العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي [المقصور]

........................


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المقصور ما فيه ألف التأنيث المقصورة

المقصور ما فيه ألف التأنيث المقصورة:
1- {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} [282:2]
= 23.
(ب) {وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ} [153:3]
أخراهم.
2- {والأنثى بالأنثى} [178:2]
= 18 الأنثيين.
3- {وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} [97:2]
= 14.
(ب) {بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} [12:57]
في المفردات: «يقال: للخبر السار: البشارة, والبشرى.».
وفي [المقصور لابن ولاد: 17]: «وبشرى: من البشارة.».
4- {فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلا أَنْ قَالُوا} [5:7]
= 4
5- {فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [86:6]
= 21. ذكراها. ذكراهم.
6- {أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} [43:12]
= 4.
رؤياك, رؤياي = 2.
7- {إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى} [8:96]
في [المقصور لبابن ولاد: 48]:«الرجعى: الرجوع».
8- {وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى} [37:34]
= 4.
محلها النصب، أي: تقربكم قربة. [الكشاف: 3/586]
9- {فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} [13:91]
10- {وَأَنْـزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى} [57:2]
= 3.
السلوى: طائر. [ابن ولاد: 55]
11- {تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ } [273:2]
= 6.
السيمي: العلامة. [ابن ولاد: 54]
12- {فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى} [53:20]
= 3
13-{ وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى} [49:53]
الشعرى: اسم نجم.
14- {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} [38:42]
15- {فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى} [7:69]
16- {تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى} [22:53]
يقال: ضيزته حقه, وضزته، بالكسر والضم: إذا نقصته. [ابن ولاد: 57]
17- {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا} [11:91]
الطغوى: مقصور, وهو من الطغيان. [ابن ولاد: 68]
18- {طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ} [29:13]
19- {فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} [10:92]
العسرى: من العسر. [ابن ولاد: 76]
20- {أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ} [22:13]
= 5.
العقبى: من العاقبة.
(ب) {وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا} [15:91]
21- {وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى} [83:2]
= 16.
القربى من القرابة. [ابن ولاد: 90]
22- {وَإِذْ هُمْ نَجْوَى} [47:23]
= 6. نجواكز نجواهم.
النجوى من التناجي. [ابن ولاد: 111]
23- { ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى} [44:23]
من المواترة. [ابن ولاد: 19]
24- { وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ} [7:8]
= 5. إحداهما. إحداهن.
25- {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [197:2]
= 15.
(ب) {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} [8:91]
(جـ) {وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ} [17:47]
26- {وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى} [8:87]
= 2.
اليسرى: من اليسر. [ابن ولاد: 120]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المقصور مصدر

المقصور مصدر:
1- {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ} [196:2]
= 8. أذاهم.
في المفردات: «الأذى: ما يصل إلى الحيوان من الضرر، إما في نفسه, أو جسمه, أو تبعاته، دنيويًا كان, أو أخرويًا.».
2- {نَاظِرِينَ إِنَاهُ} [53:33]
أي: نضجه.
وفي [ابن ولاد: 7]: «أي: بلوغه, وإدراكه.».
3- {فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلا أَنْ قَالُوا} [5:7]
= 4.
الدعوى: الادعاء, الدعوى أيضًا: الدعاء. [ابن ولاد: 40]
4- {فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [68:6]
= 21، ذكراها. ذكراهم.
5- {أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} [43:12]
= 4. رؤياك. رؤياي. = 2.
6- {إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى} [8:96]
7- {وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى} [37:34]
= 4.
8- {أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى} [36:75]
بمعنى مهملاً يكون بلفظ واحد للمفرد, والمثنى, والجمع, والمذكر, والمؤنث: يظهر أنه صفة لأن المصدر منه قليل.
9- {فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا} [13:91]
10-{تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ} [273:2]
=73.
11- {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} [38:42]
12- {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا} [11:91]
13- {طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ} [29:13]
14- {فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} [10:92]
15- {أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ} [22:13]
= 5.
(ب) {وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا} [15:91]
16- {وَذِي الْقُرْبَى} [83:2]
= 16
17- {وَإِذْ هُمْ نَجْوَى} [8:91]
18-{ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [197:2]
= 15.
(ب) {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} [8:91]
(جـ) {وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ} [17:47]
19- {وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى} [8:87]
= 4.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المقصور وصف

المقصور وصف:
1- { فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} [5:87]
2- {لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى } [58:20]
3- {هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} [50:6]
= 13، عمى، عميانًا.
4- {ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى} [44:23]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المقصور الثلاثي

المقصور الثلاثي:
1- {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ} [196:2]
الألف أصلها الياء. [المنقوص للفراء: 31- 32],[والمقصور لابن ولاد: 10]
2- {لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى} [6:20]
ذكره في القاموس على أنه يأتي اللام ثم قال: هما ثريان وثروان، والجمع أثراء.
وقال الفراء في [المنقوص: 17]: «الثرى من الندى مقصور، يكتب بالياء.».
وقال [ابن ولاد: 20]:«يكتب بالياء لأنهم يقولون في تثنيته: ثريان.».
وانظر [الأنباري: 6- 13]
3- {وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} [54:55]
الجنى: المجتنى من الثمر, والعسل. المفردات.
اللف أصلها الياء. قال [ابن ولاد: 23]:«جنى النخل مقصور يكتب بالياء، لأنه من قولك: جنيته الثمرة أجنيها.».
4- {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} [275:2]
= 7.
(ب) {وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ} [39:30]
في [كتاب سيبويه: 2/93]:«وأما ربا فربوان، لأنك تقول: ربوت.».
قال [ابن ولاد: 48]:«الربا، من ربا الشيء يربو».
5- {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} [32:17]
زنى يزني من القاموس.
قال [ابن ولاد: 50]:«الزنا: يمد ويقصر، فمن مده فلأنه جعله فعلاً من اثنين، كقولك. راميته رماء، وزانيته زناء، ومن قصره ذهب إلى أن الفعل من أحدهما، ومن قصره كتبه بالياء، لأنه من زنى يزني، فأصله الياء.».
وذكر في اللسان اللحياني يقول: الزنى، لغة أهل الحجاز، والزناء لغة تميم.».
6- {أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى } [36:75]
الألف أصلها الياء من القاموس.
قال [ابن ولاد: 55]: «السدى: المهمل، يقال: أسديت الأمر: «إذا أهملته».
قال أيضًا: «السدى على ثلاثة أوجه كلها مقصورة تكتب بالياء.»
7- {يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ} [43:24]
جعله في القاموس من اليائي اللام.
قال [ابن ولاد: 53]: «سنا البرق، وهو ضوؤه مقصور يكتب بالألف، لأنك تقول في تثنيته: سنوان».
ومثله في [المنقوص للفراء: 17],[الأنباري: 4]
8- {لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى} [58:20]
رمز له في القاموس بحرف الواو.
9- {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا} [103:3]
= 2.
الشفى: حرف كل شيء.
رمز له في القاموس بحرف الياء.
وقال [ابن ولاد: 60]: «الشفا: يكتب بالألف؛ لأنك إذا ثنيته قلت: شفوان.».
10- {نَـزَّاعَةً لِلشَّوَى} [16:70]
الشوى: قحف الرأس رمز له في القاموس بحرف الياء.
في [المنقوص للفراء: 31]:«يكتب بالياء» .
وقال [ابن ولاد: 58]:«الشوى مقصور، يكتب بالياء، وهو جمع شواة، وهي جلدة الرأس.».
11- {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} [158:2]
أصل الألف واو.
قال [الفراء: 17]:«الصفا: من الحجارة مقصور يكتب بالألف، ويثنى، فتقول: صفوان. ويدلك على أنه من الواو قول الله عز وجل:
{كمثل صفوان عليه تراب}». [164:2]
وانظر [ابن ولاد: 62]
12- {أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى} [98:7]
= 13.
(ب) {وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا} [29:79]
= 3.
أصل الألف واو.
قال [ابن ولاد: 66]:«ويكتب بالياء والألف.».
وانظر [الأنباري: 27]
13- {إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} [12:20]
= 2.
أصل الألف ياء.
قال [الفراء: 33]:«طوى، وطوى: اسم جبل منقوصان يكتبان بالياء.».
14- {فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ} [60:2]
= 6. عصاه، عصاي، عصيهم.
في [سيبويه: 2/92]: «وعصا عصوان لأن عصا ما في قفا، تقول: عصوت ولا تميل ألفها». وانظر أيضاً [ سيبويه: 2/260]
وقال [ابن ولاد: 74]:«والعصا، تكتب بالألف، وهي مقصورة، لأنك تقول في التثنية: عصوان، وعصوته ضربته بالعصا.
15- {فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى} [17:41]
= 2.
في [سيبويه: 2/93]: «والعمى: كذلك (من بنات الياء), تقول عمى, وعميان, وعمى، وتقول: عميان.».
وقال [ابن ولاد:72]:العمى، في البصر مقصور، يكتب بالياء، لأنك تقول: امرأة عمياء , والعمى أيضًا مقصور: الطول، يقال: ما أحسن عمى هذه الناقة، وهو سمنها.»
16- {َقالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ} [6:12]
فتاه.فتاها
){وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ } [36:12]
الفتية. فتيانكم. لفتيانه.
في [سيبويه: 2/93]:«وأما الفتى فمن بنات الياء، قالوا: فتيان وفتية، وأما الفتوة والندوة فإنما جاءت فيهما الواو لضمة ما قبلهما، مثل لقضو الرجل من قضيت وموقن، فجعلوا الياء تابعة.».
وقال [الفراء: 17]:«الفتى: من الفتيان مقصورًا يكتب بالياء، ويثنى فيكتب بالياء.».
قال الله عز وجل: {وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ} وانظر [ابن ولاد: 83]
17- {كَلا إِنَّهَا لَظَى} [15:70]
اللظى كالفتى: النار جعلها في القاموس يائية.
قال [الفراء: 35]:«لظى: مقصور يكتب بالياء». وقال [ابن ولاد: 97]: «ولظى النار مقصور يكتب بالياء.».
18- {إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} [95:6]
النوى: جمع نواة التمر، يائية من القاموس.
قال [ابن ولاد: 110- 111]: «والنوى: جمع نواة، والنوى: النية يكتب بالياء.».
19- {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [2:2]
79. هداها. هداهم. هداي.
في [سيبويه:2/93]:«والهدى هديان، لأنك تقول: هديت، ولأنك قد تميل الألف في هدى.».
وفي [المقتضب: 3/2]: «وقلما تجد المصدر مضموم الأول مقصورًا، لأن فعلاً قلما يقع في المصادر». و[سيبويه: 2/163],[ ابن ولاد: 118]
20- {فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى} [135:4]
= 4، هواه = 6.
أصل الألف ياء. قال [ابن ولاد: 116- 117]:«هوى النفس مقصور، يكتب بالياء.
قال الله عز وجل: {وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى} [41:79], وأصله الياء من هويت.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
Lightbulb المقصور اسم التفضيل

المقصور اسم التفضيل:
1- {وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى} [71:20]
= 2
2- {وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى} [95:4]
= 17.
(ب) { هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ} [52:9]
أي: المثوبة الحسنى
[الكشاف :2/554],[البحر: 3/333، 5/146, 4/205, 8/382] .
3-{ ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا} [12:18]
ضعف الزمخشري أن يكون اسم تفضيل لأنه يكون مأخوذًا من (أفعل) , وجعله فعلاً ماضيًا.
[الكشاف: 2/705],[ البحر: 6/104- 105]
4- {وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَخْزَى} [16:41]
جوز الفعلية في أخفى.
[الكشاف: 3/52],[البحر: 6/256],[ العكبري: 2/62]
5- {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} [61:2]
= 12 تفضيل.
6- {فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [85:2]
= 115.
7- {وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} [46:54]
8- {أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ} [92:16]
9- {ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ} [232:2]
= 4.
10- {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى} [40:9]
[البحر: 5/44]
11- {وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى} [11:87]
= 2.
(ب) {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} [12:91]
12- {إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى} [52:53]
13- {وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى} [60:16]
(ب) {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا} [40:9]
(جـ) {وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلا} [4:20]
= 2.
14- {إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} [1:17]
(ب) {وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى} [42:8]
15- {لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى} [23:20]
16- {وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى} [36:20]
17- {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} [256:2]
18- {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى} [238:2]
[البحر: 2/240],[ الكشاف: 1/287]
19- {ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى} [41:53]
20- {وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى} [17:92]
(ب) {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [13:49]
21- {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ} [68:3]
= 6.
[البحر: 2/488],[ الكشاف: 1/371]
22- {سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى} [21:20]
= 17.
(ب) {وَقَالَتْ أُولاهُمْ لأُخْرَاهُمْ} [38:7], المفروض أن هذه الآية رقم 39, وليس 38.
(جـ) {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ} [5: 17]
23- {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى} [34:75- 35]
24- {مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ} [107:5]
[الكشاف: 1/688]
25- {هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلاً} [51:4]
= 7.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المقصور مصدر ميمي أو اسم زمان أو مكان أو اسم مفعول

المقصور مصدر ميمي أو اسم زمان أو مكان أو اسم مفعول:
1. {فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُـزُلاً} [19:32]
= 4.
(ب) {وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ} [25:29]
= 3.
مأواه. مأواهم.
اسم مكان. المفردات والكشاف.
2. {وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ}[151:3]
= 9. مثواكم. مثواه، مثواى.
اسم مكان: [البحر: 4/220,5/295],[الكشاف: 2/454]
3.{ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ} [21:45]
(ب) {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [162:6]
مصدر. [البحر: 8/47، 242:4],[الكشاف:4/290]
4. {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا} [187:7]
= 3.
محتمل [الكشاف: 2/394],[ البحر: 5/225]
5. {إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي} [1:60]
مصدر ميمي.
6. {وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى} [4:87]
(ب) {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا} [31:79]
محتمل. [البحر: 8/423],[ النهر: ص 457],[الكشاف: 4/697]
7. {وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ} [88:12]
اسم مفعول.
8. {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} [282:2]
= 21. اسم مفعول.
9. {وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّىْ} [15:47]
اسم مفعول.
10. {وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ} [47:38]
اسم مفعول.
11. {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} [125:2]
اسم مكان. [البحر: 1/381],[ النهر: 380]
12. {قَالُوا مَا هَذَا إِلا سِحْرٌ مُفْتَرًى} [36:28]
= 2.
(ب) {قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ} [13:11]
13. {عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى} [14:53]
= 2.
مصدر. [البحر: 8/168],[ الكشاف: 4/428]
(ب) {إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا} [44:79]
مصدر. [البحر: 8/159، 168، 422، 824],[ الكشاف: 4/428]
14. {وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى} [40:8]
= 7. مولانا. مولاهم.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المقصور جمع تكسير

المقصور جمع تكسير:
1. {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ} [67:8]
= 2.
جمع فعيل بمعنى مفعول, وهو قياس. [البحر: 4/518]
2. {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ} [85:2]
[سيبويه 212:2],[شرح الشافية للرضى: 2/149, 174، 1875],[ البحر: 1/281]
3. {وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ} [32:24]
[سيبويه 214:2],[ البحر 443:6، 451],[ إصلاح المنطق: 341]
4. {إِلا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا} [146:6]
[العكبري: 2/148]، [البحر: 4/235],[ النهر: 244]
5. {نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ} [58:2]
= 2. خطايانا. خطاياهم.
[شرح الشافية للرضى: 3/59,181],[ البحر: 2/217- 218]
6. {لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى} [43:4]
= 3.
[البحر: 3/255],[ سيبويه: 2/320]
7. {فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى} [53:20]
= 3.
جمع شتيت [الكشاف: 3/69], كمريض, ومرضى.
8. {أَوْ كَانُوا غُزًّى} [156:3]
جمع غاز. المفردات.
9. {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى} [94:6]
= 2.
جمع فرد. [العكبري: 1/421], المفردات.
10. {لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا} [92:6]
= 19.
جمع قرية.[ سيبويه :2/188],[شرح الشافية: 2/102]
11. {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى} [178:2]
جمع قتيل. [النهر: 2/10]
12. {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى} [5:53]
المفردات.
13. {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى} [142:4]
= 2.
جمع كسلى. المفردات.
14. {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ} [43:4]
= 5
15. {كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى} [73:2]
[سيبويه: 2/213],[ شرح الشافية: 2/144]
16. {وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى} [62:2]
= 14.
[سيبويه: 2/29، 103- 104],[ البحر: 1/238],[الكشاف: 1/146]
17. {إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأُولِي النُّهَى} [54:20]
= 2.
[البحر: 6/251],[النهر: 249], المفردات.
18. {وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى} [83:2]
= 11.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المقصور من الأعلام

المقصور من الأعلام:
1. {أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى} [39:3]
= 5
2. {وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا} [37:3]
= 7.
3. {أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى} [19:53]
4. {وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ} [87:2]
= 25.
5. {وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً } [51:2]
= 136.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة