العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > الوقف والابتداء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10 شعبان 1434هـ/18-06-2013م, 05:48 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (28) انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (29) انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30) لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (34) هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ (35) وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (36) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (37) هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالْأَوَّلِينَ (38) فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ (39) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (40)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((وأسقيناكم ماء فراتا) [27] تام.
ومثله (كأنه جمالت صفر) [32].
(ويل يومئذ للمكذبين) [37].)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/962]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({من اللهب} كاف.
{جمالات صفرٌ} تام.
ومثله {نجزي المحسنين}.
{للمكذبين (15) و(19) و(24) و(28) و(34) و(37) و(40) و(45) و(47) و(49)} تام، جميع ما في هذه السورة. وكذا ما قبل {ويلٌ} فيها.)[المكتفى: 603]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({تكذبون- 29- ج} للآية، مع أن {انطلقوا} الثانية تكرار الأولى، ووجه الوقف لمن قرأ: {انطلقوا} بفتح اللام أوضح.
{من اللهب- 31- ط} {كالقصر- 32- ج} لأن قوله: {كأنه} وصف الشرر دون القصر.
{صقر- 33- ط} {يوم الفصل- 38- ج} لأن ما بعده يصلح مستأنفًا، وحالاً عامله معنى الإشارة في: {هذا}، تقديره: أشير إلى اليوم مجموعًا فيه...، على حذف الضمير)
[علل الوقوف: 3/1077]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (تكذبون (حسن) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده متصلاً بما قبله
من اللهب (كاف)
كالقصر ليس بوقف لتعلق التشبيه بما قبله
صفر (كاف)
فيعتذرون (كاف) وهو عطف على ولا يؤذن لهم أي لا يؤذن ولا يعتذرون وليس بوقف إن جعل جوابًا للنفي إذ لو كان جوابًا له لقال فيعتذرون
فكيدون (كاف))
[منار الهدى: 414]


- تفسير


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10 شعبان 1434هـ/18-06-2013م, 05:54 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (44) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (45) كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ (46) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (47) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ (48) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (49) فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (50)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({جمالات صفرٌ} تام. ومثله {نجزي المحسنين}.
{للمكذبين (15) و(19) و(24) و(28) و(34) و(37) و(40) و(45) و(47) و(49)} تام، جميع ما في هذه السورة. وكذا ما قبل {ويلٌ} فيها.
{مما يشتهون} كاف. ومثله {كنتم تعملون} ). [المكتفى: 603]


قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({وعيون- 41- لا} للعطف.
{يشتهون- 42- ط} لأن التقدير: يقال لهم: كلوا... [فكذلك إلى قوله: {يؤمنون- 50- ط}]. )

[علل الوقوف: 3/1077-1078]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وعيون ليس بوقف لعطف ما بعده على ما قبله
مما يشتهون (كاف) لأنَّ بعده إضمار القول أي يقال لهم كلوا واشربوا ومثله تعلمون
المحسنين (تام)
قليلاً قيل (جائز)
مجرمون (كاف)
ومثله لا يركعون
آخر السورة (تام) )
[منار الهدى: 414]

- تفسير


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة