العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > عدّ الآي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 04:24 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة المجادلة
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي واثنتان وعشرون في عدد الباقين). [البيان: 242]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (بسور فدع باب شديد معا وقبــــ ....... ـل والشهدا نورا تجادل كلا بر
ووحد جلا بن دع أذلين عنهما ....... شديدا لكل دع وكم دام في الحشر). [ناظمة الزهر: 188-193]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: بسور فدع باب شديد معا وقبــــ ....... ـل والشهدا نورا تجادل كلا بر
اللغة: البر ضد الفاجر.
الإعراب: ... وتجادل مبتدأ بتقدير عد أي عد السورة التي فيها لفظ تجادل. وكلا خبر ومضاف إلى بر.
المعنى: ... ثم انتقل إلى الكلام على سورة المجادلة فأفاد أن عددها ثنتان وعشرون عند غير المدني الأخير والمكي واحدى وعشرون عندهما كما دل على ذلك قوله في صدر البيت الآتي وهو:
ص: ووحد جلا بن دع أذلين عنهما ....... شديدا لكل دع وكم دام في الحشر
اللغة: جلا ظهر وبن تقدم.
الإعراب: ووحد أمرية وجلا ماضية صفة لمصدر محذوف وضميره يعود على المحذوف وبن أمرية معطوفة على الأمرية قبلها. ودع أمرية وأذلين مفعولها وعنها متعلق بها. وشديدًا مفعول مقدم لدع. لكل متعلق بدع. وكم خبرية مبتدأ وتمييزها محذوف أي وكم إمام وجملة خبر المبتدأ. وفي الحشر متعلق بدام بتقدير مضاف أي في عدد الحشر.
المعنى: عرفت من البيت السابق أن عدد سورة المجادلة ثنتان وعشرون عند غير المدني الأخير والمكي. وإحدى وعشرون عندهما. فقوله ووحد الخ بيان لعدها عند المدني الأخير والمكي أي جعل عدد آيها إحدى وعشرين.). [معالم اليسر:188-194]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة المجادلة: إحدى وعشرون آية في عد المكي والمدني الأخير، واثنتان وعشرون في عد الشامي والكوفي والمدني الأول والبصري وعطاء، ...) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): ( وهي عشرون آية وآية في المكي والمدني الأخير، وآيتان فيما سواه). [جمال القراء:1/220]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ):(وآيها إحدى أو اثنتان وعشرون آية).[منار الهدى: 387]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ):
(وعدد آياتها عشرون وآية مكي ومدني أخير وآيتان في الباقين). [القول الوجيز: 313]

قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآيها في عدّ أهل المدينة وأهل مكّة إحدى وعشرون، وفي عدّ أهل الشّام والبصرة والكوفة اثنتان وعشرون). [التحرير والتنوير: 28/6]

القول الأول: إحدى وعشرون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي واثنتان وعشرون في عدد الباقين). [البيان: 242]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (بسور فدع باب شديد معا وقبــــ ....... ـل والشهدا نورا تجادل كلا بر
ووحد جلا بن دع أذلين عنهما ....... شديدا لكل دع وكم دام في الحشر). [ناظمة الزهر: 188-193]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة المجادلة: إحدى وعشرون آية في عد المكي والمدني الأخير) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي عشرون آية وآية في المكي والمدني الأخير). [جمال القراء:1/220]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ):(وآيها إحدى أو اثنتان وعشرون آية).[منار الهدى: 387]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآيها في عدّ أهل المدينة وأهل مكّة إحدى وعشرون). [التحرير والتنوير: 28/6]م

القول الثاني: اثنتان وعشرون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (واثنتان وعشرون آية). [الكشف والبيان: 9/252]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي إحدى وعشرون آية في المدني الأخير والمكي واثنتان وعشرون في عدد الباقين). [البيان: 242]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (عشرون وآيتان). [الوسيط: 4/258]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 22). [الكشاف: 6/56]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (بسور فدع باب شديد معا وقبــــ ....... ـل والشهدا نورا تجادل كلا بر
ووحد جلا بن دع أذلين عنهما ....... شديدا لكل دع وكم دام في الحشر). [ناظمة الزهر: 188-193]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (واثنتان وعشرون في عد الشامي والكوفي والمدني الأول والبصري وعطاء) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي عشرون آية وآية في المكي والمدني الأخير، وآيتان فيما سواه). [جمال القراء:1/220]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها اثنتان وعشرون آية). [أنوار التنزيل: 5/192]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 22). [التسهيل: 2/351]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (واثنتان وعشرون آية). [عمدة القاري: 19/320]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ثنتان وعشرون). [لباب النقول: 228]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها اثنتان وعشرون). [الدر المنثور: 14/297]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ):
(وآيها اثنتان وعشرون). [إرشاد الساري: 7/374]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ):(وآيها إحدى أو اثنتان وعشرون آية).[منار الهدى: 387]م
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي ثنتان وعشرون آية). [فتح القدير: 5/240]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وفي عدّ أهل الشّام والبصرة والكوفة اثنتان وعشرون). [التحرير والتنوير: 28/6]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها ثنتان وعشرون آية). [إمداد القاري: 4/126]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 04:33 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
(الحزب الخامس والخمسون) بصير، غفور، خبير، أليم، مهين، شهيد، (6)
عليم، المصير، تحشرون، المؤمنين، خبير، رحيم، تعملون، (ربع) (13)
يعملون، يعملون، مهين، خالدون، الكاذبون، الخاسرون، عزيز، (20)
المفلحون. (21) ). [القول الوجيز: 313]

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 04:41 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها آية: {أولئك في الأذلين} لم يعدها المدني الأخير والمكي وعدها الباقون). [البيان: 242]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
ووحد جلا بن دع أذلين عنهما....... شديدا لكل دع وكم دام في الحشر). [ناظمة الزهر: 188-193]م
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:
ووحد جلا بن دع أذلين عنهما ....... شديدا لكل دع وكم دام في الحشر
... وقوله دع أذلين عنهما أمر بعدم عد {أولئك في الأذلين} عند المكي والمدني الأخير فيكون معدودًا عند غيرهما: ولتركهما هذا الموضع نقص عدد السورة عندهما واحدًا. وجه عد الأذلين المشاكلة وتمام الكلام عنده. ووجه تركه عدم موازنته لطرفيه، ...). [معالم اليسر:188-194]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (اختلافها آية: عد الشامي والكوفي والمدني الأول والبصري {أولئك في الأذلين} آية) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة المجادلة: اختلافها آية: {في الأذلين} [الآية: 20] أسقطها المدني الأخير والمكي،...). [جمال القراء:1/220]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في موضع واحد {فِي الأَذَلِّينَ} عده غير المدني الأخير والمكي لانقطاع الكلام ولم يعده المدني الأخير والمكي لعدم الموازنة، واتفقوا على ترك عد قوله تعالى: {أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا} كما قال الشاطبي:
………………………. = ……….... تُجادِلْ كِلا بَرِّ
وَوَحِّدْ جَلا [بن دَع] أذلين عنهما = شَديدًا لكل دَعْ ……...(1) ). [القول الوجيز: 313]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (تجادل كلا بر) بيان عدد آيات سورة المجادلة والكاف في كلا بعشرين والباء باثنين والجيم في جلا للمكي والباء للمدني الأخير وعدد السورة كما بينه الشارح.
وقوله: (دع أذلين عنهما) بيان للمختلف فيه، وقوله: (شديدًا لكل دع) بيان للمتفق على تركه).[التعليق على القول الوجيز: 313]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
قبله العذاب عن كوفيهم ....... وعدد الإنجيل عن بصريهم
وفي الأذلين المديني الثاني ....... وأيضا المكي يهملان
... وفي سورة المجادلة موضع واحد مختلف فيه، وهو قوله تعالى: {أولئك في الأذلّين} وقد بينت في البيت الثاني أن المدني الثاني والمكي يهملان عده فغيرهما يعده والله تعالى أعلم). [نفائس البيان: 65] (م)


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 04:56 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

مشبه الفاصلة المتروك
مشبه الفاصلة المتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل موضع واحد وهو: {شديدا} ). [البيان: 242]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
ووحد جلا بن دع أذلين عنهما ....... شديدا لكل دع وكم دام في الحشر). [ناظمة الزهر: 188-193]م
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:
ووحد جلا بن دع أذلين عنهما ....... شديدا لكل دع وكم دام في الحشر
... وقوله شديدًا الخ أمر بعدم عد {أعد الله لهم عذابا شديدا} لجميع الأئمة، ). [معالم اليسر:188-194]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 04:59 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

رؤوس الآي
رؤوس الآي
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (ورؤوس الآي
بصير 1
غفور 2
خبير 3
أليم 4
مهين 5
شهيد 6
عليم 7
المصير 8
تحشرون 9
المؤمنون 10
خبير 11
رحيم 12
تعملون 13
يعلمون 14
يعملون 15
مهين 16
خالدون 17
الكاذبون 18
الخاسرون 19
عزيز 21
المفلحون 22). [البيان: 242]

قاعدة رؤوس الآي (الفواصل)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وقاعدة فواصلها (زِدْ نَرِمْ) نحو عزيز، شهيد، ومهين، والمصير وعليم). [القول الوجيز: 313]

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17 شعبان 1434هـ/25-06-2013م, 05:01 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,593
افتراضي

نظائر سورة المجادلة
نظائر سورة المجادلة في العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (ونظيرتها في غير المدني الأخير والمكي البروج وفي الأخير والمكي الليل). [البيان: 242]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (ونظيرتها في غير المدني والمكي سورة البروج وفي الأخير والمكي سورة الليل). [القول الوجيز: 312]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة