العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي صحة عين الأجوف

صحة عين الأجوف:

1-{ يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة} [33: 13]
في[ المحتسب: 2/176]: «(عورة. بعورت) بكسر الواو ابن عباس , وابن يعمر , وأبو رجاء بخلاف , وعبد السلام أبو طالوت, عن أبيه وقتادة.
قال أبو الفتح: صحة الواو في هذا شاذة من طريق الاستعمال , وذلك أنها متحركة بعد فتحة. فكان قياسها أن تقلب ألفاً, فيقال: عارة، كما قالوا: رجل مال , ومثل عورة في صحة واوها قولهم: رجل عوز لوز، أي : لا شيء له ... فكأنه (عورة) أسهل من ذلك شيئاً لأنها كلها جارية على قولهم: عور الرجل فهو بلفظه, والمعنيان ملتقيان ؛ لأن المنزل إذا أعور فهناك إخلال , واختلال.».
2- {استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله} [58: 19]
في [البحر: 8/ 238]: «وقرأ عمر: {استحاذ} أخرجه على الأصل , والقياس, و {استحوذ}: شاذ في القياس , فصيح في الاستعمال. ».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعل أو افتعل من الأجوف

أفعل أو افتعل من الأجوف:

{فاقتلوا أنفسكم} [2: 54].
في [البحر: 1/ 208] : «قرأ قتادة فيما نقل المهدوي , وابن عطية , والتبريزي , وغيرهم: {فاقتلوا أنفسكم} , وقال الثعالبي: قرأ قتادة: {فاقتالوا أنفسكم} , افتعل بمعنى : استفعل , أي: فاستقيلوها و, المشهور استقال. لا اقتال».
وفي [المحتسب: 1/ 83]: «فقال قتادة: {فاقتالوا أنفسكم} من الاستقالة.
قال أبو الفتح: اقتال هذه افتعل, ويصلح أن يكون عينها واواً كاقتاد, وأن يكون عينها ياء كاقتاس... ».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عين الأجوف واو أو ياء

عين الأجوف واو أو ياء:

1- {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى} [2: 62].
في [البحر: 1/ 241]: «قرأ الجمهور: {هادوا} بضم الدال.
وقرأ أبو السمال العدوي بفتحها من المهاداة. قيل: أي : مال بعضهم إلى بعض, فالقراءة الأولى مادتها: هاء وواو ودال، أو هاء وياء ودال.
والقراءة الثانية مادتها: هاء ودال وياء , ويكون (فاعل) من الهداية , وجاء فيه (فاعل) موافق فعل. ».
وفي [المحتسب: 1/ 91]:«ومن ذلك قراءة أبي السمال رواه أبو زيد فيما رواه ابن مجاهد : {والذين هادوا} بفتح الدال.
قال أبو الفتح: ينبغي أن يكون (فاعلوا) من الهداية , أي: رامو أن يكونوا أهدى من غيرهم... ».
2- {إنا هدنا إليك} [7: 156].
{هدنا} مجاهد , وأبو وجزة العدي. [ابن خالويه :46]
وفي[ البحر: 4/ 401]: «وقرأ زي بن علي, وأبو وجزة: {هدنا} بكسر الهاء من هاد يهيد: إذا حرك , أي: حركنا أنفسنا,وجذبناها لطاعتك. فيكون الضمير فاعلاً, ويحتمل أن يكون مفعولاً لم يسم فاعله , أي: حركنا إليك, وأملنا, والضم في: {هدنا} يحتملهما.».
وفي [المحتسب: 1/ 260]: «ومن ذلك قراءة أبي وجزة السعدي: {هدنا إليك}.
قال أبو الفتح: أما {هدنا} بضم الهاء مع الجماعة: فتبنا ... وأما : {هدنا} بكسر الهاء في هذه القراءة فمعناه: أجذب بنا , حركنا. يقال: هادني يهودني هيداً, أي : جذبني وحركني فكأنه قال: إنا هدنا أنفسنا إليك, وحركناها نحو طاعتك.».
3- {فخذ أربعةً من الطير فصرهن إليك} [2: 260]
في [النشر: 2/ 232]: «واختلفوا في: {فصرهن إليك} , فقرأ أبو جعفر , وحمزة , وخلف , ورويس بكسر الصاد. وقرأ الباقون بضمها».
[الإتحاف: 163],[ غيث النفع: 55],[ الشاطبية:165]
وفي [البحر:2/ 300]: «وهما لغتان: صار يصور ويصير بمعنى: أمال».
4- {ذلك أدنى أن لا تعولوا} [4: 3]
{تعيلوا} طاووس. [ابن خالويه: 24]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل من باب نصر وعلم الفعل (مات)

الفعل من باب نصر وعلم الفعل (مات):

1- {ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرةٌ من الله ورحمة خير} [3: 157].
ب- {ولئن متم أو قتلتم لإلى الله تحشرون} [3: 158].
2- {يا ليتني مت قبل هذا} [19: 23].
ب- {أئذا ما مت لسوف أخرج حياً} [19: 66].
ج- {أفئن مت فهم الخالدون} [21: 34].
د- {أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم تراباً وعظاماً أنكم مخرجون} [23: 35].
هـ- {أئذا متنا وكنا تراباً وعظاماً} [23، 82، 37: 16، 54: 3، 56: 47].
في [النشر: 2/ 242 243]واختلفوا في (متم، متنا، مت) حيث وقع: فقرأ نافع , وحمزة, والكسائي, وخلف بكسر الميم في ذلك كله. , ووافقهم حفص على الكسر إلا في موضعين من هذه السورة (آل عمران).
وقرأ الباقون بضم الميم في الجميع, وكذلك حفص في موضعي هذه السورة. ». [الإتحاف: 181]
وفي [البحر: 3/ 96]: «الضم أقيس , وأشهر , والكسر مستعمل كثيراً, وهو شاذ في القياس. جعله المازني من فعل يفعل مثل : دمت تدوم، وفضلت تفضل، وكذا أبو علي , فحكما عليه بالشذوذ.
وقد نقل غيرهما فيه لغتين:
إحداهما: فعل يفعل، فتقول مات يموت.
والأخرى: فعل يفعل نحو: مات يمات فعلى هذا ليس بشاذ مثل خاف يخاف.
لغة الحجاز (يتم) , وسفلى مضر يقولون: (متم).
وانظر [النشر: 2/ 318], [الإتحاف: 298، 300، 318، 368], [غيث النفع 161، 162، 177، 215، 244، 254]
جعل سيبويه مت تموت من تداخل اللغات قال في: [ 2/227]: وذلك فضل يفضل، ومت تموت، وفضل يفضل، ومت تموت أقيس».
وقال في [2/361]:«وأما مت تموت فإنما اعتلت من فعل يفعل ... ونظيرها من الصحيح فضل يفضل».
وكذلك ذكر المازني في تصريفه [1/ 256]
وفي القرآن لو جعلنا يموت مضارعاً لمات بفتح العين لم يكن من التداخل , إنما يكون من التداخل إذا جعلنا ماضيه مات على وزن فعل، واللغتان في الماضي جاءتا في القرآن: مت مت.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل دام

الفعل دام:

1- {إلا ما دمت عليه قائماً} [3: 75].
{دمت} بكسر الدال يحيى وبن وثاب.
[ابن خالويه :21],[ الكشاف: 1/375]
وفي [البحر: 2/ 500]: «قرأ أبو عبد الرحمن السلمي, ويحيى بن وثاب , والأعمش, وابن أبي ليلى , والفياض بن غزوان , وطلحة, وغيرهم {دمت} بكسر الدال , وهي لغة تميم. ».
وقال في ص498: «دام: ثبت، والمضارع يدوم فوزنه فعل نحو: قام يقوم. وقال الفراء هي لغة الحجاز. وتميم تقول: دمت بكسر الدال، ويجتمعون في المضارع يقولون: تدوم. وقال أبو إسحاق: يقولون: دمت تدام، مثل نمت تنام، وهي لغة, فعلى هذا يكون وزن دام (فعل) بكسر العين».
2- {وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً} [19: 31].
في [البحر: 6/ 187]: «قال ابن عطية قرأ: {دمت} بضم الدال عاصم , وجماعة, وقرأ دمت بكسر الدال أهل المدينة , وابن كثير , وأبو عمرو. والذي في كتب القراءات أن القراء السبعة قرءوا: {دمت} بضم الدال , وقد طالعنا جملة من الشواذ فلم نجدها لا في شواذ السبعة. ولا في شواذ غيرهم على أنها لغة تقول: دمت تدام كما تقول: مت تمات. ».
في [تصريف المازني :1/ 256] : «ومثل مت تموت , و دمت تدوم، وهذا شاذ».
[معاني القرآن للزجاج : 1/ 440 441]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة