العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > آداب تلاوة القرآن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18 شعبان 1433هـ/7-07-2012م, 05:55 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,020
افتراضي ما ورد في حفظ القرآن

ما ورد في حفظ القرآن

عناصر الموضوع:
ما ورد في فضل من جمع القرآن الأحاديث الواردة في فضل حفظ القرآن
... - حديث سهل بن سعد مرفوعا: (قد ملكتكها بما معك من القرآن).

... - حديث عبد الله بن عمرٍو مرفوعا: (يقال لصاحب القرآن يوم القيامة: اقرأ، وارق في الدّرجات..).
... - أثر عبد الله بن عمرو: (من جمع القرآن فقد حمل أمراً عظيماً، لقد أدرجت النّبوّة بين كتفيّه..).

... - أثر أبي هريرة: (من أخذ القرآن وهو شابٌّ اختلط بلحمه ودمه..).
... - حديث ابن عمر مرفوعا: (يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق في الدرجات..).

... - أثر أبي هريرة في قوله تعالى: {سبحان الّذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام}.
... - أثر قتادة: (وكان من قبلكم إنّما يقرءون كتابهم نظرًا..).
... - أثر عبد الله بن عمرو: (من جمع القرآن فقد حمل أمرا عظيما..).
... - حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: (لا حسد إلا في إثنتين..). م
... - ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب).

... - حديث عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا: (يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل..).م
الحث على تعاهد المحفوظ من القرآن
... - حديث عقبة بن عامرٍ الجهنيّ مرفوعا: (تعلّموا كتاب اللّه واقتنوه..).
ما ورد عن السلف في حفظ القرآن الكريم وتعاهده
... - أثر عبد الله بن عمرو: (...أقرأ جزئي الذي أقوم به الليل).
حكم حفظ القرآن
... - قول الزركشي
أقوال العلماء في فضل حفظ القرآن
... - حديث عائشة في عدد درجات الجنة: {...إنّ عدد درج الجنّة بعدد آي القرآن، فمن دخل الجنّة ممّن قرأ القرآن...}
... - حديث عبد الله بن عمرو بن العاص: {يقال لصاحب القرآن يوم القيامة: اقرأ، وارق في الدّرجات...}
... - حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: {إن القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم}
... - أثر أبي هريرة قال: {من أخذ القرآن وهو شاب اختلط بلحمه ودمه، وكان رفيق السفرة الكرام البررة...}
... - حديث ابن عمر رضي الله عنه: {لا حسد إلّا في اثنتين: رجلٌ آتاه اللّه القرآن فهو يقوم به آناء اللّيل وآناء النّهار...
ذِكْرُ ما يعين على حفظ القرآن
... - حديث ابن عباس مرفوعا: ( يا أبا الحسن، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن، وينفع بهن من علمته، ويثبت ما تعلمت في صدرك..).
التنبيه على ما لا يصحّ في تثبيت حفظ القرآن
(فارغة)
ذمّ من لا يحفظ شيئا من القرآن
... - حديث ابن عباس مرفوعا: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب)
غير مصنف
... - حديث أنس بن مالكٍ مرفوعا: (لله من النّاس أهلون..).
... - أثر عائشة: (إنّ عدد درج الجنّة بعدد آي القرآن..).
... - حديث عبد الله مرفوعا: (
تعلّموا هذا القرآن، واتلوه، فإنّكم تؤجرون على تلاوته بكلّ حرفٍ عشر حسناتٍ..).
... - أثر ابن مسعود: (
تعلّموا القرآن، واتلوه، فإنّكم تؤجرون به، إنّ بكلّ اسمٍ منه عشراً..).
... - حديث أبي أمامة الباهلي مرفوعا: (
قال: من قرأ ربع القرآن فقد أوتي ربع النّبوّة، ومن قرأ ثلث القرآن..).
... - أثر أبي أمامة: (اقرءوا القرآن، ولا تغرّنّكم هذه المصاحف المعلّقة..).
... - حديث عثمان مرفوعا : (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).
... - حديث الله مرفوعا: (إن القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم).
... - قوله تعالى: {يتلون آيات الله آناء الليل}
... - حديث ابن عمر مرفوعا: (لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار).
... -
حديث ابن مسعود مرفوعا: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها).
... - حديث أبي سعيد مرفوعا: (يقول الرب سبحانه وتعالى: [من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين..]).
... - حديث أبي أمامة مرفوعا: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).
... - حديث عائشة مرفوعا: (البيت الذي يقرأ فيه القرآن يتراءى لأهل السماء كما تتراءى النجوم لأهل الأرض).
... - حديث أنس مرفوعا: (نوروا منازلكم بالصلاة وقراءة القرآن).
... - حديث النعمان بن بشير مرفوعا: (أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن).
... - حديث سمرة بن جندب مرفوعا: (كل مؤدب يحب أن تؤتى مأدبته ومأدبة الله القرآن فلا تهجروه).
... - حديث عبيدة المكي مرفوعا وموقوفا: (يا أهل القرآن لا تتوسدوا القرآن وأتلوه حق تلاوته..).
... - أثر فضالة بن عبيد الأنصاري: (خذ هذا المصحف، وأمسك علي، ولا تردن علي ألفا ولا واوا).
... - أثر أبي عبد الرحمن السلمي: (إنما أخذنا القرآن عن قوم أخبرونا أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزوهن إلى العشر الأخر...).
... - أثر أبى العالية قال: (تعلموا القرآن خمس آيات خمس آيات..).

... - حديث معاذ الجهني مرفوعا: (من قرأ القرآن وعمل بما فيه، ألبس والداه تاجا يوم القيامة..).
... - أثر قتادة: (لم يجالس هذا القرآن أحد، إلا قام عنه بزيادة أو نقصان..).
... - قول الله عز وجل: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا..}
... - حديث عثمان مرفوعا : (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
... - حديث عائشة مرفوعا: (الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة..).
... - حديث أبي موسى الأشعري مرفوعا: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب..).
... - حديث عمر بن الخطاب مرفوعا: (إن الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقواما ويضع به آخرين).
... - حديث أبي أمامة مرفوعا: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).م
... - حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (لا حسد إلا في اثنتين..).
... - حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها..).
... - حديث أبي سعيد مرفوعا: (يقول الرب سبحانه وتعالى: [من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين..])
... - معاذ بن أنس مرفوعا: (من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس الله والديه تاجا يوم القيامة..).
... - حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (قال اقرؤوا القرآن فإن الله تعالى لا يعذب قلبا وعي القرآن..).
}


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 4 رمضان 1433هـ/22-07-2012م, 06:50 AM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي

قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (وقبل أن أذكر أخلاق أهل القرآن، وما ينبغي أن يتأدبوا به؛ أذكر فضل حملة القرآن، ليرغبوا في تلاوته، والعمل به، والتّواضع لمن تعلّموا منه، أو علّموه.

باب: فضل حملة القرآن
















رد مع اقتباس
  #3  
قديم 5 رمضان 1433هـ/23-07-2012م, 02:58 PM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي

...............

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18 جمادى الآخرة 1434هـ/28-04-2013م, 08:20 AM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي

ما ورد في فضل من جمع القرآن

قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ): (قال محمّد بن الحسين: وروي عن أمّ الدّرداء أنّها قالت: (سألت عائشة عمّن دخل الجنّة ممّن قرأ القرآن؛ ما فضله على من لم يقرأه؟)، فقالت عائشة: (إنّ عدد درج الجنّة بعدد آي القرآن، فمن دخل الجنّة ممّن قرأ القرآن، فليس فوقه أحدٌ).). [أخلاق حملة القرآن: --] (م)

قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ): (- حدّثنا أبو بكرٍ عبد الله بن أبي داود، قال: نا أبو الطّاهر أحمد بن عمرٍو، قال: نا ابن وهبٍ، قال: نا يحيى بن أيوب، عن خالد بن يزيد، عن ثعلبة بن أبي الكنود، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: (من جمع القرآن فقد حمل أمراً عظيماً، لقد أدرجت النّبوّة بين كتفيّه، غير أنّه لا يوحى إليه، فلا ينبغي لحامل القرآن أن يحتدّ مع من يحتدّ، ولا يجهل مع من يجهل، لأنّ القرآن في جوفه).
- وحدّثنا أبو بكرٍ بن أبي داود أيضاً، قال: نا أبو الطّاهر، قال: نا ابن وهبٍ، قال: أخبرني مسلمة بن عليٍّ، عن زيد بن واقدٍ، عن مكحولٍ، عن أبي أمامة الباهليّ يرفعه، قال: ((من قرأ ربع القرآن فقد أوتي ربع النّبوّة، ومن قرأ ثلث القرآن، فقد أوتي ثلث النّبوّة، ومن قرأ ثلثي القرآن، فقد أوتي ثلثي النّبوّة)) ). [أخلاق حملة القرآن: --] (م)


قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ): ( - حدّثنا أبو عبد الله محمّد بن أحمد السّوانيطيّ، ثنا مقدام بن داود المصريّ، ثنا أسد بن موسى، ثنا عبد الله بن وهبٍ، عن الماضي بن محمّدٍ، عن أبان، عن أنس بن مالكٍ، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ((يؤتى بحملة القرآن يوم القيامة، فيقول الله عزّ وجلّ: أنتم وعاة كلامي، آخذكم بما آخذ به الأنبياء، إلا الوحي)) ). [أخلاق حملة القرآن: --] (م)

قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (قال الحافظ رحمه الله تعالى: حدثنا خلف بن إبراهيم بن محمد المقرئ قال أنا أحمد بن محمد المكي قال أنا علي بن عبد العزيز قال أنا القاسم بن سلام قال أنا مروان بن معاوية الفزاري عن محمد بن عبد الرحمن السدوسي عن ابن عمران بن حطان قال: سمعت أم الدرداء تقول: ((سألت عائشة عن من دخل الجنة ممن قرأ القرآن ما فضله على من لم يجمعه فقالت لي عدد درج الجنة بعدد آي القرآن فمن دخل الجنة ممن قرأ القرآن فليس فوقه أحد)).). [البيان: 299] (م)

قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وقول عبد الله بن عمرو: (من جمع القرآن فقد حمل أمرا عظيما، وقد استدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يوحى إليه، ولا ينبغي لصاحب القرآن أن يجد فيمن يجد، ولا أن يجهل فيمن يجهل وفي جوفه كلام الله عز وجل).
وعنه: (فقد اضطربت النبوة بين جنبيه، فلا ينبغي أن يلعب مع من يلعب، ولا يرفث مع من يرفث، ولا يتبطل مع من يتبطل، ولا يجهل مع من يجهل).
قوله: (أن يجد فيمن يجد) يريد –والله أعلم–: ما يجد الناس فيه من أمور الدنيا، أو لا يتعاظم). [جمال القراء :1/103] (م)

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22 شعبان 1435هـ/20-06-2014م, 10:30 AM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,137
افتراضي

.......................................






رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28 شعبان 1435هـ/26-06-2014م, 06:18 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,020
افتراضي

الأحاديث الواردة في فضل حفظ القرآن

حديث سهل بن سعد مرفوعا: (قد ملكتكها بما معك من القرآن)
قالَ أحمدُ بنُ شُعيبٍ النَّسَائِيُّ (ت:303هـ): (أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: ثنا يعقوب, عن أبي حازم , عن سهل بن سعد : أن امرأة جاءت رسول الله فقالت : "يا رسول الله , جئت لأهب لك نفسي", فنظر إليها رسول الله فصعد النظر إليها , وصوبه , ثم طأطأ رأسه , فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئا , جلست, فقام رجل من أصحابه فقال: "أي رسول الله , إن لم يكن لك فيها حاجة فزوجنيها ؟"
فقال: ((هل عندك من شيء ؟))
قال: "لا , والله ما وجدت شيئا" .
قال: ((انظر ولو خاتم من حديد )),
فذهب ثم رجع , قال: "لا والله , ولا خاتم من حديد , ولكن هذا إزاري" . قال سهل : "ما له رداء , فلها نصفه" .
فقال رسول الله : (( وما تصنع بإزارك ؟! إن لبسته لم يكن عليها منه شيء , وإن لبسته لم يكن عليك منه شيء )),
فجلس الرجل حتى طال مجلسه , ثم قام , فرآه رسول الله موليا فأمر به فدعي , فلما جاء قال: (( ماذا معك من القرآن؟ ))
قال: "معي سورة كذا , سورة كذا, سورة كذا عددها" .
قال: ((تقرؤهن عن ظهر قلبك )) .
قال: "نعم" .
فقال: ((قد ملكتكها بما معك من القرآن)) ). [فضائل القرآن للنَّسائي: ](م)

حديث عبد الله بن عمرٍو مرفوعا: (يقال لصاحب القرآن يوم القيامة: اقرأ، وارق في الدّرجات..)
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (حدّثنا أبو جعفرٍ أحمد بن يحيى الحلوانيّ قال: نا يحيى بن عبد الحميد الحمّانيّ قال: نا حمّاد بن شعيبٍ عن عاصمٍ عن زرٍّ عن عبد الله بن عمرٍو عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «يقال لصاحب القرآن يوم القيامة: اقرأ، وارق في الدّرجات، ورتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا، فإنّ منزلتك عند آخر آيةٍ تقرؤها»). [أخلاق حملة القرآن: --](م)
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : ( وأخبرنا أبو عبد الله أحمد بن الحسن بن عبد الجبّار الصّوفيّ قال: أنا شجاع بن مخلدٍ قال: نا الفضل بن دكينٍ قال: نا سفيان عن عاصمٍ عن زرٍّ عن عبد الله بن عمرٍو عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «يقال لصاحب القرآن: اقرأ، وارتق، ورتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا، فإنّ منزلتك عند آخر آيةٍ تقرؤها»). [أخلاق حملة القرآن: --](م)
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (قال الحافظ: أخبرنا محمد بن خليفة الإمام قال أنا أحمد بن الحسين بن عبد الجبار قال أنا شجاع بن مخلد قال أنا الفضل بن دكين قال أنا سفيان عن عاصم عن زر عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يقال لصاحب القرآن يوم القيامة اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)).
قال الحافظ رحمه الله تعالى: وأنا أختم كتابي هذا بذكر أجزاء القرآن وأتخير الصحيح من ذلك وأضرب عما سواه ليقرب حفظه ويعم الجميع فائدته إن شاء الله تعالى وبالله التوفيق). [البيان: 299] (م)

قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)). رواه أبو داود والترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)

أثر عبد الله بن عمرو: (من جمع القرآن فقد حمل أمراً عظيماً، لقد أدرجت النّبوّة بين كتفيّه..)

قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (حدّثنا أبو بكرٍ عبد الله بن أبي داود قال: نا أبو الطّاهر أحمد بن عمرٍو قال: نا ابن وهبٍ قال: نا يحيى بن أيوب عن خالد بن يزيد عن ثعلبة بن أبي الكنود عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: من جمع القرآن فقد حمل أمراً عظيماً، لقد أدرجت النّبوّة بين كتفيّه، غير أنّه لا يوحيى إليه، فلا ينبغي لحامل القرآن أن يحتدّ مع من يحتدّ، ولا يجهل مع من يجهل، لأنّ القرآن في جوفه). [أخلاق حملة القرآن: --](م)

أثر أبي هريرة: (من أخذ القرآن وهو شابٌّ اختلط بلحمه ودمه..)
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): (حدّثنا إسحاق بن أحمد الكاذيّ، قال: حدّثنا عبد اللّه بن أحمد، قال: حدّثني أبي قال: حدّثنا حسين بن محمّدٍ، قال: حدّثنا أبو معشرٍ، عن سعيدٍ المقبريّ، عن أبي هريرة، قال: «من أخذ القرآن وهو شابٌّ اختلط بلحمه ودمه، وكان رفيق السّفرة الكرام البررة، ومن أخذه كبيرًا وهو حريصٌ عليه ويتفلّت منه، فذاك الّذي له أجره مرّتين» .). [الإبانة الكبرى: 5/ 363-364]

حديث ابن عمر مرفوعا: (يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق في الدرجات..)

قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ): (وأخرج من حديث ابن عمر مرفوعا: ((يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق في الدرجات ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها)).[الإتقان في علوم القرآن:2/657-727](م)

أثر أبي هريرة في قوله تعالى: {سبحان الّذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام}
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): (حدّثنا أبو حفصٍ، قال: حدّثنا أبو نصرٍ، قال: حدّثنا الفضل بن زيادٍ، قال: قرأت على أحمد: هاشم بن القاسم قال: حدّثنا أبو جعفرٍ الرّازيّ، عن الرّبيع بن أنسٍ، عن أبي العالية، أو غيره، عن أبي هريرة، في قوله: {سبحان الّذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام} [الإسراء: 1] فذكر الحديث، أعني حديث الإسراء حتّى بلغ إلى قوله: " وجعلت من أمّتك قومًا قلوبهم أناجيلهم، قال أحمد: هذا أردت: وجعلتك أوّل النّبيّين خلقًا، وآخرهم بعثًا، وأوّلهم مقضيًّا له "، فذكر الحديث قال، يعني الفضل،: قال لي أحمد: أوليس أوّل النّبيّين خلقًا، يعني {وإذ أخذنا من النّبيّين ميثاقهم ومنك ومن نوحٍ} [الأحزاب: 7]، فبدأ به). [الإبانة الكبرى: 5/ 366-369] (م)

أثر عبد الله بن عمرو: (من جمع القرآن فقد حمل أمرا عظيما..)

قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): ( وقول عبد الله بن عمرو: "من جمع القرآن فقد حمل أمرا عظيما، وقد استدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يوحى إليه. ولا ينبغي لصاحب القرآن أن يجد فيمن يجد، ولا أن يجهل فيمن يجهل وفي جوفه كلام الله عز وجل".
وعنه "فقد اضطربت النبوة بين جنبيه، فلا ينبغي أن يلعب مع من يلعب، ولا يرفث مع من يرفث، ولا يتبطل مع من يتبطل، ولا يجهل مع من يجهل"
قوله: أن يجد فيمن يجد: يريد – والله أعلم – ما يجد الناس فيه من أمور الدنيا، أو لا يتعاظم.). [جمال القراء :1/103](م)


ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب)
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ):
(
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: ((إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب)). رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح
). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)


حديث ابن عمر مرفوعا: (لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار)
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا حسد إلا في إثنتين:
1 - رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار
2 - ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار)). رواه البخاري ومسلم
). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)

قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(وفي الصحيحين من حديث ابن عمر: ((لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار))).[الإتقان في علوم القرآن:2/655](م)



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28 شعبان 1435هـ/26-06-2014م, 06:18 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,020
افتراضي


الحث على تعاهد المحفوظ من القرآن

حديث عقبة بن عامرٍ الجهنيّ مرفوعا: (تعلّموا كتاب اللّه واقتنوه..)
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( حدّثنا إسحاق الكاذيّ، قال: حدّثنا عبد اللّه بن أحمد، قال: حدّثني أبي قال: حدّثنا عبد اللّه بن يزيد المقرئ، قال: حدّثنا قباث بن رزينٍ اللّخميّ، قال: سمعت عقبة بن عامرٍ الجهنيّ، يقول: كنّا جلوسًا في المسجد نقرأ القرآن، فدخل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم علينا، فرددنا عليه السّلام، ثمّ قال: «تعلّموا كتاب اللّه واقتنوه»
قال قباثٌ: وحسبته قال: «وتغنّوا به، فوالّذي نفس محمّدٍ بيده، لهو أشدّ تفلّتًا من المخاض من العقل».). [الإبانة الكبرى: 5/362]م


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 28 شعبان 1435هـ/26-06-2014م, 06:18 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,020
افتراضي


ما ورد عن السلف في حفظ القرآن الكريم وتعاهده

أثر عبد الله بن عمرو: (...أقرأ جزئي الذي أقوم به الليل).
قال أبو بكرٍ جَعفرُ بنُ مُحمدٍ الفِرْيابِيُّ(ت:301هـ): (حدثنا أبو كامل ، حدثنا عبد الواحد بن زياد ، عن الأعمش ، عن خيثمة قال : دخلت على عبد الله بن عمرو ، وإنسان قد أخذ عليه المصحف ، وهو يقرأ ، فقلت : ما هذا؟ قال : "أقرأ جزئي الذي أقوم به الليل"). [فضائل القرآن:](م)


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28 شعبان 1435هـ/26-06-2014م, 06:18 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,020
افتراضي

حكم حفظ القرآن
قول الزركشي
قالَ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَهَادرَ الزَّرْكَشِيُّ (ت: 794هـ): (النوع التاسع والعشرون: في آداب تلاوته وكيفيتها
قال أصحابنا: تعليم القرآن فرض كفاية وكذلك حفظه واجب على الأمة صرح به الجرجاني في الشافي والعبادي وغيرهما والمعنى فيه كما قاله الجويني ألا ينقطع عدد التواتر فيه ولا يتطرق إليه التبديل والتحريف فإن قام بذلك قوم سقط عن الباقين وإلا فالكل آثم فإذا لم يكن في البلد أو القرية من يتلو القرآن أثموا بأسرهم ولو كان هناك جماعة يصلحون للتعليم وطلب من بعضهم وامتنع لم يأثم في الأصح كما قاله النووي في التبيان ). [البرهان في علوم القرآن:1/449-480](م)



رد مع اقتباس
  #10  
قديم 28 شعبان 1435هـ/26-06-2014م, 06:18 AM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

أقوال العلماء في فضل حفظ القرآن

حديث عائشة في عدد درجات الجنة: {...إنّ عدد درج الجنّة بعدد آي القرآن، فمن دخل الجنّة ممّن قرأ القرآن...}
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (وروي عن أمّ الدّرداء أنّها قالت: سألت عائشة عمّن دخل الجنّة ممّن قرأ القرآن؛ ما فضله على من لم يقرأه؟، فقالت عائشة: إنّ عدد درج الجنّة بعدد آي القرآن، فمن دخل الجنّة ممّن قرأ القرآن، فليس فوقه أحدٌ.). [أخلاق حملة القرآن: --](م)

قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (حدثنا خلف بن إبراهيم بن محمد المقرئ قال أنا أحمد بن محمد المكي قال أنا علي بن عبد العزيز قال أنا القاسم بن سلام قال أنا مروان بن معاوية الفزاري عن محمد بن عبد الرحمن السدوسي عن ابن عمران بن حطان قال: سمعت أم الدرداء تقول: ((سألت عائشة عن من دخل الجنة ممن قرأ القرآن ما فضله على من لم يجمعه فقالت لي عدد درج الجنة بعدد آي القرآن فمن دخل الجنة ممن قرأ القرآن فليس فوقه أحد)).). [البيان: 299] (م)

حديث عبد الله بن عمرو بن العاص: {يقال لصاحب القرآن يوم القيامة: اقرأ، وارق في الدّرجات...}
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (حدّثنا أبو جعفرٍ أحمد بن يحيى الحلوانيّ قال: نا يحيى بن عبد الحميد الحمّانيّ قال: نا حمّاد بن شعيبٍ عن عاصمٍ عن زرٍّ عن عبد الله بن عمرٍو عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «يقال لصاحب القرآن يوم القيامة: اقرأ، وارق في الدّرجات، ورتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا، فإنّ منزلتك عند آخر آيةٍ تقرؤها».). [أخلاق حملة القرآن: --](م)
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (وأخبرنا أبو عبد الله أحمد بن الحسن بن عبد الجبّار الصّوفيّ قال: أنا شجاع بن مخلدٍ قال: نا الفضل بن دكينٍ قال: نا سفيان عن عاصمٍ عن زرٍّ عن عبد الله بن عمرٍو عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «يقال لصاحب القرآن: اقرأ، وارتق، ورتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا، فإنّ منزلتك عند آخر آيةٍ تقرؤها».). [أخلاق حملة القرآن: --](م)

قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (أخبرنا محمد بن خليفة الإمام قال أنا أحمد بن الحسين بن عبد الجبار قال أنا شجاع بن مخلد قال أنا الفضل بن دكين قال أنا سفيان عن عاصم عن زر عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يقال لصاحب القرآن يوم القيامة اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)).). [البيان: 299] (م)
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها)). رواه أبو داود والترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح. ). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)

حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: {إن القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم}
قالَ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَهَادرَ الزَّرْكَشِيُّ (ت: 794هـ): (وعن عبد الله يرفعه: ((إن القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم)).رواه البيهقى). [البرهان في علوم القرآن:1/449-480](م)

أثر أبي هريرة قال: {من أخذ القرآن وهو شاب اختلط بلحمه ودمه، وكان رفيق السفرة الكرام البررة...}
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): (حدّثنا إسحاق بن أحمد الكاذيّ، قال: حدّثنا عبد اللّه بن أحمد، قال: حدّثني أبي قال: حدّثنا حسين بن محمّدٍ، قال: حدّثنا أبو معشرٍ، عن سعيدٍ المقبريّ، عن أبي هريرة، قال: «من أخذ القرآن وهو شابٌّ اختلط بلحمه ودمه، وكان رفيق السّفرة الكرام البررة، ومن أخذه كبيرًا وهو حريصٌ عليه ويتفلّت منه، فذاك الّذي له أجره مرّتين» .). [الإبانة الكبرى: 5/ 363-364]

حديث ابن عمر رضي الله عنه: {
لا حسد إلّا في اثنتين: رجلٌ آتاه اللّه القرآن فهو يقوم به آناء اللّيل وآناء النّهار...}
قالَ الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ البَغَوِيُّ (ت: 516هـ): (أخبرنا الإمام أبو عليٍّ الحسين بن محمّدٍ القاضي وأبو حامدٍ أحمد بن عبد اللّه الصّالحيّ قالا حدّثنا أبو بكرٍ أحمد بن الحسين الحيريّ، أخبرنا محمّد بن أحمد بن معقلٍ الميدانيّ، أخبرنا محمّد بن يحيى، حدثنا بعد الرازق، أخبرنا معمرٌ، عن الزّهريّ، عن سالمٍ، عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: ((لا حسد إلّا في اثنتين: رجلٌ آتاه اللّه القرآن فهو يقوم به آناء اللّيل وآناء النّهار، ورجلٌ آتاه اللّه مالًا فهو ينفق منه آناء اللّيل وآناء النّهار)).) [معالم التنزيل: 8/601](م)
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا حسد إلا في إثنتين: 1 - رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار
2 - ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار)). رواه البخاري ومسلم.).[التبيان في آداب حملة القرآن:15](م)


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 28 شعبان 1435هـ/26-06-2014م, 06:18 AM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

ذِكْرُ ما يعين على حفظ القرآن

حديث ابن عباس مرفوعا: ( يا أبا الحسن، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن...)
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): ( ومما روي في الإعانة على حفظ القرآن العزيز: ما حدثني به الإمام أبو الفضل الغزنوي رحمه الله بالسند المتقدم إلى أبي عيسى رحمه الله قال: حدثنا أحمد بن الحسن، نا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، نا الوليد بن مسلم، نا ابن جريج، عن عطاء بن أبي رباح، وعكرمة مولى ابن عباس عن ابن عباس أنه قال:
"بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: "بأبي أنت وأمي، تفلت هذا القرآن من صدري فما أجدني أقدر عليه".. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( يا أبا الحسن، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن، وينفع بهن من علمته، ويثبت ما تعلمت في صدرك)).. قال:" أجل يا رسول الله فعلمني".
قال: ((إذا كان ليلة الجمعة، فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر، فإنها ساعة مشهودة، والدعاء فيها مستجاب. وقد قال أخي يعقوب لبنيه {سوف أستغفر لكم ربي} يقول حتى تأتي ليلة الجمعة فإن لم تستطع فقم في وسطها فإن لم تستطع فقم في أولها، فصل أربع ركعات: تقرأ في الركعة الأولى بفاتحة الكتاب وسورة يس، وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان، وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب و{ألم تنزيل} السجدة، وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب و{تبارك} المفصل. وإذا فرغت من التشهد؛ فاحمد الله، وأحسن الثناء على الله، وصل علي وأحسن، وعلى سائر النبيين، واستغفر للمؤمنين والمؤمنات، ولإخوانك الذين سبقوك بالإيمان، ثم قل في آخر ذلك: اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني.اللهم بديع السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله يا رحمن، بجلالك ونور وجهك: أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني.
اللهم بديع السموات والأرض، ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله يا رحمن، بجلالك ونور وجهك: أن تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري، وأن تعمل به بدني، فإنه لا يعينني على الحق غيرك، ولا يؤتينيه إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.يا أبا الحسن، تفعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا، تجاب بإذن الله. والذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط)). قال ابن عباس: فوالله ما لبثت إلا خمسا أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس فقال: "يا رسول الله، إني كنت فيما خلا لا آخذ إلا أربع آيات ونحوهن، فإذا قرأتهن على نفسي تفلتن، وأنا أتعلم اليوم أربعين آية ونحوها، فإذا قرأتهن على نفسي فكأنما كتاب الله بين عيني، ولقد كنت أسمع الحديث، فإذا رددته تفلت، وأنا اليوم أسمع الأحاديث، فإذا تحدثت بها لم أخرم منها حرفا". فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: ((مؤمن ورب الكعبة يا أبا الحسن)). [جمال القراء: 1/187 - 188](م)




رد مع اقتباس
  #12  
قديم 28 شعبان 1435هـ/26-06-2014م, 06:18 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,020
افتراضي

.................


رد مع اقتباس
  #13  
قديم 5 ذو الحجة 1435هـ/29-09-2014م, 01:44 AM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

التنبيه على ما لا يصحّ في تثبيت حفظ القرآن

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 5 ذو الحجة 1435هـ/29-09-2014م, 08:50 PM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

ذمّ من لا يحفظ شيئا من القرآن

حديث ابن عباس مرفوعا: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب)

قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب)). رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح.). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 20 ذو الحجة 1435هـ/14-10-2014م, 05:03 AM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

غير مصنف

حديث أنس بن مالكٍ مرفوعا: (لله من النّاس أهلون..).
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (حدّثنا أبو العبّاس حامد بن محمّد بن شعيبٍ البلخيّ قال: نا يعقوب الدّورقيّ قال: نا عبد الرّحمن بن مهديٍّ عن عبد الرّحمن بن بديلٍ عن أبيه عن أنس بن مالكٍ قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لله من النّاس أهلون»، قيل: من هم يا رسول الله؟، قال: «أهل القرآن هم أهل الله، وخاصّته»). [أخلاق حملة القرآن: --](م)
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (حدّثنا أبو بكرٍ عبد الله بن محمّد بن عبد الحميد الواسطيّ قال: نا زياد بن أيوب قال: نا أبو عبيدة الحدّاد قال: نا عبد الرّحمن بن بديلٍ عن أبيه عن أنس بن مالكٍ قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ لله أهلين من النّاس»، قيل: من هم يا رسول الله؟، قال: «أهل القرآن هم أهل الله، وخاصّته»). [أخلاق حملة القرآن: --](م)


أثر عائشة: (إنّ عدد درج الجنّة بعدد آي القرآن..)
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (قال محمّد بن الحسين: وروي عن أمّ الدّرداء أنّها قالت: سألت عائشة عمّن دخل الجنّة ممّن قرأ القرآن؛ ما فضله على من لم يقرأه؟، فقالت عائشة: إنّ عدد درج الجنّة بعدد آي القرآن، فمن دخل الجنّة ممّن قرأ القرآن، فليس فوقه أحدٌ). [أخلاق حملة القرآن: --](م)
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (قال الحافظ رحمه الله تعالى: حدثنا خلف بن إبراهيم بن محمد المقرئ قال أنا أحمد بن محمد المكي قال أنا علي بن عبد العزيز قال أنا القاسم بن سلام قال أنا مروان بن معاوية الفزاري عن محمد بن عبد الرحمن السدوسي عن ابن عمران بن حطان قال: سمعت أم الدرداء تقول: ((سألت عائشة عن من دخل الجنة ممن قرأ القرآن ما فضله على من لم يجمعه فقالت لي عدد درج الجنة بعدد آي القرآن فمن دخل الجنة ممن قرأ القرآن فليس فوقه أحد))). [البيان: 299] (م)

حديث عبد الله مرفوعا: (تعلّموا هذا القرآن، واتلوه، فإنّكم تؤجرون على تلاوته بكلّ حرفٍ عشر حسناتٍ..)
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (حدّثنا أبو الفضل جعفر بن محمّدٍ الصّندليّ قال: نا الحسن بن محمّدٍ الزّعفرانيّ قال: نا عليّ بن عاصمٍ عن إبراهيم الهجريّ عن أبي الأحوص عن عبد الله قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «تعلّموا هذا القرآن، واتلوه، فإنّكم تؤجرون على تلاوته بكلّ حرفٍ عشر حسناتٍ، أما إنّي لا أقول الم عشر، ولكن الألف عشر واللام عشر، والميم عشر، إنّ هذا القرآن النّور المبين، والشّفاء النّافع، ونجاةٌ لمن اتّبعه، وعصمةٌ لمن تمسّك به، لا يعوجّ فيقوّم، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق عن كثرة الرّدّ»). [أخلاق حملة القرآن: --](م)

أثر ابن مسعود: (تعلّموا القرآن، واتلوه، فإنّكم تؤجرون به، إنّ بكلّ اسمٍ منه عشراً..).
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : ( وأخبرنا أبو عبد الله أحمد بن الحسن بن عبد الجبّار الصّوفيّ قال: نا شجاع بن مخلدٍ قال: نا حجّاج بن المنهال قال حمّاد بن سلمة عن عطاء بن السّائب عن أبي الأحوص وأبي البختريّ أنّ ابن مسعودٍ قال: تعلّموا القرآن، واتلوه، فإنّكم تؤجرون به، إنّ بكلّ اسمٍ منه عشراً، أما إنّي لا أقول بألم عشرا، ولكن بالألف عشرا، وباللام عشرا، وبالميم عشرا). [أخلاق حملة القرآن: --](م)


حديث أبي أمامة الباهلي مرفوعا: (قال: من قرأ ربع القرآن فقد أوتي ربع النّبوّة، ومن قرأ ثلث القرآن..)
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (وحدّثنا أبو بكرٍ بن أبي داود أيضاً قال: نا أبو الطّاهر قال: نا ابن وهبٍ قال أخبرني مسلمة بن عليٍّ عن زيد بن واقدٍ عن مكحولٍ عن أبي أمامة الباهليّ يرفعه قال: «من قرأ ربع القرآن فقد أوتي ربع النّبوّة، ومن قرأ ثلث القرآن، فقد أوتي ثلث النّبوّة، ومن قرأ ثلثي القرآن، فقد أوتي ثلثي النّبوّة»). [أخلاق حملة القرآن: --](م)

أثر أبي أمامة: (اقرءوا القرآن، ولا تغرّنّكم هذه المصاحف المعلّقة..).
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): (حدّثنا النّيسابوريّ، قال: حدّثنا يوسف بن سعيد بن مسلمٍ، قال: حدّثنا حجّاج بن محمّدٍ، قال: حدّثنا حريز بن عثمان، عن سليمان بن شرحبيل، عن أبي أمامة، قال: «اقرءوا القرآن، ولا تغرّنّكم هذه المصاحف المعلّقة، فإنّ اللّه عزّ وجلّ لا يعذّب قلبًا وعى القرآن».). [الإبانة الكبرى: 5/363]

حديث عثمان مرفوعا : (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)

قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وروينا عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه)). رواه أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري في صحيحه الذي هو أصح الكتب بعد القرآن). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)
قالَ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَهَادرَ الزَّرْكَشِيُّ (ت: 794هـ): (النوع التاسع والعشرون: في آداب تلاوته وكيفيتها
ثبت في صحيح البخاري من حديث عثمان: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه)).
وفي رواية ((أفضلكم))). [البرهان في علوم القرآن:1/480](م)


حديث الله مرفوعا: (إن القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم).
قالَ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَهَادرَ الزَّرْكَشِيُّ (ت: 794هـ): (وعن عبد الله يرفعه: ((إن القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم)). رواه البيهقى). [البرهان في علوم القرآن:1/480](م)


قوله تعالى: {يتلون آيات الله آناء الليل}
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(النوع الخامس والثلاثون
يستحب الإكثار من قراءة القرآن وتلاوته قال تعالى مثنيا على من كان ذلك دأبه: {يتلون آيات الله آناء الليل} ).[الإتقان في علوم القرآن:2/655](م)


حديث ابن مسعود مرفوعا: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها)

قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(وروى الترمذي من حديث ابن مسعود: ((من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها)) ).[الإتقان في علوم القرآن:2/655](م)


حديث أبي سعيد مرفوعا: (يقول الرب سبحانه وتعالى: [من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين..]).
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(وأخرج الترمذي من حديث أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول الرب سبحانه وتعالى: ((من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه))).[الإتقان في علوم القرآن:2/656](م)

حديث أبي أمامة مرفوعا: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه)

قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول: ((اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه)). رواه مسلم). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(وأخرج مسلم من حديث أبي أمامة:((اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه))).[الإتقان في علوم القرآن:2/656](م)

حديث عائشة مرفوعا: (البيت الذي يقرأ فيه القرآن يتراءى لأهل السماء كما تتراءى النجوم لأهل الأرض)
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(وأخرج البيهقي من حديث عائشة: ((البيت الذي يقرأ فيه القرآن يتراءى لأهل السماء كما تتراءى النجوم لأهل الأرض))).[الإتقان في علوم القرآن:2/656](م)

حديث أنس مرفوعا: (نوروا منازلكم بالصلاة وقراءة القرآن).
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(وأخرج من حديث أنس: ((نوروا منازلكم بالصلاة وقراءة القرآن))).[الإتقان في علوم القرآن:2/657](م)

حديث النعمان بن بشير مرفوعا: (أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن)
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(وأخرج من حديث النعمان بن بشير: ((أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن))).[الإتقان في علوم القرآن:2/657](م)

حديث سمرة بن جندب مرفوعا: (كل مؤدب يحب أن تؤتى مأدبته ومأدبة الله القرآن فلا تهجروه).
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(وأخرج من حديث سمرة بن جندب: ((كل مؤدب يحب أن تؤتى مأدبته ومأدبة الله القرآن فلا تهجروه))).[الإتقان في علوم القرآن:2/657](م)

حديث عبيدة المكي مرفوعا وموقوفا: (يا أهل القرآن لا تتوسدوا القرآن وأتلوه حق تلاوته..).

قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(وأخرج من حديث عبيدة المكي مرفوعا وموقوفا: ((يا أهل القرآن لا تتوسدوا القرآن وأتلوه حق تلاوته آناء الليل والنهار وأفشوه وتدبروا ما فيه لعلكم تفلحون))).[الإتقان في علوم القرآن:2/657](م)

أثر فضالة بن عبيد الأنصاري: (خذ هذا المصحف، وأمسك علي، ولا تردن علي ألفا ولا واوا)
قالَ أبو عُبيدٍ القاسمُ بن سلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت:224هـ) : ( حدثنا عبد الله بن صالح، عن عبد الرحمن بن شريح أبي شريح، أنه سمع أبا قبيل المعافري، يقول: حدثني أبو مسكينة، قال: قال لي فضالة بن عبيد الأنصاري: "خذ هذا المصحف، وأمسك علي، ولا تردن علي ألفا ولا واوا، فإنه سيكون قوم يقرءون القرآن لا يسقطون منه ألفا ولا واوا". قال: ثم رفع فضالة يديه فقال: اللهم لا تجعلني منهم ). [فضائل القرآن:](م)
قالَ أبو عُبيدٍ القاسمُ بن سلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت:224هـ) : ( حدثنا حجاج، عن ابن لهيعة، عن أبي قبيل، عن أبي مسكينة، عن فضالة بن عبيد، مثل ذلك إلا أنه قال: "لا تأخذن علي حرفا إلا آية كاملة"). [فضائل القرآن:](م)

أثر أبي عبد الرحمن السلمي: (إنما أخذنا القرآن عن قوم أخبرونا أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزوهن إلى العشر الأخر...)
قال أبو بكرٍ جَعفرُ بنُ مُحمدٍ الفِرْيابِيُّ (ت:301هـ): (حدثنا محمد بن عبيد بن حساب قال : حدثنا حماد بن زيد قال : حدثنا عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : "إنما أخذنا القرآن عن قوم أخبرونا أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزوهن إلى العشر الأخر حتى يعلموا ما فيهن من العمل ، قال : فتعلمنا العلم والعمل جميعا ، وأنه سيرث القرآن بعدنا قوم يشربونه شرب الماء لا يجاوز هذا ، وأشار بيده إلى حنكه"). [فضائل القرآن:](م)
قالَ أبو الفضلِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ أحمدَ الرازيُّ (ت:454هـ): (ثني حمزة بن يوسف, نا أبو الحسن الرزاز , نا الفريابي , نا محمد بن عبيد, نا حماد بن زيد , نا عطاء بن السائب‏, عن أبي عبد الرحمن السلمي قال‏:‏ " إنما أخذنا القرآن عن قوم أخبرونا : أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزهن إلى العشر الأخر حتى يتعلموا ما فيهن من العمل". قال‏:‏ "فتعلمنا العلم والعمل جميعا ..." وذكر الخبر). [فضائل القرآن وتلاوته: 127](م)


أثر أبى العالية قال: (تعلموا القرآن خمس آيات خمس آيات..)
قالَ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَهَادرَ الزَّرْكَشِيُّ (ت: 794هـ): (وروي أيضا عن أبى العالية قال:"تعلموا القرآن خمس آيات خمس آيات فإن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يأخذه من جبريل عليه السلام خمسا خمسا".
وفي رواية "من تعلمه خمسا خمسا لم ينسه").[البرهان في علوم القرآن:1/449-480](م)


.....................
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): (حدّثنا إسحاق بن أحمد الكاذيّ، قال: حدّثنا عبد اللّه بن أحمد، قال: حدّثني أبي قال: حدّثنا حسين بن محمّدٍ
- وحدّثنا أبو عليّ بن الصّوّاف، قال: حدّثنا إسحاق بن الحسن الحربيّ، قال: حدّثنا حسين بن محمّدٍ، قال: حدّثنا شيبان، عن قتادة، قال: حدّثنا رجلٌ، من أهل العلم، أنّ نبيّ اللّه موسى عليه السّلام قال لمّا أخذ الألواح، قال: ربّ أجد في الألواح أمّةً أناجيلهم في قلوبهم يقرءونها ".
قال قتادة: " وكان من قبلكم إنّما يقرءون كتابهم نظرًا، فإذا رفعه من بين يديه، لم يحفظه ولم يعه، وإنّ اللّه أعطاكم أيّتها الأمّة من الحفظ شيئًا لم يعطه أحدًا قبلكم. قال: " ربّ فاجعلها أمّتي، قال: تلك أمّة أحمد "). [الإبانة الكبرى: 5/ 366-369] (م)


حديث معاذ الجهني مرفوعا: (من قرأ القرآن وعمل بما فيه، ألبس والداه تاجا يوم القيامة..)
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (قال محمد بن الحسين: حدثنا أبو بكر عبد الله بن سليمان السجستاني، وحدثني أبو المظفر الجوهري رحمه الله، بإسناده إلى أبي بكر، حدثنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو، أنا ابن وهب، أخبرني يحيى بن أيوب عن زبان بن فايد عن سهل بن معاذ الجهني عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قرأ القرآن وعمل بما فيه، ألبس والداه تاجا يوم القيامة، ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا، فما ظنك بالذي عمل هذا))). [جمال القراء :1/115-123](م)

أثر قتادة: (لم يجالس هذا القرآن أحد، إلا قام عنه بزيادة أو نقصان..)
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (قال محمد بن الحسين رحمه الله، حدثنا محمد بن صاعد، أنا الحسين بن الحسن المروزي، أنا ابن المبارك، أنا همام عن قتادة قال: "لم يجالس هذا القرآن أحد، إلا قام عنه بزيادة أو نقصان، قضى الله الذي قضى، شفاء ورحمة للمؤمنين، ولا يزيد الظالمين إلا خسارا".
وقال قتادة في قول الله عز وجل: {والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه} قال: "البلد الطيب: المؤمن سمع كتاب الله فوعاه وأخذ به وانتفع به؛ كمثل هذه الأرض الخبيثة أصابها الغيث، فلم تنبت شيئا ولم تمرع شيئا"). [جمال القراء :1/115-123](م)

قول الله عز وجل: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا..}
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (الباب الأول: في أطراف من فضيلة تلاوة القرآن وحملته
قال الله عز وجل: {إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور}
). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)


حديث عائشة مرفوعا: (الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة..)
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران)). رواه البخاري وأبو الحسين مسلم بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحهما). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)


حديث أبي موسى الأشعري مرفوعا: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب..)
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة لا ريح لها وطعمها طيب حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر)). رواه البخاري ومسلم). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)


حديث عمر بن الخطاب مرفوعا: (إن الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقواما ويضع به آخرين)
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقواما ويضع به آخرين)). رواه مسلم). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)

حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (لا حسد إلا في اثنتين..)
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وروينا أيضا من رواية عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بلفظ: ((لا حسد إلا في اثنتين:
1 - رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق
2 - ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها)).
). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)


حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها..)
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف)). رواه أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي وقال حديث حسن صحيح). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)


حديث أبي سعيد مرفوعا: (يقول الرب سبحانه وتعالى: [من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي...])
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يقول سبحانه وتعالى: [من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين]، وفضل كلام الله سبحانه وتعالى عن سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه)). رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)


معاذ بن أنس مرفوعا: (من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس الله والديه تاجا يوم القيامة..).
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن معاذ بن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس الله والديه تاجا يوم القيامة ضوؤه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا فما ظنكم بالذي عمل بهذا)) رواه أبو داود ). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)


حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (قال اقرؤوا القرآن فإن الله تعالى لا يعذب قلبا وعي القرآن..).
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وروى الدارمي بإسناده أن عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ((قال اقرؤوا القرآن فإن الله تعالى لا يعذب قلبا وعي القرآن وإن هذا القرآن مأدبة الله فمن دخل فيه فهو آمن ومن أحب القرآن فليبشر))). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)


قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ): (وعن الحميدي الجمالي قال: سألت سفيان الثوري عن الرجل يغزو أحب إليك أو يقرأ القرآن فقال: يقرأ القرآن؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم: ((قال خيركم من تعلم القرآن وعلمه))). [التبيان في آداب حملة القرآن:11- 19](م)

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة