العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:47 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لمحات عن دراسة التصغير

لمحات عن دراسة التصغير:

1- لم يقع التصغير الذي يقصد به التحقير في القرآن الكريم، وإنما جاء تصغير المحبة والشفقة التلطف في كلمة (يا بني) مصغر ابن ستة مواضع.
2- جاء تصغير الترخيم في كلمة: {رويداً} [86: 17] تصغير (إروادا), وقيل: تصغير (رود) , فيكون تصغيرًا عامًا.
[العكبري: 2/152],[البحر: 8/453]
3- جاء التصغير في الشواذ، وقصد منه التحقير في قراءة ابن مسعود: {ومريئته حمالة الحطب} [111: 4] , وجاء التصغير هضما للنفس في: {أن يكون عبيدًا لله}[4: 17] , ولتقصير الوقت في (وعشيًا، تصغير عشاء أو عشى) ,وللتلطف, والمحبة في: (يرثني أو يرث) تصغير وارث، أي: غليم صغير , والسوى تصغير السوء.
4- جاء في القرآن ما هو على صورة المصغر , وليس بمصغر: بمسيطر, المسيطرون, المهيمن, وجاء في القرآن المسمى بالمصغر: حنين. شعيب (تصغير) شعب, أو (شيعب) قريس تصغير قرش ,أو (قارش).
ويرى أبو حيان أن نحو سليمان, وعزير من الأسماء الأعجمية جاء على هيئة المصغر, وليست مصغرة , ولا يقول بزيادة الألف والنون في سليمان لأن الأعجمية لا يدخلها التصريف, ولا الاشتقاق.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة