العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:39 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لمحات عن دراسة الصفة المشبهة

لمحات عن دراسة الصفة المشبهة
1- جاء في الألوان خضرًا والأخضر.
2- لم تجئ صفة على (فِعلى) بكسر الفاء، عند البصريين، ولذلك قالوا في ضيزى أصلها (فُعلى).
3- الوصف على (فعل) جاء في العشر والشواذ (لبدا).
4- الوصف على (فعل) جاء في الشواذ.
5- قال أبو حيان: تتبعت ما ذكره التصريفيون من صفات (فعل) اللازم فلم يذكروا من بينها (فعلاً) [البحر:7/ 490].
6- {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} [117:2، 101:6] من إضافة الصفة المشبهة إلى فاعليها. [الكشاف:1/ 181].
وقال أبو حيان: المجرور مشبه بالمفعول، أصله الأول بديع سماواته، ثم شبه الوصف، فأضمر فيه فنصب السموات ثم جر من نصب، فهو عندنا من باب إضافة المشبهة إلى منصوبها، والصفة عندنا لا تكون مشبهة حتى تنصب أو تخفض، فأما إذا رفعت ما بعدها فليست عندنا صفة مشبهة، لأن عمل الرفع في الفاعل يستوي فيه الصفات المتعدية وغير المتعدية. [البحر:1/ 364].
وفي [البحر:2/ 81]: « {شديد العقاب} [196:2] من إضافة الصفة إلى الموصوف والإضافة والنصب أبلغ من الرفع».
7- من المضاف: {شديد العذاب} [165:2]، {سفيهنا} [4:72]، {سيدها} [25:12]، {سريع الحساب} [4:5]، {غليظ القلب} [159:3]، {كشهيم المحتظر} [31:54].
8- {رفيع الدرجات ذو العرش} [15:40]: احتمل أن يكون (فعيل) للمبالغة على (فعيل) من رافع، فيكون الدرجات مفعولة: أي رافع درجات المؤمنين في الجنة.
واحتمل أن يكون (رفيع) فعيلاً من رفع الشيء علا فهو رفيع، فيكون من باب الصفة المشبهة.
والدرجات: مصاعد الملائكة.. أو يكون ذلك عبارة عن رفعة شأنه وعلو سلطانه.. وبنحو هذا فسره ابن زيد فقال: عظيم الصفات.
[البحر:7/ 454- 455].
9- الصفة المنقولة من الاسم لا تطابق في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث.
( أ ) {وكذلك جعلناكم أمة وسطًا} [143:2]: وسطًا صفة وهي اسم لوسط الشيء، ولذلك استوى فيها الواحد والجمع، والمذكر والمؤنث.
[الكشاف:1/ 198]، [البحر:1/ 418]
(ب) {والجار الجنب} [36:4]: الجنب يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث لأنه اسم جرى مجرى المصدر الذي هو الإجناب. [الكشاف:1/ 514].
وفي [البحر:3/256]: «ما ذكره الزمخشري هو المشهور في اللغة والفصيح، وقد جمعوه فقالوا: قوم جنبون وأجناب».
(جـ) {سيئة}: في حكم الأسماء بمنزلة الذنب والإثم، ثم زال عنها حكم الصفات.
وقرئ {كان سيئة عند ربك مكروهًا} [38:17].
[الكشاف:2/ 668]، [البحر:38/ 6].
( د ) {وهي رميم} [78:36]: اسم غير صفة كالرمة والرفات، فلا يقال: لم تؤنث وهي خبر عن مؤنث. [الكشاف :4/31]، [البحر:7/ 348]. نقل كلام الزمخشري.
(هـ) {كل نفس بما كسبت رهينة} [38:74]: ليست بتأنيث رهين لأنه فعيلاً بمعنى مفعول يستوي فيه المذكر والمؤنث، وإنما هي اسم بمعنى الرهن، كالشتيمة بمعنى الشتم. [الكشاف:4/ 654]، [البحر:8/ 379].
(و) {والنطيحة} [3:5] فعيلة بمعنى مفعول، صفة جرت مجرى الأسماء، فوليت العوامل، ولذلك تثبتت فيها الهاء. [البحر:3/ 410].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعِل الصفة

فَعِل الصفة
أسفًا، أشر، خضرًا، صعقًا، عسير، عمون، عمين، لفرح، فرحون، فكهين، ملكًا، نحسات، نكدًا وجلة، وجلون.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعِلة

فَعِلة
حمئة، نخرة.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْل

فَعْل
بخس، البر، الأبرار، جماً، حسبك، حظ، الحي، أحياء، رطب، رهوًا، شيخ، صفا، صلدًا، العبد، عذب، فردًا، فظًا، وكهلاً.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْلة

فَعْلة
عورة، وردة.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْل

فِعْل
إدا، إمرًا، بكر، بدعًا، يذبح، وصبغ، ضعفًا، كفلين.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْل

فُعْل
الحر، نكرًا.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَل

فَعَل
حرضًا، رصدًا (اسم جمع للراصد) مثل الحرس.
[الكشاف:4/ 624].
رغدًا، زلقًا، سربًا، الصمد (فعل بمعنى مفعول).
[الكشاف:4/ 818]، [البحر:8/ 527].
عرض، غدقًا، وسطا.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعُل

فُعُل
الجرز، الجنب، فرطًا، كفوًا، نكر.
وفي [البحر:8/ 175]: «قرأ الجمهور (نكرًا) بضم الكاف، وهو صفة على (فعل)، وهو قليل في الصفات، ومنه: رجل شلل: خفيف في الحاجة وناقة أجد. ومشية سحج، وروضة أنف».


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعل في الصفات

أفعل في الصفات
الأبتر، الأرض، أبكم، الأبيض، الأسود، أجدر، أحوى، الآخر. الأخضر. الأصم. الأعمى، الأعرج. الأكمه.
(أولى) بمعنى أحرى، وعيد بمعنى ويل لهم. أفعل من القرب، وعاد عليهم بأن يليهم المركوه. وفعل عند الأصمعي، بمعنى قاربه ما يهلكه. أو اسم أو اسم فعل.
[الكشاف:4/ 464]. [البحر:8/ 71].


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْلاء الوصف

فَعْلاء الوصف
بيضاء، دكاء، صفراء.


رد مع اقتباس
  #12  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْلان الوصف

فَعْلان الوصف
الرحمن. حيران. الظمآن. غضبان


رد مع اقتباس
  #13  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعال الوصف

فَعال الوصف
عوان. قوامًا.


رد مع اقتباس
  #14  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعال الوصف

فِعال الوصف
دهاقًا. لزامًا، بمعنى مفعل أو مصدر. [الكشاف:3/ 96].


رد مع اقتباس
  #15  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعال الوصف

فُعال الوصف
أجاج. رخاء ركامًا. عجاب. فرات.


رد مع اقتباس
  #16  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَيعِل

فَيعِل
اليائي العين: بين، بينة، ضيقًا. الطيب، طيبة، لينا، هين.
الواو العين: ثيبات. السيئ. سيئة سيدًا. سيدها. كصيب الميت.


رد مع اقتباس
  #17  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْلَى

فُعْلَى
الأنثى: الأنثيين. ضيزى.


رد مع اقتباس
  #18  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعُول الوصف

فَعُول الوصف
الحرور. ذنوب. رسول. الزبور. السموم. صعودًا. عجوز.
عدو: يكون للواحد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث، وقد جمع فقيل أعداء وأنث فقيل: عدوة.
[البحر:1/ 159:1- 160].


رد مع اقتباس
  #19  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعُولة

فَعُولة
حمولة: الكبيرة.


رد مع اقتباس
  #20  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعِيل الوصف

فَعِيل الوصف
أمين. بئيس. برئ. بريئون. بعيد. بهيج من بهج.
{فأرتد بصيرًا} [96:12] فعيل هنا ليس للمبالغة؛ إذ فعيل الذي هو للمبالغة هو معدول عن فاعل لهذا المعنى، وأما بصير هنا فهو اسم فاعل من بصر بالشيء، فهو جار على قياس (فعل) كظرف: ولو كان بمعنى (مبصر) لم يكن للمبالغة أيضًا، لأن (فعيلاً) بمعنى مفعل ليس للمبالغة، نحو أليم وسميع».
تبيعًا، ثقيلاً، جميل. حديث. حديد. حريص. حقيق. حنقاء، الخبيث. الخبيثون. خفيفًا، خفي. خليلاً، الأخلاء. وليلاً. رحيق. رشيد. رفيع، رفيقًا. رميم. رهين. رهينة. زعيم. زكيًا، زكية. زنيم، سحيق. سديدًا. سريع. سريًا. سعيد، سفيهًا. سقيم، سليم، سمين، سميًا، السوى. لشديد. شفيع. شفى. صبيًا.
صديد (مصدود عنه [البحر:5/ 413] ) صديق. صغير. ضعيفًا. بضنين. طريًا، طويلاً، ظليل. عتيد، عجيب. عريض. عسير، عظيم، عقيم. عميق. غليظ، غني فريًا، فقير.
القديم. قريب. قصيًا. قليل، قليلون. قوى. كبير، كثير، كريمًا، كفيلاً. اللطيف، لفيفًا. متين، هنيئًا مريئًا.. مريح. المريض، رضى. مكين، مليًا. منى. مهين. نبي. نديًا. نصيب. النعيم. نقيبًا. وبيلاً. وجيهًا. رصيدًا. هشيمًا. هضيم. اليتيم. اليتامى. السيد.


رد مع اقتباس
  #21  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي استواء المذكر والمؤنث والمفرد والجمع

استواء المذكر والمؤنث والمفرد والجمع
الرفيق: كالصديق والخليط في استواء الواحد والجمع والمذكر والمؤنث
[الكشاف:1/ 531]، [البحر:3/ 288].
الصديق: يكون واحدًا وجمعًا، وكذلك الخليط والقطين، والعدو.
[الكشاف:3/ 257].
القديم: لم يرد في القرآن لا في الآثار الصحيحة وصف الله تعالى بالقديم والمتكلمون يستعملونه ويصفونه به. المفردات.


رد مع اقتباس
  #22  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل بمعنى مُفْعِل

فعيل بمعنى مُفْعِل
أليم: ذو للمبالغة [البحر:1/ 53]
بديع.
حسيبًا: أي محسًا أو محاسبًا. [البحر:3/ 174:3]
(بشيرًا ونذيرًا) من أنذر.
[البحر:6/ 480، 8/170] وصف أو مصدر.


رد مع اقتباس
  #23  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:50 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعيل بمعنى مفاعل

فَعيل بمعنى مفاعل
شريك. ظهير. عنيد. قرين. قعيد. نجيًا، وزيرًا على أنه من المؤازرة.


رد مع اقتباس
  #24  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات الصفة المشبهة

قراءات الصفة المشبهة
1- قراءات فاعل، فعل في السبع، وفي الشواذ.
2- قراءات فعل، فعل في السبع، وفي الشواذ.
3- قراءات فعل، فعل في الشواذ.
4- قراءات فعل، فعل في الشواذ.
5- قراءات فعل، فعلى.
6- قراءات فعل، فعلاء.
7- قراءات فيعل، وفعل في السبع الشواذ.
8- قراءات فيعل، فعل في الشواذ.
9- قراءات فيعل، فعل، وفعال في الشواذ.
10- قراءات فعيل، وفعل.
11- فعيل، فيعل في السبع.
12- فعيلة، فعلة في السبع.
13- فعل، فعل في الشواذ.
14- فعل، فعل في الشواذ.
15- مصدر أو وصف.


رد مع اقتباس
  #25  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 02:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعِل) الصفة

(فَعِل) الصفة
1- {وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا} [150:7]
= 2.
في المفردات: «الأسف: الحزن والغضب معًا، وقد يقال لكل واحد منهما على انفراد {غضبان أسفًا}. الأسف: الغضبان».
2- {أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ * سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ} [25:54- 26]
في المفردات: «الأشر: شدة البطر، وقد اشر يأشر أشرًا، الأشر أبلغ من البطر، والبطر أبلغ من الفرح».
وفي [الكشاف:4/ 437]: «أشر: بطر متكبر».
3- {فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا} [99:6]
في [الكشاف:2/ 51]: «شيئًا غضًا أخضر، يقال: أخضر وخضر، كأعور وعور، وهو ما تشعب من أصل النبات الخارج من الحبة.
وفي [البحر:4/ 189]: »أي من النبات غضًا ناضرًا طريًا».
4- {وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا} [143:7]
في [الكشاف:2/ 155]: «صعق من باب فعلته ففعل، يقال: صعقته فصعق، وأصله من الصاعقة، ويقال لها الصاقعة، من صعقة: إذا ضربه على رأسه، ومعناه: خر مغشًا عليه غشية كالموت».
5- {يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ} [8:54]
في المفردات: «يوم عسير: يتصعب فيه الأمر».
6- {بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ} [66:27]
(ب) {إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ} [64:7]
في [الكشاف:2/ 115]: «عمين: عمى القلب، غير مستبصرين».
7- {إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ} [10:11]
(ب) {وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ} [50:9]
= 2.
في المفردات: «الفرح: انشراح الصدر بلذة عاجلة، وأكثر ما يكون ذلك في اللذات البدنية».
8- {وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ} [31:83]
في [الكشاف:4/ 724:4]: «(فكهين) متلذذين بذكرهم والسخرية منهم، ينسبون المسلمين إلى الضلال».
9- {ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [246:2]
= 2، الملوك.
في المفردات: «الملك: هو المتصرف بالأمر والنهي في الجمهور، وذلك يختص بسياسة الناطقين، ولهذا يقال: ملك الناس، ولا يقال: ملك الأشياء»
10- {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ} [16:41]
في [الكشاف :4/193] : «(نحسات) قرئ بكسر الحاء وسكونها، ونحس نحسًا: نقيض سعد سعدًا وهو نحس، وأما (نحس) فإما مخفف نحس أو صفة على فعل كالضخم وشبهه أو وصف بالمصدر».
وفي [البحر:7/ 490]: «قرأ الحرميان وأبو عمرو (نحسات) بسكون الحاء، فاحتمل أن يكون مصدرًا وصف به؛ واحتمل أن يكون مخففًا من (فعل) قال الزمخشري:
وتتبعت ما ذكره التصريفيون مما جاء صفة من (فعل) اللازم، فلم يذكروا فيه (فعلاً) بسكون العين، قالوا: يأتي على فعل، كفرح وهو فرح، وعلى (أفعل) كحور وهو أحور، وعلى (فعلان) شبع وهو شبعان وقد يجئ على (فاعل) سلم فهو سالم، ويلي فهو بال، وقرأ باقي السبعة بكسر الحاء، وهو القياس، وفعله (نحس) على فعل».
11- {وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا} [58:7]
في المفردات: «النكد: كل شيء خرج إلى طالبه بتعسر، يقال: رجل نكد، ونكد».
وفي [الكشاف:2/ 112]: «النكد: الذي لا خير فيه».
12- {قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ} [52:15]
(ب) {وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ} [60:23]
في المفردات: «الوجل: استشعار الخوف».
وفي [الكشاف:2/ 570]: «وجلون: خائفون».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة