العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > نزول القرآن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 19 رجب 1434هـ, 10:08 مساء
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,616
افتراضي

هل سورة الفجر مكية أو مدنية؟

من حكى الإجماع على أنها مكية:
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (وهي مكية كلها بإجماعهم). [زاد المسير: 9/102]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي مكّيّةٌ بلا خلافٍ). [فتح القدير: 5/577]م
قالَ محَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وهي مكّيّةٌ باتّفاقٍ..). [التحرير والتنوير: 30/311]م

منْ ذكر الخلاف في مكيتها ومدنيتها:
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (مكية وقال علي بن أبي طلحة هي مدنية ). [البيان: 273]
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 546هـ):
(
وهي مكية عند جمهور المفسرين، وحكى أبو عمرو الداني في كتابه المؤلف في تنزيل القرآن عن بعض العلماء أنه قال: هي مدنية، والأول أشهر وأصح). [المحرر الوجيز: 30/604]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وهي مكّيّة.
وقيل: مدنيّة حكاه ابن النّقيب عن ابن أبي طلحة). [عمدة القاري: 19/416]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (مكيِّة أو مدنيَّة). [منار الهدى: 426]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مكية، وقيل مدنية). [القول الوجيز: 345]
قالَ محَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وهي مكّيّةٌ باتّفاقٍ، سوى ما حكى ابن عطيّة عن أبي عمرٍو الدّانيّ أنّه حكى عن بعض العلماء أنّها مدنيّةٌ). [التحرير والتنوير: 30/311]

من نص على أنها مكية:
قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ السَّرِيِّ الزَّجَّاجُ (ت: 311هـ): ( (مكّيّة) ). [معاني القرآن:5/321]
قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320هـ): (مكية). [الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 65]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410هـ): (نزلت بمكّة). [الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 197]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (مكّية). [الكشف والبيان: 10/191]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (مكية ). [البيان: 273]م
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مكية). [القول الوجيز: 345]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (مكية). [الوسيط: 4/478]
قالَ الحُسَيْنُ بنُ مَسْعُودٍ البَغَوِيُّ (ت: 516هـ): (مكّيّةٌ). [معالم التنزيل: 8/415]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (مكية). [الكشاف: 6/367]
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 546هـ): (وهي مكية عند جمهور المفسرين) [المحرر الوجيز: 30/604]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (مكية). [أنوار التنزيل: 5/309]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبيُّ (ت: 741هـ): (مكية). [التسهيل: 2/478]
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ): (وهي مكّيّةٌ). [تفسير القرآن العظيم: 8/390]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنيُّ (ت: 855هـ): (وهي مكّيّة..). [عمدة القاري: 19/416]م
قالَ جَلالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911هـ): (مكية). [الدر المنثور: 15/392]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (مكية). [لباب النقول: 293]
قالَ جَلالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911هـ): (أَخْرَج ابن الضريس والنحاس في "ناسخه"، وَابن مردويه والبيهقي من طرق عن ابن عباس قال: (نزلت {والفجر} بمكة)). [الدر المنثور: 15/392]
قالَ جَلالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911هـ): (وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير قال: (أنزلت {والفجر} [الفجر: 1] بمكة)). [الدر المنثور: 15/392]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911هـ): (مكية). [لباب النقول: 256]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (مكية). [إرشاد الساري: 7/417]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (مكية).[علل الوقوف: 3/1125]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي مكّيّةٌ بلا خلافٍ.
وأخرج ابن الضّريس، والنّحّاس في "ناسخه"، وابن مردويه والبيهقيّ من طرقٍ عن ابن عبّاسٍ قال: (نزلت {والفجر} بمكّة).
وأخرج ابن مردويه عن ابن الزّبير وعائشة مثله). [فتح القدير: 5/577]

مَنْ نصَّ على أنها مدنية:
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): ( وقال علي بن أبي طلحة هي مدنية ). [البيان: 273]م
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 546هـ): (حكى أبو عمرو الداني في كتابه المؤلف في تنزيل القرآن عن بعض العلماء أنه قال: هي مدنية) [المحرر الوجيز: 30/604]م
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنيُّ (ت: 855هـ): (..وقيل: مدنيّة حكاه ابن النّقيب عن ابن أبي طلحة) [عمدة القاري: 19/416]م
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): ( وقيل مدنية). [القول الوجيز: 345]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...حكى ابن عطيّة عن أبي عمرٍو الدّانيّ أنّه حكى عن بعض العلماء أنّها مدنيّةٌ). [التحرير والتنوير: 30/311]م


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19 رجب 1434هـ, 10:10 مساء
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,616
افتراضي

ترتيب نزول سورة الفجر

قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): ([نزلت بعد الليل]). [الكشاف: 6/367]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (نزلت بعد الليل). [التسهيل: 2/478]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (ونزلت بعد سورة والليل ونزلت بعدها سورة والضحى). [القول الوجيز: 345]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وقد عدّت العاشرة في عداد نزول السّور، نزلت بعد سورة اللّيل وقبل سورة الضّحى). [التحرير والتنوير: 30/311]

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19 رجب 1434هـ, 10:11 مساء
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,616
افتراضي

أسباب نزول سورة الفجر
.......................

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19 رجب 1434هـ, 10:11 مساء
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,616
افتراضي

نزول قوله تعالى: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ):

قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (قوله تعالى: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27)}
أخرج ابن أبي حاتم عن بريدة في قوله: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27)} قال: نزلت في حمزة.
وأخرج من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من يشتري بئر رومة يستعذب بها غفر الله له)) فاشتراها عثمان فقال: ((هل لك أن تجعلها سقاية للناس؟)) قال: نعم فأنزل الله في عثمان: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27)} ). [لباب النقول: 293]


روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:32 صباحاً


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة