العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قصر الممدود

قصر الممدود:
1- {وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ} [27:16]
(ب) {وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ} [52:18]
(جـ) {فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ} [62:28، 74]
في [النشر: 2/303]:«واتفقوا على: {شركائي الذين} بالهمز، وانفر الداني , عن النقاش, عن أصحابه, عن البزي بحكاية ترك الهمز فيه، وهو وجه ذكره حكاية لا رواية.
وقد روى ترك الهمز فيه وفيما هو من لفظه, وكذا: (دعائي، ورائي) في كل القرآن أيضًا ابن فرح ,عن البزي.
وقد طعن النحاة في هذه الرواية بالضعف، من حيث إن الممدود لا يقصر إلا في ضرورة الشعر, والحق أن هذه الرواية ثبتت عن البزي من الطرق المتقدمة، لا من طريق التيسير, ولا الشاطبية, ولا من طرقنا؛ فينبغي أن يكون قصر الممدود جائزًا في الكلام على قلته.».
وانظر [غيث النفع: 147],[شرح الشاطبية: 235],[الإتحاف: 278]
وفي [البحر: 5/485- 486]: «قرأ الجمهور: {شركائي} ممدودًا مهموزًا مفتوح الياء.
والبزي, عن ابن كثير بخلاف عنه مقصورًا , وروى عن ترك الهمز في القصص، والعمل على ترك الهمز فيه.
وقصر الممدود ذكروا أنه من ضرورة الشعر، ولا ينبغي ذلك لثبوته في هذه القراءة، فيجوز قليلاً في الكلام.».
وفي [البحر: 6/137]: «وقرأ الجمهور: {شركائي} ممدودًا مضافًا للياء, وابن كثير, وأهل مكة مقصورًا مضافًا لها أيضًا.».
2- {كَفَّلَهَا زَكَرِيَّا} [37:3]
في [النشر: 2/239]: «قرأ حمزة, والكسائي, وخلف, وحفص بالقصر من غير همزة في جميع القرآن, وقرأ الباقون بالمد والهمزة.».
[الإتحاف: 173، 297]
3- {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي} [5:19]
(من وراي) بالقصر، ابن كثير. [ابن خالويه: 83]
وفي [البحر: 6/147]:«روى عن ابن كثير: (وراي) مقصورًا كعصاي.».
4- {إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى} [20:92]
في [ابن خالويه: 174]: « {إلا ابتغاء} بالقصر، ابن أبي عبلة.». [البحر: 8/484]
5- {أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ} [29:48]
في [ابن خالويه: 142]{أشدا على الكفار}: يحيى بن يعمر.».
وفي [البحر: 8/102]:«قرأ يحيى بن يعمر: {أشدا} بالقصر، وهي شاذة لأن قصر الممدود إنما يكون في الشعر، نحو قوله: لابد من صنعاً, وإن طال السفر.
6- {فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ} [35:6]
في [البحر: 4/114]: «قرأ نبيح الغنى:{نافقًا في الأرض}, والنافقاء ممدودًا هو أحد مخارج جحر اليربوع.».
7- {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ} [20:23]
في [ابن خالويه: 97]: « {من طور سينا}: بغير الهمز الأعمش.».
وفي [الإتحاف: 318]: «وعن المطوعي كسر السين والتنوين بلا مد، على وزن: (دينا).
8- {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} [29:48]
في [المحتسب: 2/276- 277]: «ومن ذلك قراءة عيسى الهمداني بخلاه: {شطاءه} ممدود كالمهموز, وقرأ عيسى:{ شطاه}.».
9- {وَلَوْلا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاءَ لَعَذَّبَهُمْ} [2:59]
عن الحسن: {الجلا} بلا همز, ولا مد. [الإتحاف: 413],[ البحر: 8/244]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة