العودة   جمهرة العلوم > قسم التفسير > جمهرة التفاسير > تفسير سورة النحل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26 جمادى الأولى 1434هـ/6-04-2013م, 09:05 PM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
Post

التفسير اللغوي

تفسير قوله تعالى: {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (111)}
قال يَحيى بن سلاَّم بن أبي ثعلبة البصري (ت: 200هـ): (قوله: {يوم تأتي كلّ نفسٍ تجادل عن نفسها} قال الحسن: إنّ كلّ نفسٍ توقف بين يدي اللّه للحساب ليس يسألها عن عملها إلا اللّه.
قال: {وتوفّى كلّ نفسٍ ما عملت وهم لا يظلمون} أمّا الكافر فليس له من حسناته في الآخرة شيءٌ، قد استوفاها في الدّنيا.
وأمّا سيّئاته فيوفّاها في الآخرة، يجازى بها النّار.
وأمّا المؤمن فهو الّذي يوفّى الحسنات في الآخرة.
وأمّا سيّئاته فإنّ منهم من لم يخرج من الدّنيا حتّى ذهبت سيّئاته بالبلايا والعقوبة كقوله: {وما أصابكم من مصيبةٍ فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثيرٍ}
ومنهم من تبقى عليه من سيّئاته فيفعل اللّه فيه ما يشاء.
قال يحيى: وبلغني أنّ منهم من تبقى عليه من سيّئاته فيشدّد عليه عند الموت، ومنهم من تبقى عليه منها فيشدّد عليه في القبر، ومنهم من تبقى عليه منها فيشدّد عليه في الموقف، ومنهم من يبقى عليه منها فيشدّد عليه عند الصّراط، ومنهم من يبقى عليه منها فيدخل النّار فينتقم منه ثمّ يخرجه اللّه منها إلى الجنّة). [تفسير القرآن العظيم: 1/94]
قالَ الأَخْفَشُ سَعِيدُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبَلْخِيُّ (ت: 215هـ) : ( {يوم تأتي كلّ نفسٍ تجادل عن نّفسها وتوفّى كلّ نفسٍ مّا عملت وهم لا يظلمون}
وقال: {كلّ نفسٍ تجادل عن نّفسها} لأن معنى {كلّ نفسٍ}: كلّ إنسان، وأنّث لأن النفس تؤنّث وتذكر.
يقال "ما جاءتني نفسٌ واحدةٌ" و"ما جاءني نفسٌ واحدٌ"). [معاني القرآن: 2/68]
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ (ت: 276هـ) : ( {يوم تأتي كلّ نفسٍ تجادل عن نفسها} أي يأتي كل إنسان يجادل عن نفسه [غدا] ). [تفسير غريب القرآن: 249]
قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ السَّرِيِّ الزَّجَّاجُ (ت: 311هـ) : (وقوله: {يوم تأتي كلّ نفس تجادل عن نفسها وتوفّى كلّ نفس ما عملت وهم لا يظلمون}
{يوم} منصوب على أحد شيئين، على معنى {إنّ ربّك من بعدها لغفور رحيم، يوم تأتي} ويجوز أن يكون بمعنى اذكر لأن معنى القرآن العظة والإنذار والتذكير.
أي اذكر يوم تأتي كل نفس أي كل إنسان يجادل عن نفسه.
ويروى أنه إذا كان يوم القيامة زفرت جهنّم زفرة فلا يبقى ملك مقرّب ولا نبي مرسل إلا جثا على ركبتيه، وقال يا رب نفسي نفسي، وتصديق هذا قوله تعالى:
{يوم يفرّ المرء من أخيه * وأمّه وأبيه ..} الآية ). [معاني القرآن: 3/221-220]
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ) : ( وقوله جل وعز: {يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها}
يروى أن كعبا قال لعمر بن الخطاب رحمه الله تزفر جهنم يوم القيامة زفرة فلا يبقى ملك مقرب ولا نبي مرسل إلا جثا على ركبتيه يقول يا رب نفسي حتى إن إبراهيم خليل الرحمن ليجثو على ركبتيه ويقول لا أسألك إلا نفسي ثم قال كعب إن هذا لفي كتاب الله وتلا يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وقال غيره يدل على هذا {يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه} ). [معاني القرآن: 4/108]

تفسير قوله تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112)}
قال يَحيى بن سلاَّم بن أبي ثعلبة البصري (ت: 200هـ): (قوله: {وضرب اللّه مثلا} يعني وصف اللّه مثلا: شبهًا.
تفسير السّدّيّ.
{قريةً كانت آمنةً مطمئنّةً يأتيها رزقها رغدًا من كلّ مكانٍ فكفرت بأنعم اللّه فأذاقها اللّه لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون* ولقد جاءهم رسولٌ منهم فكذّبوه فأخذهم العذاب وهم ظالمون} القرية: مكّة، والرّسول: محمّدٌ، كفروا بأنعم اللّه فكذّبوا رسوله ولم يشكروا وهم {الّذين بدّلوا نعمت اللّه كفرًا وأحلّوا قومهم دار البوار}.
وأمّا قوله: {فأذاقها اللّه لباس الجوع والخوف} فإنّه الجوع الّذي عذّبوا به بمكّة قبل عذابهم يوم بدرٍ، عذّبهم بالسّيف يوم بدرٍ.
وأمّا الخوف فبعدما خرج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عنهم.
سعيدٌ عن قتادة، قال: ذكر لنا أنّ القرية مكّة). [تفسير القرآن العظيم: 1/95-94]
قالَ يَحْيَى بْنُ زِيَادٍ الفَرَّاءُ: (ت: 207هـ): (وقوله: {قريةً كانت آمنةً مّطمئنّةً...}
يعني مكّة أنها كانت لا يغار عليها كما تفعل العرب: كانوا يتغاورون {مّطمئنّةً} : لا تنتقل كما تنتجع العرب الخصب بالنّقلة.
وقوله: {مّن كلّ مكانٍ}: من كلّ ناحية {فكفرت} ثم قال {بما كانوا يصنعون} ومثله في القرآن كثير. منه قوله: {فجاءها بأسنا بياتاً أوهم قائلون} ولم يقل: قائلة.
فإذا قال {قائلون} ذهب إلى الرجال، وإذا قال (قائلة) فإنما يعني أهلها، وقوله: {فحاسبناها حساباً شديداً وعذّبناها عذابا نكراً فذاقت}.
وقوله: {لباس الجوع والخوف} ابتلوا بالجوع سبع سنين حتى أكلوا العظام المحرقة والجيف. والخوف بعوث رسول الله صلّى الله عليه وسلم وسراياه.
ثم إن النبي صلّي الله عليه وسلم رقّ لهم فحمل إليهم الطعام وهم مشركون. قال الله عز وجل لهم، كلوا {واشكروا} ). [معاني القرآن: 2/114]
قالَ أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى التَّيْمِيُّ (ت:210هـ): ( {يأتيها رزقها رغداً} أي واسعاً كثيراً.
{فكفرت بأنعم الله} واحدها نعم ومعناه نعمة وهما واحد، قالوا: نادى منادي النبيّ عليه السلام بمنى: إنها أيام طعم ونعم فلا تصوموا) ). [مجاز القرآن: 1/369]
قال قطرب محمد بن المستنير البصري (ت: 220هـ تقريباً) : (قراءة القراء كلهم {رغدا} بتحريك الغين، قال أبو علي: وبلغنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ "رغدا" بالإسكان وقد فسرناها في البقرة.
الحسن وأبو عمرو {فأذاقها الله لباس الجوع والخوف}، كأنه قال "ولباس الخوف".
وقراءة أخرى "والخوف" بالنصب، ولا يضيف؛ كأنه قال: فأذاقها الخوف). [معاني القرآن لقطرب: 809]
قال قطرب محمد بن المستنير البصري (ت: 220هـ تقريباً) : (وقوله {فكفرت بأنعم الله} فالواحد نعم؛ ويقال: إنها لأيام طعم ونعم؛ أي نعيم؛ فكأن المعنى: فكفرت بنعيم الله لها؛ أي بنعيمه إياها، وهي مقولة؛ وقد قالوا أيضًا:
[معاني القرآن لقطرب: 817]
الواحد نعمة؛ كأنه جمعها بغير هاء، كما تقول حية وأحياء؛ وقال ابن عباس {بأنعم الله} قال: بما أنعم؛ صيرها من النعمة في قوله.
وقال أوس بن حجر:
وعندي قروض الخير والشر كله = فبؤسى لذي بؤسى ونعمى بأنعم
كأنه ذهب إلى النعمة). [معاني القرآن لقطرب: 818]
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ (ت: 276هـ) : ( {رغداً}: كثيرا واسعا). [تفسير غريب القرآن: 249]
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ (ت: 276هـ): (ومنه قوله سبحانه: {فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ}.
وأصل الذَّوَاقِ: بالفم، ثم قد يستعار فيوضع موضع الابتلاء والاختبار، تقول في الكلام: ناظر فلانا وَذُقْ ما عنده، أي تعرّف واختبر، واركب الفرس وَذُقْهُ.
قال الشمّاخ في وصف قوس:
فَذَاقَ فأعطته من اللّين جانبا = كَفَى وَلَها أن تُفْرِقَ السَّهْمَ حَاجِزُ
يريد: أنه ذاق القوس بالنَّزع فيها ليعلم أليِّنَةٌ هي أم صَلبة؟
وقال آخر:
وإنَّ الله ذاق حُلُوم قيس = فلمّا راء خِفَّتَها قلاها
وهذه الآية نزلت في أهل مكة، وكانوا آمنين بها لا يغار عليهم، مطمئنين لا ينتجعون ولا يتنقَّلون، فأبدلهم الله بالأمن الخوف من سرايا رسول الله صلّى الله عليه وسلم وبعوثه، وبالكفاية الجوع سبع سنين، حتى أكلوا القِدَّ والعظام.
ولباس الجوع والخوف: ما ظهر عليهم من سوء آثارهما بالضّمر والشّحوب ونهكة البدن، وتغيّر الحال، وكسوف البال.
وقال في موضع آخر: {وَلِبَاسُ التَّقْوَى}، أي ما ظهر عنه من السّكينة والإخبات والعمل الصالح، وكما تقول: تعرّفت سوء أثر الخوف والجوع على فلان، وَذُقْتُ بمعنى: تعرَّفت، واللّباس: بمعنى سُوءِ الأثرِ، كذلك تقول: ذقت لباس الجوع والخوف، وأذاقني الله ذلك). [تأويل مشكل القرآن: 164-165] (م)
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ (ت: 276هـ): (وقالوا للكبير: (جلل)، وللصغير: (جلل)، لأنّ الصغير قد يكون كبيرا عند ما هو أصغر منه، والكبير يكون صغيرا عند ما هو أكبر منه، فكلّ واحد منهما صغير كبير.
ولهذا جعلت (بعض) بمعنى (كلّ)، لأنّ الشيء يكون كلّه بعضا لشيء، فهو بعض وكلّ.
وقال عز وجل: {وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ} (وكلّ) بمعنى (بعض)، كقوله: {وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ}، و{يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ} ،
وقال: {تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا} ). [تأويل مشكل القرآن: 189-190] (م)
قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ السَّرِيِّ الزَّجَّاجُ (ت: 311هـ) : (وقوله: {وضرب اللّه مثلا قرية كانت آمنة مطمئنّة يأتيها رزقها رغدا من كلّ مكان فكفرت بأنعم اللّه فأذاقها اللّه لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون }
المعنى - واللّه أعلم - وضرب الله مثلا مثل قرية كانت آمنة مطمئنة.
{يأتيها رزقها رغدا من كلّ مكان} أي واسعا من كل مكان.
الذي جاء في التفسير أنه. يعني بها مكة، وذلك أنهم كانوا قد أمنوا الجوع والخوف لأن اللّه جل ثناؤه جعل أفئدة من الناس تهوي إليهم.
فأرزاقهم تأتيهم في بلدهم وكان حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم.
{فكفرت بأنعم اللّه فأذاقها اللّه لباس الجوع والخوف}.
وقد جاعوا حتى بلغوا إلى أن أكلوا الوبر بالدّم، وبلغ منهم الجوع الحال التي لا غاية بعدها. وأنعم جمع نعمة، وقالوا شدّة، وأشدّ.
وقال قطرب: جائز أن يكون جمع نعم وأنعم، مثل بؤس وأبؤس). [معاني القرآن: 3/221]
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ) : ( وقوله جل وعز: {وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة} روى معمر عن قتادة قال هي مكة وقال غيره كان أهلها في أمن ودعة ثم ابتلاهم الله بالقتل والجوع سبع سنين قال تعالى: {فأذاقها الله لباس الجوع والخوف} وأصل الذوق بالفم ثم استعمل للابتلاء وللاختبار). [معاني القرآن: 4/109]

تفسير قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (113)}
قال يَحيى بن سلاَّم بن أبي ثعلبة البصري (ت: 200هـ): (وقوله: {ولقد جاءهم رسولٌ منهم فكذّبوه} يعرفون نسبه وأمّه، يعني: محمّدًا.
{فأخذهم العذاب وهم ظالمون} أخذهم اللّه بالجوع، والخوف، والقتل الشّديد). [تفسير القرآن العظيم: 1/95]
قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ السَّرِيِّ الزَّجَّاجُ (ت: 311هـ) : (وقوله: {ولقد جاءهم رسول منهم فكذّبوه فأخذهم العذاب وهم ظالمون}
عذبهم اللّه بالسيف والقتل). [معاني القرآن: 3/221]

تفسير قوله تعالى: {فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114)}
قال يَحيى بن سلاَّم بن أبي ثعلبة البصري (ت: 200هـ): (قوله: {فكلوا ممّا رزقكم اللّه حلالا طيّبًا}، يعني المؤمنين، ما أحلّ لهم من الرّزق ومن الغنيمة وغيرها). [تفسير القرآن العظيم: 1/95]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26 جمادى الأولى 1434هـ/6-04-2013م, 09:30 PM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
Post

التفسير اللغوي المجموع
[ما استخلص من كتب علماء اللغة مما له صلة بهذا الدرس]

تفسير قوله تعالى: {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (111) }

تفسير قوله تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112) }

تفسير قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (113) }

تفسير قوله تعالى: {فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114)

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 ذو القعدة 1439هـ/26-07-2018م, 03:39 PM
جمهرة التفاسير جمهرة التفاسير غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 2,953
افتراضي

تفاسير القرن الرابع الهجري

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 ذو القعدة 1439هـ/26-07-2018م, 03:39 PM
جمهرة التفاسير جمهرة التفاسير غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 2,953
افتراضي

تفاسير القرن الخامس الهجري

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 ذو القعدة 1439هـ/26-07-2018م, 03:45 PM
جمهرة التفاسير جمهرة التفاسير غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 2,953
افتراضي

تفاسير القرن السادس الهجري

تفسير قوله تعالى: {يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (111)}
قال عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ت:546هـ) : (وقوله تعالى: {يوم تأتي كل نفس تجادل}، المعنى: لغفور رحيم يوم، وقوله: {كل نفس} أي: "كل ذي نفس". ثم أجري الفعل على المضاف إليه المذكور فأنث
[المحرر الوجيز: 5/416]
العلامة، و"نفس" الأولى هي النفس المعروفة، والثانية هي بمعنى الذات، كما تقول: نفس الشيء وعينه، أي ذاته. وتوفى كل نفس أي: تجازى، كل من أحسن بإحسانه، وكل من أساء بإساءته.
وظاهر الآية أن كل نفس تجادل، مؤمنة كانت أو كافرة، فإذا جادل الكفار بكذبهم وجحدهم للكفر شهدت عليهم الجوارح والرسل وغير ذلك بحسب الطوائف، فحينئذ لا ينطقون، ولا يؤذن لهم فيعتذرون، فتجتمع آيات القرآن باختلاف المواطن، وقالت فرقة: قول كل أحد من الأنبياء وغيرهم: نفسي نفسي، وهذا ليس بجدال ولا احتجاج، إنما هو مجرد رغبة). [المحرر الوجيز: 5/417]

تفسير قوله تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112)}
قال عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ت:546هـ) : (قوله عز وجل: {وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ولقد جاءهم رسول منهم فكذبوه فأخذهم العذاب وهم ظالمون فكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا واشكروا نعمت الله إن كنتم إياه تعبدون}
قال ابن عباس، ومجاهد، وابن زيد، وقتادة: القرية المضروب بها المثل مكة، كانت بهذه الصفة التي ذكر الله; لأنها كانت لا تغزى ولا يغير عليها أحد، وكانت الأرزاق تجلب إليها، وأنعم الله عليها برسوله صلي الله عليه وسلم والمراد بهذه الضمائر كلها أهل القرية فكفروا بأنعم الله في ذلك وفي جملة الشرع والهداية، فأصابتهم السنون والخوف وسائر سرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم وغزواته، هذا إن كانت الآية مدنية، وإن كانت مكية فجوع السنين وخوف العذاب من الله بحسب التكذيب.
قال القاضي أبو محمد رحمه الله:
وإن كانت هي التي ضربت مثلا فإنما ضربت لغيرها مما يأتي بعدها ليحذر أن يقع فيما وقعت هي فيه، وحكى الطبري عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها كانت تسأل في وقت حصر عثمان بن عفان رضي الله عنه: ما صنع الناس؟ وهي صادرة من
[المحرر الوجيز: 5/417]
الحج من مكة، فقيل لها: قتل، فقالت: والذي نفسي بيده إنها القرية -تعني المدينة- التي قال الله فيها: وضرب الله مثلا الآية.
قال القاضي أبو محمد رحمه الله:
فأدخل الطبري هذا على أن حفصة قالت: إن الآية نزلت في المدينة وإنها هي التي ضربت مثلا، والأمر عندي ليس كذلك، وإنما أرادت أن المدينة قد حصلت في محذور المثل، وحل بها ما حل بالتي جعلت مثلا، وكذلك يتوجه عندي في الآية أنها قصد بها قرية غير معينة جعلت مثلا، لكنه على معنى التحذير لأهلها ولغيرها من القرى إلى يوم القيامة.
و"رغدا" نصب على الحال، و"أنعم" جمع نعمة، كشدة وأشد، كذا قال سيبويه، وقال قطرب: أنعم: جمع نعم، وهي بمعنى النعيم، يقال: هذه أيام نعم وطعم، وقوله تعالى: {فأذاقها الله لباس الجوع والخوف} استعارات، أي: لما باشرهم ذلك صار كاللباس، وهذا كقول الأعشى:
إذا ما الضجيع ثنى جيدها ... تثنت عليه فصارت لباسا
ونحوه قوله تعالى: {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن}، ومنه قول الشاعر:
[المحرر الوجيز: 5/418]
وقد لبست بعد الزبير مجاشع ... ثياب التي حاضت ولم تغسل الدما
كأن العار لما باشرهم وألصق بهم جعلهم لبسوه. قوله: "أذاقها" نظير قوله: {ذق إنك أنت العزيز الكريم}، ونظير قول الشاعر:
دونك ما جنيته فاخش وذق
وقرأ الجمهور: "والخوف" عطفا على "الجوع"، وقرأ أبو عمرو بخلاف عنه-: "والخوف" عطفا على قوله: "لباس"، وفي مصحف أبي بن كعب رضي الله عنه: "لباس الخوف والجوع"، وقرأ ابن مسعود رضي الله عنه: "فأذاقها الله الخوف والجوع" ولا يذكر "لباس"). [المحرر الوجيز: 5/419]

تفسير قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (113)}
قال عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ت:546هـ) : (والضمير في "جاءهم" لأهل مكة، والرسول محمد عليه الصلاة والسلام، و"العذاب": الجوع وأمر بدر ونحو ذلك إن كان التمثيل بمكة وكانت الآية مدنية، وإن كانت مكية فهو الجوع فقط، وذكر الطبري أنه القتل ببدر، وهذا يقتضي أن الآية نزلت بالمدينة، وإن كان التمثيل بمدينة قديمة غير معينة فيحتمل أن يكون الضمير في "جاءهم" لأهل تلك المدينة، ويكون هذا مما جرى فيها كمدينة شعيب وغيره، ويحتمل أن يكون الضمير المذكور لأهل مكة، فتأمل). [المحرر الوجيز: 5/420]

تفسير قوله تعالى: {فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114)}
قال عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي (ت:546هـ) : (وقوله تعالى: {فكلوا مما رزقكم الله} الآية، هذا ابتداء كلام آخر ومعنى حكم، والفاء في قوله: "فكلوا" لصلة الكلام واتساق الجمل، خرج من ذكر الكافرين والمثل عليهم إلى أمر المؤمنين بشرع ما فوصل الكلام بالفاء، وليست المعاني موصلة. هذا قول، والذي عندي أن الكلام متصل المعنى، أي: وأنتم أيها المؤمنون لستم كهذه القرية، فكلوا واشكروا الله على تباين حالكم من حال الكفرة، وهذه الآية هي بسبب أن الكفار كانوا قد سنوا في الأنعام سننا، وأحلوا بعضا وحرموا بعضا، فأمر الله المؤمنين بأكل جميع الأنعام التي رزقها الله عباده.
واختلف العلماء في قوله: "طيبا"، والصحيح أنه "مستلذا" بعد قوله: "حلالا"، ووقع النص في هذا على المستلذ إذ فيه ظهور النعمة، وهو عظم النعم، وإن كان الحلال قد يكون غير مستلذ، ويحتمل أن يكون الطيب بمعنى الحلال، وكرره مبالغة وتوكيدا، وباقي الآية بين.
وقوله: {إن كنتم إياه تعبدون} إقامة للنفوس، كما تقول لرجل: إن كنت من الرجال فافعل كذا، على معنى إقامة نفسه، وروى الطبري أن بعض الناس قال: نزلت هذه الآية خطابا للكفار عن طعام كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه إليهم في جوعهم، وأنحى الطبري على هذا القول، وكذلك هو فاسد من غير وجه). [المحرر الوجيز: 5/420]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة