العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:03 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي افعال باب كرم

أفعال باب كرم


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:03 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الماضي والمضارع

الماضي والمضارع:

1- {قال بصرت بما لم يبصروا به}[20: 96]
ب- {فبصرت به عن جنب} [28: 11]
في المفردات: «البصر: يقال للجارحة الناظرة ... وللقوة التي فيها ... ويقال لقوة القلب المدركة: بصيرة وبصر. ولا يكاد يقال للجارحة: بصيرة.
ويقال من الأول: أبصرت ومن الثاني: أبصرته وبصرت به, وقلما يقال: بصرت في الحاسة إذ لم تضامه رؤية القلب».
2- {وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغي نفقاً في الأرض} [6: 35].
5. كبرت.
ب- {قل كونوا حجارة أو حديدا أو خلقا مما يكبر في صدوركم} [17: 50، 51].
في المفردات: «وتستعمل الكبيرة فيما يشق ويصعب ... {كبر على المشركين ما تدعوهم إليه} , {وإن كان كبر عليك إعراضهم}, (كبرت كلمة) .ففيه تنبيه على عظم ذلك من بين الذنوب وعظم عقوبته».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:03 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المضارع وحده

المضارع وحده:

1- {فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن} [2: 222].
في القاموس: «طهر كنصر وكرم».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:04 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الماضي وحده من باب كرم

الماضي وحده من باب كرم:
1-{ ولكن بعدت عليهم الشقة} [9: 42].
في المفردات: «يقال بَعُدَ: إذا تباعد وهو بعيد ... وبعيد: مات».
2- {فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون} [7: 8].
= 4.
في المفردات: «وقد يقال: ثقل القول: إذا لم يطب سماعه , ولذلك قال في صفة يوم القيامة: {ثقلت في السموات والأرض}».
3- {وحسن أولئك رفيقاً} [4: 69].
ب- {نعم الثواب وحسنت مرتفقاً} [18: 31].
= 2.
في المفردات: «الحسنى: لا يقال إلا في الأحداث دون الأعيان . والحسن: أكثر ما يقال في تعارف العامة في المستحسن بالبصر. وأكثر ما جاء في القرآن من الحسن والمستحسن من جهة البصيرة».
وفي [الكشاف: 1/ 351]: «فيه معنى التعجب، كأنه قيل: ما أحسن أولئك رفيقاً».
4- {والذي خبث لا يخرج إلا نكداً} [7: 58].
في [الكشاف :2/ 112]: « {والذي خبث} :الأرض السبخة التي لا تنبت ما ينتفع به».
5- {وضاقت عليكم الأرض بما رحبت} [9: 25، 118].
في المفردات: «رحبت الدار: اتسعت واستعير للواسع الجوف , فقيل: رحب البطن, ولواسع الصدر كما استعير الضيق لضده».
6- {ضعف الطالب والمطلوب} [22: 73].
ب-{ وما ضعفوا وما استكانوا} [3: 146]
في المفردات: «الضعف: خلاف القوة , وقد ضعف فهو ضعيف.
قال: {ضعف الطالب والمطلوب} , والضعف قد يكون في النفس, وفي البدن, وفي الحال.».
7- {مما قل منه أو كثر} [4: 7]
ب- {ولن تغني عنكم فئتكم شيئاً ولو كثرت} [8: 19]
في المفردات: «الكثرة والقلة يستعملان في الكمية المنفصلة كالأعداد ... وتكون الكثرة إشارة إلى الفضل ... والمكاثرة والتكاثر: التباري في كثرة المال والعز».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة