العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > آداب تلاوة القرآن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18 شعبان 1433هـ/7-07-2012م, 09:54 AM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي السفر بالقرآن إلى بلاد الكفار

السفر بالقرآن إلى بلاد الكفار


السفر بالقرآن إلى بلاد الكفار
... - حديث ابن عمر رضي الله عنه: {لا تسافروا بالقرآن فإني أخاف أن يناله العدو}
... - كلام النووي
... - كلام الزركشي


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 4 رمضان 1433هـ/22-07-2012م, 08:15 PM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي

السفر بالقرآن إلى بلاد الكفار


حديث ابن عمر رضي الله عنه: {لا تسافروا بالقرآن فإني أخاف أن يناله العدو}
قالَ أبو عُبيدٍ القاسمُ بن سلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت:224هـ): ( حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا تسافروا بالقرآن فإني أخاف أن يناله العدو)) ). [فضائل القران](م)

قال أبو عبد الله محمد بن إسحاق ابن مَنْدَهْ العَبْدي (ت: 395هـ): (أخبرنا إسماعيل بن يعقوب البغداديّ، حدثنا موسى بن سهلٍ، حدثنا ابن عليّة، عن أيّوب السّختيانيّ، عن نافعٍ، عن ابن عمر، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدوّ فإنّي أخاف أن يناله العدوّ)).رواه جماعةٌ، عن أيّوب، وعن نافعٍ.). [التوحيد: 3/ 176-177] (م)

قالَ أحمدُ بنُ شُعيبٍ النَّسَائِيُّ (ت:303هـ): (أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: ثنا الليث , عن نافع , عن ابن عمر قال : "كان النبي ينهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو, يخاف أن يناله العدو"). [فضائل القرآن للنَّسائي: ](م)
قال أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي (ت: 418هـ): (
- وأخبرنا أحمد بن عبيدٍ قال: أخبرنا عليّ بن عبد اللّه بن مبشّرٍ قال: ثنا أحمد بن سنانٍ قال: ثنا عبد الرّحمن بن مهديٍّ، عن مالكٍ، عن نافعٍ، عن ابن عمر، أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدوّ مخافة أن يناله العدوّ. أخرجه البخاريّ ومسلمٌ والعلماء كلّهم.
- أخبرنا محمّد بن عبد اللّه بن القاسم قال: ثنا عبيد اللّه بن الحسين الأنطاكيّ قال: ثنا أحمد بن شيبان قال: ثنا سفيان بن عيينة، ح.
- وأخبرنا محمّد بن عليّ بن عبد اللّه بن مهديٍّ قال: ثنا عثمان بن محمّد بن هارون قال: ثنا أحمد بن شيبان قال: ثنا سفيان بن عيينة، عن أيّوب، عن نافعٍ، عن ابن عمر، أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدوّ فإنّي أخاف أن يناله العدوّ. صحيح الإسناد.
- وأخبرنا عبيد اللّه بن أحمد، أنا الحسين بن إسماعيل قال: ثنا يحيى بن محمّد بن السّكن قال: ثنا محمّد بن جهضمٍ قال: ثنا إسماعيل بن جعفرٍ، عن عمر بن نافعٍ، عن أبيه، عن ابن عمر قال: «نهى رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدوّ مخافة أن يناله العدوّ»
- وأخبرنا عبيد اللّه قال: أنا الحسين بن إسماعيل قال: ثنا محمّد بن إسماعيل البخاريّ قال: ثنا إسماعيل بن أبي أويسٍ، عن أخيه، عن سليمان، عن عبد اللّه بن دينارٍ عن نافعٍ، عن ابن عمر، عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم مثله وأخبرنا أحمد بن عمر بن محمّدٍ الأصبهانيّ قال: أخبرنا عبد اللّه بن دينارٍ، عن نافعٍ، عن ابن عمر، عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم مثله
). [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: 2/ 376-378] (م)
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وقد روى عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافروا بالقرآن، فإني أخاف أن يناله العدو)). ففي هذا الحديث ما يمنع ما ذهب إليه الحسن وغيره، لأن ذلك يؤدي إلى أن يمسه الكافر. وإذا كان المسلم لا يمس القرآن وهو محدث؛ فكيف يجوز أن يعلمه المشرك فيكتبه. وإذا كان المسلم الجنب لا يقرأه؛ فكيف يجوز أن يقرأه الكافر. )[جمال القراء:1/103](م)

كلام النووي

قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ):([فصل]
تحرم المسافرة بالمصحف إلى أرض العدو إذا خيف وقوعه في أيديهم للحديث المشهور في الصحيحين: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو).).[التبيان في آداب حملة القرآن: 192](م)

كلام الزركشي
قالَ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَهَادرَ الزَّرْكَشِيُّ (ت: 794هـ): (النوع التاسع والعشرون: في آداب تلاوته وكيفيتها
ويحرم السفر بالقرآن إلى أرض العدو للحديث فيه خوف أن تناله أيديهم وقيل كثر الغزاة وأمن استيلاؤهم عليه لم يمنع لقوله ((مخافة أن تناله أيديهم)).). [البرهان في علوم القرآن:1/449-480](م)


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة