العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعُل) في الشواذ

قراءات (فُعُل) في الشواذ:

1- {حتى يلج الجمل في سم الخياط} [7: 40]
في [البحر: 4/297]: «قرأ ابن عباس أيضًا: {الجمل} , ومعناه: الفلس الغليظ.». [المحتسب: 1/ 249]
2- {حتى تكون حرضاً} [12: 85]
عن الحسن: بضم الحاء والراء؛ [لغة الإتحاف: 267],[ ابن خالويه :65]
3- {سنشد عضدك بأخيك} [28: 35]
في [البحر: 7/118]: «قرأ زيد بن علي, والحسن: {عضدك} بضمتين.».
[المحتسب: 2/ 152] : «فيها خمس لغات... ».
4- {ترمي بشررٍ كالقصر} [77: 32]
في [ابن خالويه : 167] :«كالقصر» , ابن مسعود.
وفي [البحر: 8/ 407] :«وقرأ ابن مسعود بضمهما، كأنه مقصور من القصور، كما قصروا النجم , والنمر من النجوم , والنمور.».
5- {يرسل عليكما شواظٌ من نارٍ ونحاس} [55: 35]
و[ابن خالويه: 149]: «ونحس، إسماعيل».
[البحر: 8/ 195], جمع نحاس، [الكشاف: 4/ 449]
6- {قالت نملة} [82: 18]
في[ البحر: 7/61]: «عن سليمان التيمي: ممل, ونملة، بضم النون , والميم.». [المحتسب: 2/ 137]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعِل) الاسم

(فِعِل) الاسم:

1- {ومن الإبلِ اثنين} [6: 144]
= 2.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعِل) في الأسماء من الشواذ

قراءات (فِعِل) في الأسماء من الشواذ:

1- {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} [36: 62]
في [البحر: 7/344]: «والأعمش :{جبلاً} بكسرتين، وتخفيف اللام».
2- {والسماء ذات الحبك} [51: 7]
في [المحتسب : 2/ 286 287]: «وروى عن الحسن: {الحبك}».
قال أبو الفتح: «وأما {الحبك} ففعل، وذلك قليل منه: إبل، وإطل، وامرأة بلز، وبأسنانه صبر.».
وفي [الكشاف: 4/396]: «قرئ: {الحبك} بوزن الإبل».
وفي [البحر: 8/ 134]: «قرأ أبو مالك الغفاري والحسن بخلاف عنه: {الحبك} بكسر الحاء, والباء وهو اسم مفرد، لا جمع، لأن (فعلاً) ليس من أبنية الجموع، فينبغي أن يعد مع إبل فيما جاء من الأسماء على فعل.».
وفي [سيبويه: 2/315] :«ويكون (فعلاً) في الاسم، نحو: إبل، وهو قليل، لا نعلم في الأسماء والصفات غيره».
وانظر [المقتضب: 1/ 54 55],[ المنصف: 1/ 18], [الاقتضاب : 273],[الممتع لابن عصفور: 65], [شرح الرضى للشافية: 1/ 45 46]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعُل) الاسم

(فَعُل) الاسم:

1- {فإن لم يكونا رجلين فرجلٌ وامرأتان} [2: 282]
= 16. رجلاً = 8
2- {وما أكلَ السبع} [5: 3]
3- {وما كنت متخذ المضلين عضداً} [18: 51]
عضدك: يستعار العضد للمعين كاليد. المفردات.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فَعُل) الاسم من الشواذ

قراءات (فَعُل) الاسم من الشواذ:

1- {حتى إذا ساوى بين الصدفين} [18: 96]
في [البحر:6/ 164]: «قرأ المجاشون:{الصدفين} بفتح الصاد, وضم الدال.». [ابن خالويه: 82]
2- {قالت نملةٌ} [27: 18]
في [ابن خالويه: 108]{نملة}: المفضلة , وطلحة , والمعتمر بن سليمان.».
وفي [البحر: 7/ 61]: «وقرأ الحسن , وطلحة, ومعتمر بن سليمان، وأبو سليمان التيمي: {نملة} بضم الميم كسمرة، وكذلك: (النمل) لغتان.».
وفي[ المحتسب: 2/ 137]: «قال أبو الفتح: أما (النملة) بفتح النون, وضم الميم، فتقلبها: (النملة) بفتح النون, وسكون الميم؛ لأن (فعلاً) تخفف إلى: (فعل)، كسبع إلى سبع، ورجل إلى رجل.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعُلة) الاسم

(فَعُلة) الاسم:

1- {وآتوا النساء صدقاتهن نحلةٍ} [4: 4]
صدقتها: ما تعطى من مهرها. المفردات.
2- {وقد خلت من قبلهم المثلات} [13: 6]
المثلة: العقوبة. [البحر: 5/357]
وفي المفردات: «المثلة: نقمة تنزل على الإنسان؛ فيجعل مثالاً يرتدع به غيره، وذلك كالنكال، وجمعه: مثلات. وقريء بإسكان الثاء.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعَل) الاسم

(فِعَل) الاسم:

1- {ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد} [89: 7]
إرم: عاد الأولى، وقيل: بلدتهم , وأرضهم. [الكشاف: 4/ 447]
2- {الذين يأكلون الربا} [2: 275]
= 7. ربا. الربا: الزيادة على رأس المال. المفردات.
3- {وعنباً وقضباً } [80: 28]
4- {يومئذٍ يتبعون الداعي لا حوج له } [20: 108]
= 2. عوجا = 7.
عوجاً: ميلاً. [البحر: 6/279], وفي المفردات: «العوج: فيما يدرك بالفكر , والبصيرة، وبالفتح في العين: ما يدرك بالبصر.».
5- {ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب} [2: 177]
ب- {فلتأتينهم بجنودٍ لا قبل لهم بها } [27: 37]
في [الكشاف: 3/366]{لا قبل}: لا طاقة، وحقيقة القبل: المقاومة والمقابلة، أي: لا يقدرون أن يقابلوهم.».
وفي المفردات: «لي قبل فلان كذا، كقولك: عنده ... , ويستعار ذلك للقوة, والقدرة على المقابلة، أي: المجازاة؛ فيقال: لا قبل لي بكذا، أي: لا يمكنني أن أقابله.».
6- {وأصابه الكبر وله ذريةٌ ضعفاء} [2: 266]
الكبر: الشيخوخة, وعلو السن. المفردات.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعَل) الاسم من الشواذ

قراءات (فِعَل) الاسم من الشواذ:

1- {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} [36: 62]
في [البحر: 7/ 344]: «قرئ: {جبلاً} بكسر الجيم , وفتح الباء.».[ابن خالويه: 125]
2- {وجنى الجنتين دان} [55: 54]
في [ابن خالويه: 15]: « {وجنى} بكسر الجيم، حكاه: محبوب.». [البحر: 8/197]
3- {ترمي بشررٍ كالقصر} [77: 32]
في [ابن خالويه: 167]: « {كالقصر}: سعيد بن جبير.». [البحر: 8/ 407]
وفي [المحتسب: 2/ 346]: «قال أبو حاتم: لعل {القصر} بكسر القاف لغة، كحاجة , وحوج ... ».


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:50 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فعل) الصفة

قراءات (فعل) الصفة:

1- {قل ما كنت بدعاً من الرسل} [46: 9]
في [المحتسب: 2/ 264]: «ومن ذلك قراءة عكرمة وابن أبي عبلة وأبي حيوة: {بدعاً}, قال أبو الفتح: هو على حذف مضاف، أي ما كنت صاحب بدع، ولا معروفة مني البدع».
وفي [ابن خالويه: 139]: « {بدعاً}: مجاهد وأبو حيوة».
وفي [الكشاف: 4/ 297]:«وقريء: {بدعاً} بفتح الدال, أي :ذا بدع، ويجوز أن يكون صفة على (فعل) كقولهم: دين قيم، ولحم زيم.».
وفي [البحر: 8/ 56]: «وقرأ عكرمة, وأبو حيوة, وابن أبي عبلة، بفتح الدال، جمع بدعة، وهو على حذف مضاف، أي: ذا بدع , وقال الزمخشري.».
وهذا الذي أجازه إن لم ينقل استعماله عن العرب لم نجزه؛ لأن (فعل) في الصفات لم يحفظ منه سيبويه إلا عدى ... وأما (قيم) فأصل قيام، وقيم مقصور منه، ولذلك اعتلت الواو فيه، غذ لو لم يكن مقصوراً لصحت الواو فيه كما صحت في حول , وعوض.
وأما قول العرب: مكان سوى، وماء روى، ورجل رضا، وماء صرى، وسبى طيبة ؛ فمتأولة عند البصريين، لا يثبتون بها (فعلاً) في الصفات.
وفي[ سيبويه: 2/ 315]: «ويكون (فعلاً) فيهما. فالأسماء نحو: الضلع والعرض والصفر والعنب، ولا نعلمه جاء صفة إلا في حرف من المعتل يوصف به الجماع، وذلك قولهم: قوم عدا.».
وفي [المقتضب :2/ 54]: «ويكون على (فعل) فيهما, فالاسم ضلع, وعنب، والنعت عدى, وقيم.».
وفي [المنصف: 1/ 19]: «وفعل: يكون اسماً, وصفة، فالاسم نحو ضلع , وعنب؛ والصفة قوم عدى , ومكان سوى. وقال النابغة:
باتت ثلاث ليال ثم واحدة = بذي المجاز تراعي منزلا زيما
وفي [الممتع لابن عصفور: 1/ 62 63]: (وفعل) يكون فيهما. فالاسم نحو ضلع عوض, والصفة: عدى وزيم، ولم يجيء غيرهما.
قال الشاعر:
إذا كنت في قوم عدى لست منهم = فكل ما علفت من خبيث وطيب
وقال منزل زيم: قال النابغة...
وانظر [الاقتضاب: 273] ,[المخصص: 2/79، 12: 52] .».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة