العودة   جمهرة العلوم > المنتديات > منتدى جمهرة علوم اللغة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19 شعبان 1434هـ/26-06-2013م, 11:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 24,858
افتراضي دليل المعجم النحوي

دليل المعجم النحوي
من دراسات الأستاذ محمد عبد الخالق عضيمة لأساليب القرآن الكريم


تصدير بقلم الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي

مع أساليب القرآن
ثم العاطفة
الفاء العاطفة

توكيد أفعال الطلب
توكيد أفعال الطلب
توكيد أفعال الطلب قليل أو كثير
هل يكون توكيد الطلب كثيرًا في الشعر العربي؟

النداء
النداء

تسكين المعرب من الأفعال والأسماء في الوصل في القراءات السبعية
تسكين المعرب من الأفعال والأسماء في الوصل في القراءات السبعية

لمحات عن دراسة الضمائر
ضمير الغائب
حركة هاء الغائب
تسكين هاء: هو، وهي
ضمير الفصل
ضمير الشأن
إثبات ألف (أنا) وصلا
فتح همزة (إياك)
أتحاجوني. تأمروني

ضمير الغائب
الضمير يعود على مصدر الفعل أو الوصف
الضمير يعود على غير مذكور مما يدل عليه المعنى
إجراء الضمير مجرى اسم الإشارة
الضمير يعود على معنى اللفظ
عود الضمير على اللفظ دون المعنى
الضمير يعود على أحد القسمين

ضمير الجمع
أنعام

عود ضمير الجمع على المثنى
عود ضمير الجمع على المثنى

عود ضمير المثنى على الجمع
عود ضمير المثنى على الجمع

قد يراد من الجمع الواحد
ضمير الجمع يراد به الواحد للتعظيم

تخاطب المرأة بخطاب جمع الذكور مبالغة في سترها
تخاطب المرأة بخطاب جمع الذكور مبالغة في سترها

الجمع إذا أطلق على المفرد فالضمائر تجري على ذلك الجمع
يجوز أن يعود ضمير الجمع على أحد وعلى ما يفيد العموم
المفرد مكان الجمع

الضمير مثنى ويراد به الواحد
الضمير مثنى ويراد به الواحد

حكم الضمير مع واو المفعول معه
حكم الضمير مع واو المفعول معه

كلمة عن استعمال ضمير الغائب في القرآن
كلمة عن استعمال ضمير الغائب في القرآن

حركة هاء الغائب
الإشباع
... - الميم مع الهاء
... - صلة ميم الجمع
... - حركة ميم الجمع
... - عليهم
... - إليهم
... - لديهم
... - فيهم. فيهما. فيهن
... - أيديهم
... - تأتيهم
... - سيجزيهم
... - نريهم
... - ترميهم
... - يزكيهم
... - يناديهم
... - يهديهم
... - يوفيهم
... - يأتهم
... - أخذهم
... - بهم
... - تحتهم
... - يخزهم
... - خلفهم
... - دونهم
... - ربهم
... - يغنهم
... - قبلهم
... - قلوبهم
... - قولهم
... - يلههم
... - أنبئهم
... - قهم
تسكين هاء: هو، وهي
... - وهو
... - فهو
... - فهي
... - لهو
... - ثم هو
... - أن يمل هو
... - تشديد واو هو

ضمير الفصل
ضمير الفصل
تعين الفصل
... - الآيات
تعين المبتدأ
تعين التوكيد
احتمال الفصل والتوكيد
احتمال الفصل والمبتدأ
... - الآيات
مع اللام
آيات يجوز فيها الفصل والمبتدأ
مع (إن)
مع اللام
المحتمل للابتداء والتوكيد
... - الآيات
... - آيات أخرى

ضمير الشأن
... - الآيات
ضمير الشأن مع (أن) المخففة
ضمير الشأن مع (كأن) المخففة
ضمير يفسره ما بعده وليس ما بعده جملة
... - الآيات

دراسة أسماء الإشارة
مواقع أسماء الإشارة في الإعراب

اسم الإشارة مبتدأ
... - (هذا)
... - (أهذا)
... - (فهذا)
... - (وهذا)
... - (هذان)
... - (هذه)
... - (وهذه)
... - (ذلك)
... - (أذلك)
... - (فذلك)
... - (وذلك)
... - (ذلكما)
... - (ذلكم)
... - (وذلكم)
... - (فذلكم)
... - (فذلكن)
... - (أولئك)
... - (فأولئك)
... - (وأولئك)
... - (تلك)
... - (فتلك)
... - (وتلك)
... - (تكلم)
... - (هؤلاء)
... - (أهؤلاء)

اسم الإشارة: خبر للمبتدأ
... - (هذا)
... - (ذلك)
... - (ذلكم)
... - (أولاء)
... - (هؤلاء)

اسم الإشارة: اسم «كان» وأخواتها
... - (هذا)
... - (ذلك)
... - (تلك)
... - (هؤلاء)

اسم (ما) النافية
... - (هذا)
... - (ذلك)
... - (أولئك)
... - (هؤلاء)

اسم الإشارة: اسم (إن) وأخواتها
... - (هذا)
... - (هذه)
... - (ذلك)
... - (ذلكم)
... - (هؤلاء)

اسم الإشارة (فاعل)
... - (هذه)
... - (أولئك)
... - (هؤلاء)

اسم الإشارة نائب الفاعل
... - (هذا)
... - (ذلك)

اسم الإشارة مفعول به
... - (هذا)
... - (هذه)
... - (ذلك)
... - (هؤلاء)

اسم الإشارة ظرف
... - (هنالك)
... - (هاهنا)
... - (ثم)
... - (فثم)

اسم الإشارة منادى
... - (هؤلاء)

اسم الإشارة مجرور بالحرف
... - (هذا)
... - (بهذا)
... - (أفبهذا)
... - (لهذا)
... - (هذه)
... - (ذلك)
... - (بذلك)
... - (فبذلك)
... - (وبذلك)
... - (كذلكَ)
... - (كذلكِ)
... - (فكذلك)
... - (وكذلك)
... - (فلذلك)
... - (ولذلك)
... - (كذلكم)
... - (ذلكم)
... - (تلكما)
... - (هؤلاء)
... - (لهؤلاء)

اسم الإشارة مضاف إليه
... - (هذا)
... - (هذه)
... - (ذلك)
... - (هؤلاء)

اسم الإشارة نعت
... - (هذا)
... - (هذه)
... - (هؤلاء)
... - (هاتين)

قراءات أسماء الإشارة القراءات السبعية
الشواذ

لمحات عن دراسة الأسماء الموصولة
دراسة الأسماء الموصولة
حذف اسم الموصول
آيات جوز فيها أبو حيان أن يكون الموصول الاسمي قد حذف منها
مواقع اسم الموصول من الإعراب

اسم الموصول مبتدأ
... - (الذي)
... - (والذي)
... - (واللذان)
... - (الذين)
... - (فالذين)
... - (والذين)
مبتدأ
... - (والذين)
... - (والتي)
... - (اللائي)
... - (اللاتي)

اسم الموصول خبر للمبتدأ
(الذي)
(الذين)

اسم الموصول اسم كان وأخواتها
(الذي)
(الذين)

اسم الموصول اسم (ما) النافية
اسم الموصول اسم (ما) النافية

اسم الموصول (اسم إن) وأخواتها
(الذي)
(الذين)
والذين

اسم الموصول خبر (إن)
(للذي)

اسم الموصول خبر (إن)
(للذين)
(والذين)

اسم الموصول فاعل
(الذي)
(الذين)
(والذين)
(التي)

اسم الموصول نائب (فاعل)
(الذين)

اسم الموصول (مفعول به)
(الذي)
(اللذين)
(الذين)
(والذين)
(التي)
(والتي)

اسم الموصول مستثنى
(الذي)
(الذين)
اللائي

اسم الموصول تابع لأيها المنادي
(الذي)
(الذين)

مجرور بالحرف
(للذين)
(والذين)
(بالتي)
(كالتي)
(للتي)

اسم الموصول مجرور بالحرف
(الذي)
(بالذي)
(وبالذي)
(كالذي)

اسم الموصول مضاف إليه
(الذي)
(الذين)
(والذين)
(التي)

اسم الموصول نعت
(الذي)
(الذين)
(والذين)
(التي)
(اللائي)
(اللاتي)

اسم الموصول بدل
اسم الموصول بدل

اسم الموصول بدل من ضمير خبر (لا) النافية للجنس
(الذي)

يحتمل اسم الموصول أن يكون نعتًا مقطوعًا
(الذي)
(الذين)

قراءات الأسماء الموصولة القراءات السبعية
الشواذ

دراسة العلم
علم الجنس
القراءات

لمحات عن دراسة المبتدأ والخبر
دراسة المبتدأ والخبر
مسوغات الابتداء بالنكرة
المبتدأ المؤول
الخبر
الإخبار بالمعرفة عن النكرة
مطابقة الخبر للمبتدأ
جريان الخبر على غير من هو له
الخبر شبه جملة
الكون الخاص يحذف عند القرينة
الكون العام يجب حذفه
تعلق الظرف والجار والمجرور بالعلم
الإخبار بظرف الزمان
عطف المفرد على الجار والمجرور
تكرير الجار والمجرور أو الظرف مع المبتدأ
تقع جملة القسم خبرًا
جملة التشبيه تقع خبرا
وقوع الجملة الإنشائية خبرًا للمبتدأ
روابط جملة الخبر
الروابط اسم الإشارة
قيام الظاهر مقام الضمير
الرابط تكرير المبتدأ بلفظه
الرابط العموم
الرابط محذوف
حذف الرابط المنصوب
خبر أو حال

الفصل بين المبتدأ والخبر
تقديم المبتدأ
تقديم الخبر
تقديم المبتدأ المحصور
تقديم المبتدأ في الاستفهام
تقديم المبتدأ مع اللام
تقديم المبتدأ إذا كان في خبره الفاء
تقديم المبتدأ إذا كان الخبر جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر
تقديم المبتدأ إذا كان مصدرًا مرفوعًا
تقديم الخبر إذا كان ظرفًا والمبتدأ نكرة محضة
الخبر الجائز التقديم
تقديم الخبر في الاستفهام
تقديم الخبر المقصور

تعدد الخبر
تعدد الخبر

اقتران الخبر بالفاء
اقتران الخبر بالفاء

لمحات عن حذف المبتدأ والخبر
حذف المبتدأ
حذف المبتدأ بعد فاء الجزاء
حذف المبتدأ بعد ما الخبر صفة في المعنى للمبتدأ
حذف الخبر
المحتمل لحذف المبتدأ ولحذف الخبر بعد القول
بعد الفاء
بعد (ذلك) ونحوه
بعد (بل)
بعد (إما)
المصدر المرفوع
مواضع أخرى
... - القراءات

لمحات عن دراسة (كان) وأخواتها
دراسة (كان) وأخواتها
(كان) الناقصة
كان بمعنى صار
(كان) الشانية
كان للاستمرار
كان مع أداة الشرط
اسم (كان) يعود على المصدر المفهوم من الفعل
كان تامة
كان ناقصة أو تامة
كان زائدة
كان ناقصة أو تامة أو زائدة
اقتران خبر كان بقد
ما جاء في القرآن من وقوع خبر (كان) فعلا ماضيًا
من غير (قد)
المصدر المؤول اسم كان هو الكثير
القراءات السبعية
الشواذ
ما كان لزيد أن يفعل
... - الآيات
خبر كان مع لام الجحود
لا تكن ظالما أبلغ من لا تظلم
... - الآيات
ما كان منتصرا أبلغ من نفي الانتصار
(تقديم خبر كان عليها)
... - آيات أخرى
توسيط خبر كان إذا كان جملة فعلية
... - آيات أخرى
تقديم معمول خبر (كان) عليها، وتوسط خبرها
... - الآيات
تقديم معمول خبر (ليس) عليها
توسط خبر (ليس) بينها وبين اسمها
حذف (كان) مع اسمها
حذف خبر (كان) لا يجوز عند البصريين

عطف الاسم على الاسم والخبر على الخبر
ما زال
زال في القرآن
لا أبرح
برح في القرآن
فتئ
ما دام
ما دام في القرآن
أصبح
أصبح في القرآن
أمسى
بات
ظل
ظل في القرآن
صار
أضحى
أخوات صار
عاد
غدا
ارتد
قعد
ونى

تعدد خبر (كان) وأخواتها
تعلق الظرف والجار والمجرور بكان وأخواتها
القراءات السبعية
الشواذ
خبر (كان) وأخواتها جملة فعلية فعلها مضارع
خبر (كان) جار ومجرور
خبر (كان) اسم فاعل
خبر كان صيغة مبالغة
خبر (كان) صفة من غير ما تقدم
خبر كان اسم مفعول
خبر كان اسم تفضيل
خبر كان مصدر
خبر كان ظرف
خبر كان اسم جامد

لمحات عن دراسة أفعال المقاربة
لمحات عن دراسة أفعال المقاربة

دراسة أفعال المقاربة
كاد
نفي كاد
كاد في القرآن
عسى
عسى من الله إيجاب
عسى تامة
عسى محتملة للتمام والنقصان
اتصال الضمير بعسى
عسى في القرآن
طفق

لمحات عن دراسة الفاعل
...- القراءات

دراسة الفاعل
الفاعل ضمير يدل عليه السياق
فاعل أو مفعول
فاعل أو مبتدأ
هل يكون الفاعل جملة؟
لغة أكلوني البراغيث
زيادة الباء في فاعل كفى
زيادة (من) في الفاعل
كفى في القرآن
حذف فعل الفاعل

تأنيث الفعل للفاعل
مناقشة الدماميني في إحصائه: مواضع تذكير الفعل وتأنيثه
مواضع التأنيث

مواضع تذكير الفعل
مواضع تذكير الفعل

تأنيث الفعل للفاعل المجازي التأنيث
نفس
السماء
الأرض
الجنة
النار
الجحيم
الساعة
كلمة
سورة
سنة
حسنة
الفلك
يمينك
فتنة
الحياة الدنيا
الصيحة
موعظة
ريح
سيئة
آية
تأنيث الفعل مع الفاعل المجازي مع اتصال الفعل بالفاعل
تأنيث الفعل مع الفاعل المجازي مع الفصل بين الفعل والفاعل

تذكير الفعل مع المؤنث المجازي
تذكير الفعل مع الفاعل المجازي من غير ما سبق

تأنيث الفعل والفاعل جمع تكسير مع الاتصال
تأنيث الفعل والفاعل جمع تكسير مع الاتصال

تأنيث الفعل والفاعل جمع تكسير مع الانفصال
تأنيث الفعل والفاعل جمع تكسير مع الانفصال

تذكير الفعل والفاعل جمع تكسير
جاء تذكير الفعل في غير ما سبق في هذه المواضع
الرسل في القرآن
...- تأنيث الفعل
...- تذكير الفعل
الجنود
أمم
النصارى
الأنفس
أعين
الأبصار
ألسنتهم
أيدي
الصدور
أرجلهم
الأيمان
أجسامهم
أعمالكم
أموالكم
الجبال
الشياطين
الأبواب
الرياح
الأمور
الأنهار
قلوب
الملائكة بين التأنيث والتذكير تأنيث الفعل
تذكير الفعل
الوصف كالفعل

تأنيث الفعل وتذكيره مع جمع التكسير وجمع المؤنث
تأنيث الفعل لجمع المؤنث وتذكيره
مواضع تأنيث الفعل مع جمع المؤنث السالم
تذكير الفعل مع جمع المؤنث السالم
اسم الجمع بين التذكير والتأنيث
مواضع التأنيث
مواضع تذكير اسم الجمع
لفظ (آيات) بين التذكير والتأنيث تأنيث الفعل
تذكير الفعل
الفاعل ضمير يعود على مؤنث
الفاعل ضمير يعود على مفرد مؤنث
الفاعل ضمير يعود على جمع التكسير
... - الآيات
ضمير يعود إلى جمع المؤنث السالم
ضمير اسم الجمع
... - الآيات
تأنيث الفعل للفاعل الظاهر الحقيقي التأنيث
تقدم المفعول على الفاعل
... - القراءات
تأنيث الفعل وتذكيره مع المؤنث المجازي القراءات السبعية
تأنيث الفعل وتذكيره مع المؤنث المجازي في الشواذ
تأنيث الفعل وتذكيره مع جمع التكسير القراءات السبعية
تذكير وتأنيث الفعل مع جمع التكسير القراءات الشواذ
تأنيث الفعل وتذكيره مع جمع المؤنث السالم القراءات السبعية
تأنيث الفعل وتذكيره مع جمع المؤنث القراءات الشواذ
تأنيث الفعل وتذكيره مع اسم الجمع القراءات السبعية
.. - الشواذ
تذكير الفعل مع المؤنث الحقيقي
ضمير المؤنث المجازي القراءات السبعية
.. - الشواذ

ضمير جمع التكسير
القراءات السبعية
الشواذ

ضمير جمع المؤنث
ضمير اسم الجمع

التأنيث على المعنى
تأنيث المصدر المؤول
مراعاة المبدل منه

كسر تاء التأنيث
كسر تاء التأنيث

لمحات عن دراسة نائب الفاعل
دراسة نائب الفاعل
الأفعال المبنية للمفعول
بناء الفعل الأجوف الثلاثي للمفعول
...- الأفعال التي قرئ فيها في السبع بالكسر وبالإشمام
بناء الفعل المضعف الثلاثية للمفعول
إقامة المفعول به مقام الفاعل
...- القراءات
إقامة المفعول الأول مقام الفاعل
...- من القراءات
قيام الجار والمجرور مقام الفاعل
...- القراءات
هل جاء في القرآن قيام الظرف مقام الفاعل
قيام الجار والمجرور مقام الفاعل
متى تقوم الجملة مقام الفاعل
تخفيف الفعل المبني للمفعول
قيام المصدر مقام الفاعل
إذا وجد المفعول به فلا يقوم غيره مقام الفاعل
الاتساع


دليل الألوان:

موضوع جديد
مشاركة جديدة
... - عنوان فرعي في مشاركة


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20 شعبان 1434هـ/27-06-2013م, 10:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 24,858
افتراضي المجلد الثاني

لمحات عن دارسة باب الاشتغال

دراسة الاشتغال
المحتمل للاشتغال
جواب القسم لا يفسر عاملا
وإياي فارهبون
● اسم الموصول المشبه بالشرط الذي دخلت في خبره الفاء لا ينصب على الاشتغال
● ترجح النصب للعطف على الفعلية
إيهام الوصفية
رجح الرفع
العطف على الجملة ذات الوجهين
الاشتغال في الاسم المرفوع
المتعين للفاعلية
المترجح الرفع على الفاعلية
...- القراءات

لمحات عن دراسة التنازع

دراسة التنازع
لا بد من الارتباط بين المتنازعين
لا يتقدم المتنازع فيه
لا تنازع في الحال
لا تنازع في (حتى)
لا بد من صلاحية العاملين للعمل في المتنازع فيه
لم يجئ في القرآن إعمال الأول
المتنازعان فعلان
المتنازعان وصفان
المتنازع فعل ووصف
المتنازعان مصدران
المتنازع ثلاثة مصادر
المتنازع فعل ومصدر
المتنازع فعل ومصدران
المتنازع اسم فعل وفعل
المتنازع فيه الفاعل
المتنازع فيه مفعول به
المتنازع فيه ظرف
المتنازع فيه مفعول لأجله
المتنازع فيه جار ومجرور

لمحات عن دراسة المفعول المطلق
...- القراءات

دراسة المفعول المطلق مصدر مبين للنوع
ما ينوب عن المصدر
المصدر بدل من الفعل
ويل
سبحانك
صفة لمصدر محذوف
كما
اقتصار المعربين على النعت لمصدر محذوف
نعت أو صفة لمصدر محذوف
نعت لمصدر محذوف أو مفعول به
الكاف
وجوه من الإعراب
الكاف اسم
كذلك الكاف نعت لمصدر محذوف أو حال
الكاف نعت لمصدر محذوف، أو خبر مبتدأ محذوف
النصب والرفع والجر
الاقتصار على النعت لمصدر محذوف
اجتماع (كذلك) و(مثل)
إضافة المصدر إلى الموصوف
مصدر مشبه به
مفعول مطلق أو مفعول به
شيئًا مصدرًا أو مفعول به
شيئًا مصدر
مصدر أو حال
مصدر أو مفعول لأجله
مصدر أو حال، أو مفعول لأجله
مصدر مؤكد لعامله
مصدر مؤكد لمضمون الجملة
...- القراءات
...- القراءات

لمحات عن دراسة المفعول به
المفعول به
نزع الخافض
ظرف أو مفعول به
التعدية بالباء
لام التقوية
مفعول القول
تقديم المفعول به
حذف الفعل الناصب للمفعول به
حذف المفعول
شاهد بعد (لو)
ذكر مفعول (شاء)
شاء شرط لغير (لو)
حذف المفعولين اللذين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
التضمين
... - أتم
... - أكل
... - أمن
... - يؤلي
... - بخل
... - تبدي
... - بطر
... - تتبع
... - ثقل
... - جحد
... - جمع
... - أحب
... - أحسن
... - حفظ
... - حفي
... - حمى
... - حقيق
... - يستحبون
... - حبط
... - خالف
... - خلا
... - يدبر
... - ذل
... - أذاع
... - راغب
... - الرفث
... - أراد
... - زوج
... - زاد
... - سفه
... - سلك
... - سمع
... - يشرب
... - اصطبر
... - اصطفى
... - أصلح
... - مطهرك
... - أظفركم
... - يظلمون
... - يضرب
... - عجل
... - تعدو
... - عكف
... - عزم
... - غدا
... - فرط
... - فقير
... - قضى
... - قفى
... - قلب
... - استقام
... - كبر
... - كفر
... - يكيد
... - تلين
... - فتماروا
... - أمطر
... - يمكر
... - نتق
... - نجي
... - نصر
... - نقم
... - تهوى
... - وكيل
... - قراءات

المتعدى لاثنين عن طريق التضمين
رفع
ظلم
وصى
زوج

المتعدي واللازم
بهت
استبان
جنح
استحيا
أخبت
اختص
دخل
رجع
رجع لازم
يرجو
رعى
ركب
راغ
سبح
سبح لازم
سبح متعد

لم يذكر مفعول
سكر
شكر
شكر لازم
شكر متعد
يصد
صد لازم
صد متعد
أظلم
تعجل
استعان
استغاث
غيض
فجر
فصل
قدم
تقطع
كالوهم
مسح
مكن
نادى
نصح
أنزل
هلك
وزن
وسوس
وقف

الأفعال الناصبة لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ أو الخبر
آتَى
أجر
ألا
بخس
يبصرونهم
بلغ
بوأ
أتبع
جرم
جزى

حذر
أحضر
أحل
يخسرون
يخوف
أدخل
استرضع
أرهق
زوج
زاد
يسلب
سمع
سمى
يسوم
سوى
أشرب
أشهد
نصلى
أضل
أطعم
عرف
أعطى
عاهد
أغشى
غشى
قدر
كتم
كسا
كلف
لقى
ملأ
منع
أنذر
أنسى
أنكح
ذرهم
ورث
أورث
أورد
وصى
وعد
واعد
وفى
ولى

الأفعال التي تتعدى إلى المفعول الثاني بحرف جر
آذن
أمر
حذف الباء مع (أن)
ذكر الباء مع المصدر الصريح وغيره
بدل
الاستعمال الثاني
الاستعمال الثالث
بعث
يبغى
استجاب
اختار
دعا
أرسل
تعدى أرسل بفي
سأل
سأل ناصبة لمفعولين
متعدية للثاني بعن
بالباء
صدق
سنعيدها
استغفر
باللام
استنبأ
نقص
هدى
باللام
لاثنين
إلى

لمحات عن دراسة باب (ظن) وأخواتها
اتخذ
ترك
جعل
حسب
درى
أدرى
رد
رأى
أرى
زعم
ضرب مع المثل
ظن
علم
ألفى
نبأ
وجد


التعليق
المعلقات
الاستفهام
مواقع الجملة المعلقة في الإعراب

دراسة لأفعال باب ظن وأخواتها
اتخذ
ترك
اتخذ - مواضع التصريح بالمفعولين
اتخذ – ذكر لها مفعول واحد
نصوص اتخذ
ترك
جعل
حدث
حسب
المصدر المؤول من أن المشددة ومعموليها
المصدر المؤول من أن المخففة
جعل - صرح بالمفعولين في
جعل - ذكر مفعول واحد في
نصوص جعل
حسب - ذكر المفعولين
نصوص حسب
التصريح بالمفعولين
قد تأتي حسب لليقين
درى
التعليق بلعل
التعليق بالاستفهام
أدري
التعليق بلعل
التعليق بالاستفهام
رد
ارتد
رد
نصوص درى
أدري
نصوص درى وأدرى
رد
رأي
يرى بصرية أو علمية
المصدر المؤول يقع بعد رأي البصرية والعلمية
رأى الحلمية
رأى - ذكر معها المفعولان
رأى - ذكر معها مفعول واحد
نصوص يرى
أرى
أرى الناصبة لمفعولين
أما ترى أي برق هاهنا
زعمالمصدر المؤول من أن المشددة ومعموليها سادة مسد المفعولين
المصدر المؤول من أن المخففة
ضرب مع المثل
نصوص زعم
نصوص زعم
ضرب مع المثل
نصوص ضرب
ظن - المصدر المؤول من أن ومعموليها
المصدر المؤول من أن المخففة
المصدر المؤول من (أن) الخفيفة
التصريح بالمفعولين مع (ظن)
ظن المعلقة
نصوص ظن
علم
المصدر المؤول من أن ومعموليها
المصدر المؤول من أن المخففة
علم المعلقة تحتمل أن تكون متعدية لواحد ولاثنين
آيات (علم)
نصوص علم
ألفى
نبأ
نصوص نبأ
حدث
...- الآيات
آيات نبأ
أنبأ
وجد بمعنى علم
آيات وجد
نصوص وجد
حذف المفعول في باب ظن
حذف المفعولين
حذف المفعولين مع (ظن)
مع يرى
حذف المفعول في باب (ظن وأخواتها)

تعليق المشبه بالقلبي
آذناك
تعليق يبلو
بين
تعليق رأى البصرية
تعليق سأل
يشعرون
تفكر
استفتهم
تعليق نظر
المعلقات
...- (إن) النافية
...- (ما) النافية

من الملحق بالقلبي
التعليق باللام
لعل
الاستفهام
همزة الاستفهام
أي الاستفهامية

من الأفعال المشبهة بالقلبية
أيان
أنى
كم
كيف
من نظر
(ما) الاستفهامية
من المشبه بالقلبي
ماذا
(من) الاستفهامية
هل

موقع الجملة المعلقة من الإعراب
الجملة منصوبة بعد نزع الخافض
الجملة المعلقة مفعول به
الجملة المعلقة سدت مسد المفعولين الثاني والثالث
الجملة المعلقة سادة مسد المفعول الواحد أو مسد المفعولين
الجملة المعلقة مفعول ثان
المفعول الثاني منصوب بنزع الخافض
قراءات باب ظن

لمحات عن دراسة المفعول لأجله

دراسة المفعول لأجله
مفعول مطلق أو مفعول لأجله
مفعول لأجله أو مصدر في موقع الحال
مفعول لأجله، أو مفعول مطلق أو حال
أن والفعل
المجرور باللام ليس محله النصب
هل جاء المفعول لأجله محلى بأل منصوبًا في القرآن؟
الفعل لا يقتضي إلا مفعولاً لأجله واحدًا إلا بالعطف أو البدل
فقد الشروط
ما بعد فاء الجواب لا يعمل في المفعول المطلق
ما قبل (إلا) لا يعمل في المفعول لأجله
الفصل بالأجنبي يمنع العمل في المفعول له
لا يكون للفعل إلا مفعول لأجله واحد
مفعول لأجله أو مصدر
أن والفعل
...- القراءات

لمحات عن دراسة الظروف
الآن
أبدًا
أمس
أمام
آناء
بادي الرأي
بعد
بكرة
بين
تحت
تارة
ثم
جانب
حول
حيث
حين
خلف
خلاف
خلال
دون
ذات
سحر
شطر
ضحى
عند
غدًا
فوق
قبل
قبل
لدن
لدي
تلقاء
مكان
مع
وجه
وراء
أول
يوم
صفات الأحيان
ضمير الظرف
عطف الزمان على المكان
لا يقوم المصدر المؤول مقام الظرف
العامل في الظرف
...- القراءات

دراسة للظروف
الآن
أبدا
أصيلا
آخر
أمس
أمام
آناء
أنى
أين
أيان
أينما
بادي الرأي
بعد
بعد في القرآن
بكر
بكرة
بكرة في القرآن
بياتًا
(بين) في القرآن الكريم
تحت
تحت في القرآن
(تارة)
ثم
ثم في القرآن
جانب
جانب في القرآن
حقبا
حول
حول في القرآن
حيث
حيث في القرآن الكريم
حين
لفظ حين في القرآن
الإضافة إلى المفرد
الإضافة إلى الجملة الفعلية
خلف
خلف في القرآن
خلال
دون
دون في القرآن
ذات
زلفة
سبل
سحر
السراط
أسفل
ساعة
سواء
شطر
شطر في القرآن
صبحا
ضحى
ضحى في القرآن
طرفي
طرائق
عشاء
عشيا
عشية
عاليهم
عند
عند في القرآن
عامًا
غدًا
فوق
فوق في القرآن الكريم
قَبْل
مقطوعة عن الإضافة
قِبَل
لدن
لدن في القرآن الكريم
لدى
لدى في القرآن
تلقاء
ليلا
مرة
مكان
مع
مع في القرآن الكريم
ينابيع
منازل
النهار
هنا. هنالك
وجه
وراء
وراء في القرآن
أول
يوم

صفات الأحيان
اسم المكان
ضمير الظرف
عطف الزمان على المكان

العدد
ما ينتصب انتصاب الظرف
إسقاط حرف الجر

[مسائل في المصدر والظرف]
لا يقوم المصدر المؤول مقام الظرف
معمول المصدر لا يتقدم عليه ولو كان ظرفا
المصدر إذا وصف لا يعمل في الظرف
لا يخبر عن المصدر إلا بعد أن يستوفي معمولاته
هل يعمل ضمير المصدر في الظرف؟
عمل المصدر في الظرف
اسم الفاعل إذا وصف لا يعمل فيما بعد الصفة ولو ظرفا
الفصل بالأجنبي يمنع العمل في الظرف أيضًا
ما بعد (إن) لا يعمل فيما قبلها ولو ظرفا وما قبلها لا يعمل فيما بعدها
اسم (لا) النافية للجنس المبني لا يعمل في الظرف
ما بعد الفاء وما بعد (ما) النافية لا يعمل فيما قبلهما
ما بعد حرف العطف لا يتقدم عليه
ما بعد (لا) النافية يعمل فيما قبلها
لام الابتداء لا تمنع ما بعدها من العمل فيما قبلها وذلك في باب (إن)
العامل يعمل في ظرفين من نوع واحد مع العطف
عمل نعم و (بئس) في الظرف المتأخر عنهما

صور من العامل في الظرف
في آيات كثيرة جوز النحويون وجوها في عامل الظرف
.. - القراءات
.. - آنفا
.. - الإبكار
.. - تحتها
.. - حيث
.. - حين
.. - خلاف، وخلف
.. - خلال
.. - إدبار، وأدبار
.. - شهر
.. - عشاء
.. - الغدوة
.. - قبله
.. - قبضته
.. - متاع
.. - معكم
.. - وراء
.. - يوم


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20 شعبان 1434هـ/27-06-2013م, 10:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 24,858
افتراضي المجلد الثالث

لمحات عن دراسة الحال في القرآن الكريم
الحال المؤّكدة
...- الحال المؤكدة لعاملها
.. - الحال المؤكدة لصاحبها
...- الحال المؤكدة لمضمون الجملة
أنواع ورود الحال في القرآن الكريم
.. - الحال مفرد ثم حال جار ومجرور ثم حال مفرد
.. - حال ظرف ثم حال مفرد
.. - الحال مفرد ثم حال ظرف ثم حال مفرد
.. - الحال ظرف ثم جملة فعلية
.. - الحال مفرد ثم حال جملة اسمية
.. - الحال مفرد ثم حالان جملتان اسميتان
.. - الحال مفرد ثم حال جملة اسمية ثم مفرد ثم جملة فعلية
.. - الحال جملة فعلية ثم حال مفردة
.. - الحال فعلية ثم مفرد ثم فعلية
.. - الحال جملتان فعليتان
.. - الحال جملة فعلية ثم جملة أسمية
.. - الحال جملة فعلية ثم جملة اسمية ثم حال مفرد
.. - الحال جملة اسمية ثم ظرفان ثم حال مفردة
.. - الحال جملة اسمية ثم جملة فعلية
.. - الحالان مفردان عطف أحدهما على الآخر
.. - الحال مفرد ثم جملة فعلية مقرونة بالواو
.. - الحالان مفردان عطف أحدهما على الآخر ثم جملة فعلية
.. - عطف حال ظرف على مفرد ثم حال جملة فعلية
.. - عطف الحال الظرف على الحال المفرد
.. - الحال جملة فعلية معطوفة على جملة فعلية
.. - الحالان جملتان فعليتان
.. - الحال اسمية ثم فعلية مقرونة بالواو
.. - الحال جملة فعلية ثم جملة اسمية مقرونة بالواو
.. - الحال جملة فعلية بعدها جملة اسمية ثم جملة فعلية
.. - الحال جملتان اسميتان الثانية مقرونة بالواو
.. - تكرير الحال بعد (إما)
العامل المعنوي
الفصل بالأجنبي
.. - القراءات

دراسة الحال
الحال الجامدة
الحال الموطئة
الحال اللازمة والملازمة
حال ليست قيداً
الحال المؤكد لصاحبها
الحال المقدرة
حال من الفاعل أو من المفعول
حال من الفاعل أو نائبه
حال من المفعول
حال من المجرور
الحال من الأول أو من الثاني
الحال المؤكدة
الحال المؤكدة لمضمون الجملة
الحال من النكرة
الفرق بين الحال والوصف
تعدد الحال
الحالان مفردان
الحال مفرد ثم جار ومجرور ثم مفرد
الحال مفرد ثم ظرفان حالان
الحال مفرد ثم حال جملة فعلية
الحال ظرف، ثم مفرد
الحال مفرد ثم جملة اسمية
الحال مفرد ثم جملتان اسميتان
الحال مفرد ثم جملة اسمية ثم مفرد ثم فعلية
الحال جملة فعلية ثم مفرد
الحال فعلية ثم مفرد ثم فعلية
الحال جملتان فعليتان
الحال جملة فعلية ثم جملة أسمية
الحال جملة فعلية ثم جملة اسمية ثم حال مفرد
الحال جملة اسمية ثم ظرفان ثم مفرد
الحال جملة اسمية ثم جملة فعلية
الحال ظرف ثم مفرد
الحال ظرف ثم جملة فعلية
الحال ظرفان
الحال مفردان معطوف أحدهما على الآخر
الحال مفرد ثم جملة فعلية
الحال مفردان ثم جملة فعلية
عطف حال ظرف على مفرد ثم حال جملة فعلية
عطف حال ظرفية على مفرد
عطف حال جملة فعلية على جملة فعلية
الحالان جملتان فعليتان
عطف حال فعلية على اسمية
عطف حال اسمية على حال فعلية
حال فعلية بعدها اسمية ثم فعلية
الحال جملتان اسميتان
تكرير الحال بعد (إما)
نفي القيد أو المقيد
الحال من المضاف إليه
حال من المضاف إليه
إذا رفع الوصف جمعًا جاز جمع الوصف وإفراده
واحد في معنى الجمع
وقوع المصدر المنكر حالاً
المصدر بمعنى اسم الفاعل أو بمعنى اسم المفعول
كافة. قاطبة. طرًا
خاصة
حال أو مصدر
وحده
جهدك
الحال مع ( أل)
هل يقع المصدر المؤول حالاً
أنى، وكيف
كيف
العامل المعنوي
الجملة بعد اسم الإشارة
حال عاملها الاستقرار
الاستقرار
الحال من المبتدأ
حال من المبتدأ
الخبر
لا يعمل ما قبل (إلا) فيما بعدها من الحال
الفصل بالأجنبي
هل يتقدم الحال على عامله الظرف
الظرف حال
جعل الحال مفردة أولى من جعلها جملة
الكون العام قد يراد به الخاص
الكون الخاص لا يحذف
اجتماع الوصف مع الظرف
ظروف الزمان لا تكون حالاً من الجثث
صفة تقدمت فصارت حالاً
المحتمل لأن يكون صفة تقدمت
تقدير حال يدل عليها المعنى
حذف عامل الحال
حال من محذوف
حال من عائد الموصول المحذوف
حال من اسم الموصول أو من عائده المحذوف
حال من اسم الموصول أو من عائده المذكور
حال من اسم الموصول أو من الضمير المستقر في الظرف
ألفاظ العدد
ألفاظ الزمن
الجملة القسمية حال
الحال جملة شرطية مقترنة بالواو
الحال جملة شرطية من غير الواو
الحال من المنادى
هل تقع جملة الترجي حالاً؟
حذف الرابط
الرابط بالاسم الظاهر
حال أو تميز
حال أو صفة
حال أو مفعول لأجله
القراءات زيادة (من) في الحال
مجيء الحال من النكرة المحضة
الرفع والنصب في اجتماع الظرف مع الوصف من غير تكرير للظرف
اجتماع الوصف مع الظرف مع تكرير الظرف
حال مع (أل)
مذهب الأخفش في تقدم الحال على عاملها المعنوي
القراءة بالرفع خبر وبالنصب حال
النصب على الحال وبغيره صفة
حال أو بدل
حذف واو الحال
المضارع المثبت بالواو
الحال مفردة أو جملة
نصب العدد على الحال

لمحات عن دراسة التمييز في القرآن الكريم

دراسة التمييز في القرآن الكريم
المقادير
.. - غير، مثل
التمييز المحول عن الفاعل
.. - الفاعل في المعنى
التمييز المحول عن المفعول
جر التمييز بمن
تقديم التمييز على المفضل عليه وتأخيره
تقديم المفضل عليه على التمييز
تقديم التمييز على المفضل عليه
هل جاء التمييز معرفة؟
الوصف بعد (كفى)
تمييز أو حال

لمحات عن دراسة العدد في القرآن الكريم
تلخيص القراءات
لغات الأعداد
.. - لغات عشر
.. - لغات خمسة
.. - لغات تسع
.. - بألف
.. - ورباع
.. - ثاني اثنين

يكثر في ألفاظ العدد مخالفة القياس

دراسة العدد في القرآن الكريم
إذا لم يذكر التمييز جاز تذكير العدد وتأنيثه
تمييز العدد من ثلاثة إلى عشرة بجمع التصحيح وبجمع الكثرة
آيات من ثلاثة إلى عشرة
.. - يراعي الموصوف
التمييز باسم الجمع
العدد المركّب
.. - العدد المركب
.. - العدد المعطوف
.. - آيات العدد المركب
تمييز المائة
.. - آيات تمييز المائة
آيات الألف
العقود
.. - آيات العقود
العدد المعطوف
مفعال من ألفاظ العدد
وصف العدد أو المضاف إليه العدد
آيات (فاعل) الوصف
.. - فاعل بمعنى بعض
.. - فاعل بمعنى مصير
العدد قد يراد به الكثرة
العدد صفة
.. - القراءات
اللغات في الأعداد
.. - اللغات في عشر
.. - لغات خمس
.. - لغات تسع

لمحات عن دراسة المنادى في القرآن الكريم
نداء العلم الموصوف بابن
وصف المنادى المضاف لا يكون إلا منصوبا
لا يوصف اللهم عند سيبويه
عطف النسق المحلى بأل
يا أيها
تأنيث (أي)
(ها) التنبيه
أيها
الترخيم
.. - القراءات
الاختصاص
التحذير والإغراء

لمحات عن دراسة القسَم في القرآن الكريم
.. - القراءات
ما يجري مجرى القسم
.. - تأذن
.. - عاهد
.. - تمت
.. - قضينا
.. - وعد
.. - تتفكروا
.. - كتب
.. - يعلم
.. - يشهد
.. - أخذ الميثاق
.. - أم لكم أيمان
حذف القسم
ما تصدر به جملة جواب القسم
الجواب إذا كان جملة اسمية صدر باللام أو بإن
جواب القسم جملة فعلية فعلها ماض
الماضي المنفي
المضارع في جواب القسم
جواب القسم لا تدخله الفاء
.. - القراءات
باء القسم مكان التاء
حذف حرف القسم
حروف العوض
لا أقسم

لمحات عن دراسة الإضافة في القرآن الكريم
المضاف لياء المتكلم

دراسة الإضافة في القرآن الكريم
الإضافة للتشريف
الإضافة بمعنى اللام
الإضافة بمعنى (من)
الإضافة بمعنى (في)
إضافة المصدر
إضافة (أفعل) التفضيل
الإضافة اللفظية
إضافة الموصوف إلى صفته
إضافة الصفة إلى الموصوف
إضافة المحل للحال فيه
إضافة المسمى إلى الاسم
الإضافة لأدنى ملابسة
ما يكتسبه الاسم بالإضافة
اكتساب المضاف التأنيث
اكتساب المضاف التذكير بالإضافة
اكتساب المضاف البناء
إضافة ظروف الزمان إلى الجملة
إضافة (آية)
إضافة غير
تقديم معمول المضاف إليه (غير) عليها
لا يعود ضمير من المضاف إليه على المضاف
هل تحذف التاء للإضافة؟
إضافة (آل)
هل تكون زائدة؟
وصف المضاف إليه
حذف النون للتخفيف
الفصل بين المضاف والمضاف إليه
حذف المضاف
أدلة الحذف
فصل فيما يتعلق بالله من الأقوال والأعمال
حذف مضافين
حذف ثلاثة مضافات
حذف المضاف وبقاء المضاف إليه مجروراً
حذف المضاف إليه
طرف من القراءات في حذف المضاف
حذف المضاف في البحر المحيط
قراءات بالإضافة وبغير الإضافة
.. - القراءات السبعية
.. - الشواذ
المضاف لياء المتكلم
ياء المتكلم متصلة بالاسم المقصور
المثنى المضاف لياء المتكلم
جمع المذكر لياء التكلم
بعد ياء مشددة
يا بني

لمحات عن دراسة نعم وبئس في القرآن الكريم
ساء

دراسة نعم وبئس في القرآن الكريم
لغات نعم وبئس
وصف فاعل نعم وبئس
فاعل نعم وبئس في القرآن مقرون بأل
فاعل بئس بأل
فاعل نعم مضاف إلى ما فيه (أل)
فاعل بئس مضاف إلى ما فيه (أل)
المخصوص بالمدح أو بالذم وإعرابه
بئسما نعما
بئسما في القرآن
ما يلحق بنعم وبئس
الأفعال المحولة

لمحات عن دراسة النعت في القرآن
وصف المضاف
الوصف للمضاف إليه
الوصف للمضاف أو للمضاف إليه
.. - الآيات
الموصوف بعض اسم مخفوض بمن
.. - الآيات

دراسة النعت في القرآن الكريم
مراعاة المحل
مراعاة الموضع في النعت
الإتباع على المحل
النعت السببي
النعت السببي والحال لسببي
صفة مؤكدة
نعت الشيء بما اشتق من لفظه
النعت بمثل
.. - الوصف بمثل في القرآن
الوصف بذو وذات
.. - الوصف بذو في القرآن
الوصف بذا
الوصف بذي
ذوا
الوصف بذات
الوصف بذواتا
الوصف باسم الإشارة
وصف اسم الإشارة
الوصف بالاسم الجامد
الوصف بابن
الوصف لا يكون أخص من الموصوف
المفرد بالجمع على تأويل الجنس

اسم الجنس الجمعي
اسم الجنس الجمعي
.. - وصفه بالجمع
.. - صفة اسم الجمع
الحمل على المعنى
جريان الصفة على غير من هي له
نفي الموصوف أو الصفة
تقدم النعت بالمفرد على النعت بالجملة
الأصل أن يتقدم الوصف بالمفرد على الوصف بالجملة
الأصل تقديم الوصف بالمفرد على الوصف بالظرف
تقدم النعت بالظرف على النعت بالجملة
.. - العكس
الفصل بين الصفة والموصوف
.. - الفصل بين النعت والمنعوت بالفاعل جائز
.. - الفصل بالجملة المفسرة جائز
.. - الفصل بين النعت والمنعوت بالخبر جائز
.. - الفصل بين النعت والمنعوت بالمبتدأ جائز
.. - الفصل بين النعت والمنعوت بالمفعول جائز
.. - الفصل بين النعت والمنعوت بالمفعول جائز
.. - الفصل بالاستثناء جائز
.. - الاعتراض
.. - الفصل بين الصفة والموصوف بالأجنبي لا يجوز
الأسماء الموصولة بالنسبة للوصف بها
.. - وقوع اسم الموصول موصوفًا
الضمير لا ينعت ولا ينعت به
الأعلام لا ينعت بها
كم لا توصف ولا يوصف بها
المصدر المؤول لا ينعت
صفات الجمع
.. - صفة الجمع مفردة
.. - صفة الجمع
ضمير الجمع ضمير المفردة
.. - ضمير الجمع مفردة
.. - ضمير الجمع مجموع
عطف الصفات
.. - عطف الصفات
وصف المضاف أو المضاف إليه
.. - وصف المضاف
.. - وصف المضاف إليه
وصف المضاف (الصفة المعنوية)
عودة الضمير على المضاف
وصف المضاف إليه (الصفة المعنوية)
عود الضمير على المضاف إليه
الوصف للمضاف أو للمضاف إليه
وصف النعت
الجر على الجوار
متى تقوم الصفة مقام الموصوف
حذف الموصوف
.. - الآيات
حذف الصفة
.. - الآيات
احتمال اسم الموصول للتبعية والقطع
.. - الآيات
نعت أو بدل
تعدد المنعوت واتحاد النعت
تقديم معمول الصفة على الموصوف
مراعاة الخطاب أو الغيبة
النعت للمؤكد
النعت جملة فعلية فعلها ماض
النعت بجملة فعلية فعلها ماضي
النعت جملة فعلية فعلها مضارع
النعت مضارع
النعت جملة فعلية فعلها مضارع
النعت جملة شرطية
إذا صلح الظرف أن يكون نعتًا جملة اسمية ونعتًا مفردًا فجعله من قبيل النعت بالمفرد أولى
النعت جملة اسمية المبتدأ فيها ضمير مرفوع
المبتدأ اسم ظاهر
جملة (لا) النافية للجنس صفة
الجملة المصدرة بما صفة
النعت جملة اسمية
حذف العائد
الزمان لا يكون صفة للجثة
الظروف الواقعة نعتا
الجار والمجرور صفة
الجار والمجرور نعت
الجار والمجرور صفة أو متعلق بالفعل
صفة أو حال


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20 شعبان 1434هـ/27-06-2013م, 10:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 24,858
افتراضي المجلد الرابع

لمحات عن دراسة التوكيد
دراسة التوكيد في القرآن الكريم
من أساليب التوكيد
التوكيد بالنفس والعين
التوكيد بكلا وكلتا
التوكيد بكل
آيات التوكيد بكل
التوكيد بأجمع
أجمعون وأجمعين في القرآن
جميع
توكيد الضمير المستتر
توكيد الضمير
الضمير المرفوع المنفصل يؤكد به كل ضمير متصل
توكيد الفعل
توكيد الجار والمجرور
توكيد الجملة

الفصل بين المؤكِّد والمؤكَّد
حذف المؤكد

لمحات عن دراسة عطف النسق
لا يلزم في عطف الجمل المشاركة في الخبر
إذا اتحد الفعل والفاعل واختلف المفعول جاز العطف
حرف العطف له صدر الكلام
الفصل بين المعطوف والمعطوف عليه بمعطوف
الحكم فيما إذا تكرر العطف
الأكثر إذا لم تكن الثانية تفسيرية العطف
عطف بعض القصص بالفاء وبعضها بالواو
من عطف الجمل أو عطف المفردات
عطف مفردات أو جمل
هل جاءت (ولكن) عاطفة للمفرد في القرآن؟

لمحات عن دراسة البدل في القرآن الكريم
بدل ذات من معنى
بدل اسم زمان من اسم زمان
قد يكون البدل بلفظ المبدل منه
تقدير المضاف
البدل التفصيلي يجوز فيه القطع
البدل هو المقصود بالحكم
إعادة حرف الجر مع البدل
بدل البعض
بدل الاشتمال
يكثر في بدل الاشتمال أن يكون البدل مصدراً مؤولاً
بدل معرفة من معرفة
وقوع الذي والذين بدلاً
بدل معرفة من معرفة بدل بعض
بدل معرفة من معرفة بدل اشتمال
بدل نكرة من نكرة بدل مطابق
بدل نكرة من معرفة بدل مطابق
بدل نكرة من معرفة بدل اشتمال
بدل معرفة من نكرة بدل مطابق
بدل معرفة من نكرة بدل بعض أو اشتمال
الإبدال على الموضع
إبدال الضمير من الضمير
إبدال الضمير من الاسم الظاهر
إبدال الظاهر من الضمير
البدل من البدل
الفاء تمنع البدلية
قطع البدل
بدل الفعل من الفعل
بدل الجملة من الجملة
بدل الجملة من المفرد
هل يبدل المفرد من الجملة؟
حذف المبدل منه
حذف الرابط
الفصل بين البدل والمبدل منه
الفصل بالأجنبي

عطف البيان
عطف البيان

دراسة البدل
دراسة البدل

البدل المطابق
البدل المطابق

البدل التفصيلي
البدل هو المقصود فيعود عليه الضمير ويكون الخبر له
إعادة حرف الجر

بدل البعض
بدل البعض

بدل الاشتمال
بدل الاشتمال

بدل نكرة من نكرة
بدل نكرة من نكرة

إبدال نكرة من معرفة
إبدال نكرة من معرفة

بدل معرفة من نكرة
بدل معرفة من نكرة

الإبدال على الموضع
الإبدال على الموضع

مثل بدل من الكاف
مثل بدل من الكاف

إبدال الضمير من الضمير
إبدال الضمير من الضمير

إبدال الضمير من الظاهر
إبدال الضمير من الظاهر

إبدال الظاهر من الضمير
إبدال الظاهر من الضمير
.. - الآيات

الأغلب أن يكون البدل جامداً
الأغلب أن يكون البدل جامداً

البدل من المضمن في معنى الاستفهام
البدل من المضمن في معنى الاستفهام

البدل من البدل
البدل من البدل

الفاء تمنع البدلية
الفاء تمنع البدلية

قطع البدل
قطع البدل

بدل الفعل من الفعل
بدل الفعل من الفعل

بدل الجملة من الجملة
بدل الجملة من الجملة

بدل الجملة من المفرد
بدل الجملة من المفرد

بدل مفرد من جملة
بدل مفرد من جملة

حذف المبدل منه
حذف المبدل منه

حذف الرابط
حذف الرابط

الفصل بين البدل والمبدل منه
الفصل بالأجنبي
فاصل كثير بين البدل والمبدل منه
حال أو بدل
بدل أو نعت
بدل من الضمير المتقدم

عطف البيان

لمحات عن دراسة أسماء الأفعال

دراسة أسماء الأفعال
هيهات
أفّ
أواه
وي
هلم
هاؤم
هيت
لا مساس
لزام
عليكم أنفسكم
مكانكم
وراءكم

لمحات عن دراسة الممنوع من الصرف

دراسة الممنوع من الصرف
منع صرف ما فيه ألف التأنيث المقصورة
منع صرف ما فيه ألف التأنيث الممدودة
صيغ منتهى الجموع
العدد المعدول
أخر
أسماء الأرضيين
القبائل والأحياء
منع صرف العلم المؤنث
فعل المعدول
طوى
العلم ووزن الفعل
الأسماء الأعجمية

لمحات عن دراسة التذكير والتأنيث

دراسة التأنيث والتذكير
معاني التاء
فعليل
مفعول
مِفعَل مِفعَال مِفعِيل
اسم الجنس الجمعي
... - القراءات
اسم الجمع

الصفة إذا كانت في الرجال أكثر جاز استعمالها في المؤنث كحالها مع الذكر
المؤنث من الظروف

الألفاظ القرآنية بين التذكير والتأنيث
.. - الإبل
.. - الأرض
.. - الأذن
.. - البئر
.. - البطن
.. - البعير
.. - الجب
.. - الجحيم
.. - جهنم
.. - الحرب
.. - الخمر
.. - الخيل
.. - الدلو
.. - الدار
.. - الدين بمعنى الملة
.. - الذراع
.. - الذنوب
.. - الذهب
.. - الرمان
.. - الرأس
.. - الرجل
.. - الرداء
.. - الروح
.. - الريح
.. - المرفق
.. - الزوج
.. - السبيل
.. - السراط
.. - سقر
.. - السكين
.. - السلاح
.. - السلطان
.. - السُلّم
.. - السلم والسلم
.. - السماء
.. - السن
.. - الساق
.. - السوق
.. - الشعرى
.. - الشمس
.. - الشمال
.. - الصاع
.. - الصواع
.. - الأصابع
.. - الصدر
.. - الصهر
.. - الضحى
.. - الأضحى
.. - الصفدع
.. - الضأن
.. - الطريق
.. - الطير
.. - الظفر
.. - الظهر
.. - عدو
.. - عدو في مقام الجمع
.. - عرفات
.. - العسل
.. - العشية
.. - الإعصار
.. - العصا
.. - العضد
.. - العنب
.. - العنق
.. - العنكبوت
.. - العير
.. - العين
.. - الغداة
.. - الغنم
.. - الفؤاد
.. - الفردوس
.. - الفلك
.. - الفلك مذكر
.. - الفلك مؤنث
.. - الفلك جمع

.. - الفم
.. - القدر
.. - القدم
.. - القميص
.. - القلب
.. - القوس
.. - الكأس
.. - اللبوس
.. - اللسان
.. - اللظى
.. - المسك
.. - المعا
.. - الملك
.. - المال
.. - النحل
.. - النعل
.. - النعم
.. - الأنعام
.. - النفس
.. - المنكب
.. - الأنامل
.. - النور
.. - النار
.. - الوجه
.. - اليد
.. - اليمين

لمحات عن دراسة حذف القول
حذف القول والقول المحذوف حال
تقدير القول المحذوف بمضارع في موضع الحال
تقدير القول المحذوف بفعل مضارع
تقدير القول المحذوف بفعل ماضي
تقدير القول المحذوف فعل أمر
تقدير فعل القول المحذوف مبنيًا للمفعول
القول المحذوف مصدر
تأويل ما هو بمعنى القول عند الكوفيين

لمحات عن الجمل التي لا محل لها من الإعراب
الجملة المستأنفة
الجملة الاعتراضية
الجملة التفسيرية

دراسة الجملة المستأنفة في القرآن الكريم
أمثلة للاستئناف
الاستئناف
ترجح الاستئناف على الحالية
ترجح الاستئناف على النعت
جواز الاستئناف والحال
المحتمل للاستئناف وللحال من الجمل الاسمية
نعت أو استئناف الجملة فعلية
الاستئناف أو النعت في الجملة الاسمية
جواز الاستئناف والبدل
الجملة المعترضة
الفرق بين الجملة الحالية والمعترضة
الجملة الاعتراضية
الجملة اعتراضية أو حالية
احتمال الاعتراض
لا يعترض بجملتين
الجملة الثالثة التفسيرية
الجملة المفسرة
الجملة الرابعة المجاب بها القسم
الجملة الخامسة: الواقعة جواباً لشرط غير جازم أو جازم ولم تقترن بالفاء
الجملة السادسة: الواقعة صلة لاسم أو حرف
الجملة السابعة: التابعة لما لا محل له

لمحات عن دراسة جواب الطلب
جواب الأمر
جواب الأمر في القرآن
جواب اسم الفعل
جواب لأمرين أو أكثر
جواب الطلب يقترن بالفاء
جواب الاستفهام
رفع الجواب
... - القراءات السبعية في رفع الجواب
... - القراءات الشواذ في رفع الجواب
... - آيات (إما)

تكملة حديث نون الوقاية
التفصيل: نون الوقاية مع واو الجماعة في الفعل الماضي
في الفعل المضارع
مع فعل الأمر
نون الوقاية مع ألف الاثنين في الفعل الماضي
مع الفعل المضارع

تتابع الإضافات في القرآن
تتابع الإضافات في القرآن

فعل التعجب
فعل التعجب


الخاتمة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة