العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > عدّ الآي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28 ذو القعدة 1431هـ/4-11-2010م, 05:38 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عدد آيات سورة المدثر


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:25 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة المدثر
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي خمسون وخمس آيات في المدني الأخير والمكي والشامي وست في عدد الباقين). [البيان: 258]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (...
سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري...). [ناظمة الزهر: 201-203] (م)
ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ ....... بين وتلو نل ولا خمس للكثر
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ.......بين وتلو نل ولا خمس للكثر
سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري
الإعراب: ... وتلو مفعول مقدم للأمر بعده بتقدير مضاف أي نل عدد التلو وولا بكسر الواو والقصر حال من المفعول وخمس خبر المحذوف والكثر صفة خمس وسوى أول استثناء من الكثر واترك أمرية وجملة بدا صفة مصدر
محذوف أي تركا يدا يتساءلون مفعول اترك والمجرمين مفعول لاعدد ومديني مجرور بجار محذوف ومع البصري حال من مديني.
المعنى: ... ثم شرع في بيان مسائل السورة التالية وهي سورة «المدثر» فأفاد أن عددها البصري والكوفي والمدني الأول ست وخمسون كما دل على ذلك النون والواو وعند المكي والمدني الأخير والشامي خمس وخمسون...). [معالم اليسر:201-203] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة المدثر: خمس وخمسون آية في عد الشامي سوى أهل حمص وعد المكي والمدني الأخير، وست في عد الكوفي والمدني الأول والبصري وعطاء وأهل حمص، ... وفي جملة آي هذه السورة من أهل مكة اختلاف؛ لأن ابن أبي بزة روى في كتابه: أنها ست وخمسون بلا تفصيل). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وهي خمسون وست آيات في المدني الأول والكوفي والبصري، وخمس في المدني الأخير والمكي والشامي). [جمال القراء: 1/224]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها خمسون وخمس مكي ودمشقي ومدني أخير وست في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/571] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها خمسون وخمس مدني[أخير] ومكي وشامي وست للباقين). [القول الوجيز: 330]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّ أهل المدينة في عدّهم الأخير الّذي أرسوا عليه وأهل الشّام آيها خمسًا وخمسين وعدّها أهل البصرة والكوفة وأهل المدينة في عدّهم الأوّل الّذي رجعوا عنه ستًّا وخمسين). [التحرير والتنوير: 29/293]

القول الأول: خمس وخمسون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي خمسون وخمس آيات في المدني الأخير والمكي والشامي ...). [البيان: 258]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (...
سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري...). [ناظمة الزهر: 201-203] (م)

سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري...). [ناظمة الزهر: 201-203] (م)
ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ ....... بين وتلو نل ولا خمس للكثر
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة المدثر: خمس وخمسون آية في عد الشامي سوى أهل حمص وعد المكي والمدني الأخير...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي خمسون وست آيات في المدني الأول والكوفي والبصري، وخمس في المدني الأخير والمكي والشامي). [جمال القراء: 1/224]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها خمس وخمسون آية). [أنوار التنزيل: 5/259]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها خمسون وخمس مكي ودمشقي ومدني أخير وست في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/571] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها خمسون وخمس مدني[أخير] ومكي وشامي...). [القول الوجيز: 330]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّ أهل المدينة في عدّهم الأخير الّذي أرسوا عليه وأهل الشّام آيها خمسًا وخمسين وعدّها أهل البصرة والكوفة وأهل المدينة في عدّهم الأوّل الّذي رجعوا عنه ستًّا وخمسين). [التحرير والتنوير: 29/293]م

القول الثانى: ست وخمسون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وست وخمسون آية). [الكشف والبيان: 10/67]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي خمسون وخمس آيات في المدني الأخير والمكي والشامي وست في عدد الباقين). [البيان: 258]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (خمسون وست آيات). [الوسيط: 4/379]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي ست وخمسون آية). [الكشاف: 6/251]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (ست وخمسون آية). [علل الوقوف: 3/1060]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (...ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ ....... بين وتلو نل ولا خمس للكثر
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة المدثر: خمس وخمسون آية في عد الشامي سوى أهل حمص وعد المكي والمدني الأخير، وست في عد الكوفي والمدني الأول والبصري وعطاء وأهل حمص، ...وفي جملة آي هذه السورة من أهل مكة اختلاف؛ لأن ابن أبي بزة روى في كتابه: أنها ست وخمسون بلا تفصيل). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وهي خمسون وست آيات في المدني الأول والكوفي والبصري...). [جمال القراء: 1/224]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ):
(وآياتها 56). [التسهيل: 2/427]

قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وست وخمسون آية). [عمدة القاري: 19/380]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ست وخمسون). [لباب النقول: 249]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها ست وخمسون). [الدر المنثور: 15 / 61]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها ست وخمسون). [إرشاد الساري: 7/402]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( ستٌّ وخمسون آية).[منار الهدى: 408]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها خمسون وخمس مكي ودمشقي ومدني أخير وست في الباقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/571] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي ست وخمسون آية). [فتح القدير: 5/429]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها خمسون وخمس مدني[أخير] ومكي وشامي وست للباقين). [القول الوجيز: 330]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وعدّها أهل البصرة والكوفة وأهل المدينة في عدّهم الأوّل الّذي رجعوا عنه ستًّا وخمسين). [التحرير والتنوير: 29/293]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها ست وخمسون آية). [إمداد القاري: 4/291]



قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وقد ذكر نظيرتها في المدنيين والمكي ولا نظير لها في الكوفي والبصري). [البيان: 258]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28 شعبان 1434هـ/6-07-2013م, 11:13 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
المدثر، فانذر، فكبر، فطهر، فاهجر، [تستكثر] ، فاصبر، في الناقور، (8)
يوم عسير، غير يسير، وحيدا، ممدودا، شهودا، تمهيدا، أن أزيد، (15)
عنيدا، صعودا، وقدَّر، كيف قدَّر، كيف قدَّر، ثم نظر، وبسر، (22)
واستكبر، يؤثر، البشر، سقر، ما سقر، ولا تذر، للبشر، تسعة عشر، (30)
للبشر، والقمر، إذْ أدبر، أسفر، الكُبَر، للبشر، يتأخر، رهينة، (38)
اليمين، في سقر، المصلين، المسكين، الخائضين، بيوم الدين، اليقين، (45)
الشافعين، معرضين، مستنفرة، من قسورة، منشرة، الآخرة، تذكرة، (52)
ذكره، المغفرة. (54) ). [القول الوجيز: 331]

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28 شعبان 1434هـ/6-07-2013م, 11:21 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها آيتان:
{في جنات يتساءلون} لم يعدها المدني الأخير وعدها الباقون
{عن المجرمين} لم يعدها المكي والشامي وعدها الباقون).
[البيان: 258]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ ....... بين وتلو نل ولا خمس للكثر
سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري). [ناظمة الزهر: 201-203] (م)
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: ودع حسنا أجرا وأنكالا المكذ ....... بين وتلو نل ولا خمس للكثر
سوى أول واترك بدا يتساءلو ....... ن والمجرمين اعدد مديني مع البصري
...ثم بين المختلف فيه فأفاد أن قوله (يتساءلون) يتركه المدني الأخير ويعده غيره وأن قوله عن المجرمين يعده المدنيان والبصري والكوفي كما سيأتي في أول البيت الآتي ويتركه المكي والشامي، فتلخص أن المدني الأخير يترك يتساءلون ويعد عن المجرمين والمكي والشامي بالعكس والمدني الأول والبصري والكوفي يعدون الموضعين وجه ترك الأول وعد الثاني شدة الاتصال ووجه العكس قصر الثاني ووجه عدهما معا المشاكلة وكون القصر معهودًا في هذه السورة.).[معالم اليسر:201-203] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (اختلافها آيتان:
عد الشامي والكوفي والمدني الأول وواحد من المدني الأخير وهو نافع والبصري {في جنات يتساءلون} آية.
وعد الكوفي أيضا والمدني الأول ورجلان من المدني الأخير، وهما أبو جعفر وشيبة، والبصري {عن المجرمين} آية.
وفي جملة آي هذه السورة من أهل مكة اختلاف؛ لأن ابن أبي بزة روى في كتابه: أنها ست وخمسون بلا تفصيل). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة المدثر: اختلافها آيتان:
{في جنات يتساءلون} [الآية: 40] عدها الجميع إلا المدني الأخير.
{عن المجرمين} [الآية: 41] عدها أيضا الجميع إلا المكي والشامي ...). [جمال القراء: 1/224]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("خلافها" ثنتان يتساؤلون تركها مدني أخير عن المجرمين تركها مكي ودمشقي ونافع). [إتحاف فضلاء البشر: 2/571] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في موضعين:
الأول: {يَتَسَاءَلُونَ} عده غير المدني الأخير للمساواة ولم يعده المدني الأخير لعدم انقطاع الكلام حيث عد {عَنْ الْمُجْرِمِينَ}
الثاني: {عَنْ الْمُجْرِمِينَ} عده المدنيان والبصري والكوفي للمشاكلة ولانعقاد الإجماع على عد نظائره ولكون بعض آيات هذه السورة على كلمتين ولم يعده المكي والشامي لعدم المساواة). [القول الوجيز: 330]

قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
رسولا المكي وخلف الثاني ....... له وشيبا كلهم لا الثاني
كيتساءلون والمكي رد ....... المجرمين مع دمشق في العدد
... وقولي: "كيتساءلون" معناه أن الحكم في شيبا مثل الحكم في لفظ "يتساءلون" في سورة المدثر. وقد عرفت أن جميع علماء العدد يعدون "شيبا" ما عدا المدني الثاني فكذلك يقال في "يتساءلون" يعده الجميع إلا المدني الثاني. وقولي: "والمكي رد إلخ" أفاد أن المكي والدمشقي ردا عد قوله: "عن المجرمين" فيكون معدودا للمدنيين الأول والثاني والبصري والحمصي والكوفي فيتحصل من هذا أن المدني الأخير يترك عد "يتساءلون" ويعد "المجرمين" والمكي والدمشقي يعدان الأول دون الثاني. والباقون يعدون الموضعين معا وهم المدني الأول والبصري والحمصي والكوفي. ومواضع الخلاف في سورة المزمل خمسة: المزمل، وجحيما، إليكم رسولا، إلى فرعون رسولا، شيبا.
وفي سورة المدثر موضعان: يتساءلون، عن المجرمين، والله تعالى أعلم). [نفائس البيان:68- 69] (م)


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29 شعبان 1434هـ/7-07-2013م, 05:22 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل موضعان: {والمؤمنون} {بهذا مثلا}). [البيان: 258]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (...
وكوف ودع والمؤمنون لكلهم ....... كذا مثلا واعدد رهينه على الإثر
ومدثر الناقور ثم نظر أزيـ ....... ـد يوم عسير مع يسير اعددن واسر). [ناظمة الزهر: 201-203]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:وكوف ودع والمؤمنون لكلهم ....... كذا مثلا واعدد رهينه على الإثر
ومدثر الناقور ثم نظر أزيد....... يوم عسير مع يسير اعددن واسر
الإعراب: وكوف عطف على المدني في البيت قبله ودع أمرية والمؤمنون مفعولها ولكلهم متعلقها كذا مثلا اسمية مقدمة الخبر واعدد أمرية رهينة مفعولها على الأثر حال من رهينة ومدثر معطوف على رهينة وكذا ما بعده من هذه الكلمات الناقور ثم نظر أزيد يوم عسير ومع يسير حال من المفعول واعدد تأكيد للأمر قبله واسر عطف على اعدد ومعناه سر على هذا القياس في معرفة المتفق على عده.
المعنى: شرع في بيان المشبه المترك والمعدود للكل فبين أن قوله تعالى {ولا يرتاب الذين أوتوا الكتاب والمؤمنون} وقوله بهذا مثلا كلاهما متروك باتفاق وأن قوله {كل نفس بما كسبت رهينة} - يا أيها المدثر فإذا نقر في الناقور ثم نظر أن أزيد يوم عسير غير يسير كل ذلك معدود بالاتفاق). [معالم اليسر:201-203]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مشبه الفاصلة اثنان: والمؤمنون بهذا مثلا). [إتحاف فضلاء البشر: 2/571] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود سبعة مواضع:
الأول: {الْمُدَّثِّرُ}
الثاني:
{فِي النَّاقُورِ}
الثالث:
{عَسِيرٌ}
الرابع: {غَيْرُ يَسِيرٍ}
الخامس: {أَنْ أَزِيدَ}
السادس: {ثُمَّ نَظَرَ}
السابع: {رَهِينَةٌ}
والمتروك موضعان:

الأول: {وَالْمُؤْمِنُونَ}
الثاني: {بِهَذَا مَثَلًا}
وهذا معنى قول الشاطبي:

………………………... = ……. وَتِلْوَنَلْ وَلا خَمْسُ لِلكُثْرِ
سِوَى أوَّل وَاتْرُكْ بَدَا يَتَسَائَلُو = نَ وَالمُجْرِمِينَ اعْدُدْ مَدِيني مَعَ البَصْرِي
وَكُوفٍ وَدَعْ [والمُؤمنُونَ] تِكُلِّهِمْ = كَذَا مَثَلًا وَاعْدُدْ رَهِينَهْ عَلَى الإِثْرِ
ومُدَّثّرُ النَّاقُورِ ثُمَّ نَظَرْ أزِيـ = ـدَ يَوْمٌ عَسِيرُ مَعْ يَسِيرُ اعدُدَنْ وَاسْرِ(1)).[القول الوجيز: 330-331]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (وتلونل ولا) بيان عدد السورة التالية وهي سورة المدثر وهي كما ذكرها الشارح فالنون بخمسين والواو بست للبصري والكوفي والمدني الأول وعند الكثر هم المدني والمكي والشامي سوى المدني الأول خمس وخمسون عملًا بما قبل أُخرى الذكر. وقوله: (واترك بدا يتساءلون) بيان للمواضع المختلف فيها وهي كما ذكرها الشارح. وقوله: (ودع والمؤمنون) البيتين: بيان لمشبه الفاصلة المعدود والمتروك كما ذكرها الشارح رحمه الله تعالى.). [التعليق على القول الوجيز: 331


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29 شعبان 1434هـ/7-07-2013م, 05:30 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

رؤوس الآي
رؤوس الآي
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (ورؤوس الآي
المدثر 1
فأنذر 2
فكبر 3
فطهر 4
فاهجر 5
تستكثر 6
فاصبر 7
الناقور 8
عسير 9
يسير 10
وحيدا 11
ممدودا 12
شهودا 13
تمهيدا 14
أزيد 15
عنيدا 16
صعودا 17
وقدر 18
قدر 19
قدر 20
نظر 21
وبسر 22
واستكبر 23
يؤثر 24
البشر 25
سقر 26
ما سقر27
تذر 28
للبشر 29
عشر 30
للبشر 31
والقمر 32
أدبر 33
أسفر 34
الكبر 35
للبشر 36
يتأخر 37
رهينة 38
اليمين 39
المجرمين 41
سقر 42
المصلين 43
المسكين 44
الخائضين 45
الدين 46
اليقين 47
الشافعين 48
معرضين 49
مستنفرة 50
قسورة 51
منشرة 52
الآخرة 53
تذكرة 54
ذكره 55
المغفرة 56). [البيان: 258]

قاعدة رؤوس الآي (الفواصل)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وقاعدة فواصلها (ردنها) نحو المدثر وأن أزيد والخائضين ورهينة وصعودا). [القول الوجيز: 330]

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29 شعبان 1434هـ/7-07-2013م, 05:33 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

نظائر سورة المدثر
نظائر سورة المدثر في العدد
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (ونظيرتها في المدني الأول سورة الدخان وفي المدني الأخير سورة القمر ولا نظير لها في غيرهم). [القول الوجيز: 330]
غير مصنف
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وقد ذكر نظيرتها في المدنيين والمكي ولا نظير لها في الكوفي والبصري). [البيان: 258]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة