العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > عدّ الآي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28 ذو القعدة 1431هـ/4-11-2010م, 05:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,154
افتراضي عدد آيات سورة الحديد


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29 ذو الحجة 1431هـ/5-12-2010م, 08:13 AM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الحديد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي عشرون وتسع آيات في الكوفي والبصري وثمان في عدد الباقين). [البيان: 241]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
حديد كلا حفظا وتسع عراقهم ....... وعد العذاب الكوفى الانجيل للبصري). [ناظمة الزهر: 188-193]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): ( ص:
حديد كلا حفظا وتسع عراقهم ....... وعد العذاب الكوف الإنجيل للبصري
اللغة: كلا بتخفيف الهمزة ألفا بعد سكونها ومعناه حفظ.
الإعراب: حديد مبتدأ بتقدير مضاف أي عد وجملة كلا خبره وحفظًا مفعول مطلق وتسع خبر مقدم وعراقهم مؤخر بتقدير مضاف أي عد. وعد العذاب الكوف. جملة فعلية قدم مفعولها على فاعلها الإنجيل من ألفاظ القرآن مبتدأ وللبصري خبره أي معدود للبصري.
المعنى: أشار الناظم إلى أن عدد آي سورة الحديد ثمان وعشرون عند غير العراقي وتسع وعشرون عند العراقي وهو البصري والكوفي). [معالم اليسر:188-194]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الحديد: ثمان وعشرون آية في عد الشامي والمكي والمدنيين، وتسع في عد الكوفي والبصري وعطاء) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي عشرون وتسع آيات في الكوفي والبصري، وثماني آيات في المدنيين والمكي والشامي). [جمال القراء:1/220]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( وآيها ثمان أو تسع وعشرون آية). [منار الهدى: 384]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها عشرون وثمانٍ مدني ومكي وشامي، وتسع بصري وكوف وهما المعبران بالعراقي في كلام الشاطبي كما سيجيء). [القول الوجيز: 311]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آيها في عدّ أهل المدينة ومكّة والشّام ثمانًا وعشرين، وفي عدّ أهل البصرة والكوفة تسعًا وعشرين). [التحرير والتنوير: 27/355]

القول الأول: ثمان وعشرون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي عشرون وتسع آيات في الكوفي والبصري وثمان في عدد الباقين). [البيان: 241]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (حديد كلا حفظا وتسع عراقهم ....... وعد العذاب الكوفى الانجيل للبصري). [ناظمة الزهر: 188-193]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الحديد: ثمان وعشرون آية في عد الشامي والمكي والمدنيين) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي عشرون وتسع آيات في الكوفي والبصري، وثماني آيات في المدنيين والمكي والشامي). [جمال القراء:1/220]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( وآيها ثمان أو تسع وعشرون آية). [منار الهدى: 384]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آيها في عدّ أهل المدينة ومكّة والشّام ثمانًا وعشرين). [التحرير والتنوير: 27/355]م

القول الثاني: تسع وعشرون آية
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وتسع وعشرون آية). [الكشف والبيان: 9/227]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي عشرون وتسع آيات في الكوفي والبصري وثمان في عدد الباقين). [البيان: 241]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وهي عشرون وتسع آيات). [الوسيط: 4/244]
قالَ الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ البَغَوِيُّ (ت: 516هـ): (وآياتها تسعٌ وعشرون). [معالم التنزيل: 8/31]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي تسع وعشرون آية). [الكشاف: 6/42]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (تسع وعشرين آية). [علل الوقوف: 3/997]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
حديد كلا حفظا وتسع عراقهم ....... وعد العذاب الكوفى الانجيل للبصري). [ناظمة الزهر: 188-193]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الحديد: ثمان وعشرون آية في عد الشامي والمكي والمدنيين، وتسع في عد الكوفي والبصري وعطاء...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي عشرون وتسع آيات في الكوفي والبصري، وثماني آيات في المدنيين والمكي والشامي). [جمال القراء:1/220]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها تسع وعشرون آية). [أنوار التنزيل: 5/185]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 29). [التسهيل: 2/343]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وتسع وعشرون آية). [عمدة القاري: 19/319]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها تسع وعشرون). [لباب النقول: 227]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها تسع وعشرون). [الدر المنثور: 14/255]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ):
(وآيها تسع وعشرون).
[إرشاد الساري: 7/374]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( وآيها ثمان أو تسع وعشرون آية). [منار الهدى: 384]م
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي تسع وعشرون آية). [فتح القدير: 5/219]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وفي عدّ أهل البصرة والكوفة تسعًا وعشرين). [التحرير والتنوير: 27/355]م


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:26 PM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,002
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
الحكيم، قدير، عليم، بصير، الأمور، الصدور، كبير، مؤمنين، رحيم، (9)
خبير، كريم، العظيم، الغرور، المصير، (ثلاثة أرباع) فاسقون، تعقلون، (16)
كريم، الجحيم، الغرور، العظيم، يسير، فخور، الحميد، عزيز، (24)
فاسقون، فاسقون، رحيم، العظيم. (28) ). [القول الوجيز: 312]

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:27 PM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,002
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها آيتان:
{من قبله العذاب} عدها الكوفي ولم يعدها الباقون
{وآتيناه الإنجيل} عدها البصري ولم يعدها الباقون).
[البيان: 241]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):(حديد كلا حفظا وتسع عراقهم ....... وعد العذاب الكوفى الانجيل للبصري). [ناظمة الزهر: 188-193]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): ( ص: حديد كلا حفظا وتسع عراقهم ....... وعد العذاب الكوف الإنجيل للبصري
... ثم أخبر أن الكوفي يعد {من قبله العذاب}. ولا يعده غيره وأن البصري يعد {وآتيناه الإنجيل} ويتركه غيره. ولكون الكوفي يعد العذاب والبصري يعد الإنجيل زاد عددهما على غيرهما من أئمة العدد. وجه عد العذاب وجود المشاكلة وتمام الكلام عنده ووجه تركه عدم موازنته لما قبله وما بعده وكذا يقال في الإنجيل). [معالم اليسر:188-194]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (اختلافها آيتان:
عد الكوفي وحده {وظاهره من قبله العذاب} آية.
وعد البصري وحده {وآتيناه الإنجيل} آية، وفيها عن البصري اختلاف) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة الحديد: اختلافها آيتان:
{من قبله العذاب} [الآية: 13] للكوفي.
{وآتيناه الإنجيل} [الآية: 27] للبصري). [جمال القراء:1/220]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في موضعين:
الأول: {مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ} عده الكوفي لوجود المشاكلة وانقطاع الكلام ولم يعده الباقون لعدم الموازنة فيه لطرفيه.
الثاني: {وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ} عده البصري لوجود المشاكلة ولم يعده الباقون لعدم الموازنة.

فائـدة: لم يقع لفظ الإنجيل فاصلة في جميع القرآن إلا في ثلاثة مواضع: الموضعان السابقان بآل عمران وهذا الموضع). [القول الوجيز:311- 312]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
قبله العذاب عن كوفيهم ... وعدد الإنجيل عن بصريهم
وفي الأذلين المديني الثاني ... وأيضا المكي يهملان

وأقول: المعني أن قوله تعالى: {من قبله العذاب} ثابت عده عن الكوفيين دون غيرهم، وأن قوله تعالى: {وآتيناه الإنجيل} ثابت عده عن البصري دون سواه، وهذان الموضعان في سورة الحديد). [نفائس البيان: 65]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:27 PM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,002
افتراضي

مشبه الفاصلة المتروك
مشبه الفاصلة المتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس بها خمسة مواضع:
{فالتمسوا نورا}
{بينهم بسور}

{هم الصديقون}
{عذاب شديد}
{بأس شديد}
).
[البيان: 241]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (بسور فدع باب شديد معا وقبــــ ....... ـل والشهدا نورا تجادل كلا بر). [ناظمة الزهر: 188-193]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (
بسور فدع باب شديد معا وقبــــ ....... ـل والشهدا نورا تجادل كلا بر...
الإعراب: بسور لفظ قرآني مفعول مقدم لدع. وباب عطف عليه وكذا شديد ومعا حال من شديد. وقبل ظرف صفة لموصوف محذوف وهذا الموصوف معطوف على المفعول أي واللفظ الكائن قبل والشهداء ونورا عطف أيضًا على المفعول ...
المعنى: بين في هذا البيت شبه الفاصلة المتروك لجميع العادين وذلك قوله تعالى {بسور}{وله باب} وشديد في {وفي الآخرة عذاب شديد} وكذا في فيه بأس شديد وأشار إلى الموضعين بقوله معا وكذلك اللفظ الواقع قبل والشهداء وهو والصديقون وأيضا فالتمسوا نورا ...). [معالم اليسر:188-194]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المتروك خمسة مواضع:
الأول: {فَالْتَمِسُوا نُورًا}.
الثاني: {بَيْنَهُمْ بِسُورٍ}.
الثالث:{لَهُ بَابٌ}.
الرابع: {الصِّدِّيقُونَ} .
الخامس: {شَدِيدٌ} في الموضعين أعني {وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ} {[وَأَنْزَلْنَا] الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ} وإلى ما في هذه السورة أشار الشاطبي بقوله:
حَديدٌ كَلا حِفظًا وتسعٌ عِراقُهُمْ ....... وعدَّ العَذَابُ الكوفي الإنجيل للبصري
.....بسُورٍ فَدَعْ بابٌ شَدِيدٌ مَعا وقبْـ ....... ـلَ والشَّهدا نُورا....(1) )........[القول الوجيز: 312]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ( (1) قوله: كلا بتخفيف الهمزة وإبدالها ألفًا بعد سكونها ومعناه حَفِظ، ومعنى البيت: بيان عدد سورة الحديد عند غير العراقي كما قال الشارح فالكاف بعشرين والحاء بثمانية وعند العراقي وهم الكوفيون والبصري تسع وعشرون.
وقوله: (بسور فدع) إلخ . بيان لمشبه الفاصلة المتروك، كما بينه الشارح رحمه الله تعالى وقد جعل الناظم رحمه الله تعالى من سورة الحديد إلى سورة الملك في ترجمة واحدة).[التعليق على القول الوجيز: 312]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:28 PM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,002
افتراضي

رؤوس الآي
رؤوس الآي:
قَالَ عُثمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (ورؤوس الآي:
الحكيم 1
قدير 2
عليم 3
بصير 4
الأمور 5
الصدور 6
كبير 7
مؤمنين 8
رحيم 9
خبير 10
كريم 11
العظيم 12
الغرور 14
المصير 15
فاسقون 16
تعقلون 17
كريم 18
الجحيم 19
الغرور 20
العظيم 21
يسير 22
فخور 23
الحميد 24
عزيز 25
فاسقون 26
فاسقون 27
رحيم 28
العظيم 29). [البيان: 241]

قاعدة رؤوس الآي (الفواصل)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وقاعدة فواصلها (من دَرَّ بَزَلَ) نحو عليم ومؤمنين، والحميد وقدير والعذاب وعزيز، والإنجيل). [القول الوجيز: 311]

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:28 PM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,002
افتراضي

نظائر سورة الحديد
نظائر سورة الحديد في العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وقد ذكر نظيرتها في الكوفي وفي البصري؟؟؟ ونظيرتها في غيرهما الجن وفي عدد أبي جعفر الجن وكورت). [البيان: 241]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (ونظيرتها في الكوفي سورة الفتح والتكوير، وفي البصري الـم السجدة والفتح ونوح والتكوير والفجر، وفي غيرهما سورة الجن [وضمنها] أبو جعفر سورة التكوير). [القول الوجيز: 311]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة