العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > عدّ الآي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 04:33 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
خلق، من علق، الأكرم، بالقلم، يعلم، ليطغى، استغنى، الرجعى، صلى، (9)
الهدى، بالتقوى، وتولى، يرى، بالناصية، خاطئة، نادية، الزبانية، واقترب. (18) ). [القول الوجيز: 351]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 04:44 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها آيتان:
{لئن لم ينته} عدها المدنيان والمكي ولم يعدها الباقون
{أرأيت الذي ينهى} لم يعدها الشامي وعدها الباقون). [البيان: 280]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
وشرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ ....... ـركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسري
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وشرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ ....... ـركن تعلمون الثالث اقرأ حوت يسري
ويا طب عراقيا وصدر كفى وينـ ....... ـته واعدد له ينهى اتركن دم دع وافر
... ثم أمر بعد قوله {كلا لئن لم ينته} للصدور فيكون متروكا لغيره ثم أمر بترك عد {أرأيت الذي ينهي} للمرموز له بالدال وهو الشامي فيكون معدودًا لغيره ومن هنا كان عدد السورة عند الشامي ثماني عشرة لأنه يترك ينته وينهي وعند العراقي تسع عشرة لأنه يعد ينهي ويسقط ينته. وعند الصدر عشرين لأنه يعدهما معًا. وجه عد ينته المشاكلة لما بعده ووجه تركه عدم تمام الكلام وكذا يقال في وجه عد وترك أرأيت الذي ينهي كما لا يخفى ...). [معالم اليسر:212-213]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (اختلافها آيتان:
عند أهل العدد إلا الشامي وحده {أرأيت الذي ينهى} آية، فإنه لم يعدها معهم وعد المكي والمدنيان {كلا لئن لم ينته} آية). [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة القلم: اختلافها آيتان:
{أرأيت الذي ينهى} [الآية: 9] عدها الجميع إلا الشامي.
{لئن لم ينته} [الآية: 15] عدها المدنيان والمكي.
...). [جمال القراء:1/227- 228]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (خِلاَفُهَا آيَتَانِ: {يَنْهَى} تَرَكَهَا شَامِيٌّ، {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ} حِجَازِيٌّ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/619] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (واختلافهم في موضعين:
الأول
: {الَّذِي يَنْهَى} عده غير الشامي للمشاكلة ولم يعده الشامي لعدم انقطاع الكلام
الثاني: {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ} عده المدنيان والمكي لوجود المشاكلة ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام). [القول الوجيز: 351]

قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
فعقروها الخلف للمكي ....... وأول واعدده للحمصي
سواه سواها الذي ينهى لدى ...... غير الدمشقي رواه عددا
لم ينته اعدده لدى حجازهم ....... وثالث القدر لمك شامهم
وأقول: بينت في البيت الأول أن قوله تعالى: {فعقروها} ثبت فيه الخلف للمكي والمدني الأول فروي عنهما عده وروي عنهما تركه، وعده الحمصى بلا خلاف، والباقون لا يعدونه. وبينت في البيت الثاني أن غير الحمصي يعد قوله: {فسوّاها} فالحمصي لا يعده، فالضمير في سواه يعود على الحمصي. وأن قوله تعالى: {أرأيت الّذي ينهى} روى عده غير الدمشقي. فهو لا يعده. ثم أمرت في البيت الثالث بعد قوله تعالى: {لئن لم ينته} للحجازيين وتركه لغيرهم أي للشامي والعراقي -البصري والكوفي- وأخيرا ذكرت أن لفظ القدر الثالث في قوله تعالى: {ليلة القدر} معدود للمكي والشامي ومتروك للباقين. وتقييده بالثالث لإخراج الأول والثاني المتفق على عدهما وهما {في ليلة القدر} و{ما ليلة القدر} .
"تتمة" في سورة والشمس موضعان مختلف فيهما وهما، فعقروها، فسواها، وفي سورة العلق كذلك: الذي ينهى، لم ينته، وفي سورة القدر موضع واحد وهو {ليلة القدر} والله أعلم). [نفائس البيان: 73] (م)


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 04:55 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل موضع واحد وهو قوله عز وجل: {ناصية كاذبة}). [البيان: 280]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
وشرح وتين ثم ألهاكم حلا اتـــــ ....... ـرك تعلمون الثالث اقرأ حوت يسري
ويا طب عراقيا وصدر كفى وينـ ....... ـته واعدد له ينهى اتركن دم دع وافر
لكل تطعه كاذبه واعددن نا ....... ديه والولا هدى وزد ليلة القدر). [ناظمة الزهر: 212-213]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (... وقوله ودع وافر وافر معناه اترك لكل العادين عد قوله {كلا لا تطعه} وقوله {ناصية كاذبة} وذلك قوله:
لكل تطعه كاذبه واعددن نا ....... ديه والولا هدى وزد ليلة القدر
بثالث دم جودا مبينة حلت ....... وتسع ولا دم عنهما الدين يا ذخري...
الإعراب: لكل متعلق بدع في البيت قبله. وتطعه مفعول دع المذكور وكاذبه عطف على تطعه. واعددن أمرية ومفعولها ناديه. ...
المعنى: سبق معنى قوله لكل الخ وقوله واعددن ناديه. معناه أن قوله تعالى {فليدع ناديه} معدود لجميع أئمة العدد). [معالم اليسر:212-213]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مُشَبَّهُ الْفَاصِلَةِ مَوْضِعَانِ: {نَاصِبَةٍ}، {كَاذِبَةٍ} عَكْسُهُ {نَادِيَهُ} ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/619] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود موضع واحد وهو قوله تعالى: {فَلْيَدْعُ نَادِيَه}.
والمتروك موضعان
:
الأول:
{كَاذِبَةٍ}
الثاني: {كَلَّا لَا تُطِعْهُ}
وهذا معنى قول الشاطبي:

……………………….. = …….…… إقْرَأ حَوَتْ يَسْرِي
وَيَا طِبْ عِرَاقِيًَّا وَصَدْرٌ كَفَا وَبَنْـ = ـته اعدُدْ لَهُ يَنْهَى اتْركَنْ دُمْ وَدَعْ وَافْرِ
لِكُلٍّ تُطِعْهُ كَاذِبَةْ واعْدُدَنَّ نا = دِيَهْ …………………
(1) ).[القول الوجيز: 351]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (اقرأ حوت يسري) فيه بيان عدد آيات سورة إقرأ وهي كما ذكرها الشارح لأن الحاء بثمانية والباء بعشرة وهذا العدد للشامي خاصة بدليل ما يأتي وهو أن العراقي أي البصري والكوفي يعدانها تسع عشرة آية لأن الياء بعشرة والطاء بتسعة وإن عددها عند الصدر وهم الحجازيون عشرون لأن الكاف بعشرين فتعين أن يكون العدد الأول للشامي وحده. وقوله: (وينتهي اعدد له ينهى اتركن دم) بيان للمواضع المختلف فيها بين العلماء والضمير في له يعود على الصدر والدال في دم رمز للشامي. وقوله: (ودع وافر إلى ناديه) بيان لمشبه الفاصلة المتروك والمعدود كما ذكرها الشارح). [التعليق على القول الوجيز: 351]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 05:00 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

رؤوس الآي
رؤوس الآي
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (ورؤوس الآي
خلق 1
علق 2
الأكرم 3
بالقلم 4
يعلم 5
ليطغى 6
استغنى 7
الرجعى 8
ينهى 9
صلى 10
الهدى 11
بالتقوى 12
وتولى 13
يرى 14
لئن لم ينته *
بالناصية 16
خاطئة 17
نادية 18
الزبانية 19
واقترب 20). [البيان: 280]

قاعدة رؤوس الآي (الفواصل)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وقاعدة فواصلها (مِبْقات) نحو الأكرم، واقترب، وخلق، وتولى، وخاطئة). [القول الوجيز: 351]

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 05:01 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

نظائر سورة العلق
نظائر سورة العلق في العدد
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (ونظيرتها في المدني الأول والمكي سورة المزمل والبلد وفي المدني الأخير سورة البلد فقط وفي الكوفي سورة الانفطار والأعلى وزاد البصري عليها سورة المزمل وفي الشامي سورة الحجرات والتغابن). [القول الوجيز: 350]

غير مصنف
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911هـ): (وآياتها تسع عشرة).[لباب النقول: 300]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وقد ذكر نظيرتها في جميع العدد على اختلافها). [البيان: 280]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة