العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعْلة)

قراءات (فُعْلة):

{يدعون ربهم بالغداة والعشي} [6: 52، 18: 28]
قرأ ابن عامر: {بالغدوة} فيهما.
[الإتحاف :208],[النشر: 2: 258],[البحر: 4/ 136]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعَل) الاسم

(فَعَل) الاسم:
1- {إذا تداينتم بدينٍ إلى أجلٍ مسمىً فاكتبوه} [2: 282]
الأجل: المدة المضروبة للشيء. = 31.
2- {وما يعلمان من أحدٍ حتى يقولا إنما نحن فتنةٌ} [2: 102]
= 32. أحدكم = 7.
3- {خالدين فيها أبداً} [4: 57]
= 28.
4- {فقبضت قبضةً من أثر الرسول فنبذتها} [20: 26]
= 2.
ب- {هم أولاء على أثري} [20: 84]
5- {فطال عليهم الأمد} [57: 16]
ب- {تود لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً} [3: 30]
في المفردات: «الأمد , والأبد يتقاربان، لكن الأبد عبارة عن مدة الزمان التي ليس لها حد محدود، ولا يتقيد.
والأمد: مدة لها حد مجهول إذا أطلق , وقد ينحصر نحو أن يقال: أمد كذا.».
6- {ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل} [15: 3]
= 2.
7- {بئس للظالمين بدلاً} [18: 50]
8- {أنى يكون لي ولدٌ ولم يمسسني بشرٌ} [3: 47]
= 26. بشراً = 10.
9-{ وما أمرُ الساعةِ إلا كلمحِ البصر} [16: 77]
= 8. فبصرك. بصره.
10-{ وعدسها وبصلها} [2: 61]
11- {سقناه لبلدٍ ميت} [7: 57]
= 8. بلداً.
12- {وادخلوا الباب سجداً} [2: 58]
= 10، باباً = 2.
13- {ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن} [12: 50]
في المفردات: «البال: الحال التي يكترث بها، أي: ما حالهم , وما خبرهم , ويعبر بالبال عن الحال الذي ينطوي عليه الإنسان.».
14-{ ثم ليقضوا تفثهم} [22: 29]
التفث: الوسخ، وأصله وسخ الظفر , وغير ذلك. المفردات.
15- {وما تحت الثرى} [20: 6]
16- {ولا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً} [2: 41]
= 10.
17- {ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً} [2: 260]
= 6.
18- {عجلاً جسداً} [7: 148]
الجسد: كالجسم، لكنه أخص، لا يقال لغير الإنسان، والجسد ماله لون. المفردات.
19- {ولا يدخلون الجنةَ حتى يلج الجملُ في سمِ الخياط} [7: 40]
20- {والجارُ ذي القربى} [4: 36]
= 3.
21- {فقلنا اضرب بعصاك الحجر} [2: 60، 7: 160]
22- {وهم من كل حدبٍ ينسلون } [21: 96]
الحدب: الأصل حدب الظهر، ثم شبه به ما ارتفع من ظهر الأرض.
المفردات.
23- {إنكم وما تعبدون من دون الله حصبُ جهنم} [21: 98]
24- {وامرأته حمالةُ الحطب} [111: 4]
25- {فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها} [4: 35]
26- {سآتيكم منها بخبرٍ} [27: 27، 28: 29]
27- {وبناتِ خالكَ} [33: 50]
28- {حتى تكون حرضاً} [12: 85]
الحرض: ما لا يعتد به , ولا خيرَ فيه. المفردات.
29- {لا تخافُ دركاً ولا تخشى} [20: 77]
الدرك , والدرك: اسمان من الإدراك. [الكشاف: 3/ 78]
أي: لا يدركك فرعون , ولا يلحقونك.
30- {إنما حرمٌ عليكم الميتةَ والدمَ} [2: 173].
= 6. دماً.
31-{ إن كانت لكم الدارُ الآخرة عند الله خالصةً} [2: 94].
= 26. داركم.
32- {وليس الذكر كالأنثى} [3: 36]
= 12.
33- {من الذهب ِوالفضة} [3: 14]
= 7. ذهباً.
34- {فمن يستمع الآن يجد له شهاباً رصداً} [72: 9]
الرصد: مثل الحرس، اسم جمع للراصد، على معنى. ذوي شهاب راصدين.
[الكشاف: 4/ 624 – 625]
35- {فاحتمل السيلُ زبداً رابياً} [13: 17]
36- {وآتيناه من كل شيء ٍسبباً} [18: 84]
= 4.
37- {وجئتك من سباءٍ بنباءٍ يقين} [27: 22]
= 2.
38- {فاتخذ سبيله في البحر سرباً} [18: 61]
السرب: المكان المنحدر، والذهاب في حدور، يقال: سرب سرباً وسروباً.
المفردات.
39-{ تتخذون منه سكراً} [16: 67]
40- {وجعل الليل سكناً} [6: 96]
= 2.
في [الكشاف: 2/ 49]: «السكن: ما يسكن إليه الرجل ويطمئن استئناساً به, واسترواحاً إليه من زوجٍ أو حبيب؛ ومنه قيل للنار: سكن، لأنه يستأنس بها ألا تراهم سموها المؤنسة، والليل يطمئن إليه التعب بالنهار لاستراحته فيه , وجمامه، ويجوز أن يراد: وجعل الليل مسكوناً فيه.».
41- {فإذا نزل بساحتهم فساءَ صباحُ المنذرين} [37: 177]
الساحة: المكان الواسع. المفردات.
42- {يوم يكشفُ عن ساقٍ} [68: 42]
= 3.
43- {فلا أقسمُ بالشفقِ} [84: 16]
الشفق: اختلاط ضوء النار بسواد الليل عند الغروب. المفردات.
44- {نزاعةً للشوى} [70: 16]
الشوى: الأطراف، أو جمع شواة، وهي جلدة الرأس. [الكشاف: 4/ 660]
45- {وكنتم على شفا حفرةٍ من النارِ} [3: 103]
= 1.
شفا البئر وغيرها: حرفه، ويضرب به المثل في القرب من الهلاك. المفردات.
46- {حتى إذا ساوى بين الصدفين قال} [18: 96]
صدف الجبل: جانبه.
47- {إن الصفا والمروةَ من شعائر الله} [2: 158]
48- {لتركبن طبقاً عن طبقٍ} [84: 19]
أي: يترقى منزلاً عن منزل. المفردات.
49- {ليقطع طرفاً من الذين كفروا} [3: 127]
تخصيص قطع الطرف من حيث إن تنقيص طرف الشيء يتوصل به إلى توهينه وإزالته. المفردات.
50- {لتعلموا عدد السنين} [10: 5]
= 3. عدداً.
51- {وفومها وعدسها} [2: 61]
52- {يبتغون عرضَ الحياةِ الدنيا} [4: 94]
= 5. عرضاً.
العرض: ما لا يكون له ثبات. المفردات.
53- {وأنهارٍ من عسلٍ مصفىً} [47: 15].
54- {خلق الإنسانَ من علقٍ} [96: 2]
العلق: الدم الجامد، ومنه العلقة التي يكون منها الولد.
المفردات. جمع علقة. الكشاف.
55- {اضرب بعصاك الحجر} [2: 60]
= 6. عصاه = 3. عصاى.
56- {إني لا أضيعَ عمل عاملٍ منكم} [3: 195]
= 9. عملكم = 4.
العمل كل فعل يكون من الحيوان بقصد، فهو أخص من الفعل، لأن الفعل يكون من الحيوان بغير قصد. المفردات.
57- {ألا إن عاداً كفروا ربهم} [11: 60]
= 4.
58- {فأماته الله مائة عامٍ} [2: 259]
= 4. عاماً = 3. عامهم.
59- {إذ هما في الغار ِ} [9: 40].
60- {قالوا سمعنا فتىً يذكرهم} [21: 60]
لفتاه = 2.
61- {قل أعوذ بربِ الفلقِ} [113: 1]
الفلق: الصبح. المفردات. فعل بمعنى مفعول.
[الكشاف: 4/ 300],[ البحر: 8/ 529]
62- {كلٌ في فلكٍ يسبحون} [21: 33، 36: 40]
الفلك: مجرى الكواكب. المفردات.
63- {لعلي آتيكم منها بقبسٍ} [20: 10]
= 2.
القبس: المتناول من الشعلة. المفردات.
64- {أن لهم قدمَ صدقٍ عند ربهم} [10: 2]
= 2.
أي: سابقة فضيلة، وهو اسم مصدر.
المفردات.
65- {ن والقلم وما يسطرون} [68: 1]
= 3.
66- {فلما رأى القمر بازغاً قال} [6: 77]
= 26. قمراً.
67- {فكان قابَ قوسينِ} [53: 9]
القاب: ما بين المقبض , والسية من القوس. المفردات.
68- {فيذرها قاعاً صفصفاً} [20: 106]
القاع: المستوى من الأرض.
المفردات، [البحر: 6/279]
69- {وقالوا لولا أنزل عليه ملكٌ} [6: 8]
= 10. ملكاً = 3.
70- {وأنهارٍ من لبنٍ} [47: 15]
لبناً.
71- {كلا إنها لظىً} [70: 15]
لظى: اسم لجهنم غير مصروف. المفردات.
72- {ولا يغني من اللهب} [77: 31]
= 3.
اللهب: اضطرام النار. المفردات.
73- {يجتنبون كبائر الإثمِ والفواحشِ إلا اللمم} [53: 32]
اللمم: مقاربة المعصية، ويعبر به عن الصغيرة. المفردات.
74- {أفرأيتم اللاتَ والعزى} [53: 19]
اللات والعزى: صنمان.
المفردات.
75-{ مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً} [2: 17]
= 41.
76- {ولو جئنا بمثله مدداً} [18: 109]
المد: المحبوب والمكروه، وإنما هو من قولهم: مددت الدواة أمدها.
المفردات.
77- {في جيدها حبلٌ من مسد} [111: 5]
المسد، ليف يتخذ من جريد النخل، أي: من غصنه فيمسد، أي: يفتل. المفردات.
78- {إن كان بكم أذىً من مطرٍ} [4: 102]
= 4. مطراً = 3.
79- {وآتى المال على حبه} [2: 177]
= 11. مالاً = 7.
80- {وأنزل من السماءِ ماءً} [2: 22]
= 59.
81- {واتل عليهم نبأ ابن آدم} [5: 27]
= 15. نبأه. نبأهم.
النبأ: خبر ذو فائدة عظيمة يحصل به علم أو غلبة ظن. المفردات.
82- {فإن استطعت أن تبتغي نفقاً في الأرض} [6: 35]
النفق: الطريق النافذ. المفردات.
83- {إن الله مبتليكم بنهرٍ} [2: 249]
= 2. نهراً.
84- {فاتقوا النارَ} [2: 24]
= 126. ناراً = 19.
85- {وهو الذي خلقَ من الماءِ بشراً فجعله نسباً وصهراً} [25: 54]
النسب والنسبة: اشتراك من جهة أحد الأبوين.
المفردات.
86-{ إن الله فالقُ الحب والنوى} [6: 95].
87- {وطفقا يخصفان عليهما من ورقِ الجنة} [7: 22، 20: 171]
88- {كلا لا وزر} [75: 11]
الوزر: الملجأ من الجبل وغيره.
89- {وكذلك جعلناكم أمةً وسطاً} [2: 143]
90- {فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها} [33: 37].
= 2.
الوطر: النهمة والحاجة المهمة.
المفردات.
91- {أنى يكون لي ولد} [3: 47]
= 14. ولداً = 15.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فَعْل) الاسم

قراءات (فَعْل) الاسم:

1-{ كزرعٍ أخرج شطأه} [48: 29]
وفي [النشر: 2/ 375]: «واختلفوا في: {شطأه} , فقرأ ابن كثير , وابن ذكوان بفتح الطاء، وقرأ الباقون بإسكانها.».
[الإتحاف: 396[,[ غيث النفع: 243],[ الشاطبية:281]
وفي [البحر: 8/ 103]: «وقرأ أبو جعفر: {شطه} بحذف الهمزة,وإلغاء حركتها على الطاء.».
وفي [ابن خالويه: 142]: «شطاه بالمد أبو حيوة , وابن أبي عبلة, وعيسى.».
في [البحر: 8/ 102] عيسى الكوفي.
2- {قالوا نفقد صواع الملك} [12: 72]
في [البحر: 5/330]: «قرأ أبو هريرة , ومجاهد: {صاع} على وزن (فعل) كالألف بدل من الواو المفتوحة.». [ابن خالويه: 64]
وفي [المحتسب: 1/346], كلها لغات.
3- {سنشد عضدك بأخيك} [28: 35]
وفي [الإتحاف: 343]: «عن الحسن: عضدك، بفتح الضاد». [البحر: 7/ 118]
في [المحتسب: 2/ 152]: «فيه خمس لغات... وعضد مسكن من عضد.».
4- {ترمي بشررٍ كالقصر} [77: 32]
كالقصر، ابن عباس. [ابن خالويه: 167]
وفي [البحر: 7/407]: «قرأ ابن عباس ,وابن جبير , والحسن، وابن مقسم: بفتح القاف والصاد.».
وفي [المحتسب: 2/ 346]: «قال أبو الفتح: رواها أبو حاتم: {كالقصر} القاف , والصاد مفتوحتان. عن ابن عباس , وسعيد بن جبير ... وقال: القصر: أصول الشجر، الواحدة قصرة.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْلة) الاسم

(فَعْلة) الاسم:

1- {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها} [2: 106]
= 84.
الجمهور على أن {آية} فعله كشجرة.
[شرح الرضى للشافية: 2:/ 51],[ سيبويه: 2/ 388]
2- {إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة} [2: 67]
= 4.
3- {ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنة} [2: 201]
= 28.
الحسنة: يعبر بها عن كل ما يسر من نعمة تنال الإنسان في نفسه, وبدنه,وأحواله. المفردات.
4- {أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارةً أخرى} [17: 69]
أي: مرة , وكرة أخرى. المفردات.
5-{كلما رزقوا منها من ثمرةٍ رزقاً قالوا} [2: 25]
6- {إلا حاجةً في نفس يعقوب قضاها} [12: 68]
= 3.
الحاجة إلى الشيء: الفقر إليه مع محبته، جمعها حاجات وحوائج.
المفردات.
7- {إلا خزيٌ في الحياة الدنيا} [2: 85].
= 71. حياتنا = 3.
8- {وللرجالِ عليهن درجةٌ} [2: 228]
= 4.
الدرجة: نحو المنزلة، يقال: للمنزلة: درجة، إذا اعتبرت بالصعود دون الامتداد على البسيط، كدرجة السطح, والسلم.
المفردات.
9- {فتحريرُ رقبةٍ مؤمنةٍ} [4: 62]
= 6.
10- {وآتوا الزكاةَ} [2: 43]
= 32.
أصل الزكاة: النمو الحاصل عن بركة الله تعالى ...
ومنه الزكاة: لما يخرج الإنسان من حق الله تعالى؛ والتسمية بذلك لما يكون فيها من رجاء البركة , أو لتزكية النفس, أو تنميتها بالخيرات.
المفردات.
11- {حتى إذا جاءتهم الساعةُ بغتةً قالوا يا حسرتنا} [6: 31]
= 48.
12- {ولا تقربا هذه الشجرة} [2: 35]
= 48.
13- {ففديةٌ من صيامٍ أو صدقةٍ} [2: 196]
= 5.
14- {ويقيمون الصلاةَ} [2: 3]
= 67، صلاتك = 3. صلاتهم = 6.
الصلاة: الدعاء والتبريك، وسميت العبادة من باب تسمية الشيء ببعض ما تضمنه. المفردات.
15- {فلا أقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة} [90: 11 12]
العقبة: طريق شاق في الجبل.
16- {ثم من علقةٍ} [22: 5]
= 5. العلقة: الدم الجامد.
المفردات.
17- {ووجوهٌ يومئذٍ عليها غبرةٌ} [80: 40]
غبار يعلوها. الغبرة: ما يعلق بالشيء من الغبار، وما كان على لونه. المفردات.
18- {يدعون ربهم بالغداةِ والعشي} [6: 52، 18: 28]
الغداة: من أول النهار. المفردات.
19- {ترهقها قترةٌ} [80: 41]
سواد كالدخان. [الكشاف: 4/706], شبه الدخان يعلو الوجه من الكذب.
المفردات.
20-{ ومناةَ الثالثةَ الأخرى} [53: 20]
21- {وما أنفقتم من نفقةٍ أو نذرتم من نذرٍ فإن الله يعلمه} [2: 270]
= 2. النفقة: اسم لما ينفق.
المفردات.
22- {هذه ناقةٌ اللهِ لكم آية} [7: 73]
23- {وما تسقط من ورقةٍ إلا يعلمها} [6: 59]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعُل) الاسم

(فُعُل) الاسم:

1- {والأذنَ بالأذنِ} [5: 45]
= 5. أذنيه.
2- {وهو بالأفقِ الأعلى} [53: 7]
= 2.
الأفق: الناحية، جمعه آفاق.
المفردات.
3- {ونفصل بعضها على بعضٍ في الأكل} [13: 4]
أكله. أكلها.
بضم الهمزة: المأكول, وبفتحها: المصدر. المفردات. وقال في (أكلها) بضم الكافِ,وسكونها: ما يؤكل.
4- {فلأمه الثلث} [4: 11]
= 2. ثلثه. الثلثان.
في [البحر: 3/ 181] :«قرأ الحسن، ونعيم بن ميسرة والأعرج: {ثلثاً} , وثلث,وربع, وسدس, والثمن بإسكان الوسط؛ والجمهور بالضم. وهي لغة الحجاز, وبني أسد، قاله النحاس من الثلث إلى العشر. وقال الزجاج هي لغة واحدة، والسكون تخفيف.».
[معاني القرآن للزجاج: 2/ 17]
وفي [العكبري: 1/95]: «والثلث، والربع، والثمن، بضم أواسطها، وهي اللغة الجيدة ,وإسكانها لغة، وقد قريء بها.».
5- { فلهن الثمن مما تركتم} [4: 12]
6- {أم من أسس بنيانه على شفا جرفٍ هارٍ} [9: 109]
شفا الجرف: جانبه.
المفردات.
7- {والسماء ذات الحبك} [51: 7]
في [البحر: 8/ 134]: «أي : ذات الخلق المستوى الجيد؛ قاله ابن عباس...
وقال الحسن , وسعيد بن جبير: أي: ذات الزينة بالنجوم.
وقال الضحاك: ذات الطرائق.
وقال ابن زيد: ذات الشدة.
وقيل: ذات الصفاقة.».
وفي المفردات: «الحبك: الطرائق».
8- {والذين لم يبلغوا الحلم منكم} [24: 58]
ب- {وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا} [24: 59]
الحلم: زمان البلوغ.
9- {واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن للهِ خمسه} [8: 41]
10- {وقدت قميصهُ من دبرٍ} [112: 25]
= 4. دبره.
11- {فلكم الربعُ مما تركن} [4: 12]
12- {لكل واحدٍ منهما السدس} [4: 11]
= 3.
13- {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفرٍ} [6: 146]
14- {ومنكم من يردُ إلى أرذلِ العمر} [16: 70]
= 4. عمراً. عمرك ... العمر، والعمر: اسم لمدة عمارة البدن بالحياة، فهو دون البقاء.
المفردات.
15- {ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك} [17: 29]
عنقه.
16- {وكان أمره فرطاً} [18: 28]
أي: إسرافاً وتضعيفاً. المفردات، أي: متجاوزاً الحد.
وفي [الكشاف: 2/ 718] {فرطاً}: منقدماً للحق, والصواب، نابداً له وراء ظهره، من قولهم: فرس فرط: متقدم للخيل.».
وفي [البحر: 6/ 120]: «قال قتادة ومجاهد: ضياعاً.
وقال مقاتل بن حيان: سرفاً.
وقال الفراء: متروكاً.
وقال الأخفش: مجاوزاً للحد ...
وقال ابن بحر: الفرط: العاجل السريع ...
وقيل: ندماً
وقيل: باطلاً
وقال ابن زيد: مخالفاً للحق... ».
17- { إن كان قميصه قد من قبلٍ فصدقت} [12: 26]
18- {وأيدناه بروحِ القدس} [2: 87]
= 4. يعني جبريل، من حيث إنه ينزل بالقدس من الله، أي بما يطهر به نفوسنا من القرآن والحكمة والفيض الإلهي.
المفردات.
19- {وأما إن كان من المكذبين الضالين فنزلٌ من حميم} [56: 92 93]
نزلاء: نزلهم. النزل: الرزق الذي يعد للنازل تكرماً له، وفيه تهكم.
[الكشاف: 4/464] المفردات.
20- {وما ذبح على النصبِ} [5: 3]
حجارةٌ يذبحون عليها. المفردات.
ب- {كأنهم إلى نصبٍ يوفضون} [70: 43]
النصب: كل ما نصب، فعبد من دون الله. [الكشاف: 4/ 614]
وفي المفردات: «النصيب: الحجارة تنصب على الشيء، وجمعه: نصائب؛ ونصب، وكان للعرب حجارة تعبدها, وتذبح عليها، وقد يقال في جمعه :أنصاب.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعُلة) الاسم فُعُلة

(فُعُلة) الاسم فُعُلة:

1- {إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله} [62: 9]
الجمعة: تثقيل الجمعة. [الكشاف:4/ 532]
وفي [العكبري: 2/ 138]: «الجمعة، بضمتين، وبإسكان الميم: مصدر بمعنى الاجتماع.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعُل) الاسم القراءات السبعية

قراءات (فُعُل) الاسم القراءات السبعية:

1- {ولقد أضل منكم جبلاً كثيراً} [36: 62]
في [النشر: 2/ 355]:«قرأ ابن كثير , وحمزة , والكسائي , وخلف , ورويس: {جبلاً} بضم الجيم , والام جميعاً, وتخفيف اللام.».
[الإتحاف: 366],[ غيث النفع :215],[ الشاطبية: 270],[ البحر: 7/ 343 344]
2- {حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا} [18: 96]
في [النشر: 2/316]: «واختلفوا في الصدفين: فقرأ ابن كثير, والبصريان , وابن عامر: بضم الصاد والدال. وروى أبو بكر بضم الصاد , وإسكان الدال, وقرأ الباقون بفتحهما.».
[الإتحاف: 195],[ غيث النفع: 159],[ الشاطبية: 243],[ ابن خالويه:82]
وفي [البحر: 6/ 157]: «الصدفان: جانبا الجبل، إذا تحاذيا لتقاربهما، أو لتلاقيهما؛ قاله الأزهري. ويقال: صدف بضمتين، وبفتحهما، وبضم الصاد وسكون الدال؛ وعكسه، قال بعض اللغويين: وفتحهما لغة تميم، وضمهما لغة حمير.».
وقال في ص [164 165]: «قرأ ابن جندب بالفتح , وإسكان الدال، ورويت عن قتادة. وقرأ الماجشون بالفتح , وضم الدال، وقرأ قتادة, وأبان , عن عاصم بضم الضاد, وفتح الدال.».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعُل) في الشواذ

قراءات (فُعُل) في الشواذ:

1- {حتى يلج الجمل في سم الخياط} [7: 40]
في [البحر: 4/297]: «قرأ ابن عباس أيضًا: {الجمل} , ومعناه: الفلس الغليظ.». [المحتسب: 1/ 249]
2- {حتى تكون حرضاً} [12: 85]
عن الحسن: بضم الحاء والراء؛ [لغة الإتحاف: 267],[ ابن خالويه :65]
3- {سنشد عضدك بأخيك} [28: 35]
في [البحر: 7/118]: «قرأ زيد بن علي, والحسن: {عضدك} بضمتين.».
[المحتسب: 2/ 152] : «فيها خمس لغات... ».
4- {ترمي بشررٍ كالقصر} [77: 32]
في [ابن خالويه : 167] :«كالقصر» , ابن مسعود.
وفي [البحر: 8/ 407] :«وقرأ ابن مسعود بضمهما، كأنه مقصور من القصور، كما قصروا النجم , والنمر من النجوم , والنمور.».
5- {يرسل عليكما شواظٌ من نارٍ ونحاس} [55: 35]
و[ابن خالويه: 149]: «ونحس، إسماعيل».
[البحر: 8/ 195], جمع نحاس، [الكشاف: 4/ 449]
6- {قالت نملة} [82: 18]
في[ البحر: 7/61]: «عن سليمان التيمي: ممل, ونملة، بضم النون , والميم.». [المحتسب: 2/ 137]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 01:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعِل) الاسم

(فِعِل) الاسم:

1- {ومن الإبلِ اثنين} [6: 144]
= 2.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة