هل سورة الجاثية مكية أو مدنية؟
من حكى الإجماع على أنهامكية
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ): (هذه السورة مكية لا خلاف في ذلك). [المحرر الوجيز: 25/587]م
 قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وهي مكّيّة لا خلاف فيها). [عمدة القاري: 19/238] م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وهي مكّيّةٌ قال ابن عطيّة: بلا خلافٍ). [التحرير والتنوير: 25/323]م 
من نص على أنها مكية
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ (ت: 276هـ): (مكية كلها). [تفسير غريب القرآن:405]
قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ السَّرِيِّ الزَّجَّاجُ (ت: 311هـ): ( مكّيّة ). [معاني القرآن:4/431]
قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320 هـ): (مكية).  [الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 55]
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (مكية). [معاني القرآن:6/419] 
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وهي مكية). [معاني القرآن:6/421]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (مكّيّة).  [الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 159]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (مكيّة). [الكشف والبيان: 8/358]
قَالَ مَكِّيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ القَيْسِيُّ  (ت: 437هـ): (مكية).  [الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه: 409]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (مكية ).  [البيان: 226]
 قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (مكية). [الوسيط: 4/94]
قالَ الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ البَغَوِيُّ (ت: 516هـ): (مكّيّةٌ). [معالم التنزيل: 7/241]
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ): (هذه السورة مكية لا خلاف في ذلك). [المحرر الوجيز: 25/587]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (سورة الجاثية).[علل الوقوف: 3/934]
 قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (روى العوفي وابن أبي طلحة عن ابن عباس (أنها مكية)، وهو قول الحسن وعكرمة ومجاهد وقتادة والجمهور.
وقال مقاتل: (هي مكية كلها). 
وحكي عن ابن عباس وقتادة أنهما قالا: (هي مكية إلا آية وهي قوله: {قل للذين أمنوا يغفروا} [الجاثية: 14])). [زاد المسير: 7/354] 
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (مكية). [أنوار التنزيل: 5/105]  قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ): (وهي مكّيّةٌ). [تفسير القرآن العظيم: 7/264]
 قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وهي مكّيّة لا خلاف فيها). [عمدة القاري: 19/238] 
 قالَ جَلالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (مكية). [الدر المنثور: 13/292] 
قالَ جَلالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (أَخْرَج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (أنزلت بمكة سورة {حم} الجاثية)). [الدر المنثور: 13/292]
قالَ جَلالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير رضي الله عنهما قال: (أنزلت سورة الشريعة بمكة)). [الدر المنثور: 13/292]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (مكية). [إرشاد الساري: 7/338]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي مكّيّةٌ كلّها في قول الحسن وجابرٍ وعكرمة.
وأخرج ابن مردويه عن ابن عبّاسٍ وابن الزّبير أنّها نزلت بمكّة. 
وروي عن ابن عبّاسٍ وقتادة أنّهما قالا: (إلّا آيةً منها، وهي قوله: {للّذين آمنوا} إلى {أيّام اللّه} الآية[الجاثية: 14] فإنّها نزلت بالمدينة في عمر بن الخطّاب). كما سيأتي). [فتح القدير: 5/5] 
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وهي مكّيّةٌ قال ابن عطيّة: بلا خلافٍ. 
وفي "القرطبيّ" عن ابن عبّاسٍ وقتادة استثناء (قوله تعالى: {قل للّذين آمنوا يغفروا} إلى {بما كانوا يكسبون} [الجاثية: 14] نزلت بالمدينة). 
وعن ابن عبّاسٍ (أنّها نزلت عن عمر بن الخطّاب شتمه رجلٌ من المشركين بمكّة فأراد أن يبطش به فنزلت)). [التحرير والتنوير: 25/323]
من نص على مكيتها إلا آيات منها: 
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (مكية [إلا آية 14 فمدنية]). [الكشاف: 5/480] 
 قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (وحكي عن ابن عباس وقتادة أنهما قالا: (هي مكية إلا آية وهي قوله: {قل للذين أمنوا يغفروا} [الجاثية: 14])). [زاد المسير: 7/354]م 
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وقال قتادة في الجاثية، في قوله عز وجل {قل للذين آمنوا يغفروا} هذه الآية وحدها مدنية) [جمال القراء:1/17]م 
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (مكية إلا آية 14 فمدنية). [التسهيل: 2/270] قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (مكية إلا آية 14 فمدنية).  [لباب النقول: 210]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (مكية إلا قوله قل للذين آمنوا يغفروا الآية فمدني ). [منار الهدى: 355] 
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وروي عن ابن عبّاسٍ وقتادة أنّهما قالا: (إلّا آيةً منها، وهي قوله: {للّذين آمنوا} إلى {أيّام اللّه} الآية[الجاثية: 14] فإنّها نزلت بالمدينة في عمر بن الخطّاب). كما سيأتي). [فتح القدير: 5/5]م 
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وهي مكية، وعن ابن عباس وقتادة غير قوله تعالى: (قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا) الآية فإنها نزلت بالمدينة).  [القول الوجيز: 289] 
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وفي "القرطبيّ" عن ابن عبّاسٍ وقتادة استثناء (قوله تعالى: {قل للّذين آمنوا يغفروا} إلى {بما كانوا يكسبون} [الجاثية: 14] نزلت بالمدينة).
وعن ابن عبّاسٍ (أنّها نزلت عن عمر بن الخطّاب شتمه رجلٌ من المشركين بمكّة فأراد أن يبطش به فنزلت)). [التحرير والتنوير: 2