العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > عدّ الآي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:18 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الطلاق
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى عشرة آية في البصري واثنتا عشرة في عدد الباقين). [البيان: 249]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي إحدى عشرة، أو اثنتا عشرة، أو ثلاث عشرة آية). [الكشاف: 6/138]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (...وما يعلنون اترك كيوم التغابن الطـ ....... ـلاق يدا بأس وبصر يرى أمري...).[ناظمة الزهر: 188-193] (م)
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وما يعلنون اترك كيوم التغابن ....... الطلاق يدا بأس وبصر يرى أمري
الإعراب: وما يعلنون مفعول اترك والكاف اسم بمعنى مثل صفة مصدر محذوف أي أترك وما يعلنون تركا مثل ترك يوم التغابن والطلاق مبتدأ بتقدير مضاف ويدا خبره ومضاف لبأس وبصر مبتدأ بتقدير مضاف وجملة يرى خبر. وأمري مفعول لمحذوف أي افهم أمري.
المعنى: قوله وما يعلنون الخ من تتمة الكلام على سورة التغابن ... وقوله الطلاق الخ معناه أن عدد سورة الطلاق عند غير البصري اثنتا عشرة آية كما دل على ذلك الياء والباء وعند البصري إحدى عشرة كما دل على ذلك الياء والألف وفي قوله يدا بأس إشارة إلى قوة العدد وقوة حججه بحيث صار له يدان منسوبتان للقوة والبأس. ...).[معالم اليسر:188-194] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الطلاق: إحدى عشرة آية في عد البصري، واثنتا عشرة آية في عد الكوفي والمكي والمدنيين وعطاء والشامي سوى أهل حمص، وثلاث عشرة في عد أهل حمص. ...). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وهي إحدى عشرة آية في البصري، واثنتا عشرة فيما سوى ذلك). [جمال القراء: 1/221]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها اثنتا عشرة أو إحدى عشرة آية). [أنوار التنزيل: 5/220]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها اثنتا عشرة عند غير البصري وإحدى عشرة عنده). [القول الوجيز: 318]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها اثنتا عشرة آيةً في عدد الأكثر. وعدّها أهل البصرة إحدى عشرة آيةً). [التحرير والتنوير: 28/293]

القول الأول: إحدى عشرة آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى عشرة آية في البصري ...). [البيان: 249]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( إحدى عشرة آية).[منار الهدى: 397]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (...وما يعلنون اترك كيوم التغابن الطـ ....... ـلاق يدا بأس وبصر يرى أمري...).[ناظمة الزهر: 188-193] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الطلاق: إحدى عشرة آية في عد البصري...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي إحدى عشرة آية في البصري، واثنتا عشرة فيما سوى ذلك). [جمال القراء: 1/221]م
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي إحدى عشرة آية). [فتح القدير: 5/319]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها اثنتا عشرة عند غير البصري وإحدى عشرة عنده). [القول الوجيز: 318]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... وعدّها أهل البصرة إحدى عشرة آيةً). [التحرير والتنوير: 28/293]م

القول الثانى: اثنتا عشرة آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (واثنتا عشرة آية). [الكشف والبيان: 9/331]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى عشرة آية في البصري واثنتا عشرة في عدد الباقين). [البيان: 249]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (اثنتا عشرة آية). [الوسيط: 4/310]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (اثنتا عشرة آية). [علل الوقوف: 3/1025]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (...وما يعلنون اترك كيوم التغابن الطـ ....... ـلاق يدا بأس وبصر يرى أمري...).[ناظمة الزهر: 188-193] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة الطلاق: إحدى عشرة آية في عد البصري، واثنتا عشرة آية في عد الكوفي والمكي والمدنيين وعطاء والشامي سوى أهل حمص...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي إحدى عشرة آية في البصري، واثنتا عشرة فيما سوى ذلك). [جمال القراء: 1/221]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 12). [التسهيل: 2/383]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (واثنتا عشرة آية). [عمدة القاري: 19/350]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911هـ) : (وآياتها اثنتا عشرة). [الدر المنثور: 14/523]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها اثنتا عشرة). [لباب النقول: 239]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها اثنتا عشرة). [إرشاد الساري: 7/390]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها اثنتا عشرة عند غير البصري وإحدى عشرة عنده). [القول الوجيز: 318]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها اثنتا عشرة آيةً في عدد الأكثر. وعدّها أهل البصرة إحدى عشرة آيةً). [التحرير والتنوير: 28/293]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها ثنتا عشرة آية). [إمداد القاري: 4/206]

القول الثالث: ثلاث عشرة آية
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (...وثلاث عشرة في عد أهل حمص...). [فنون الأفنان: 278-327]م


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1 رمضان 1434هـ/8-07-2013م, 04:59 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
(نصف) أمرا، قدرا، يسرا، أجرا، أخرى، يسرا، نكرا، خسرا، (8)
ذكرا، رزق، علما. (11) ). [القول الوجيز: 319]

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1 رمضان 1434هـ/8-07-2013م, 05:07 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها ثلاث آيات:
{بالله واليوم الآخر} عدها الشامي ولم يعدها الباقون
{يجعل له مخرجا} عدها المدني الأخير والمكي والكوفي ولم يعدها الباقون
{يا أولي الألباب} عدها المدني الأول ولم يعدها الباقون).
[البيان: 249]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (والآخر دم الألباب آب مخرجا بدا ....... هدى جد وأخرى اعدد وذكرا فدع تدري).[ناظمة الزهر: 188-193] (م)
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ):(ص: والآخر دم الألباب آب مخرجا بدا ....... هدى جد وأخرى اعدد وذكرا فدع تدري
اللغة: أب من آب إذا رجع.
الإعراب: والآخر لفظ قرآني مبتدأ بتقدير مضاف أي وعد الآخر ودم أمرية خبر المبتدأ والرابط محذوف أي بمعرفته وكذا إعراب قوله الألباب أب أي أب إليه ومخرجا مبتدأ وجملة بدا خبره وهدى تمييز محول عن الفاعل وجد أمرية وأخرى مفعول اعدد وذكرا معطوف على أخرى ودع أمرية وتدري من ألفاظ القرآن مفعولها.
المعنى: بين الفواصل المختلف فيها في سورة الطلاق فأفاد أن قوله تعالى {من كان يؤمن بالله واليوم الآخر} يعده المرموز له بالدال وهو الشامي ويتركه غيره وأن قوله {فاتقوا الله يا أولي الألباب} يعده المدني الأول وحده وقوله يجعل له مخرجا يعده المدني الأخير والكوفي والمكي ويتركه غيرهم وجه عد الآخر تمام الكلام ووجه تركه عدم المشاكلة ووجه عد مخرجا المشاكلة ووجه تركه عطف ما بعده على ما قبله ووجه عد الألباب الإجماع على عد نظائره ووجه تركه عدم المشاكلة وقصر ما بعده لوعد. ...). [معالم اليسر:188-194] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (اختلافها ثلاث آيات:
عد الشامي وحده {من كان يؤمن بالله واليوم الآخر} آية.
وعد الكوفي وأهل حمص والمدني الأخير {يجعل له مخرجا}.
وعد المدني الأول {فاتقوا الله يا أولي الألباب}). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة الطلاق: اختلافها ثلاث آيات:
{يؤمن بالله واليوم الآخر} [الآية: 2] عدها الشامي.
{يجعل له مخرجا} [الآية: 2] أسقطها المدني الأول والشامي والبصري.
{يا أولي الألباب} [الآية: 10] عدها المدني الأول....). [جمال القراء: 1/221]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في ثلاثة مواضع:
الأول:
{وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} عده الشامي لانقطاع الكلام ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة
الثاني:{يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا} عده المدني الأخير والمكي والكوفي للمشاكلة ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام
الثالث:{يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ} عده المدني الأول لوجود المشاكلة ولانعقاد الإجماع على عد نظائره ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام).
[القول الوجيز: 318]

- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): (... تكميـل: يختلف الحمصي عن الدمشقي في موضعين في سورة الطلاق:
الأول: {وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} يعده الدمشقي ويتركه الحمصي.
الثاني: {لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} يعد الحمصي ويتركه الدمشقي ...).[التعليق على القول الوجيز: 320]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
وللدمشقي عدد الآخرجا = والثان مع مك وكوف مخرجا
لالباب فاعدد للمديني الأول = قدير الأنهار للحمصي انقل
وأقول: نبهت في البيت الأول على أن عد قوله تعالى: {من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر} ورد وثبت للدمشقي. فيكون ساقطا في عد غيره، وعلى أن المدني الثاني والمكي والكوفي يعدون قوله تعالى: {يجعل له مخرجًا} فغيرهم لا يعده، وهم المدني الأول. والبصري والشامي، ثم أمرت في الشطر الأول.
من البيت الثاني بعد قوله تعالى: {فاتّقوا اللّه يا أولي الألباب} للمدني الأول فيكون متروكا في عد الباقين، ثم أمرت في الشطر الثاني بنقل عد قوله تعالى في سورة الطلاق: {لتعلموا أنّ اللّه على كلّ شيءٍ قديرٌ} ...
وأماكن الخلاف في سورة الطلاق أربعة: الآخر، مخرجا، الألباب، قدير، ...). [نفائس البيان: 66]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 1 رمضان 1434هـ/8-07-2013م, 05:12 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل خمسة مواضع:
{ثلاثة أشهر}
{حسابا شديدا}

{عذابا شديدا}
{من الظلمات إلى النور}

{على كل شيء قدير}).
[البيان: 249]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
شديدا معا والنور مع أشهر قدير ....... التلو يابن واترك المؤمنين ابري...).[ناظمة الزهر: 188-193] (م)
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ):
(ص: شديدا معا والنور مع أشهر قدير ....... التلو يابن واترك المؤمنين ابرى

اللغة: ابرى تقدم مثله.
الإعراب:
شديدا معمول دع في البيت السابق ومعا حال منه والنور عطف على المفعول ومع أشهر حال من المفعول أو من النور وقدير معطوف على المفعول بحذف العاطف ...

المعنى: ذكر في هذا البيت الكلمات التي تشبه الفواصل وليست منها إجماعًا وهي قوله تعالى {فحاسبناها حسابا شديدا} وقوله {أعد اللهم لهم عذابا شديدا} وهذا
معنى قوله معا وكذا قوله من الظلمات إلى النور وقوله فعدتهن ثلاثة أشهر وقوله لتعلموا أن الله على كل شيء قدير ...). [معالم اليسر:188-194] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود موضعان:
الأول: {لَهُ أُخْرَى}
والثاني: {قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا}
والمتروك أربعة مواضع:
الأول
: {ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ}
الثاني: {شَدِيدًا} في الموضعين أي {حِسَابًا شَدِيدًا} {عَذَابًا شَدِيدًا}
الثالث: {إِلَى النُّورِ}
والرابع: {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
وإلى ذلك أشار الشاطبي بقوله:

………………………. = الطَّلاق يَدَا بأسٍ وَبَصر يُرَى أمري
والآخِرِ دُم الألبَابِ أُبْ مَخرجًا بدا = هُدَى جُدْ وأخرى اعْدد وذكرًا فدع تدري
شديدًا معًا والنُّور مع أشهر قَدِ = يرٌ ………………………(1)). [القول الوجيز: 319]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (الطلاق) إلخ بيان لعدد السورة عند غير البصري كما بينه الشارح فالياء بعشرة والباء باثنين وعند البصري إحدى عشرة فالياء بعشرة والألف بواحد.
قوله: (والآخر دم) إلخ بيان الفواصل المختلف فيها في سورة الطلاق كما بينها الشارح.
وقوله: (أب) من آب إذا رجع، وقوله: (بدا هدى جد) رمز للمدني الأخير والكوفي والمكي.
وقوله: (وأخرى اعدد إلى قدير) بيان لمشبه الفاصلة المعدود والمتروك). [التعليق على القول الوجيز: 319]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 1 رمضان 1434هـ/8-07-2013م, 05:20 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

رؤوس الآي
رؤوس الآي
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (ورؤوس الآي
أمرا 1
مخرجا 2
قدرا 3
يسرا 4
أجرا 5
أخرى 6
يسرا 7
نكرا 8
خسرا 9
ذكرا 10
رزقا 11
علما 12). [البيان: 249]

قاعدة رؤوس الآي (الفواصل)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وقاعدة فواصلها (رَابَ) نحو الأخر، ومخرجًا والألباب). [القول الوجيز: 318]

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 1 رمضان 1434هـ/8-07-2013م, 05:22 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

نظائر سورة الطلاق
نظائر سورة الطلاق في العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وقد ذكر نظيرتها في البصري؟؟؟ ونظيرتها في غيره التحريم). [البيان: 249]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (ونظيرتها في البصري سورة الجمعة والمنافقين والضحى والعاديات، وفي غيره سورة التحريم). [القول ا
لوجيز: 318]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة