العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 08:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المزيد من الفعل الرباعي الأصول

المزيد من الفعل الرباعي الأصول
افعلل
اشمأز

1- {وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة} [39: 45].
في المفردات: «أي نفرت».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 09:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اطمأن، تقشعر، افعنلل

اطمأن

1- {إن أصابه خير اطمأن به} [22: 22].
2- {فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة} [44: 103].
3- {ورضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها} [10: 7].
4- {وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به} [3: 126].
= 5.
5- {ولكن ليطمئن قلبي}.
في المفردات: «الطمأنينة والاطمئنان: السكون بعد الانزعاج».

تقشعر

{مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم} [39: 23].
في المفردات: «أي يعلوها قشعريرة».
في [سيبويه: 2/ 242]: «أقطار النبت لم يستعمل إلا بالزيادة...
ونظير أقطار من بنات الأربعة: اقشعرت واشمأزت».
وفي [الممتع: 1/197]: «افعلل، لا يكون متعديا أبدًا، نحو: اطمأن واقشعر».
{ألا إنهم يثنون صدورهم} [11: 5].
وفي [المحتسب: 1/ 319]: «وقرأ {تثنئن صدورهم} ابن عباس بخلاف.
قال أبو الفتح: وأما {تثنئن} فتفعلل من لفظ الثن ومعناه، وهو ماهش وضعف من الكلأ». [أيوه: 202].

افعنلل

{حتى إذا فزع عن قلوبهم} [34: 23].
وفي [المحتسب: 2/ 192 193]: «وقال أبو عمر الدوري: بلغني عن عيسى بن عمر أنه كان يقرأ {حتى إذا أفرنقع عن قلوبهم}.
وكذلك معنى {افرنقع} يقال: افرنقع القوم عن الشيء، أي تفرقوا عنه.
ومما يحكى في ذلك أن أبا علقمة النحوى ثار به المرار، فاجتمع الناس عليه، فلما أفاق قال: ما لكم قد تكاكأتم على كتكأكئكم على ذي جنة؟
افرنقعوا عني، فقال بعض الحاضرين: إن شيطانه يتكلم بالهندية».
وفي [ابن خالويه: 122]: « {حتى إذا افرنقع} ابن مسعود».
وفي [الكشاف: 3/ 580]: «وقرأ أفرنقع عن قلوبهم، بمعنى انكشف عنها... والكلمة مركبة من حروف المفارقة، مع زيادة العين كما ركب القمطر من حروف القمط، مع زيادة الراء».
وفي [البحر: 7/ 278]: «قرأ ابن مسعود عيسى {افرنقع عن قلوبهم} بمعنى: انكشف عنها وقيل: تفرق. قاله الزمخرشي...
فإن عنى الزمخشري أن العين من حروف الزيادة وكذلك الراء وهو ظاهر كلامه فليس بصحيح لأن العين والراء ليستا من حروف الزيادة... ولولا إيهام ما ذكره الزمخشري في هذه الكلمة لم أذكر هذه القراءة لمخالفتها سواد المصحف».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة