العودة   جمهرة العلوم > قسم التفسير > جمهرة التفاسير > تفسير سورة الجاثية

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #3  
قديم 29 جمادى الأولى 1434هـ/9-04-2013م, 01:22 AM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
Post

التفسير اللغوي



تفسير قوله تعالى: {وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7)}
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ)
: (وقوله جل وعز: {ويل لكل أفاك أثيم}:الأفاك: الكذاب). [معاني القرآن: 6/422]

تفسير قوله تعالى: {وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آَيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (9)}
قالَ الأَخْفَشُ سَعِيدُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبَلْخِيُّ (ت: 215هـ) : ({وإذا علم من آياتنا شيئاً اتّخذها هزواً أولئك لهم عذابٌ مّهينٌ * مّن ورائهم جهنّم ولا يغني عنهم مّا كسبوا شيئاً ولا ما اتّخذوا من دون اللّه أولياء ولهم عذابٌ عظيمٌ}
وقال: {وإذا علم من آياتنا شيئاً} , ثم قال: {مّن ورائهم جهنّم ولا يغني عنهم مّا كسبوا شيئاً} , فجمع لأنه قد قال: {ويلٌ لّكلّ أفّاكٍ أثيمٍ} , فهو في معنى جماعة مثل الأشياء التي تجيء في لفظ واحد , ومعناها معنى جماعة , وقد جعل {الذي} بمنزلة {من} , وقال: {والّذي جاء بالصّدق وصدّق به أولئك هم المتّقون} , فـ"الذي" في لفظ واحد, ثم قال: {أولئك هم المتّقون}). [معاني القرآن: 4/15]

تفسير قوله تعالى: {(مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (10)}
قالَ أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى التَّيْمِيُّ (ت:210هـ): ({ من ورائهم جهنّم }: أي : من بين أيديهم). [مجاز القرآن: 2/210]
قالَ الأَخْفَشُ سَعِيدُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبَلْخِيُّ (ت: 215هـ) : ({وإذا علم من آياتنا شيئاً اتّخذها هزواً أولئك لهم عذابٌ مّهينٌ * مّن ورائهم جهنّم ولا يغني عنهم مّا كسبوا شيئاً ولا ما اتّخذوا من دون اللّه أولياء ولهم عذابٌ عظيمٌ}
وقال: {وإذا علم من آياتنا شيئاً} , ثم قال: {مّن ورائهم جهنّم ولا يغني عنهم مّا كسبوا شيئاً} , فجمع : لأنه قد قال: {ويلٌ لّكلّ أفّاكٍ أثيمٍ} , فهو في معنى جماعة مثل الأشياء التي تجيء في لفظ واحد ومعناها معنى جماعة وقد جعل {الذي} بمنزلة {من} , وقال: {والّذي جاء بالصّدق وصدّق به أولئك هم المتّقون} , فـ"الذي" في لفظ واحد, ثم قال: {أولئك هم المتّقون}). [معاني القرآن: 4/15] (م)
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ (ت: 276هـ) : ({من ورائهم جهنّم} : أي : أمامهم). [تفسير غريب القرآن: 405]
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ (ت: 276هـ): (و(وراء) تكون بمعنى (خلف) وبمعنى (قدّام).
ومنها المواراة والتّواري. فكلّ ما غاب عن عينك فهو وراء، كان قدّامك أو خلفك.
قال الله عز وجل: {وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} [الكهف: 79]، أي أمامهم.
وقال: {مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ} [الجاثية: 10]، أي أمامهم). [تأويل مشكل القرآن: 189] (م)
قَالَ مَكِّيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ القَيْسِيُّ (ت: 437هـ)
: ({مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ}: أي أمامهم). [تفسير المشكل من غريب القرآن: 227]

تفسير قوله تعالى: {هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (11)}
قَالَ مَكِّيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ القَيْسِيُّ (ت: 437هـ): ({رِّجْزٍ}: عذاب). [العمدة في غريب القرآن: 271]

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة