العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أوزان الاسم الرباعي المجرد

أوزان الاسم الرباعي المجرد


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْلَل

فَعْلَل:

1- {ومن ورائهم برزخٌ إلى يومِ يبعثون} [23: 100]
ب- {بينهما برزخٌ لا يبغيان} [55: 20]
ج- {وجعل بينهما برزخاً} [25: 53]
في المفردات: «البرزخ في القيامة: الحائل بين الإنسان , وبين بلوغ المنازل الرفيعة في الآخرة, وقيل: البرزخ: ما بين الموت إلى القيامة.».
2- {وإن كان مثقال حبةً من خردلٍ أتينا بها} [21: 47]
ب- {إن تكُ مثقالَ حبةٍ من خردلٍ} [31: 16]
الخردل: حب شجر معروف. من القاموس.
3- {قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمداً} [28: 71، 72]
في المفردات: «السرمد: الدائم.».
وفي [الكشاف: 3/ 428] : «السرمد: الدائم المتصل من السرد، وهو المتابعة ... والميم زائدة، ونظيره :(دلامص).».
وفي [البحر: 7/ 130]: «السرمد: قيل: من السرد فميمه زائدة، ووزنه (فعمل). ولا تزاد وسطاً ولا آخرًا بقياس، وإنما هي ألفاظ تحفظ مذكورة في علم التصريف.».
وفي [معاني القرآن: 2/309]: «دائماً لأنهار معه: ويقولون: تركته سرمداً سمداً اتباع.».
4- {متكئين على رفرفٍ خضرٍ} [55: 76]
في المفردات: «الرفرف: المنتشر من الأوراق. وقوله تعالى: {على رفرفٍ خضرٍ} فضربُ من الثياب مشبه بالرياض.
وقيل: الرفرف: طرف الفسطاط، والخباء الواقع على الأرض دون الأطناب والأوتاد، وذكر الحسن أنها المخاد.».
وفي [الكشاف: 4/ 454]: «الرفرف: ضرب من البسط، وقيل: الوسائد، وقيل: كل ثوب عريض رفرفٍ.».
وفي [البحر: 8/ 199]: «قال ابن عباس , وغيره: فضول المجالس والبسط.
وقال ابن جبير: رياض الجنة.
وقال ابن عيينة: الزرابي .ووصف بالجمع لأنه اسم جنس، الواحد رفرفة، واسم الجنس يجور أن يفرد نعته, وأن يجمع: {والنخلَ باسقاتٌ}.».
5- {وأما عادٌ فأهلكوا بريحٍ صرصرٍ عاتية} [69: 6]
ب- {فأرسلنا عليهم ريحاً صرصراً} [41: 16، 54: 19]
في المفردات: «وقوله: {ريحاً صرصراً} : لفظه من الصر، وذلك يرجع إلى الشد، لما في البرودة من التعقد.».
وفي [الكشاف: 4/ 193]: «الصرصر: العاصفة التي تصرصر، أي: تصوت في هبوبها؛ وقيل: الباردة التي تحرق بشدة بردها، تكرير لبناء الصر، وهو البرد الذي يصر، أي: يجمع , ويقبض.».
في[ معاني القرآن: 3/13]: «باردة تحرق كما تحرق النار.».
6- {فيذرها قاعاً صفصفاً} [20: 106]
في المفردات: «الصفصف: المستوى من الأرض كأنه على صف واحد.».
وفي [معاني القرآن: 2/ 191]: «الصفصف: الأملس الذي لا نبات فيه.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعللة

فعللة:

1- {وبلغت القلوبُ الحناجر} [33: 10]
ب- {إذ القلوب لدى الحناجرِ كاظمين} [40: 18]
في المفردات: «جمع حنجرة، وهي رأس الغلصمة من خارج.».
وفي [الكشاف: 3/ 326]:«الحنجرة: رأس الغلصمة، وهي منتهى الحلقوم، والحلقوم, مدخل الطعام والشراب، قالوا: إذا انتفخت الرئة من شدة الفزع , أو الغضب , أو الغم الشديد ربت , وارتفع القلب بارتفاعها إلى رأس الحنجرة، ومن ثم قيل: للجبان ارتفع سحره, ويجوز أن يكون ذلك مثلاً لاضطراب القلوب, ووجيبها ,وإن لم تبلغ الحناجر حقيقةً.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْلُل

فُعْلُل:

1- {يوحي بعضهم إلى بعضٍ زخرف القول غروراً} [6: 112]
ب- {أو يكونَ لك بيتٌ من زخرفٍ} [17: 93]
ج- {وزخرفاً} [43: 35]
د- {حتى إذا أخذت الأرض زخرفها} [10: 24]
في المفردات: «الزخرف: الزينة المزوقة، ومنه قيل للذهب زخرف: {بيت من زخرف}: من ذهب.».
وفي [الكشاف: 2/ 95]{زخرف القول}: ما يزينه من القول, والوسوسة,والإغراء على المعاصي, ويموهه.».
وفي [الكشاف: 2/ 693]{بيت من رخرف}: من ذهب.».[معاني القرآن: 2/ 132]
2- {ويلبسون ثياباً خضراً من سندسٍ} [18: 31، 44: 53]
ب- {عاليهم ثيابٌ سندسٍ خضر } [76: 21]
السندس: مارق من الديباج.
والاستبرق: ما غلظ منه. [الكشاف: 2/ 720]
3- {ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤٌ مكنون} [52: 24]
ب- {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} [55: 22]
ج- {وحورٌ عين كأمثالِ اللؤلؤِ المكنون} [56: 23]
د- {يحلون فيها من أساور من ذهبٍ ولؤلؤاً} [22: 23، 35: 33]
هـ- {إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً} [76: 19]
4- {وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد} [27: 20]
في المفردات: «الهدهد: طائر معروف، وجمعه هداهد، والهداهد، بالضم: الواحد.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعْلُلة)

(فُعْلُلة):

1- {كمثل حبةٍ أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة ٍمائة حبةٍ} [2: 261]
ب- {فما حصدتم فذروه في سنبله} [12: 47].
ج- {وسبع سنبلاتٍ خضرٍ} [12: 43، 46]
في [الممتع لابن عصفور: 171 172]: «وأما ما حكاه بعض اللغوين من قولهم: سنبل الزرع , وأسبل ... فلا حجة في شيء من ذلك على إثبات (فنعل) ؛ بل تكون النون أصلية، وهي على وزن (فعلل). ويكون سنبل من أسبل كسبط من سبطر.».
وفي [البحر: 2/ 302]: «السنبلة: معروفة. وزنها (فنعلة) فالنون زائدة، يدلك على ذلك قولهم: أسبل الزرع: أرسل ما فيه، كما ينسبل الثوب، وحكى بعض اللغويين: سنبل الزرع. قال بعض أصحابنا: النون أصلية، ووزنه (فعلل) لأن (فعل) لم يثبت، فيكون مع أسبل كسبط من سيطر.».
2- {ونمارقُ مصفوفة} [88: 15]
في القاموس: «النمرق والنمرقة، مثلثة: الوسادة الصغيرة، أو المبثرة، أو الطنفسة فوق الرحل.».
في [معاني القرآن :3/ 258]: «وهي الوسائد، وأحدها نمرقة. قال: وسمعت بعض كلب يقول: نمرقةبكسر النون والراء.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْللة

فِعْللة:

1- {في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه} [69: 32]
في المفردات: «وتسلسل الشيء: اضطرب، كأنه تصور منه تسلل متردد، فردد لفظه تنبيهاً على تردد معناه، ومنه السلسلة.».
2- {إن هؤلاء لشرذمةٌ قليلون} [26: 54]
في المفردات: «الشرذمة: جماعة منقطعة,وهو من قولهم: ثوب شراذم، أي:منقطع.».
وفي [الكشاف: 3/314]: «الشرذمة: الطائفة القليلة، ومنه قولهم، ثوب شراذم.».
3- {وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم} [33: 26].
في [الكشاف: 3/ 533]: « {صياصيهم}: من حصونهم. والصيصية: ما تحصن به، يقال لقرن الثور , والظبى: صيصية، ولشوكة الديك، وهي مخلبه التي في ساقه، لأنه يتحصن بها.». [معاني القرآن: 3/ 340]
4- {فأرسلنا عليهم الطوفانَ والجرادَوالقملَ والضفادعَ} [7: 133]
الضفادع: جمع ضفدعة بكسر الدال فقط، قاله الزبيدي في لحن العامة.
وفي القاموس: «الضفدع: كزبرح , وجعفر, وجندب , ودرهم، وهذا أقل , أو هو مردود: دابة نهرية.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْلل

فِعْلل:

1- {وشروه بثمن بخس دراهم معدودة} [12: 20]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْلِل

فُعْلِل:

1- {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} [55: 22].
في [البحر: 8/ 192]: «قرأ طلحة: {اللؤلؤ} بكسر اللام الثالثة، وبقلب الهمزة ياء :(اللؤلى) , وهما لغتان.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة