العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 11:00 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حال أو بدل

حال أو بدل
1- {إذا ألقوا منها مكاناً ضيقاً مقرنين} [13:25]
قرأ أبو شيبة صاحب معاذ بن جبل (مقرنون) بالواو، وهي قراءة شاذة. ونسبها ابن خالويه إلى معاذ بن جبل. ووجهها أن يرتفع على البدل من ضمير (ألقوا) بدل نكرة من معرفة. البحر [
485:6]، ابن خالويه:[104]
2- {إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات} [10:60]
قرئ (مهاجرات) بالرفع، على البدل من المؤمنات.
البحر [
256:8]، ابن خالويه: [155]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 11:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حذف واو الحال

حذف واو الحال
1- {فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهباً ولو افتدى به} [91:3]
قرأ ابن أبي عبلة (لو افتدى به) من غير الواو البحر [
520:2]
2- {وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله} [43:7]
قرأ ابن عامر: (ما كنا) بغير الواو، وكذا هي في مصاحف أهل الشام، وهي على هذا موضحة للأولى، ومن أجاز الحال مع الواو ينبغي أن يجيزها دونها.
النشر [
269:2]، الإتحاف: [224]، غيث النفع: [103]، الشاطبية: [206]، البحر [299:4]
3- {فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها. ولا يخاف عقباها} [14:91، 15]
قرأ نافع وابن عامر وأبو جعفر: (فلا يخاف) بالفاء للمساواة بينه وبين ما قبله. والباقون بالواو وإما للحال وإما للاستئناف.
البحر [
482:8]، الإتحاف: [440]، النشر [401:2]، غيث النفع: [277]، الشاطبية: [297]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 11:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المضارع المثبت بالواو

المضارع المثبت بالواو
{ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق} [42:2]
قرأ عبد الله: {وتكتمون الحق} وخرج على أنها جملة في موضع الحال وقدره الزمخشري كاتمين، وهو تقدير معنى، لا تقدير إعراب، لأن الجملة المصدرة بمضارع إذا وقعت حالاً لا تدخل عليها الواو، والتقدير الإعرابي هو أن تضمر قبل المضارع هنا مبتدأ تقديره: وأنتم تكتمون الحق. ولا يظهر تخريج هذه القراءة على الحال، لأن الحال قيد في الجملة السابقة، وهم قد نهوا عن لبس الحق بالباطل على كل حال، فلا يناسب ذلك التقييد بالحال، إلا أن تكون الحال لازمة، وذلك أن يقال: لا يقع لبس الحق بالباطل إلا ويكون الحق مكتوماً.
ويمكن تخريج هذه القراءة على وجه آخر، وهو أن يكون الله قد نعى عليهم كتمهم الحق مع علمهم أنه حق فتكون الجملة الخبرية قد عطفت على جملة النهي عند من يرى جواز ذلك وهو سيبويه وجماعة. البحر [
180:1]، الكشاف [133:1]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 11:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الحال مفردة أو جملة

الحال مفردة أو جملة
{أو جاءوكم حصرت صدورهم} [90:4]
قرأ يعقوب (حصرة) بنصب التاء منونة. الباقون بإسكان التاء وصلا.
النشر [
251:2]، والإتحاف: [193].
وحكى عن الحسن أنه قرأ: (حصرات – حاصرات - حصرة) بالرفع.
البحر [
317:3]، ابن خالويه: [27-28]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 11:02 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي نصب العدد على الحال

نصب العدد على الحال
1- {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم} [7:58]
قرأ ابن أبي عبلة (ثلاثة، وخمسة) بالنصب على الحال، والعامل يتناجون مضمرة، يدل عليه (نجوى) وقال الزمخشري: أو على تأويل (نجوى) بمتناجين. البحر [
235:8]، الكشاف [490:4].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة