العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:41 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فعل) من السبع

قراءات (فعل) من السبع:
1- {وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [3: 97]
قرأ أبو جعفر, وحمزة, والكسائي, وخلف, وحفص (حج) بكسر الحاء، والباقون بفتحها.
[النشر: 2/ 241], [الإتحاف: 178],[ غيث النفع: 68],[ الشاطبية: 176]
وفي[البحر: 3/10]: " الكسر لغة نجد، والفتح لغة أهل البادية، وجعل سيبويه الحج، بالكسر مصدراً، نحو: ذَكرا ذِكراً, وجعله الزجاج اسم العمل، ولم يختلفوا في الفتح أنه مصدر. ".
2- {وَحَرَامٌ عَلَىٰ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا} [21: 95]
أبو بكر, وحمزة , والكسائي: (وحرام) بكسر الحاء, وسكون الراء بلا ألف، وهما لغتان كالحل والحلال.
[الإتحاف: 312],[ النشر 2: 324],[غيث النفع: 172],[ الشاطبية: 250],[ البحر 6: 338]
3- {وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} [74: 5]
حفص , وأبوجعفر, ويعقوب بضم الراء في, (والرُجز) لغة الحجاز, والباقون بكسرها لغة تميم.
[الإتحاف: 427],[ غيث النفع: 268],[ الشاطبية: 292],[ البحر: 8/ 371]
4- {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا} [23: 110]
(ب) {أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا} [38: 62]
(ج) {وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا} [43: 33]
قرأ المدنيان, وحمزة, والكسائي, وخلف بضم السين: {في المؤمنون} [23: 110], وفي صـ[ 38: 63]
وقرأ الباقون بكسرها فيها، واتفقوا على ضم السين في الزخرف، لأنه من السُخرة، لا من الهزء.
[النشر: 2/ 329],[ غيث النفع: 173],[ الشاطبية: 254]
وفي [معاني القرآن: 2/ 243]: " سِخرياً، سُخرياً، وقد قرئ بهما جميعاً، والضم أجود.
قال الذين كسروا: ما كان من السُّخرة فهو مرفوع، وما كان من الهزء فهو مكسور.
وقال الكسائي: سمعت العرب تقول: بحر لجي، ولجي ودري، ودري، منسوب إلى الدر، والكرسي، وهو كثير، وهو مذهبه بمنزلة قولهم، العصي والعصي، والإسوة والأسوة. ".
وفي [الكشاف: 3/ 205]: " السخري، بالضم والكسر، مصدر سخر كالسخر، إلا أن في ياء النسب زيادة قوة الفعل كما قيل، الخصوصية في الخصوص". .
وفي [البحر 6: 423]: " هما بمعنى الهزء في قول الخليل ,وأبي زيد, وسيبويه,وقال أبو عبيدة ,والكسائي, والفراء: ضم السين من السخرة والاستخدام، والكسر من السخر، وهو الاستهزاء".
وقال يونس، إذا أريد الاستخدام فضم السين لاغير، وإذا أريد الهزء فالضم والكسر.".
5- {وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا} [8: 61]
قرأ شعبة (السلم) بكسر السين. [النشر: 2/227],[ الإتحاف: 238],[غيث النفع: 114],[ الشاطبية: 214]
6- {فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ} [47: 35]
قرأ (السلم) بكسر السين ,وسكون اللام حمزة, والكسائي. [الإتحاف: 399],[ البحر: 8/ 85]
7- {قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ} [11: 69]
قرأ حمزة, والكسائي: {سلم} بكسر السين ,وإسكان اللام هنا, وفي الذاريات. [النشر 2: 290]
وفي [الإتحاف: 258]: " هما لغتان كحرام وحرام، وخرج بقيد (قال): {قالوا سلاماً} [11: 69)].
{فقالوا سلاماً} [51: 25] اتفق الأعمش عليه ماعدا الأعمش فعنه:(سلما) بالكسر, والسكون فيهما.".
[غيث النفع: 129],[ الشاطبية: 224],[ البحر: 5/241],[ الإتحاف: 339],[ غيث النفع :246],[ البحر: 8/139]
8- {فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ } [7: 19]
قرأ نافع ,وأبو جعفر: {شركاً} بكسر الشين, وإسكان الراء ,وتنوين الكاف. [النشر: 2/ 273]
[الإتحاف: 324],[ غيث النفع: 111],[ الشاطبية: 212]
وفي [البحر: 4/440]:" {شركاً} على المصدر، وهو على حذف مضاف، أي: ذا شرك، ويمكن أن يكون أطلق الشرك على الشريك، كقوله: زبد عدل.".
9- {وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ} [16: 127]
ابن كثير , وابن محيص بكسر الضاد هنا , وفي النمل,والباقون بالفتح، لغتان بمعنى في هذا المصدر، كالقول, والقيل، أو الكسر مصدر: ضاق بيته، والفتح مصدر ضاق صدره.
[الإتحاف: 281],[ النشر: 2/305],[غيث النفع: 150],[ الشاطبية: 236]
وفي [البحر: 5/ 550]: " قال أبو عبيدة بالفتح مخفف من ضيق.
وقال أبو على: الصواب أن يكون الضيق لغة في المصدر، لأنه إن كان مخففاً من ضيق لزم أن تقوم الصفة مقام الموصوف إذا تخصص الموصوف من نفس الصفة، كما تقول: رأيت ضاحكاً, فإنما تخصص الإنسان ولو قلت: رأيت بارداً لم يحس".
10- {قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا} [20: 87]
نافع, وعاصم, وأبو جعفر بفتح الميم من: (بملكنا) , وحمزة, والكسائي, وخلف بضمهما، والباقون بكسرها.
[الإتحاف: 306],[ النشر: 2/ 321- 322],[غيث النفع: 168],[ الشاطبية: 248]
في[ البحر: 6/ 268]:" والظاهر أنها لغات ,والمعنى واحد، وفرق أبوعلي, وغيره بين معانيها. ".
11- {وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا} [19: 23]
قرأ حمزة وحفص: (نسياً) بفتح النون, وقرأ الباقون بكسرها [النشر 2: 318],[ الإتحاف 298]
وفي [معاني القرآن: 2/164]: " أصحاب عبد الله قرءوا: {نسياً} بفتح النون, وسائر تكسر النون، وهما لغتان مثل الجسر والجسر، والحجر والحجر، والوتر والوتر, ولو أردت بالنسي مصدر النسيان كان صواباً, العرب تقول: نسيته نسياً , ونسياناً. ".
وفي [البحر: 6/ 183]:" وقرأ الجمهور بكسر النون، وهو فعل بمعنى مفعول كالذِبح.
قال الفراء: نَسي ونِسي لغتان كالوَتر والوِتر، والفتح أحب إلي، وقال أبو علي الفارسي: الكسر أعلى اللغتين.
وقال ابن الأنبارى: من كسر فهو لما يُنسى كالنِقُض لما ينقض، ومن فتح فمصدر نائب عن اسم، كما يقال: رجل دَنَف، ودِنِف، والمكسور هو الوصف الصحيح، والمفتوح مصدر يسد مسد الوصف، ويمكن أن يكونا لمعنى.".
12- {أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ} [65: 6]
روح: (وجدكم) بكسر الواو, الباقون بالضم، لغتان بمعنى الوسع. [الإتحاف :418],[النشر: 2: 388],[البحر: 8/ 285]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:41 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعْل) من الشواذ

قراءات (فِعْل) من الشواذ:
1- {مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ} [5: 32]
يقال: فعلت ذلك من أجلك ولأجلك، بفتح الهمزة وكسرها.
وقرأ أبو جعفر (مِن) بالكسر، ونقل حركتها إلى النون.[ البحر: 3/ 468],[ النشر: 2/ 254],[الإتحاف: 200],[ ابن خالويه: 32]
2- {وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ} [9: 3]
قرأ الضحاك وعكرمة وأبو المتوكل: (وإذن) بكسر الهمزة وسكون الدال. [ البحر: 5/ 6],[ابن خالويه: 51]
3- {إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} [106: 2]
عن أبي جعفر وابن كثير (إلفهم) على وزن (فِعل). [البحر: 8/ 514]
4-{ وَبَرًّا بِوَالِدَتِي} [19: 32]
(وبرا) بكسر الباء، أبو نهيك.[ ابن خالويه: 84]
5-{ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} [2: 198]
الحج، بكسر الحاء في جميع القرآن، عن الحسن.[ ابن خالويه: 12],[ البحر: 2/62، 72],[الإتحاف: 155]
6- {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ} [22: 27]
قرأ ابن أبي إسحاق بكسر الحاء في جميع القرآن حيث وقع. [البحر: 6/ 373],[ الإتحاف :314]
7- {فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا} [7: 189]
قرأ حماد بن سلمة عن ابن كثير:(حملاً) بكسر الحاء. [البحر: 4/ 439]
8- {هَـٰذَانِ خَصْمَانِ} [22: 22]
(خصم) مصدر، وفي رواية عن الكسائي: خصمان بكسر الخاء. [البحر: 6],[ابن خالويه 94، 129]
9- {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ} [17: 24]
في [المحتسب: 2/ 18]: " قرأ ابن عباس وعروة: {جناح الذل}
قال أبو الفتح: الذل في الدابة: ضد الصعوبة. والذل للإنسان: ضد العز، وكأنهم اختاروا الضمة للإنسان للفصل بينهما، والكسرة للدابة، لأن ما يلحق الإنسان أكبر قدرا مما يلحق الدابة، واختاروا الضمة لقوتها للإنسان، والكسرة لضعفها للدابة، ولا تستنكر مثل هذا، ولا تنب عنه، فإن من عرف أنس، ومن جهل استوحش ".
10- {وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ} [24: 45]
قرأ طلحة بكسر الذال من (الذل) [البحر: 7/ 524]
11- {سَلَامٌ قَوْلًا مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ} [36: 58]
قرأ محمد بن كعب القرظي (سلم) بكسر السين, وسكون اللام، ومعناه: سلام. [البحر: 7/ 342]
12- {وَأُحْضِرَتِ الْأَنفُسُ الشُّحَّ} [4: 128]
قرأ العدوى: (الشح) بكسر الشين، وهي لغة. [البحر: 3/ 364]
13- {وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [59: 9]
قرأ أبو حيوة وابن أبي عبلة: (شِح) بكسر الشين. [البحر: 8/247],[ ابن خالويه 154]
14- {فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} [56: 55]
قرأ مجاهد وأبو عثمان النهدي (شرب) بكسر الشين، وهي بمعنى المشروب، اسم لا مصدر [البحر: 8/ 210]
15- {وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً} [9: 46]
قرأ زر بن حبيش، وأبان عن عاصم: (عدة) بكسر العين، وهاء الضمير. [البحر 5: 48],[ ابن خالويه: 53]
16-{ وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا} [19: 23]
قرأ محمد بن كعب القرظى: (نسيا) بكسر النون والهمزة، مكان الياء، وهي قراءة نوف الأعرابي.
17- {سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَـٰنُ وُدًّا}[19: 96]
قرأ أبو الحارث الحنفي: {وداً} بفتح الواو، وزر بن حبيش بكسرها. [البحر: 6],[ابن خالويه: 86]
18- {هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا} [73: 6]
قرأ قتادة وسبل عن أهل مكة: (وطأ) بكسر الواو وبالهمزة. [البحر: 8/ 363],[ ابن خالويه: 164]
19- {وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا} [6: 25]
قرأ طلحة بن مصرف: (وقرا) بكسر الواو. [البحر 4: 97],[ ابن خالويه: 36]
20-{ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ} [41: 5]
قرأ طلحة بكسر الواو: (وقراً) [البحر: 7/ 483],[ ابن خالويه: 133]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة