العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > عدّ الآي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28 ذو القعدة 1431هـ/4-11-2010م, 06:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عدد آيات سورة الانفطار


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:36 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

عدد آيات سورة الانفطار
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي تسع عشر آية). [الكشف والبيان: 10/145]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي تسع عشرة آية في جميع العدد ليس فيها اختلاف). [البيان: 266]
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (تسع عشرة آية). [الوسيط: 4/433]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 19). [الكشاف: 6/329]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (تسع عشرة آية).[علل الوقوف: 3/1100]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وعدن حبا كورت طب كلا يزيـ ....... ـد حز يذهبون اترك له تحتها تجري
طلاء فسواك اتركن وطففت ....... ولا لذ إذا انشقت كلا جد وهب قطر). [ناظمة الزهر: 207-208]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:
وعدن حبا كورت طب كلا يزيـ ....... ـد حز يذهبون اترك له وتحتها تجري
الإعراب: ...وتحت ظرف متعلق بمحذوف صفة لموصوف محذوف وهذا الموصوف مبتدأ بتقدير مضاف أي وعد السورة الواقعة تحت هذه السورة وهي سورة الانفطار وجملة يجري خبر المبتدأ والضمير فيها يعود على العدد المفهوم من السياق.
المعنى: ...ثم أخذ في بيان عدد سورة الانفطار فذكر أن عددها تسع عشرة آية لجميع علماء العدد كما دل على ذلك ياء يجري في عجز هذا البيت وطاء طلا في قوله.
طلاء فسواك اتركن. وطففت....... ولا لذا إذا انشقت كلا جد وهب قطر...
اللغة: الطلاء ما يطلي به كالطبيب.
الإعراب: طلاء حال من فاعل يجري أي حال كونه مقبولاً تميل إليه النفس فسواك مفعول اتركن ...
المعنى: طلاء من تتمت البيت السابق كما عرفت. ثم أمر بترك عد {الذي خلقك فسواك} لجميع العادين). [معالم اليسر:208-209]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الانفطار: تسع عشرة آية في عد الجميع، بلا خلاف بينهم في شيء منها) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة انفطرت: تسع عشرة آية بإجماع). [جمال القراء:1/225]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها تسع عشرة آية). [أنوار التنزيل: 5/292]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 19). [التسهيل: 2/458]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وتسع عشرة آية). [عمدة القاري: 19/404]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها تسع عشرة). [لباب النقول: 255]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها تسع عشرة). [إرشاد الساري: 7/413]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِلُ]
وَآيُهَا تِسْعَ عَشْرَةَ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/594] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي تسع عشرة آية). [فتح القدير: 5/525]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسع عشرة اتفاقًا، واتفقوا على ترك عد فسواك كما قال الشاطبي:
………………………... = …………… وتحتها يَجْرِي (1)
طِلاءً فَسَوَّاك اترُكنْ ………. = ………………………..).[القول الوجيز: 340]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (وتحتها يجري) بيان عدد السورة التي تحت التكوير وهي سورة الانفطار كما دل على ذلك الياء بعشرة والطاء بتسعة باتفاق العلماء، والطلاء ما يطلى به كالطيب).[التعليق على القول الوجيز: 340]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها تسع عشرة آية). [التحرير والتنوير: 30/169]
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتُها تِسْعَ عَشْرَةَ آيَةً). [إمداد القاري: 4/340]

من ذكر الإجماع على أن عدد آياتها تسع عشرة آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي تسع عشرة آية في جميع العدد ليس فيها اختلاف). [البيان: 266]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الانفطار: تسع عشرة آية في عد الجميع، بلا خلاف بينهم في شيء منها) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة انفطرت: تسع عشرة آية بإجماع). [جمال القراء:1/225]م
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسع عشرة اتفاقًا، ...). [القول الوجيز: 340]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23 شعبان 1434هـ/1-07-2013م, 05:39 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
(نصف) انفطرت، انتثرت، فجرت، بعثرت، وأخرت، الكريم، (6)
فعدلك، ركبك، بالدين، لحافظين، كاتبين، تفعلون، نعيم، جحيم، (14)
الدين، بغائبين، يوم الدين، يوم الدين، لله. (19) ). [القول الوجيز: 340]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23 شعبان 1434هـ/1-07-2013م, 06:03 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مشبه الفاصلة المتروك
مشبه الفاصلة المتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل موضع واحد وهو قوله تعالى: {فسواك} ). [البيان: 266]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
وعدن حبا كورت طب كلا يزيـ ....... ـد حز يذهبون اترك له تحتها تجري
طلاء فسواك اتركن وطففت ....... ولا لذ إذا انشقت كلا جد وهب قطر). [ناظمة الزهر: 207-208]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (
ص: وعدن حبا كورت طب كلا يزيـ ....... ـد حز يذهبون اترك له تحتها تجري
طلاء فسواك اتركن وطففت ....... ولا لذ إذا انشقت كلا جد وهب قطر
... ثم أمر بترك عد {الذي خلقك فسواك} لجميع العادين). [معالم اليسر:208-209]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مُشَبَّهُ الْفَاصِلَةِ مَوْضِعُ: {فَسَوَّاكَ} ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/594] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها تسع عشرة اتفاقًا، واتفقوا على ترك عد فسواك كما قال الشاطبي:
………………………... = …………… وتحتها يَجْرِي
طِلاءً فَسَوَّاك اترُكنْ ………. = ………………………..).[القول الوجيز: 340]م


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23 شعبان 1434هـ/1-07-2013م, 06:44 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

رؤوس الآي
رؤوس الآي
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (ورؤوس الآي
انفطرت 1
انتثرت 2
فجرت 3
بعثرت 4
وأخرت 5
الكريم 6
فعدلك 7
ركبك 8
بالدين 9
لحافظين 10
كاتبين 11
تفعلون 12
نعيم 13
جحيم 14
الدين 15
بغائبين 16
الدين 17
الدين 18
لله 19). [البيان: 266]

قاعدة رؤوس الآي (الفواصل)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وقاعدة فواصلها (مَكَّنْتُهُ) نحو الكريم وركبك وكاتبين وانفطرت ولله). [القول الوجيز: 340]

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23 شعبان 1434هـ/1-07-2013م, 10:02 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

نظائر سورة الانفطار
نظائر سورة الانفطار في العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وقد ذكر نظيرتها في البصري؟؟؟ ونظيرتها في الكوفي الأعلى واقرأ وفي غيرهما الأعلى فقط). [البيان: 266]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (ونظيرتها في البصري سورة المزمل والأعلى والعلق [وفي الكوفي سورة الأعلى والعلق] وفي [غيره
ما] سورة الأعلى فقط). [القول الوجيز: 340]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة