العودة   جمهرة العلوم > قسم التفسير > جمهرة التفاسير > تفسير سورة النمل

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #4  
قديم 24 رجب 1434هـ/2-06-2013م, 10:58 AM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

التفسير اللغوي المجموع
[ما استخلص من كتب علماء اللغة مما له صلة بهذا الدرس]



تفسير قوله تعالى: {فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36) }

تفسير قوله تعالى: {ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ (37) }

تفسير قوله تعالى: {قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) }

تفسير قوله تعالى: {قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) }
قالَ محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بَشَّارٍ الأَنْبَارِيُّ: (ت: 328 هـ): (واختلفوا في تفسير (العِفْر)، فقال بعضهم: العِفْر: الشديد الذي إذا عافَرَه رجل غلبه وألصقه بالعَفَر؛ يقال: قد تعافر الرجلان إذا تآخذا على أن يلقي كل واحد منهما صاحبه على العَفَر، أنشدنا أبو الحسن بن البراء:
انظر إلى عَفر الثرى منه خلقـ = ـت وأنت بعد غد إليه تصير
ويقال: العِفْر: الموصوف بالشيطنة والدعاء، يقال: عفر بين العفارة، إذا كان كذلك، ويحكى هذا عن الخليل.
ويقال: العفر الكيس الظريف. ويقال: شيطان عفريت وعفرية وعفارية، إذا كان قويا، قال الله تعالى:
{قال عفريت من الجن}، وقرأ بعضهم: (قال عفرية من الجن)، وقال الشاعر في اللغة الثالثة:

قرنت الظالمين بمرمريس = يذل بها العفارية المريد
المرمريس: الداهية. ويقال: رجل عفرية نفرية، إذا كان قويا، فتدخل الهاء في (عفرية) للمبالغة، و(نفرية) إتباع، كما قالوا: شيطان ليطان، وحسن بسن. وفي الحديث: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبايع الناس وفيهم رجل دحمسان، فقال له: ((هل اعتللت قط))؟ قال: لا، قال: ((فهل رزئت في مالك))؟ قال: لا، فقال صلى الله عليه: ((إن أبغض الرجل إلى الله العفرية النفرية، الذي لم يرزأ في نفسه، ولا في ماله)). فيقال: العفرية النفرية الجموع المنوع. ويقال: العفرية النفرية: القوي الظلوم؛ والأصل فيه في اللغة ما قدمنا ذكره.
والدحمسان: الأسود السمين، وفيه لغتان: دُحْسُمَان ودُحْمُسَان، ويقال لعرف الديك عفرية، قال الشاعر:
كعفرية الغيور من الدجاج). [كتاب الأضداد: 384-385]

تفسير قوله تعالى: {قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آَتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآَهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) }

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة