العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > عدّ الآي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28 ذو القعدة 1431هـ/4-11-2010م, 04:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,160
افتراضي عدد آيات سورة الإسراء


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28 ذو الحجة 1431هـ/4-12-2010م, 09:38 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الإسراء
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وإحدى عشرة آية في الكوفي وعشرا في عدد الباقين). [البيان: 177]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (والإسرا لكوف قد يلي اليمن سجدا ....... له عد مكروها حديدا لهم وادر
شديدا ومظلوما وإحسانا اسقطوا ....... وصما وسلطانا فكن سامعا تدر).[ناظمة الزهر: 117]

- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: والإسرا لكوف قد يلى اليمن سجدا ....... له عد مكروها حديدا لم وادر
شديدا ومظلوما وإحسانا أسقطوا ....... وصما وسلطانا فكن سامعا تدر
اللغة: يلي مضارع من الولي بمعنى الاتباع يقال ولي الشيء يليه بمعنى تبعه واليمن البركة.
الإعراب: والإسراء مبتدأ بتقدير مضاف أي عد: ولكوف متعلق بهذا المضاف وجملة قد يلي اليمن خبر. والرابط محذوف أي قد يليه اليمن وسجدا له جملة اسمية والضمير للكوفي، عد مكروها حديدًا: أمرية ومفعولها ومعطوفة بحذف العاطف ولهم متعلق بعد وادر عطف على عد بمعنى اعلم. شديدا مفعول لأسقطوا وما بعده عطف عليه وكذا وصما. وسلطانا. وفاء فكن فصيحة والجملة بعده أمرية. وتدر مضارع مجزوم في جواب الأمر.
المعنى: بين الناظم أن عددها مائة وإحدى عشرة للكوفي كما دل على ذلك القاف والياء والألف. فتعين أن تكون للباقين مائة وعشرا وخلافهم في واحدة ذكرها بقوله {سجدا له} ومعناه أن الكوفي وحده يعد {يخرون للأذقان سجدا} فضمير له يعود على الكوفي وجه من عد سجدا المشاكلة. ووجه من تركه عدم الموازنة وعدم تمام الكلام ...). [معالم اليسر:117-118]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة بني إسرائيل: مائة وعشر آيات في عد الشامي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء، وإحدى عشرة آية في عد الكوفي، خلافها آية واحدة:
عد الكوفي وحده {يخرون للأذقان سجدا} آية). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة بني إسرائيل: {يخرون للأذقان سجدا} [الآية: 107] للكوفي وحده، والباقون لا خلاف عندهم، عدها عطاء بن يسار، وعاصم الجحدري، ويحيى بن الحارث الذماري، وأبي بن كعب، وأهل مكة – مائة وعشر آيات، وكذلك قال عكرمة وقتادة، والحسن، والكلبي، وهي في الكوفي مائة وإحدى عشرة آية، وعند المدنيين والبصري والمكي والشامي مائة وعشر آيات). [جمال القراء: 1/205-206]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة وإحدى عشرة آية في الكوفي وعشر في عد الباقين... ). [منار الهدى: 221]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وإحدى عشرة كوفي وعشرة ومائة للباقين.). [القول الوجيز: 223]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها مائةٌ وعشرٌ في عد أهل العدد بالمدينة، ومكّة، والشّام، والبصرة. ومائةٍ وإحدى عشرة في عدّ أهل الكوفة). [التحرير والتنوير: 15/7]

القول الأول: مائة وعشر آيات
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وإحدى عشرة آية في الكوفي وعشرا في عدد الباقين). [البيان: 177]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (والإسرا لكوف قد يلي اليمن سجدا ....... له عد مكروها حديدا لهم وادر
شديدا ومظلوما وإحسانا اسقطوا ....... وصما وسلطانا فكن سامعا تدر).[ناظمة الزهر: 117]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة بني إسرائيل: مائة وعشر آيات في عد الشامي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... عدها عطاء بن يسار، وعاصم الجحدري، ويحيى بن الحارث الذماري، وأبي بن كعب، وأهل مكة – مائة وعشر آيات، وكذلك قال عكرمة وقتادة، والحسن، والكلبي [...] وعند المدنيين والبصري والمكي والشامي مائة وعشر آيات). [جمال القراء: 1/205-206]م
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وهي مائة وعشر آيات). [إرشاد الساري: 7/198]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة وإحدى عشرة آية في الكوفي وعشر في عد الباقين... ). [منار الهدى: 221]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وإحدى عشرة كوفي وعشرة ومائة للباقين.). [القول الوجيز: 223]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدد آيها مائةٌ وعشرٌ في عد أهل العدد بالمدينة، ومكّة، والشّام، والبصرة....). [التحرير والتنوير: 15/7]م

القول الثاني: مائة وإحدى عشرة آية
قالَ أبو جعفرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ (ت: 310هـ) : (وآياتها إحدى عشرة ومائةٌ). [جامع البيان: 14/411]
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ):
(وآياتها 111 آية).
[معاني القرآن: 4/115]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (ومائة وإحدى عشر آية). [الكشف والبيان: 6/54]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي مئة وإحدى عشرة آية في الكوفي وعشرا في عدد الباقين). [البيان: 177]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وآياتها إحدى عشرة ومائة). [الوسيط: 3/93]
قالَ الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ البَغَوِيُّ (ت: 516هـ): (وهي مائةٌ وإحدى عشرة آيةً). [معالم التنزيل: 5/57]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 111). [الكشاف: 3/491]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (مائة وأحدى عشرة آية).[علل الوقوف: 2/645]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (والإسرا لكوف قد يلي اليمن سجدا ....... له عد مكروها حديدا لهم وادر
شديدا ومظلوما وإحسانا اسقطوا ....... وصما وسلطانا فكن سامعا تدر).[ناظمة الزهر: 117]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة بني إسرائيل: مائة وعشر آيات في عد الشامي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء، وإحدى عشرة آية في عد الكوفي، ...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... وهي في الكوفي مائة وإحدى عشرة آية...). [جمال القراء: 1/205-206]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وهي مائة وإحدى عشرة آية). [أنوار التنزيل: 3/247]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 111). [التسهيل: 1/440]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (ومائة وإحدى عشرة آية). [عمدة القاري: 19/26]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها إحدى عشرة ومائة). [لباب النقول: 146]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها إحدى عشرة ومائة). [الدر المنثور: 9/138]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وهي مائة وإحدى عشرة آية في الكوفي... ). [منار الهدى: 221]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (آياتها مائة وإحدى عشرة آية). [فتح القدير: 3/285]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها مائة وإحدى عشرة كوفي ...). [القول الوجيز: 223]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... ومائةٍ وإحدى عشرة في عدّ أهل الكوفة). [التحرير والتنوير: 15/7]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وعدد آياتها إحدى عشرة ومائة آية). [إمداد القاري: 2/407]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 08:48 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
(الحزب التاسع والعشرون) البصير، وكيلا، شكورا، كبيرا، مفعولا، (5)
نفيرا، تتبيرا، كبيرا، أليما، عجولا، تفصيلا، منشورا، حسيبا، (14)
رسولا، تدميرا، بصيرا، مدحورا، مشكورا، محظورا، تفضيلا، مخذولا، (22)
(ربع) كريما، صغيرا، غفورا، تبذيرا، كفورا، ميسورا، محسورا، بصيرا،(30)
كبيرا، سبيلا، منصورا، مسؤولا، تأويلا، مسؤولا، طولا، مكروها، (38)
مدحورا، عظيما، نفورا، سبيلا، كبيرا، غفورا، مستورا، نفورا، (46)
مسحورا، سبيلا، جديدا، (نصف) أو حديدا، قريبا، قليلا، مبينا، (53)
وكيلا، زبورا، تحويلا، محذورا، مسطورا، تخويفا، كبيرا، طينا، قليلا، (62)
موفورا، غرورا، وكيلا، رحيما، كفورا، وكيلا، تبيعا، (ثلاثة أرباع) (69)
تفضيلا، فتيلا، سبيلا، خليلا، قليلا، نصيرا، قليلا، تحويلا، مشهودا، (78)
محمودا، نصيرا، زهوقا، خسارا، يؤسا، سبيلا، قليلا، وكيلا، كبيرا، (87)
ظهيرا، كفورا، ينبوعا، تفجيرا، قبيلا، رسولا، رسولا، رسولا، بصيرا، (96)
سعيرا، جديدا (الحزب الثلاثون) كفورا، قتورا، مسحورا، مثبورا، جميعا، (103)
لفيفا، ونذيرا، تنزيلا، لمفعولا، خشوعا، سبيلا، تكبيرا. (110) ). [القول الوجيز: 224-225]

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 08:49 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

مواضع اختلاف العدد
مواضع اختلاف العدد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (اختلافها آية {للأذقان سجدا} عدها الكوفي ولم يعدها الباقون). [البيان: 177]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
والإسرا لكوف قد يلي اليمن سجدا ....... له عد مكروها حديدا لهم وادر
شديدا ومظلوما وإحسانا اسقطوا ....... وصما وسلطانا فكن سامعا تدر).[ناظمة الزهر: 117]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (
ص: والإسرا لكوف قد يلى اليمن سجدا ....... له عد مكروها حديدا لم وادر
شديدا ومظلوما وإحسانا أسقطوا ....... وصما وسلطانا فكن سامعا تدر
...
المعنى: بين الناظم أن عددها مائة وإحدى عشرة للكوفي كما دل على ذلك القاف والياء والألف. فتعين أن تكون للباقين مائة وعشرا وخلافهم في واحدة ذكرها بقوله {سجدا له} ومعناه أن الكوفي وحده يعد {يخرون للأذقان سجدا} فضمير له يعود على الكوفي وجه من عد سجدا المشاكلة. ووجه من تركه عدم الموازنة وعدم تمام الكلام ...). [معالم اليسر:117-118]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (...خلافها آية واحدة: عد الكوفي وحده {يخرون للأذقان سجدا} آية). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة بني إسرائيل: {يخرون للأذقان سجدا} [الآية: 107] للكوفي وحده، والباقون لا خلاف عندهم، ...). [جمال القراء: 1/205-206]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (... اختلافهم في آية واحدة:
{للأذقان سجدًا} عدها الكوفي ...
). [منار الهدى: 221]

قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (اختلافهم في موضع واحد {لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا} عده الكوفي لوجود المشاكلة ولم يعده الباقون لاتصال لكلام). [القول الوجيز: 223]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): (...تكميـل: لا خلاف بين الحمصي والدمشقي في سورة الإسراء والله أعلم). [التعليق على القول الوجيز: 223-224]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (قلت:
سجدا الكوفي هدى للشام دع ...... قليل الثاني غدا له امتنع
وأقول: اعلم أن في سورة الإسراء موضعا واحدا مختلفا فيه وهو قوله تعالى: {يخرّون للأذقان سجّدًا} وقد انفرد الكوفي بعده وهذا معني قولي: "سجدا الكوفي" ...). [نفائس البيان: 42-43]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 08:53 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع ستة مواضع:
{أولي بأس شديد}
{ومن قتل مظلوما}

{
إلا أن كذب بها الأولون
}
{أو معذبوها عذابا شديدا}

{
ورحمة
للمؤمنين}
{وبكما وصما}
). [البيان: 177]

قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (والإسرا لكوف قد يلي اليمن سجدا ....... له عد مكروها حديدا لهم وادر
شديدا ومظلوما وإحسانا اسقطوا ....... وصما وسلطانا فكن سامعا تدر). [ناظمة الزهر: 117]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (... وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودًا بإجماع ستة مواضع:
{أولى بأس شديد}
{ومن قتل مظلومًا فقد جعلنا لوليه سلطانًا}
{إلاَّ أن كذب بها الأولون}
{أو معذبوها عذابًا شديدًا}
{ورحمة للمؤمنين}
{ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميًا وبكمًا وصمًا
}). [منار الهدى: 221]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: والإسرا لكوف قد يلى اليمن سجدا ....... له عد مكروها حديدا لم وادر
شديدا ومظلوما وإحسانا أسقطوا ....... وصما وسلطانا فكن سامعا تدر
...ثم بين المتفق على عده وهو {كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها} و{قل كونوا حجارة أو حديدا} والضمير في لهم يعود على جميع علماء العدد. ثم بين الكلمات التي تشبه الفواصل وليست منها وهي. أو معذبوها عذابا شديدا. و{من قتل مظلوما} {وبالوالدين إحسانا} و{وبكما صما} و{فقد جعلنا لوليه سلطانا}.
وقوله «فكن سامعا الخ». أمر بالعناية بمعرفة المتروك اتفاقًا والمعدود اتفاقًا حتى لا يشتبه عليه الأمر وفيه إشارة إلى أن المصنف وضح مواضع الاشتباه حتى إن فهمها لا يحوج إلا إلى مجرد السماع. وقد ذكر الداني مما يشبه الفواصل وليس منها {أولي بأس شديد} {إلا أن كذب بها الأولون} {شفاء ورحمة للمؤمنين} وقد تركها الناظم لبعد شبهها عن فواصل السورة والله تعالى أعلم). [معالم اليسر:117-118]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود موضعان
الأول:
{عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا}
الثاني: {أَوْ حَدِيدًا}
وهذا معنى قول الشاطبي:
والاسرا لِكُوفٍ قَدْ يَلِي اليُمْنُ سُجَّدًا.......له عُدَّ مَكْرُهًا حَدِيْـدًَا لهـم وادْرِ(1)
بنقص واحد على القاعدة السابقة، مشبه الفاصلة المتروك خمسة:
الأول: {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}
الثاني: {وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا}
الثالث
: {لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا}

الرابع: {أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا}
الخامس:
{وَصُمًّا}
وإليها أشار الشاطبي بقوله:

شَـديـدًا ومَظلُـومًـا وإحـسـانًـا اسـقُـطـوا.......وصُمًا وسُطانًا فَكُنْ سَامِعًا تَدْرِي(2) ).
[القول الوجيز: 223-224]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله: (والإسراء لكوف قد يلي اليمن) بيان لعدد هذه السورة عند الكوفي كما ذكره الشارح كما دل على ذلك القاف بمائة والياء بعشرة والألف بواحد فتعين للباقين مائة وعشرًا عملًا بقاعدة (ما قبل أخرى الذكر) وقوله (سجدا له) الضمير يعود على الكوفي.
وقوله: (عد مكروهًا) بيان المشبه الفاصلة المعدود وهما موضعان كما ذكرهما الشارح.
(2) قوله: (أسقطوا)بيان لمشبه الفاصلة المتروك وهو خمسة كما ذكرها الشارح.
وقوله في البيت السابق: (يلي) مضارع من الولى بمعنى الإتباع يقال: ولى الشيء يليه بمعنى تبعه، واليمن: البركة. وذكر الداني من مشبه الفاصلة المتروك ثلاثة مواضع: {أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ} {إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ} {شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} وقد تركها الناظم لبعد شبهها ن فواصل السورة. انظر [البيان ورقة: 63].
تكميـل: لا خلاف بين الحمصي والدمشقي في سورة الإسراء والله أعلم). [التعليق على القول الوجيز: 223-224]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 09:00 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

رؤوس الآي
رؤوس الآي
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (ورؤوس الآي
البصير 1
وكيلا 2
شكورا 3
كبيرا 4
مفعولا 5
نفيرا 6
تتبيرا 7
حصيرا 8
كبيرا 9
أليما 10
عجولا 11
تفصيلا 12
منشورا 13
حسيبا 14
رسولا 15
تدميرا 16
بصيرا 17
مدحورا 18
مشكورا 19
محظورا 20
تفضيلا 21
مخذولا 22
كريما 23
صغيرا 24
غفورا 25
تبذيرا 26
كفورا 27
ميسورا 28
محسورا 29
بصيرا 30
كبيرا 31
سبيلا 32
منصورا 33
مسؤولا 34
تأويلا 35
مسؤولا 36
طولا 37
مكروها 38
مدحورا 39
عظيما 40
نفورا 41
سبيلا 42
كبيرا 43
غفورا 44
مستورا 45
نفورا 46
مسحورا 47
سبيلا 48
جديدا 49
أو حديدا50
قريبا 51
قليلا 52
مبينا 53
وكيلا 54
زبورا 55
تحويلا 56
محذورا 57
مسطورا 58
تخويفا 59
كبيرا 60
طينا 61
قليلا 62
موفورا 63
غرورا 64
وكيلا 65
رحيما 66
كفورا 67
وكيلا 68
تبيعا 69
تفضيلا 70
فتيلا 71
سبيلا 72
خليلا 73
قليلا 74
نصيرا 75
قليلا 76
تحويلا 77
مشهودا 78
محمودا 79
نصيرا 80
زهوقا 81
خسارا 82
يؤوسا 83
سبيلا 84
قليلا 85
وكيلا 86
كبيرا 87
ظهيرا 88
كفورا 89
ينبوعا 90
تفجيرا 91
قبيلا 92
رسولا 93
رسولا 94
رسولا 95
بصيرا 96
سعيرا 97
جديدا 98
كفورا 99
قتورا 100
مسحورا 101
مثبورا 102
جميعا 103
لفيفا 104
ونذيرا 105
تنزيلا 106
لمفعولا 108
خشوعا 109
سبيلا 110
تكبيرا 111). [البيان: 177-178]

قاعدة رؤوس الآي (الفواصل)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وقاعدة فواصلها (را) نحو البصير، وكبيرا، وعدد آياتها مائة وإحدى عشرة كوفي وعشرة ومائة للباقين). [القول الوجيز: 223]

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22 شعبان 1434هـ/30-06-2013م, 09:00 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

نظائر سورة الإسراء
نظائر سورة الإسراء في العدد
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (ونظيرتها في الشامي سورة يونس وفي الكوفي سورة يوسف ولا نظير لها في غيرهما). [القول الوجيز: 223]
غير مصنف
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وقد ذكر نظيرتها في الكوفي والشامي ولا نظير لها في غيرهما). [البيان: 177]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة