العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > الوقف والابتداء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16 رمضان 1434هـ/23-07-2013م, 01:48 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {فَلَمَّا جَاءَ آَلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (61) قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (62) قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (63) وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (64) فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65) وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ (66)}

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (
{المرسلون- 61- لا} لأن قوله تعالى: {قال} جواب {فلما}).[علل الوقوف: 2/632]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (فلما جاء آل لوط المرسلون ليس بوقف لأنَّ قال بعده جواب لما
منكرون (كاف)
يمترون (جائز) ومثله وأتيناك بالحق
وإنَّا لصادقون (كاف)
بقطع من الليل (جائز) ومثله واتبع أدبارهم ومثله منكم أحد وهذا مخالف لما في سورة هود لأنَّ ذاك بعده استثناء وهذا ليس كذلك
حيث تؤمرون (حسن)
ذلك الأمر ليس بوقف لأنَّ ما بعده وهو أنَّ دابر بدل من ذلك إذا قلنا الأمر عطف بيان أو بدل من لفظ الأمر سواء قلنا أنَّه بيان أو بدل مما قبله أو حذف منه الجار أي بأن دابر وحينئذ ففيه الخلاف المشهور بين الخليل وسيبويه هل هو في محل نصب أو جر
مصبحين (حسن)).
[منار الهدى: 210]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16 رمضان 1434هـ/23-07-2013م, 02:18 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67) قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ (69) قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ (70) قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (77)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (
(لآية للمؤمنين) [77] تام).[إيضاح الوقف والابتداء: 2/745]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لآيةً للمؤمنين} تام).[المكتفى: 345]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({تفضحون- 68- لا} للعطف.
{فاعلين- 71- ط} لابتداء القسم. {مشرقين 73- لا} لاتصال انقلابها بالصيحة.[{من سجيل- 74- ط}. {للمتوسمين- 75- ط}]. {للمؤمنين- 77- ط} لتمام القصة).
[علل الوقوف: 2/632]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (يستبشرون (جائز) ومثله تفضحون
ولا تخزون (حسن) ومثله العالمين
فاعلين (تام) للابتداء بلام القسم وعمرك مبتدأ خبره محذوف وجوبًا تقديره لعمرك قسمي والوقف على لعمرك قبيح لأنَّ ما بعده جواب له
يعمهون (كاف) على استئناف ما بعده
مشرقين (جائز) أي كان الهلاك حين أشرقت الشمس
فجعلنا عاليها سافلها (جائز) على استئناف ما بعده
من سجيل (كاف)
للمتوسمين (جائز)
مقيم (كاف)
للمؤمنين (تام) لتمام القصة).
[منار الهدى: 210-211]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16 رمضان 1434هـ/23-07-2013م, 02:20 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79) وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84)}


قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (
(وإنهما لبإمام مبين) [79] تام).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/744]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لآيةً للمؤمنين} تام ومثله {لبإمام مبين} ومثله {يكسبون}[المكتفى: 345]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({لظالمين- 78- لا} لاتصال الانتقام بظلمهم. {منهم- 79- م} لأن الواو للابتداء، فلو وصل أشبه الحال، وهو محال. {مبين- 79- ط} لتمام القصة. {المرسلين- 80- لا} لأن الواو للحال، أي: وقد آتيناهم. {معرضين-81- لا} للعطف. {مصبحين- 83- لا} لاتصال المعنى. {يكسبون- 84- ط} لتمام القصة.) [علل الوقوف: 2/632-633]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (لظالمين ليس بوقف للعطف بالفاء
فانتقمنا منهم (جائز)
مبين (تام)
المرسلين (جائز) ومثله معرضين وكذا آمنين
مصبحين ليس بوقف لاتصال المعنى
يكسبون (تام) لتمام القصة).
[منار الهدى: 211]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16 رمضان 1434هـ/23-07-2013م, 02:21 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآَتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ (87) لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88) وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89) كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ (91) فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (
(وما بينهما إلا بالحق) [85] تام. مثله: (فاصفح الصفح الجميل).
(والقرآن العظيم) [87].
(الذين جعلوا القرآن عضين) [91] وقف حسن، أي: فرقوه. ثم ابتدأ: (فوربك لنسألنهم أجمعين) [92] أي: لنسألن قريشًا وغيرها من الأمم الذين فرقوه، وتفريقهم إياه أن بعضهم قال: «هو سحر» وقال بعضهم: «هو كذب»).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/745]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لآيةً للمؤمنين} تام ... ومثله {إلا بالحق} ومثله {الصفح الجميل}. ومثله {الخلاق العليم} ومثله {والقرآن العظيم}. {القرآن عضين} كاف.
حدثنا أحمد بن إبراهيم قال: حدثنا محمد قال: حدثنا سعيد عن سفيان عن رجل عن
مجاهد في قوله عز وجل: {الذين جعلوا القرآن عضين} قال: هم أصحاب الكتاب وقريش.
حدثنا عبد الرحمن بن خالد الفرائضي قال: حدثنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمزة بن داود الأبلي قال: حدثنا محمد بن حبان بن الأزهر قال: حدثنا سيف بن محمد الثوري عن ليث عن داود المزني عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون} قال: ((عن لا إله إلا الله صادقين وكاذبين)).
{عما كانوا يعملون} تام.[المكتفى: 345-346]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({إلا بالحق- 85- ط}. {أنا النذير المبين- 89- ج} لجواز تعلق الكاف بقوله: {فأخذتهم} أو {فانتقمنا}، ولجواز تعلقها بمحذوف، أي: أنزلنا عليهم العذاب كما أنزلنا. [{المقتسمين- 90- لا}]. {أجمعين- 92- لا} لأن {عما كانوا} مفعول ثان، لقوله: {لنسألنهم}).
[علل الوقوف: 2/633]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (إلاَّ بالحق (حسن) ومثله لآتية
الصفح الجميل (كاف) وهو العفو من غير عتاب
الخلاق العليم (تام)
العظيم (كاف)
أزواجًا منهم (حسن) على استئناف النهي وليس بوقف إن جعل النهي الثاني معطوفًا على النهي الذي قبله
ولا تحزن عليهم (أحسن) مما قبله لاستئناف الأمر وإن جعل النهي الثالث معطوفًا على الأوّل لم يفصل بينهما بوقف
للمؤمنين (كاف)
المبين (حسن) إن علقت الكاف بمصدر محذوف تقديره آتيناك سبعًا من المثاني إيتاءً كما أنزلنا أو إنزالاً كما أنزلنا كما أنزلنا أو أنزلنا عليهم العذاب كما أنزلنا لأنَّ آتيناك بمعنى أنزلنا عليك أو علقت بمصدر محذوف العامل فيه مقدر تقديره متعناهم تمتيعًا كما أنزلنا وليس بوقف إن نصب بالنذير أي النذير عذابًا كما أنزلنا على المقتسمين وهم قوم صالح لأنَّهم قالوا لنبيتنه وأهله فأقسموا على ذلك
المقتسمين ليس بوقف لأنَّ الذين من نعتهم أو بدل المقتسمين هم عظماء كفار قريش أقسموا على طريق مكة يصدون عن النبي صلى الله عليه وسلم فمنهم من يقول الذي جاء
به محمد سحر ومنهم من يقول أساطير الأولين ومنهم من يقول هو كهانة فأنزل الله بهم خزيًا وأنزل وقل إني أنا النذير المبين كما أنزلنا على المقتسمين أو هم اليهود فقد جرى على بني قريظة وبني النضير ما جرى وجعل المتوقع بمنزلة الواقع وهو من الإعجاز لأنَّه إخبار بما سيكون وقد كان
عضين (كاف)
أجمعين ليس بوقف لأنَّ ما بعده مفعول ثان لقوله لنسألهم
يعملون (تام) ).
[منار الهدى: 211]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة