العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي [إعمال اسم الفاعل وإضافته]

....................

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عمل اسم الفاعل الرفع

عمل اسم الفاعل الرفع
1- جاء معتمدًا هو خبر ناسخ في:
{فإنه آثم قلبه} [2: 283]. {إنه مصيبها ما أصابهم} [11: 81].
{إن هؤلاء متبر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون} [7: 139] {وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله} [59: 2]. {وضائق به صدرك} [11: 12].
(معطوف على خبر لعل).
وجاء نعتًا في قوله تعالى:
{من هذه القرية الظالم أهلها} [4: 75]. {شراب مختلف ألوانه} [16: 69] {وحمر مختلف ألوانها} [35: 27]
وحالاً في قوله تعالى:
{لاهية قلوبهم} [21: 3]. {مختلفا أكله} [6: 141]. {مختلفا ألوانه} [16: 13].
2- إذا كان اسم الفاعل معتمدًا كان الأحسن إعماله ويجوز أن يكون مبتدأ وخبرًا. [البحر: 5/ 402].
3- قرئ في الشواذ بنصب {قلبه} في قوله تعالى {فإنه آثم قلبه} [2: 283]. على التمييز عند الكوفيين وقال أبو حيان هو بدل من اسم {إن} ولا يضر الفصل بالخبر. [البحر: 7/ 257].
4- {ودانية عليهم ظلالها} [76: 14]
قرئ في الشواذ (ودان عليهم ظلالها) وهذه القراءة تشهد لمذهب الأخفش الذي لا يشترط الاعتماد في اسم الفاعل الرافع للاسم الظاهر. [البحر: 8/ 396].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عمل اسم الفاعل النصب

عمل اسم الفاعل النصب
1- لا بد له من الاعتماد وأن يكون بمعنى الحال أو الاستقبال فلا يعمل النصب، وهو بمعنى الماضي، وقوله تعالى {وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد} [18: 18]. حكاية الحال الماضية وأجاز الكسائي وهشام عمله، وهو بمعنى الماضي. [البحر: 6/ 109]، [الكشاف: 2/ 709].
2- إن كان اسم الفاعل محلى بأل عمل النصب مطلقًا:
{فالتاليات ذكرا} [37: 3]. {والقائلين لإخوانهم هلم إلينا} [33: 18]. {والكاظمين الغيظ} [3: 143]. {والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة} [4: 162]. {فالملقيات ذكرا} [77: 5]. {فالمقسمات أمرا} [51: 4]. {فالمدبرات أمرا} [79: 5].
3- اسم الفاعل خبر مبتدأ في:
{والله مخرج ما كنتم تكتمون} [2: 72]. {وما أنت بمسمع من في القبور} [35: 22]. {فهل أنتم مغنون عنا من عذاب الله من شيء} [14: 21]. {ما أنا بباسط يدي إليك} [5: 28]. {وكلبهم باسط ذراعيه} [18: 18]. {وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض} [2: 145]. {هو جاز عن والده شيئا} [22: 33]. {وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء} [29: 12]. {ولا أنا عابد ما عبدتم} [109: 4]. {ولا أنتم عابدون ما أعبد} [109: 3 – 5].
خبر كان في:
{لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم} [8: 53]. {ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون} [27: 32].
خبر ليس في:
{وليس بضارهم شيئا} [58: 10] {أليس الله بكاف عبده} [39: 36].
خبر (إن) في:
{إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا} [29: 34]. {وإنا لموفوهم نصيبهم} [11: 109]. {إني ملاق حسابية} [69: 20]. {إني جاعل في الأرض خليفة} [2: 30]. {وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا} [3: 55].
وجاعل معطوف على خبر إن:
{إني جاعلك للناس إماما} [2: 142]. {وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا} [18: 8]. {إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين} [28: 7]. {إني خالق بشرا} [15: 28، 38: 71]. {إني فاعل ذلك غدا} خبر لعل: [18: 23]. {فمالئون منها البطون} [37: 66، 56: 53]. (معطوف).
{فلعلك باخع نفسك على آثارهم} [18: 6]. {فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك} [11: 12]. نعت {جاعل الملائكة رسلا} [35: 1].
اسم الفاعل حال.
{ولا آمين البيت الحرام} [5: 2] {لابثين فيها أحقابا} [79: 23]. {فاعبد الله مخلصا له الدين} [39: 2]. {محلقين رءوسكم} [49: 27].
4- لام التقوية مع اسم الفاعل في قوله تعالى: {مصدق لما معهم} [2: 89 – 101] {مصدقًا لما معكم} [3: 81].
5- المفعول به ضمير محذوف {ألقوا ما أنتم ملقون} [26: 43]. {محلقين رؤوسكم ومقصرين} [49: 27].
وحذف في قوله تعالى: {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا} [17: 15] أي معذبين أحدًا ونحوه.
6- {الحمد لله فاطر السموات والأرض جاعل الملائكة رسلا} [35: 1].
الأظهر أنهما اسمان بمعنى المضي، فيكونان صفة لله تعالى ويجيء الخلاف في نصب (رسلاً) مذهب السيرا في أنه منصوب باسم الفاعل، وإن كان ماضيًا لما لم يمكن إضافته لاسمين نصب الثاني. ومذهب أبي علي أنه منصوب بإضمار فعل.
وأما من نصب الملائكة فيتخرج على مذهب الكسائي وهشام في جواز إعمال الماضي النصب ويكون إعرابه إذ ذاك بدلاً، وقيل: هو مستقبل، فيكون بدلاً. [البحر: 7/ 298].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم الفاعل المضاف

اسم الفاعل المضاف
1- أضيف إلى المفعول وذكر الفاعل في قوله تعالى: {إنه مصيبها ما أصابهم} [11: 81].
{وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله} [59: 2].
2- اسم الفاعل بمعنى مصير في: سبعة وثامنهم كلبهم، رابعهم كلبهم، سادسهم كلبهم الضمير في محل نصب أو جر. وبمعنى بعض في {ثاني اثنين} [9: 40]. {ثالث ثلاثة} [5: 73].
3- الإضافة لفظية في: {هديا بالغ الكعبة} [5: 95] {ثاني عطفه} [22: 9] {تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم} [17: 28]. {مهطعين مقنعي رءوسهم} [14: 43]. {فلما رأواه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا} [46: 24]. الإضافة في (مستقبل) و(ممطرنا) لفظية. [الكشاف: 4/ 307].
4- {غافر الذنب وقابل التوب} [40: 3]. الإضافية معنوية، إذ لم يرد بهما الحدوث، وأنه يغفر الذنب ويقبل التوب اليوم أو غدًا، وإنما أريد ثبوت ذلك ودوامه. [الكشاف: 4/ 148]، [البحر: 7/ 447].
5- الاتساع في اسم الفاعل في {غير مضار وصية} [4: 12]. على الإضافة. [البحر: 3/ 191].
6- من الإضافة غير المحضة قوله تعالى: {الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم} [2: 46]. لأن اسم الفاعل بمعنى الاستقبال. [البحر: 1/ 186].
وقوله: {إني متوفيك ورافعك إلي} [3: 55]. لأنهما مستقبلان.
[العكبري: 1/ 76].
وقوله: {فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهم إنس قبلهم ولا جان} [55: 56]. [العكبري: 2/ 133]، [الجمل: 4/ 259].
7- ما يحتمل الأمرين: قوله تعالى: {إن الله فالق الحب والنوى} [6: 59]. يجوز أن تكون الإضافة محضة لأنه ماض. وغير محضة على أنه حكاية حال.
[العكبري: 1/ 214]، [الجمل: 2/ 65].
وقوله تعالى: {مالك يوم الدين} [1: 4]. اسم الفاعل بمعنى الحال والاستقبال المضاف إلى معرفة يجوز فيه وجهان: أحدهما: أنه لا يتعرف بما أضيف إليه، إذ يكون منويًا به الانفصال.
الثاني: أنه يتعرف: يلحظ فيه أن الموصوف صار معروفًا بهذا الوصف، وتقييده بالزمان غير معتر. [البحر: 1/ 21].
8- {وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم} [12: 19]. إضافة الوارد إلى الضمير كإضافة في قوله.
ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة
ليست إضافة إلى المفعول، بل المعنى: الذي يرد لهم، والذي يكسب لهم. [البحر: 5/ 290].
9- {يا صاحبي السجن} [12: 139: 41]. يجوز أن يكون من باب الإضافة إلى الظرف، إذ الأصل: يا صاحبي في السجن، ويجوز أن يكون من باب الإضافة إلى الشبيه بالمفعول به: والمعنى: يا ساكني السجن، كقوله {أصحاب النار} [2: 39].
[البحر: 5/ 310]، [الجمل: 2/ 447].
10- إضافة اسم الفاعل إنما كانت إضافة إلى المفعول في غير هذه المواضع: {أجيبوا داعي الله} [46: 31]. {ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز} [46: 32]. {وآخر دعواهم أن الحمد لله} [10: 10]. {إنه كان صادق الوعد} [19: 54]. {وجبريل وصالح المؤمنين} [66: 4]. {إن ربك واسع المغفرة} [53: 32]. {فليأت مستمعهم بسلطان} [52: 38]. {فأصابتكم مصيبة الموت} [5: 106]. {أكابر مجرميها} [6: 123].
وفي غير ما ذكرناه.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات بالإعمال وبالإضافة

قراءات بالإعمال وبالإضافة
1- {بالغ أمره} [65: 3]. بالإضافة وبالنصب سبعيتان.
2- {متم نوره} [61: 8]. بالإضافة وبالنصب سبعيتان.
3- {كاشفات ضره. . . ممسكات رحمته} [39: 38]. بالنصب سبعيتان.
4- {منذر من يخشاها} [79: 45]. بالتنوين عشرية.
5- {موهن كيد الكافرين} [8: 18]. بالإضافة وبالنصب سبعيتان. وفي الشواذ كثير.
2- الأصل العمل في اسم الفاعل المستوفي للشروط.
[الكشاف: 2/ 704، 390]، عنه سيبويه.
وقال الكسائي هما سواء. [البحر: 6/ 98]، وقال في [البحر: 1/ 42]، كلاهما فصيح.
وقال في [5/ 218]، ويمكن أن يقال: الأصل الإضافة.
3- قرئ بحذف التنوين أو النون مع النصب في الشواذ في بعض الآيات.
4- اسم الفاعل الناصب لمفعولين في:
{فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله} [14: 47]. {ولكل وجهة هو موليها} [2: 148]. الثاني محذوف. {وإنا لموفوهم نصيبهم} [11: 109].
{وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا} [3: 55]. {إني جاعلك للناس إماما} [2: 124]. {وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا} [18: 18]. {إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين} [28: 7].
5- أضيف اسم الفاعل إلى الضمير في آيات كثيرة جمعت على حدة وبين النحويين خلاف في موقع الضمير من الإعراب.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات

قراءات
1- قرئ في {إنك ميت} [39: 30]. مائت: ميت: دل على الثبوت، المائت دل على الحدوث تقول: مائت اليوم أو غدًا ولا يقال للذي قد مات: مائت. [معاني القرآن: 2/ 232]، [البحر: 6/ 399]، [الكشاف: 3/ 397. 2].
2- {أقتلت نفسا زكية} [18: 74]. قرئ في السبع (زاكية) فعيل المحول للمبالغة أبلغ، [البحر: 6/ 150].
{قلوبهم قاسية} [5: 13]. في السبع (قسية) [البحر: 3/ 345].
3- ساحر، سحر قرئ في السبع بالمصدر وفي اسم الفاعل.
{سلما لرجل} [39: 29] قرئ في السبع سالمًا. . . وفي الشواذ كثير من هذا النوع.
4- قرئ في السبع باسم الفاعل وبالفعل الماضي في:
{وكل أتوه} [27: 87]. {وجاعل الليل} [6: 96]. {خسر الدنيا} [22: 11]. {خلق السموات} [14: 19]. وفي الشواذ كثير.
5- قرئ في السبع باسم الفاعل وبالفعل المضارع في:
{بقادر علي} [36: 81]. {بهادي العمى} [27: 81]. وفي الشواذ كثير.
6- قرئ في السبع باسم الفاعل من (أفعل) ومن (فعل) في: {من موص} [2: 182]. {المعذرون} [9: 90]. وفي الشواذ كثير.
7- قرئ في السبع بفتح التاء من (خاتم) وكسرها في {وخاتم النبيين} [33: 40].
8- قرئ باسم الفاعل من (تفعل) و(تفاعل) في (متجانف) [5: 3]. ومتجنف ويرى أبو الفتح أن متجنف أبلغ من متجانف.
9- قرئ في الشواذ (مصفارًا) في {مصفرا} [39: 21، 57: 20].
10- قرئ باسم الفاعل من المضاعف ومن الناقص في: {المعتر} [22: 36]. قرئ في الشواذ المعترى {العادين} [24: 13]. قرئ: العادين.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة