تفسير قوله تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (و(النّفس) التي أقسم اللّه بها اسم الجنس، و(تسويتها) إكمال عقلها ونظرها، ولذلك ربط الكلام بقوله تعالى: {فألهمها فجورها}… الآية. فالفاء تعطي أنّ التسوية هي هذا الإلهام.
ومعنى قوله تعالى: {فألهمها فجورها} أي: عرّفها طرق ذلك، وجعل لها قوّةً يصحّ معها اكتساب الفجور واكتساب التقوى). [المحرر الوجيز: 8/ 628-629]

تفسير قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (وجواب القسم في قوله تعالى: {قد أفلح} والتقدير: لقد أفلح، والفاعل بـ(زكّى) يحتمل أن يكون هو اللّه تعالى، وقاله ابن عبّاسٍ وغيره، كأنه تعالى قال: قد أفلحت الفرقة أو الطائفة التي زكّاها اللّه تعالى.
و(من) تقع على جمعٍ أو أفرادٍ، ويحتمل أن يكون الفاعل بـ (زكّى) الإنسان، وعليه تقع (من). وقاله الحسن وغيره، كأنّه تعالى قال: قد أفلح من زكّى نفسه، أي: اكتسب الزكاة التي قد خلقها اللّه تعالى له.
و{زكّاها} معناه: طهّرها ونمّاها بالخيرات). [المحرر الوجيز: 8/ 629]

تفسير قوله تعالى: {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (و{دسّاها} معناه: أخفاها وحقّرها، أي: حقّر قدرها بالمعاصي والبخل بما يحبّ، يقال: دسا يدسو ودسًّا - بشدّ السين - يدسّي، وأصله دسّس، ومنه قول الشاعر:
ودسّست عمرًا في التّراب فأصبحت.......حلائله يبكين للفقد ضعّفا
وروي أنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان إذا قرأ هذه الآية قال: «اللّهمّ آت نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها».
وهذا الحديث يقوّي أنّ المزكّي هو اللّه تعالى. وقال ثعلبٌ: معنى الآية: وقد خاب من دسّاها في أهل الخير بالرياء، وليس منهم في حقيقته). [المحرر الوجيز: 8/ 629]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 3 محرم 1436هـ/26-10-2014م, 08:15 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن السابع الهجري
....

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 3 محرم 1436هـ/26-10-2014م, 08:15 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن الثامن الهجري

تفسير قوله تعالى: {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (بسم الله الرّحمن الرّحيم
{والشّمس وضحاها * والقمر إذا تلاها * والنّهار إذا جلّاها * واللّيل إذا يغشاها * والسّماء وما بناها * والأرض وما طحاها * ونفسٍ وما سوّاها * فألهمها فجورها وتقواها * قد أفلح من زكّاها * وقد خاب من دسّاها}
قال مجاهدٌ: {والشّمس وضحاها}« أي: وضوئها».
وقال قتادة: {وضحاها}« النهار كلّه».
قال ابن جريرٍ:« والصواب أن يقال: أقسم الله بالشمس ونهارها؛ لأنّ ضوء الشمس الظاهر النهار»). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 410]

تفسير قوله تعالى: {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ({والقمر إذا تلاها} قال مجاهدٌ: «تبعها».
وقال العوفيّ، عن ابن عبّاسٍ: {والقمر إذا تلاها} قال:« يتلو النهار».
وقال قتادة: {إذا تلاها} «ليلة الهلال، إذا سقطت الشمس رؤي الهلال».
وقال ابن زيدٍ: «هو يتلوها في النصف الأوّل من الشهر، ثمّ هي تتلوه، وهو يتقدّمها في النصف الأخير من الشهر».
وقال مالكٌ، عن زيد بن أسلم: {إذا تلاها}« ليلة القدر»). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 410]

تفسير قوله تعالى: {وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {والنّهار إذا جلاّها} قال مجاهدٌ:« أضاء».
وقال قتادة: {والنّهار إذا جلاّها}:« إذا غشيها النهار».
وقال ابن جريرٍ: وكان بعض أهل العربيّة يتأوّل ذلك بمعنى: «والنّهار إذا جلّى الظّلمة؛ لدلالة الكلام عليها».
قلت: ولو أنّ هذا القائل تأوّل ذلك بمعنى: {والنّهار إذا جلاّها} أي: البسيطة، لكان أولى، ولصحّ تأويله في قوله: {واللّيل إذا يغشاها} فكان أجود وأقوى. والله أعلم.
ولهذا قال مجاهدٌ: {والنّهار إذا جلاّها}: إنه كقوله: {والنّهار إذا تجلّى}.
وأمّا ابن جريرٍ فاختار عود الضمير في ذلك كلّه على الشمس؛ لجريان ذكرها). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 410-411]

تفسير قوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقالوا في قوله: {واللّيل إذا يغشاها} يعني: إذا يغشى الشمس حين تغيب فتظلم الآفاق.
وقال بقيّة بن الوليد، عن صفوان: حدّثني يزيد بن ذي حمامة، قال: «إذا جاء الليل قال الربّ جلّ جلاله: غشي عبادي خلقي العظيم، فالليل يهابه، والذي خلقه أحقّ أن يهاب». رواه ابن أبي حاتمٍ). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 411]

تفسير قوله تعالى: {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {والسّماء وما بناها} يحتمل أن تكون (ما) ههنا مصدريّةً بمعنى: والسماء وبنائها. وهو قول قتادة، ويحتمل أن تكون بمعنى (من)، يعني: والسماء وبانيها. وهو قول مجاهدٍ، وكلاهما متلازمٌ، والبناء هو الرفع، كقوله: {والسّماء بنيناها بأيدٍ} أي: بقوّةٍ {وإنّا لموسعون * والأرض فرشناها فنعم الماهدون}.
وهكذا قوله: {والأرض وما طحاها}.
قال مجاهدٌ: و{طحاها}: «دحاها».
قال العوفيّ، عن ابن عبّاسٍ: {وما طحاها} أي: «خلق فيها».
وقال عليّ بن أبي طلحة، عن ابن عبّاسٍ: {طحاها} «قسّمها».
وقال مجاهدٌ، وقتادة، والضحّاك، والسّدّيّ، والثّوريّ، وأبو صالحٍ، وابن زيدٍ: {طحاها}: «بسطها»، وهذا أشهر الأقوال، وعليه الأكثر من المفسّرين، وهو المعروف عند أهل اللّغة، قال الجوهريّ: طحوته مثل دحوته، أي: بسطته). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 411]

تفسير قوله تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {ونفسٍ وما سوّاها} أي: خلقها سويّةً مستقيمةً على الفطرة القويمة، كما قال تعالى: {فأقم وجهك للدّين حنيفاً فطرة الله الّتي فطر النّاس عليها لا تبديل لخلق الله}.
وقال رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم: «كلّ مولودٍ يولد على الفطرة، فأبواه يهوّدانه، أو ينصّرانه، أو يمجّسانه، كما تولد البهيمة بهيمةً جمعاء هل تحسّون فيها من جدعاء». أخرجاه من رواية أبي هريرة.
وفي صحيح مسلمٍ من رواية عياض بن حمارٍ المجاشعيّ، عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال:«يقول الله عزّ وجلّ: إنّي خلقت عبادي حنفاء، فجاءتهم الشّياطين فاجتالتهم عن دينهم» ). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 411]

تفسير قوله تعالى: {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {فألهمها فجورها وتقواها} أي: فأرشدها إلى فجورها وتقواها، أي: بيّن لها ذلك، وهداها إلى ما قدّر لها.
قال ابن عبّاسٍ: {فألهمها فجورها وتقواها} «بيّن لها الخير والشرّ».
وكذا قال مجاهدٌ، وقتادة، والضحّاك، والثّوريّ، وقال سعيد بن جبيرٍ: «ألهمها الخير والشرّ».
وقال ابن زيدٍ: «جعل فيها فجورها وتقواها».
وقال ابن جريرٍ: حدّثنا ابن بشّارٍ، حدّثنا صفوان بن عيسى وأبو عاصمٍ النّبيل، قالا: حدّثنا عزرة بن ثابتٍ، حدّثني يحيى بن عقيلٍ، عن يحيى بن يعمر، عن أبي الأسود الدّيليّ، قال: قال لي عمران بن حصينٍ:« أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون فيه؟ أشيءٌ قضي عليهم ومضى عليهم من قدرٍ قد سبق، أو فيما يستقبلون ممّا أتاهم به نبيّهم صلّى الله عليه وسلّم وأكّدت عليهم الحجّة؟»
قلت: «بل شيءٌ قضي عليهم». قال:« فهل يكون ذلك ظلماً؟» قال:« ففزعت منه فزعاً شديداً». قال: «قلت له: ليس شيءٌ إلا وهو خلقه وملك يده {لا يسأل عمّا يفعل وهم يسألون}».
قال: سدّدك الله، إنما سألتك لأخبر عقلك، إنّ رجلاً من مزينة - أو جهينة - أتى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله، أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون؟ أشيءٌ قضي عليهم ومضى عليهم من قدرٍ قد سبق، أم شيءٌ ممّا يستقبلون ممّا أتاهم به نبيّهم وأكّدت به عليهم الحجّة؟
قال: «بل شيءٌ قد قضي عليهم» قال: ففيم نعمل؟ قال: «من كان الله خلقه لإحدى المنزلتين يهيّئه لها، وتصديق ذلك في كتاب الله: {ونفسٍ وما سوّاها * فألهمها فجورها وتقواها}». رواه أحمد ومسلمٌ من حديث عزرة بن ثابتٍ به). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 411-412]

تفسير قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {قد أفلح من زكّاها * وقد خاب من دسّاها}. يحتمل أن يكون المعنى: قد أفلح من زكّى نفسه، أي: بطاعة الله - كما قال قتادة - «وطهّرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل».
ويروى نحوه عن مجاهدٍ، وعكرمة، وسعيد بن جبيرٍ، وكقوله تعالى: {قد أفلح من تزكّى * وذكر اسم ربّه فصلّى}.
{وقد خاب من دسّاها} أي: دسسها، أي: أخملها ووضع منها بخذلانه إيّاها عن الهدى، حتى ركب المعاصي وترك طاعة الله عزّ وجلّ، وقد يحتمل أن يكون المعنى: قد أفلح من زكّى الله نفسه، وقد خاب من دسّى الله نفسه. كما قال العوفيّ، وعليّ بن أبي طلحة، عن ابن عبّاسٍ.
وقال ابن أبي حاتمٍ: حدّثنا أبي، وأبو زرعة، قالا: حدّثنا سهل بن عثمان، حدّثنا أبو مالكٍ - يعني: عمرو بن هشامٍ - عن عمرو بن هاشمٍ، عن جويبرٍ، عن الضحّاك، عن ابن عبّاسٍ، قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول في قول الله عزّ وجلّ: {قد أفلح من زكّاها} قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «أفلحت نفسٌ زكّاها الله». ورواه ابن أبي حاتمٍ من حديث أبي مالكٍ به.
وجويبرٌ هذا هو ابن سعيدٍ متروك الحديث، والضحّاك لم يلق ابن عبّاسٍ.
وقال الطّبرانيّ: حدّثنا يحيى بن عثمان بن صالحٍ، حدّثنا أبي، حدّثنا ابن لهيعة، عن عمرو بن دينارٍ، عن ابن عبّاسٍ، قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا مرّ بهذه الآية: {ونفسٍ وما سوّاها * فألهمها فجورها وتقواها} وقف، ثمّ قال: «اللّهمّ آت نفسي تقواها، أنت وليّها ومولاها، وخير من زكّاها».
حديثٌ آخر: قال ابن أبي حاتمٍ: حدّثنا أبو زرعة، حدّثنا يعقوب بن حميدٍ المدنيّ، حدّثنا عبد الله بن عبد الله الأمويّ، حدّثنا معن بن محمدٍ الغفاريّ، عن حنظلة بن عليٍّ الأسلميّ، عن أبي هريرة، قال: سمعت النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقرأ: {فألهمها فجورها وتقواها} قال: «اللّهمّ آت نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها». لم يخرّجوه من هذا الوجه.‌‌
وقال الإمام أحمد: حدّثنا وكيعٌ، عن نافعٍ، عن ابن عمر، عن صالح بن سعيدٍ، عن عائشة، أنها فقدت النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من مضجعه، فلمسته بيدها، فوقعت عليه، وهو ساجدٌ، وهو يقول: «ربّ، أعط نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها» تفرّد به.
حديثٌ آخر: قال الإمام أحمد: حدّثنا عفّان، حدّثنا عبد الواحد بن زيادٍ، حدّثنا عاصمٌ الأحول، عن عبد الله بن الحارث، عن زيد بن أرقم، قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «اللّهمّ إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والهرم، والجبن والبخل، وعذاب القبر، اللّهمّ آت نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللّهمّ إنّي أعوذ بك من قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، وعلمٍ لا ينفع، ودعوةٍ لا يستجاب لها». قال زيدٌ: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يعلّمناهنّ ونحن نعلّمكوهنّ.
رواه مسلمٌ من حديث أبي معاوية، عن عاصمٍ الأحول، عن عبد الله بن الحارث وأبي عثمان النّهديّ، عن زيد بن أرقم به). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 412-413]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة